facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المجلس الاقتصادي .. استشاري بحاجة لفعل


نايف المحيسن
30-10-2012 09:16 PM

نشاط اسبوعي مضاعف للمجلس الاقتصادي والاجتماعي وملحوظ خلال الاشهر القليلة الماضية متزامنا مع تعيين الرئيس الحالي الدكتور جواد العناني لهذا المجلس متمثلا نشاطه في لقاءات اسبوعية مع الوزراء المعنيين في الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والمالية والتعليمية والارشاد والوعظ وغيرهم من المسؤولين.

يستعرض هؤلاء نشاطات وزراتهم وتوجهاتها المختلفة في متابعة الشأن المحلي وما يقومون من خطط وبرامج لا ندري ما هو الهدف من هذه اللقاءات ولكن نعتقد ان هناك توجها للمجلس لتثقيف نفسه في هذه اللقاءات ومن المفروض ان يتم على ضوء ما يطلع عليه المجلس ان يكون له توجهاته لرسم سياسات ناجعة لمختلف الشؤون الاقتصادية والاجتماعية وان يضع هذا المجلس اياديه على نقاط الضعف لمعالجتها وعلى نقاط القوة لتعزيزها في خطط وتوجهات المسؤولين المعنيين.

بداية هذا توجه يحمد عليه هذا المجلس ونأمل ان نرى دراسات معمقة وشافية ووافيه على ضوء ما يستخلصه المجلس من افكار لتأخذ بها لجانه المختلفة والمتخصصة كل منها في شأن معين لتكون هذه الدراسات رديف فاعل ويؤخذ بها عند الحكومات لا ان يبقى حال المجلس على ما هو عليه حتى الان وكانه هيئة استشارية حالها حال المستشارين في الدولة الاردنية الذين يأخذون مسميات دون افعال.

اعتقد ان الفعل لهذا المجلس يتمثل في ما يقدمه والاهم ما يؤخذ به مما يقدمه من افكار تكون رديفا او مغيره لسياسات وتوجهات حكومية قد تكون خاطئة ونأمل ان نرى مثل هذا المجلس منتقدا لسياسات حكويمة خاطئة وهذا هو دوره الحقيقي رغم ان الحكومة هي من تنسب بتعيين رئيسه واعضائه ولكن على هؤلاء ان يدركوا ان الحكومة عندما تختارهم لهذا الدور فانها تعتبرهم اصحاب قدرات وعليهم ان يعبروا عن قدراتهم على اعتبار انهم عناصر فاعلة ومهمة لا ان يبقوا في وضعية الشاكرين للحكومة على انهم مستشارين لا يستشارون وان اختيارهم للوجاهة فقط دون ان يفعلوا شيئا.

اعتقد ان الزمان الحالي يختلف عن الزمان الاول كما اعتقد ان تعيين شخصية ذات وزن لرئاسة المجلس فان مقتضيات الظروف والمرحلة تتطلب من هذه الشخصية ان تكون بحجم وزنها في الاداء وان لا تحسب حساب للحكومة حتى لو كان قرار بقائها او اقالتها في يد الحكومة فالشخصية الهامة تعبر عن اهميتها بفعلها دون حساب لخسارة المنصب فربح الموقف اهم من خسارة المنصب او وضعه في حساباتها.

هناك جهات عديدة منها اعضاء في مجلس النواب المنتهية ولايته مؤخرا طالبت بحل هذا المجلس لعدم جدواه رغم ان اعضاء المجلس النيابي لم يكونوا بمستوى عال من الاداء فقد قيموا هذا المجلس بان اداؤه متدني ولا فعل حقيقي له على ارض الواقع.

اعتقد ان الاهم في المجلس الذي يتشكل من فعاليات اقتصادية واجتماعية لها وزنها ولديها من الخبرات التي تؤهلها لان تكون مرشدا هاما لاداء هذا المجلس وحتى يكون له دور في تقييم الاداء الحكومي الا ان مثل هذا المجلس يضم في ثناياه بعض من جاءوا ليس لخبراتهم وقدراتهم انما تم ترشيحهم من الجهات التي يمتلونها على اساس الواسطة والمحسوبية وهذا يولد احباطا للكفاءات الموجودة لتماثلها في عضوية المجلس مع من لا كفاءة ولا فعل لهم وعلى رئيس المجلس ان يسعى لاعادة تقييم اعضاء المجلس ليكونوا منسجمين مع ما يؤهلهم مع بعضهم البعض واعتقد ان الاستعانة بالاكاديميين وتغذية المجلس بدراساتهم ستساهم في تحسين الاداء.





  • 1 السلطي الحر 30-10-2012 | 11:33 PM

    كل اعضاء المجلس كانو في مواقع قرار وما شفنا منهم الا البلا وي... ويا استاذ تريدشخصية لا تحسب حساب للحكومة هاظا مش عندنا وارجوك ان لا تطلب المستحيل

  • 2 السلطي الحر 30-10-2012 | 11:33 PM

    كل اعضاء المجلس كانو في مواقع قرار وما شفنا منهم الا البلا وي... ويا استاذ تريدشخصية لا تحسب حساب للحكومة هاظا مش عندنا وارجوك ان لا تطلب المستحيل

  • 3 عبد الله الشبول 31-10-2012 | 03:13 AM

    للاسف اصبحنا مثل بعض اخوننا المصريين .. بتاع كله يبيه .. الاخ الكاتب .. هناك ما يسمى بالتخصصات .. اي محلل سياسي او اقتصادي او كاتب شؤون محلية
    اما بوضعك فالامر غريب ومريب اانت مثل بتاع كله ارحمنا وارحم حالك

  • 4 تيسير خرما 31-10-2012 | 12:25 PM

    رفع تدريجي قسري لمستوى المعيشة في الأردن بنسبة 20% سنوياً سينقذ الاقتصاد وينخل الطفيليات، ويتم التحفيز برفع الحد الأدنى للأجور 20% سنوياً بالتوازي مع زيادة أسعار مشتقات نفطية وكهرباء ومياه وطحين وخبز 10% سنوياً وزيادة الضرائب والرسوم 5% سنوياً وتنزيل العمالة الوافدة 15% سنوياً، وتشجيع صناعات متطورة بدلاً من المتطفلة على الاقتصاد، والتدرج بفرض عمالة محلية لكل المهن، وجذب الأغنياء للأردن الآمن بدلاً من المعوزين، ويصبح ارتفاع أسعار الطاقة ...

  • 5 اقتصادي اجتماعي 31-10-2012 | 04:36 PM

    المجلس لم يعمل شيء لغاية الان كلامك صحيح

  • 6 اقتصادي اجتماعي 31-10-2012 | 04:36 PM

    المجلس لم يعمل شيء لغاية الان كلامك صحيح

  • 7 ابو وسن 31-10-2012 | 04:47 PM

    اعتقد انه يجب الغاء مثل هذه المستشاريات لانها لاتستشار

  • 8 طارء 31-10-2012 | 10:44 PM

    خليك اكتب عالفساد احسن


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :