facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عليك أن تساعد نفسك أولاً


سلامه الدرعاوي
01-11-2012 02:55 AM

يلوم الكثير من المسؤولين تردي الاوضاع الاقتصادية في البلاد الى تراجع المساعدات وانقطاعها لفترات طويلة، الامر الذي ساهم في لجوء الدولة للاقتراض على امل عودة تلك المنح التي قد تاتي وقد لا تاتي، فهي بالنهاية اداة سياسية لا بوصلة لاتجاهاتها.

المساعدات التي قدمت للمملكة منذ عام 2003 تناهز 10 مليارات دولار، وفي كل عام تاتي منح لتنقذ الاقتصاد الوطني من ازمته الخانقة، فتستقر المالية العامة في نهاية العام، ويهبط العجز، وتتوقف عمليات الاقتراض.
بعد ذلك يعود الوضع من جديد، ارتفاع في اسعار النفط وتنامي في الدعم وزيادة في العجز والمديونية، وجمود في عمليات التنمية وارتفاع في الفقر والبطالة.

المساعدات التي تقدم للاردن لاتعمل على حل مستدام لازمته الاقتصادية، بل هي حلول اجرائية لفترات زمنية لا تتجاوز بضعة شهور.

الحكومة مطالبة قبل اي شي ان تقدم للعالم كله انها ماضية في مسالة الاصلاح الاقتصادي وتعزيز الاعتماد على الذات شيئا فشيئا، وهذا لا يكون بواسطة قرار حكومي، وانما ببرنامج عمل تنموي تسير عليه كافة الحكومات والبرلمانات.

تعزيز ثقة المجتمع المالي الدولي ببرامج الحكومة، يكون باجراءات حقيقية وعملية بعيدة عن الاستسلام لتداعيات الربيع العربي.

اي اجراءات لا بد ان تركز على خلق انشطة تساهم في توليد قيمة مضافة عالية للاقتصاد، واولى خطوات هذه العملية تكون بالحوار والشراكة مع القطاع الخاص، فلا تنمية حقيقية ولا اصلاح دون دور مهم لرجال الاعمال والمستثمرين، فالقطاع العام لا يقوى وحده على خلق فرص عمل ومكافحة الفقر والبطالة، بالاساس هو بحاجة الى حلول جذرية لانتشاله مما يقبع فيه من تحديات لا تنتهي.

مطلوب تخفيف حدة التوتر والاستياء في الشارع، والالتفات الى كافة قوى المجتمع بما فيها المعارضة الوطنية الحقيقية، الجميع يجب ان ياخذ دوره في تحمل مسؤولية ايجاد الحلول والبدائل للازمة الاقتصادية، لذلك الكل يتطلع الى حوار شامل في البلاد، تكون الارقام والتحديات على طاولة الاجتماع بكل شفافية ونزاهة، والكل حينها سيرى الوضع بعين اخرى، ومن هنا ستاتي المشاركات بشكل بناء لا ان تكون محصورة فقط في الحكومة.

طبعا الامر لا يقتصر على ذلك فهناك الكثير من الاجراءات الداخلية المتعلقة بالدعم والاستثمار والقوانين وهيكلة المؤسسات المستقلة، كلها اجراءات لا تولد سوى انطباعات ايجابية لدى المانحين الذين يراقبون كل صغيرة وكبيرة في الاقتصاد الاردني، ففي الحركة بركة كما يقولون، فعندما نساعد انفسنا داخليا، حينها سنجد من يمد يده لنا ويخرجنا من نفق الفاتورة النفطية الذي لا ينتهي، فالمطلوب اولا واخيرا، ان نبادر لمساعدة انفسنا قبل ان نطلب مساعدة الاخرين.

Salamah.darawi@gmail.com
الرأي





  • 1 السلطي الحر 01-11-2012 | 09:25 AM

    يا استاذ ويا محلل لماذا تجاهلت الفساد والاموال المنوهبة واين ذهبت المساعدات ولماذا لم يدخل بعضها الى خزينة الدولة ؟؟؟احنا مش ناقصنا حوارات ومناقشات ..جربناها كثير وما شفنا غير....

  • 2 الأردن 01-11-2012 | 04:28 PM

    يا ناس إرحموني وإلا فقدتموني ,, يا أصحاب القرار ,, ويا متنفذين ,, ويا أصحاب الدخول الكبيرة ,,, ويا أصحاب الكراسي ,,, كان أولادي من قبل يركبون الدواب في الوصول إلى أعمالهم ويحمدون الله سبحانه على نعمه ,, واليوم أبنائي يقطعون من لحمي ويأكلون كبدي ليناموا في قصر ويركبوا السيارات الفخمة ,,, وانا أوجه إنذارا شديد اللهجة ,, إن لم تنتبهوا لي فسوف تفقدوني ولن تجدوا من يرفع رأسكم ويحمي عرضكم ويزودكم بخيرات الأرض التي تعودتم عليها مني ,,, بدموع منهمرة أناشد من له راي وإلا فقدتموني ,,,,,,الأردن

  • 3 ثروات الاردن 01-11-2012 | 11:14 PM

    اولى الاولويات ارجاع الفوسفات للاردن، طن الفوسفات 150 دولار اي اكثر من سعر برميل النفط. وبعد الفوسفات ارجاع كافة المقدرات وخيرات ومصادر الاردن التي بيعت بثمن بخس


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :