facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





إذا فقدت مالك فلا تفقدن عقلك


18-11-2012 11:56 AM

يقول المثل البدوي «ان ضاع مالك لا يضيع عقلك« ، وهذا باختصار جواب لما جرى في العديد من مناطق المملكة خلال الأيام الماضية التي شهدت المملكة فيها مشاهد اضطرابات واحتجاجات تجاوزت الحرية الشخصية والمسؤولية الوطنية في التعبير المكفول دستورا وقانونا ومنطقا عن رفض قرار الحكومة الأخير برفع الأسعار ، وهذا القرار أنا شخصيا أرفضه بشده ، ولي فيه آراء ، ولكن هل يعني أن رفضنا لأي شيء أن نخرج كل ما لدينا من وقاحات وأحقاد وضغائن ، أو نفتعل المشاجرات أو نطلق الإشاعات ، ونطعن وطننا في خاصرته ، تلك لعمري أفك وقطع طريق وحرابة ، تتطلب العقوبة الأقسى .
الحال عندنا لا يسر ، ولكنه كذلك عند غيرنا ، فهاهم أبطال غزة يدفعون أرواحهم في سبيل قضية وطنهم ، أمام صلف واعتداء همجي بربري من الألة العسكرية الإسرائيلية ، يدعمها انحياز تام من دول العالم الأول المتمدن التي تدعو عالمنا الثالث الى عدم قمع المتظاهرين ، وتبرر للوحش الاسرائيلي افتراس لحوم ودماء الاطفال في غزة العزّة ، ثم أن الغزيين لم يخربوا بيوتهم بأيديهم ، بل سطروا بالأحمر القاني أسفار المجد ، ومارسوا حق الدفاع عن النفس بأقل ما ملكوا من قوة ومن رباط الصواريخ .
الحال أيضا عند الأوروبيين لا يسر ، فالبطالة أعلن عنها رسميا في منطقة اليورو ، وخطط التقشق تضرب في ثالث أكبر اقتصاد في أوروبا وهي إسبانيا وجارتها البرتغال ، وقبلها في اليونان التي لم يستطع تحالفهم مع الاتحاد الأوروبي من الانهيار المتسارع للاقتصاد ، رغم المليارات التي ضخها الاتحاد لإنقاذ أثينا ، ومع هذا شهدنا اضطرابات في تلك البلدان ، واحتجاجات عمت البلاد كلها ، ومارس الشباب دورهم في رفض الخطط الحكومية في تخفيض الدعم عن الخدمات هناك ، ولكنهم لم يعتدوا على الأملاك الخاصة ولا المرافق العامة ولا مصالح الحكومة التي تخدم الشعب ، إلا في حالات نادرة لا تكاد تذكر .
الحال عندنا مختلف ، فلا « بكاّيات « على هذا البلد من خارجه ، ولا خطط بديلة لدى المسؤولين للخروج من أي مأزق طارىء ، ولا أذان مرهفة تسمع لمن أوجعه حب هذا التراب الذي لم يعتد تاريخيا على الغنى الفاحش ، ولا البطر ، ولا مظاهر الفشخرة ، ولا طبقة المسؤولين الأثرياء أو تجار الحكومات أو رجال الاعمال النواب ، ومع هذا لا أحد يخرج بمبادرة تهدف الى إخراجنا من عنق الزجاجة بأقل الخسائر ، فمن ربت وسمنت أكتافه من أموال الدولة أصيب بداء النوم ، ومن أزعج ليلنا الطويل بالزعيق والنعيق ،أصيب بإلتهاب الحنجرة بعدما فرغت أمامه « الطنجرة « ، ومن أفلت من العقاب نكاد نراه مغشيا عليه من الضحك علينا وعلى حالنا .
ما شهدناه في الأيام الماضية من انفلات أمني ، وتجاوز على القانون وتهديد أرواح المواطنيين الأبرياء ، وخروج للوحش المختبىء داخل أنفس كثير من البشر بيننا ، ينبىء عن خطر كبير يتعدى خطر الجوع حتى ، فلا وازع ديني ، ولا رادع أمني وقانوني ، لذا ظن البعض أن الأمور فلتت ، واستغلها لممارسة هوايته بالسلب والنهب والاعتداء على حرمات وأموال الناس ، والأموال العامة ، وكأن ما ينقصنا أن يزيد عدد اللصوص الذين أوصلونا الى ما نحن عليه عشرة أو مائة أو أكثر .
تموت الحرة ولا تأكل بثدييها ، لذا فإن هذا الوطن وطننا نحن ، وهذه الدولة دولتنا نحن ، واللصوص لو تربعوا على عرش المناصب وجمعوا الملايين من النقد والأملاك فسيبقون لصوصا وتاريخهم معروف ، ولكن الشريف وإن جاع لا يسرق ولا يعتدي ، وسيأتي الوقت المناسب ليحاسب كل من سرق المال العام أو اعتدى على حرمات الناس أو خان وطنه شر حساب طال الزمن أو قصرّ .
Royal430@hotmail.com
الراي.




  • 1 فادي كلبونه 18-11-2012 | 12:22 PM

    صح لسانك و كثر الله من أمثالك لهذا الوطن

  • 2 بنت الفايز 18-11-2012 | 12:27 PM

    صح لسانك ابن عمي كلاام جواهر من عقل رزين وعاقل يا ريت الكل يعقل ويفهم هالكلام

  • 3 زيد فواز الفايز 18-11-2012 | 12:34 PM

    والله انك صادق يا اخ فايز

  • 4 بسام الرحاحله 18-11-2012 | 12:56 PM

    احسنت

  • 5 الوقت 18-11-2012 | 01:10 PM

    متى يأتي وقت محاسبة اللصوص الذين سرقوا المال العام وبنوا فيه قصورا وأسسوا شركات في الداخل والخارج ودرسوا أبنائهم على حساب المواطن وورثوا المناصب لهم ليحافضوا على فساد ابائهم ؟بعد ذلك سيهدأ الشارع ولن يخرج أحد .حماك الله ياوطن وياقائد الوطن وياشعب الأردن النظيف وبئس كل من سرق مال الوطن .

  • 6 شموخ الوسط 18-11-2012 | 01:15 PM

    ساكون قاسيه بكلماتي اليوم لمن يخرجون ويصرخون لرفع الاسعار، غدآ ستصرخون عندما تنتهك اعراضكم واعراض بناتكم واخواتكم وزوجاتكم واشدها امهاتكم امام اعينكم بعد انفلات الامور الامنيه، ولكن ما يجعلني اقول أن هذا لن يحصل لان ثقتي بالاردنين المعروفين بجدهم وكشرتهم التي زادتهم وسامه سيضربوا بيد من حديد لمن تسول نفسه اصطياد الفرص وتجيش الشارع الاردني ونحن نعلم أن معظمهم من اصحاب السوابق الامنيه ،
    نعم سنكون عونا للامن العام وسنكون راس الحربه لكل شرطي يحافظ على امننا، ، ولن نكون سااذجين مثل الدول المجاوره

  • 7 شموخ الوسط تتمه تعليقي السابق 18-11-2012 | 01:18 PM

    ولن نكون سااذجين مثل الدول المجاوره اللذين كانوا ينادون بأسقاط النظام الا ان وقعوا هم ببركه الذل والهوان ، وهاهم يتمنون ان تعود الامور لما كانت عليه ،
    لكن للاسف فات الاوان، كانت الفرصه امامهم لكنهم فوتوها بقله درايتهم،،، نحن الاردنين غير فقد تجرعناالوعي والموالاه مع حليب امهاتنا وهذا ما يجعلنا انموذجه ابهرت العالم الذي راهن علينا، نحن عصين عصين ، نحن الواحد فينا يسوى بلد نحن اصحاب النخوه التي ما وجدت الا عند الاردنيين نقول اطمئن يا اردن فنحن نعشق ترابك ونعشق مليكنا ونفتخر رافعين الروس حنااردنيه

  • 8 ام يزن الهباهبه 18-11-2012 | 02:16 PM

    وانا اتسأل اين رجالات البلد الاحرار الوطنين الاغنياء
    كم تمنيت ان يخرج علينا احدهم ويقدم من ماله دينا" وليس تبرعا لرفد الخزينه وبعد مدة ياخذ ماله لو حصل د لك لهدات النفوس

  • 9 اتمنى 18-11-2012 | 02:52 PM

    شكرا اخ فايز على الكلام الجميل واتمنى ان يتعلم قادة الاخوان منك بدل المضي في طريق التحريض وشكرا لكل اردني حر واجه الفتنة ولم يرضى كما رضي غيره بالدسائس والفتن والاحقاد التي يقوم فيها البعض بدافع الاجندة التي يريدون فرضها على المجتمع لكن اقول فشروااااااااااااااااافهذا الاردن للاردنيين

  • 10 احسنت 18-11-2012 | 03:02 PM

    احسنت اخ فايز والله احزنني يوم الخميس عندما غطت الجزيرة مباشر اعتصام في اربد وقال فيها احد نشطاء الحراك (من ...بس مخبي حاله)ان قوات الدرك اشبه بقوات احتلال ...
    والله هذا عيب وظلم وحرام هذا تجني على الامن اللي يحميه ويحمي البلد وساهر على حفظ حياته اقول يجب ان لا تاخذنا ميولنا ومصالحنا ضد الوطن الوطن اليوم بحاجة لابنائه لا للمتآمرين الحاقدين عليه فالاوطان تقوم بواسطة ابنائها المخلصين لا الداعين للفتنة لتنفيذ اجندات خارجية شفنا شو عمل مرسي في مصر والله خربها واعترف بالصهاينة والآ هي غزة تضرب وين

  • 11 اردني 18-11-2012 | 03:08 PM

    حكي فاضي الحرة يا سيد فايز لا تاكل بثديها اي لا تمتهن .. لتعيش لكن الحرة لا ترضى بأن تنتهك حرمتها وتسرق وتسلب ثم تجلس وترى اطفالها جوعى وتنطو وتسكت لانها حرة !!! لانها حرة لن تسكت

  • 12 يوسف 18-11-2012 | 03:16 PM

    هذا ليس فايز الذي اقراله دوما...

  • 13 تالي النهار 18-11-2012 | 03:39 PM

    اذا فاتك غرُظك عقلك لا يفوتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    تسلم ؟؟؟

  • 14 مغترب في المانيا 18-11-2012 | 03:41 PM

    للاسف اغلب المحتجين تصرفاتهم همجيه

  • 15 عالمكشوف / منذر العلاونة 18-11-2012 | 04:04 PM

    ( الحمد لله ثم الحمد لله .لا مال ولا عقل .بس بطلع بعيوني على رأي سميره توفيق .ليش هو في عقل عندهم حتى يبقون مال اخي الفايز .والمثل البدوي الذي استعنت به في مقالك .كان على ايام البداوه الاصيله (والراعي اي راعي الحلال صاحب العقل والنظره الشاسعه , اذن كيف كان يرعى شلايا الحلال لوحده التي كان عددها يفوق عن عدد واعداد الشعب الاردني الان (من هنا ذكرتني اخي الفائز بمقالة نشرت لي في عرب اليوم .وعمون والتي تحمل عنوان ( عد المواشي يا معلم ( وكنت اذكر حينها كان تعداد للمواشي من قبل الرعاه. رعاهم الله ..

  • 16 عالمكشوف تتمه 2 منذر العلاونة 18-11-2012 | 04:28 PM

    من هنا اقول لك اخي الفائز مره اخرى (لم يبقى لا بدوي .ولا فلاح (أصلاء..لماذا !(لان البدي الاصيل والكريم صاحب الحلال اندثر لعدم وجود اعلاف يطعم حلاله (حيث الاعلاف اصبحت بوصله عند بعض التجار ؟والحيتان ؟ اما عن المدني اصبح مدني بدون صناعه ؟ اما عن الفلاح اصبح كذلك خامل .ولا يستطيع فلاحة ارضه وفرط ثمر زيتونه ؟ حال لسانه يقول ( فرط الزيتون بكلفي .اضعاف ثمن الزيتات )من قبل الفريطه .كل هذا جاء بسبب العازه والاهمال من قبل ( فراطة رجال هذا الزمن .( البزنسي بالاستثمار ! حتى بعنا الدار والغمار والحلال

  • 17 ابوكرك 18-11-2012 | 04:51 PM

    الله يرفع شأنك درجات يا استاذ فايز الفايز وينصرك على من عاداك ويعطيك حتى يرضيك...هذا الوطن وطننا ولن نتركه لوحده .

  • 18 عالمكشوف / منذر العلاونة 3 18-11-2012 | 05:45 PM

    لم يعد يعجبني قول شاعر زمان , تجوع الحره ولا تأكل بثدييها.ولم يعد يعجبني اخي الفائز .بعض كلام الشعراء .مثل البيت بيت الشعر الذي يقول.العلم يرفع بيوتا لا عماد لها والجهل يهدم بيوت العز والكرم.كل هذا كان زمان.واصبحنا نخشى على الحره ان تأكل أصابعها. مش بس بثدييها ) لانه منشف من الحليب من اصله خاصة جيل اليوم (الي لم يعد يرضع.ولم يقبل من المولود ( لان حايب اليوم شبه فاسد (جراء الاكل السام للهمبرغر والوجبات السريعه مع الثوم المغطى, على غش الدجاج والحم المسكوب.الى اخره.اماعن العلم.اقول المال .البديل !

  • 19 همبولي 18-11-2012 | 06:15 PM

    الاصلاح بالبلد اكتمل ومكافحة الفساد تمت بالكامل فماذا يريد الشعب اكثر من هيك ؟

  • 20 بن فايز 18-11-2012 | 06:33 PM

    الاردن بالايام هذه شبيه بالاب الذي عمل وتعب وافنى حياته للعمل لتوفير حياه كريمه لابنائه من التعليم والرعايه الصحيه والكثير الكثير وعند اول ازمه ( صحيه ) المت به تخلى عنه الكثير في سبيل المال .. لا يا وطني لن اتخلى عنك .. فأنت ابي وعمان هي امي

  • 21 راتب 18-11-2012 | 06:40 PM

    لايوجد انسان عاقل وعنده مخ يفكر به يكون همه جرة الغاز اكبر من همه على الوطن نرجو من كتاب الصحف والمواقع الالكترونيه ان تقراء مقال احمد الجارالله رئييس تحرير السياسه الكويتيه اردن الاستقرار لا الفوضى والخراب والمنشور على عمون حتى يعرف الناس معنى الاردن وقيمته وشكرا

  • 22 د.عبدالله العدوان- السويد 18-11-2012 | 07:15 PM

    من اول ما بدآت الاحداث وانا انتظر مقالتك : صدقت: ان فقدت مالك فلا تفقد عقلك

  • 23 الى المعلق راتب 18-11-2012 | 07:25 PM

    دخيل .. الفلسفة على هذا المسا خذلك !! المواطن يا راتب ليس من اوصل البلاد للخراب المواطن الفقير المسخم لم يبقى له ما يستره هو واولاده ،كرامة الرجل يا ف........ وطنجي هي باشباع جوع اولاده حضرتك لم تجرب ان يمسح بكرامتك الارض جارك قدام اطفالك على 10 ليرات دين وجاي تقلي وطن ربك من فوق سبع سماواته قال ( الذي اطعمهم من جوع وامنهم من خوف ) للترتيب معنى بالقران لكن والله التنظير على الناس سهل خصوصا من خلف الكيبوردات وطن يسرق وينهب والفقير يقولون له وطنك واحتسب اخرتك الجنة اخرتك الجنة شو بدك بالدنيا موووت!

  • 24 الى المعلقين 18-11-2012 | 07:45 PM

    يعني الحرية معناها ان تقف على طابور قدام بنك تنتظر كوبونات 19 قرش هذه هي الحرية والكرامة!!! لا فعلا فسرتم المثل صحيح والله ما تطلبونه هو ان تاكل الحرة بثديها يعني يا مواطن رووووووووح .............................

  • 25 قمر قاسم المعايطه 18-11-2012 | 07:52 PM

    كلام رائع وصحيح الاردن غالي ويجب ان نحافظ عليه وعلى امنه واستقلاله

  • 26 د. عبدالله عقروق / بيروت مؤقتا 18-11-2012 | 07:53 PM

    أحترم ايها البدوي غير الملوث المثل البدوي الذي استعملته ، والذي يعارض مثل أهل المدن ، اللي يأخذ مالك خذ روحه ..الشعب الذي يؤمن بعدالة خروجه في المسيرات ، هو ليس هؤلاء الذي يركبون موجة هذا الحراك ، والتي تطلقهم أجهزة الأمن العام بلباسهم المدني حتى بنفذون ما تريده اجهزنهم من تنفيذه ، وخلق الفوضى والشغب وتهديم الأبنية وحرق الأطارات ..شعب الحراك لا يمكن ان يكون في اجندتهم الاساءة البدنية للوطن ..فهم طلاب عدالة وتخليص الوطن من هؤلاء الطفيلين الذين اصبحوا اصحاب البطون المتدلية ، يتحكمون ويخططون

  • 27 Dr khaled 18-11-2012 | 08:24 PM

    We lost our mind and we do not expect this from you

  • 28 جواد الربابعه 18-11-2012 | 08:30 PM

    كلام رائع وجميل

  • 29 عمر الخالد 18-11-2012 | 09:27 PM

    اخ فايز شكرا على المقال : السؤال هل المطلوب من شاب عمره 20 سنه ان يتعقل و يكبح جماح غضبه تجاه الحكومة التي تضرب بعرض الحائط احلامه في الزواج و الأنجاب و السكن الكريم و الحياة الشريفة؟ الجواب نعم مطلوب و لكن ما هو المطلوب من الحكومة بالمقابل عزيزي الأستاذ فايز الفايز ؟ اعتقد انها معادلة لها طرفين

  • 30 سلمت 18-11-2012 | 09:37 PM

    حمى الله الأردن

  • 31 د اياد بن طريف سويسرا 18-11-2012 | 10:23 PM

    اخي العزيز فايز :ماتفضلت به من وصف وتحليل هو اصدق مايعبر عما يدور في نفوس معظم الاردنيين بارك الله بك. وحمى الله الاردن وطنا عزيزا سيدا.

  • 32 اسعد 18-11-2012 | 10:32 PM

    حييت اخي فايز , هي فوضى والذين قاموا بالسطو والتخريب والاعتداءات هم من فئات معينه استغلت هذه الفوره . مثلما حصل في لوس انجلوس عندما انقطعت الكهرباء

  • 33 الى 15 و 16 18-11-2012 | 11:43 PM

    نفسي مرّه تحكي كلام مش املغمت .

  • 34 يوسف 18-11-2012 | 11:48 PM

    هذا المقال يمثل انقلاب في موقف الاخ الفايز..ما السبب؟؟
    ..............................................................
    المحرر : أي انقلاب اخ يوسف ؟هل انت مع من يوقف
    سيارتك تحت تهديد السلاح وزوجتك وابناءك معك
    ويسلبكم ؟؟ أم يحرق مؤسسة تخدمك ؟ أنت من بالضبط ؟

  • 35 حكم محمد الفايز 19-11-2012 | 12:48 AM

    الاخ العزيز فايز الفايز شكرا لك على هذا المقال الارائع
    لكن السؤاللماذا لان الفوضى الم يكن هناك مظاهرات على امتداد 22 شهر لماذا لم يكن هنالك شغب لماذامباشره نتهم الاخوان او الحركات انهم اصحاب اسبقيات وهم اصحاب المشاكل كما ادعى مدير الامن العام لماذا لانقول ان الدوله وراء هذه الاعمالالتخريبة حتى يتم قمع المظاهرات وحتى انا وانت وغيرنا يقول لا مابدنا البلد تخربب
    اخي فايز الدول خربت الزراعة وصناعهوالتجارة وافسدت الشعب وافقرته الدوله عملت بلثل الي يقول القط بس يجوع بيكل اولادة
    شكرا

  • 36 أتحداكم إذا أجبتم على سؤالي و بالذات الكاتب 19-11-2012 | 01:02 AM

    أنا أريد أن أسأل جميع المعلقين و الكاتب شخصيا و أتحداكم إذا كنتم تستطيعوا أن تجيبوا بكل صدق و شرف و أمانه:

    ماذا تعمل أو تفعل المرأه الحره إذا جاعت هي و أولادها فى بلدها؟

    ماذا فعلت المرأه الحره فى قصة الثلاثه الذين كانوا محبوسين داخل الكهف ؟

    هذا الشعور من القهر و الجوع و الذل لن تشعروا به حتى تعيشوه كما تعيشه هذه الحره.

    و قياسك أيها الكاتب على ما يحدث فى غزه فهو حق يريد به باطل بل هو جريمه بكل المقاييس. ماذا فعلت لنساء و بنات و شيوخ أهل غزه غير التباكى عليهم بقلمك كما يحدث فى سوريا

  • 37 محمد بدر الفايز(ابو موسى) 19-11-2012 | 01:06 AM

    صح السانك فايز مبدع دائمأأأأأأأأأأأأأأأ

  • 38 أين هي المرأه الحره الجائعه 19-11-2012 | 01:12 AM

    انظر الى ما يحدث أيها الكاتب فى الاردن من تغريب للثقافه و ضياع للاخلاق و سيداو على الابواب و خلط للمفاهيم باسم الحريه و الحضاره.

    بعد كل هذا و تتكلم عن الحره. انظر الى ما يحدث بسبب الاختلاط فى الجامعات و المدارس و الدوائر الحكوميه و الشركات و فى المولات. انظر الى مفهوم اللباس عند المرأه كيف تغير و تأثر بالثقافه الغربيه و بمباركة النظام و أنت تتكلم عن الحره.

    هناك نكته تتكلم عن المدير و الزوج و علاقتهم بالزوجه و كيف أنها تتزين للمدير أكثر من أن تتزين للزوج و الأن أصبح واقع مرير
    ..............................................................................
    المحرر : تموت الحرة ولا تأكل بثدييها هو مثل عربي مشهور
    يتحدث عن الأنفة لا دخل بالمرأة فيه ، للعلم فقط

  • 39 أنا أخالفك الرأي 19-11-2012 | 01:20 AM

    أنا أخالفك الرأي أيها الكاتب:

    الناس فى الاردن فقدت عقلها أصلا من أجل البحث عن المال و هذا هو الواقع الأليم

    فى الاردن الزوج و الزوجه و البنت و الابن يعملوا من أجل المال و ليس لحاجه و فقر و إنما لتغيير الحال للأفضل. لكن المصيبه ما هو تعريف الأفضل عند هؤلاء الناس

    أنا طبعا لا أتكلم عن الفئه الفقيره جدا و الذين يبحثون عن لقمة العيش أو ليس لها معيل مثل الارمله أو المطلقه أو أن المعيل مريض

  • 40 عبدالسلام محمد 19-11-2012 | 01:42 AM

    يا شموخ الوسط.. ستنتهك الأعراض عندما لا نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر...وعندما نصفق للفاسد ..ونضرب على يد المصلح...وعندما نتنازل عن رجولتنا وكبريائنا للمنافقين والفاسدين ونرضى بفسادهم وقبحهم في حقنا. كل مواطن غيور هو ضد التخريب وضد قطع الطرقات وضد المشاجرات وضد تدمير الشخصية الوطنية ...ولكننا قبل كل ذلك ضد تدمير المواطن وإفقاره وتجهيله..لأن المواطن هو من يصنع الوطن وإنجازاته.

  • 41 عبدالسلام محمد 19-11-2012 | 01:42 AM

    يا شموخ الوسط.. ستنتهك الأعراض عندما لا نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر...وعندما نصفق للفاسد ..ونضرب على يد المصلح...وعندما نتنازل عن رجولتنا وكبريائنا للمنافقين والفاسدين ونرضى بفسادهم وقبحهم في حقنا. كل مواطن غيور هو ضد التخريب وضد قطع الطرقات وضد المشاجرات وضد تدمير الشخصية الوطنية ...ولكننا قبل كل ذلك ضد تدمير المواطن وإفقاره وتجهيله..لأن المواطن هو من يصنع الوطن وإنجازاته.

  • 42 نضال الروسان 19-11-2012 | 02:45 AM

    كفاكم رمي الشعب بما جرى من تخريب للمتلكات العامة او الخاصة، فكلها من افعال ... والدليل انه لم يقبض على اي منهم.

  • 43 نضال الروسان 19-11-2012 | 02:45 AM

    كفاكم رمي الشعب بما جرى من تخريب للمتلكات العامة او الخاصة، فكلها من افعال شبيحة النظام والمخابرات والدليل انه لم يقبض على اي منهم.

  • 44 كلام زين 19-11-2012 | 03:16 AM

    كلام كبير من زلمه كبير وزين والله حيك وحي الأردن والدرك والجيش وكل الأجهزة الأمنة على راسهم جلالة الملك والهاشميين والي مش عاجبه البلد ينقلع منها يروح يجلي صحون في كندا ولا يربي كلاب الأجانب

  • 45 اسمى العبادي 19-11-2012 | 11:04 AM

    كلام يحتاج لمن يرجح كفته في ميزان الحق والمنطق صبرنا على انفسنا وان تختبر محبتنا الحقيقية لبيتنا الكبير الاردن اكبر من ان ترجح كفة هيجان عاصفة غضب لاتهدف الا لخلق هزة وشرخ في الامان الذي نستودعه فقط الى رب السماء والارض ،
    الاردن سبق وان مر بأصعب من هذه السحابة العابرة وتجاوزها بكبرياء لانه يعرف معنى الاصالة والشرف منذ 91 عاما استغفر الله لبلدي وافوض امرها إليه سلامات للمصابين من افراد قواتنا المسلحة.

  • 46 هناء 19-11-2012 | 11:10 AM

    صح لسانك ربنا يحفظ بلدنا ويحمي ترابه من كل سوء

  • 47 الى تعليق رقم 6 19-11-2012 | 11:12 AM

    الفقر العن واسوء من ما تقولوين لان نتيجة الفقر هو انتهاك الاعراض. فلا نرضى بالسكوت خوفا من ما تدعيه من انتهاك الاعراض نتيجة خراب الديار فتالديار والاعراض خربت وانتهكت نتيجة ما فعلته الحكومة بنا ولسنا بحاجة للتظاهر والتخريب لنصل لتلك النتيجة فقد وصلنا لها منذ زمن.

  • 48 ن 19-11-2012 | 11:13 AM

    ما في ناس تقرأ

  • 49 عبدالله القلاب 19-11-2012 | 12:06 PM

    عنوان المقال رائع والمحتوى اروع لمن يفهم الكلام شكرا استاذ فايز

  • 50 د سعد عبدالرحمن 19-11-2012 | 12:30 PM

    فعلا أنه البلطجية في كل مكان حتى في هذه الزاوية المتنفس هناك بلطجية من المعلقين لا يريدون ان يسمعو ولا يسمحو للرأي أي احد يعبر عن ما يدور في ذهنه
    لماذا التخوين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا الاردن ونحن نعرفه منذ خمسين سنة ونعرف من الكبير ومن الصغير فيه ومن الغني ومن الشحاد فيه واليوم طلع جيل همه فقط كيف يأخذ وكيف يصرف وكيف يتفشخر اما كيف يكون منتج فهذا ليس في قاموسه
    بيقلك الحكومة مش رح تسمع لواحد منكم ما هو الحل ؟؟ تحرقوا بيوتكم واموال الناس ليس لهم ذنب ؟
    هذه هي فكرة الكاتب وفكرة كل شريف في كل مكان

  • 51 الى الكاتب 19-11-2012 | 03:24 PM

    قسما عظما انك تعرف اننا نعرف انك تعرف انه هذا النظام ..............................................

  • 52 محمد الخرشة الى تعليق 33 19-11-2012 | 03:40 PM

    وانت لويش متخبي وقاعد تسأل شو قدم الكاتب لاهل غزة ولويش ما تروح حضرتك وتقدم لاهل غزة او لمخيم غزة اللي طلع مظاهرة عشان الاسعار وما طلع عشان غزة اي قرفتونا بالحقد الي ما اله اي داعي انتو جهال وبدكو الناس جهال زيكو وبتحكي عن سوريا شوف وين صارو اهل سوريا واهل مخيم اليرموك صارو مشردين يا فالح انت وغيرك
    الحكومة رفعت الاسعار لانه مافي رجال بالاردن مثل ايام زمان بس انت وغيرك انط....................... وبكفي حكي اولاد

  • 53 محشش 19-11-2012 | 04:10 PM

    يا استاذ فايز لا تنسى ان المثل بيقول ايضا ان المال شقيق الروح وبعد ما تطلع الروح مش مهم اذا انجن الانسان او بقي عاقل

  • 54 منذر العلاونة لمن يتطاول على الكاتب 19-11-2012 | 05:40 PM

    اوجه هذا النقد لمن ينعت الكاتب المحترم ويسأله ماذا قدمت لغزه.
    اقول الكاتب يحارب بقلمه وليس بجيبه مدفع ولا اموال طائله كالبعض الذي يملك الملايين والمليارات من بعض اهل غزه وغير اهل غزه هنا وهناك.والذين يسيتطعون (بناء وتعمير مدينتين كمدينة غزه.وما انتم فاعلون لغزة وفلسطين .وبماذا تتاجرون .سوى بالخطابات ..وانتم تعلمون (من هنا غزه هاشم وشرفائها وابطالها ومجاهدينها تنشادكم بالذهاب الى لتقاتلون وتقدمون لهم انتم المال والدواء من الملايين المكدسه في بنوك الاخرين والشعب الغزاوي يموت ولا يجد جرة غازولاكاز

  • 55 ردا على المحرر من 38 (الجزء الاول) 19-11-2012 | 06:48 PM

    الى المحرر: أنا أعرف هذا المثل و أعلم مقصده و هذا سبب ذكري المرأه و التأكيد عليه لأنها هي من تنجب الرجال و يا حيف على هيك رجال و هي المقصوده فى تحطيم أخلاقها و إذا لم يستطيعوا فعلى الاقل تغريب ثقافتها و أخلاقها و هذا واقع الأن فى الاردن و هناك جمعيات مجتمع مدني و جمعيات أخرى تقوم بهذا الدور الخطير.
    عندما يبحث الشاب عن زوجه و قد لا يكون أكمل تعليمه, فإنه يبحث عن زوجه متعلمه و يفضل أنها تشتغل و الافضل وظيفه حكوميه. هل أصبحت المرأه هي مصدر الرزق الثاني لزوجها و لا إعتراض على عملها عند الحاجه فقط

  • 56 الى المحرر من 38 (الجزء الثاتي) 19-11-2012 | 07:01 PM

    لقد أجبروا المرأه على الخروج للعمل حتى تستطيع أن تتزوج أو حتى تساعد أهلها أو حتى لا تجوع و تنذل للقريب قبل الغريب و حتى لا تبيع شرفها. و كل هذا لأن الرجال فقدوا رجولتهم و كرامتهم و هدفهم الاول فى هذا الكون و أصبحت الحياة بالنسبه لهم اعمار الدنيا على حساب الأخره و بأي ثمن حتى لو أدى الامر الى خروج المرأه للعمل بدون التفكير فى الثمن.
    و سوف يصل الامر يا سيدى أن المرأه الحره سوف تأكل بثدييها لتبقى عائلتها قائمه و هذا كله لأنه لا رجال فى هذا الزمان إلا من رحم ربي. هذا الزمن هو زمن الذكر و المسترجله

  • 57 لهذا السبب لنا الحق فى انتقاد الكاتب 19-11-2012 | 07:13 PM

    نحن أعلم بالكاتب منكم و نعلم رجولته و كرامته و كبرياءه و هو من الرجال الصادقين و نعلم مدى حبه لوطنه الكبير لكن انتقادنا كان من باب الزج بغزه فى غير محله و نستطيع أن نتصيد له فى الماء العكر و نستغل ما قاله عن غزه بشكل يسىء بالاردن و به شخصيا و سوف أعطيكم مثال على ذلك:

    نستطيع أن نقول أن الكاتب شبه ما يعمله العدو بغزه مثل ما تعمله الحكومه الاردنيه بشعبها. و لن نزيد على ذلك

    و لأننا نحب الكاتب و نخاف عليه و نخاف منه أن يبتعد عن الزج بغزه فى أي شأن أردني داخلي أو فى أي شأن أخر لأنه صاحب فكر..

  • 58 د.عبدالله حسين التيم 20-11-2012 | 02:17 AM

    صح السانك فايز مبدع دائمأ


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :