facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العراق سيضاعف إمداداته النفطية للأردن بأسعار تفضيلية


21-11-2012 02:45 AM

عمون - أكد السفير العراقي في عمان الدكتور جواد هادي عباس أن "العراق سيضاعف إمداداته النفطية للأردن بأسعار تفضيلية لتصل الى 35 ألف برميل يوميا بدلا من 10 آلاف برميل".

ولفت الى أن "تشييد خط التابلاين الى ميناء العقبة هو مصلحة للبلدين الشقيقين، حيث سيتمكن العراق من تصدير نفطه الى الأسواق الخارجية وتزويد الأردن بكميات إضافية تصل الى 125 ألف برميل يوميا‎".
وأضاف عباس خلال زيارته لاتحاد مزارعي وادي الأردن وسوق العارضة المركزي ولقائه وزير الزراعة أحمد آل خطاب ورئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان الخدام وعددا من المزارعين والمصدرين لمناقشة فتح الأسواق العراقية أمام المنتجات الزراعية الأردنية أن "العراق منذ سنوات وهو يمد الأردن بالنفط بأسعار تفضيلية وسيستمر في ذلك لأن العلاقة الطيبة بين الشعبين الشقيقين تسمو فوق كل اعتبارات"، موضحا أن "الأردن كان وما يزال له مواقف مشرفة مع العراق وشعبه وخاصة أبناءه المتواجدين على الأراضي الأردنية وتزويده بالنفط هو شيء قليل مقارنة بما يقدمه الأردن والعلاقات بين البلدين‎".
وقال عباس إن "العراق وشعبه يقدمون للمزارع الأردني الشكر الموصول لما يزوده به من إنتاج زراعي ذي جودة عالية"، مضيفا أنه "قد تحقق الشيء الكثير منذ العام الماضي بما يخص انسياب المنتجات الزراعية الى الأسواق العراقية خاصة تسهيل دخول البرادات الى الأسواق العراقية ومنح السائقين تأشيرة لمدة ثلاثة أشهر تستخدم لعدة مرات لتوفير الجهد والمال على المصدر والمزارع الأردني‎".
وأوضح عباس أن "المزارع الأردني يعاني الكثير بسبب الأوضاع في سورية وقد عملنا بجد من أجل تفعيل إجراءات الترانزيت لتسهيل مرور الشاحنات والبرادات الأردنية الى الدول المجاورة"، مبينا أن "العراق اتخذ إجراءات عدة لتأمين مرور هذه البرادات منذ دخولها حدود الكرامة ولغاية خروجها من حدود زاخو على الحدود التركية‎".
من جانبه، بين وزير الزراعة أحمد آل خطاب أن الهدف من الزيارة هو الاطلاع على الإنتاج الزراعي في وادي الأردن واتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الأسواق اللازمة لتصديرها الى السوق العراقي والأسواق الخارجية الأخرى، مشيرا إلى أن الوزارة ستعمل ما يلزم لدعم القطاع الزراعي وسيتم التواصل مع الشركات المنتجة للبولسترين من أجل إعادة النظر في رفع أسعاره والتي وصلت الى أكثر من 30‎ %.
وكان رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان الخدام قد عرض في بداية اللقاء أهمية القطاع الزراعي الاقتصادية والاجتماعية والأمنية للمواطن الأردني، وأهمية فتح السوق العراقي أمام الإنتاج الأردني ذي النوعية والجودة العالية، وضرورة تطبيق اتفاقية التجارة الحرة العربية الموقعة في 1/ 1/ 2005، مشيرا الى عمق العلاقات الاستراتيجية التي تربط البلدين والشعبين الأردني والعراقي، معتبرا أن الزيارة ستكون عنوان الطمأنينة والأمان للمزارع الأردني‎.الغد.





  • 1 الزبيدي 21-11-2012 | 03:22 AM

    يا اخوان شو خط التابلاين ، مدو ، لوني صاحب قرار لامدو و أحفرو بسناني . 125 ألف برميل أكثر من حاجتنا بسعر زين يالله أحفر

  • 2 اردني فاقعه مرارته 21-11-2012 | 03:42 AM

    "العراق منذ سنوات وهو يمد الأردن بالنفط بأسعار تفضيلية" عيني اغاتي باوع زين، لا اسعار تفضيليه ولا ما يحزنون، الاسعار التفضيليه والنفط المجاني كان يقدمه العربي الاصيل الشهيد البطل ابا عدي، اما خدم ملالي ايران فلا يفعلون ذلك وان كانوا يوهموكم بغير هذا الكلام فيا اغاتي فان فرق السعر لجيوبهم؟

  • 3 عدي المقبل 21-11-2012 | 04:34 AM

    هذا ليس بغريب عن الشعب العراقي , فهو السباق دوما للوقوف الى جانب الاردن , بلد يستحق كل الشكر والاحترام , والدكاترة التي بهم من اذكى وارقى الدكاترة في الوطن العربي , حماكم الله وسدد على طريق الخير خطاكم .

  • 4 محمود النسور 21-11-2012 | 09:37 AM

    ليش رئيس الوزراء بنفي انه الاردن بيوخذ نفط من العراق وبأسعار تفضيليه رد يا دولة ابو زهير بلشنا نعك

  • 5 عاشق الاردن 21-11-2012 | 10:45 AM

    بس يكون الاجراء فعلي وليس مجرد تصريحات للصحافه

  • 6 الصوت الحر 21-11-2012 | 11:34 AM

    يعني الله يرحمك ايها المواطن الاردني والله ان العبن لتدمع والقلب لحزين على بلاد عاث فيها الفاسدون والمفسدون
    اين الاسعار التفضليلة بمعادة انشتيان التي اعلن عنها بالامس

  • 7 اسطوانة غاز 21-11-2012 | 11:42 AM

    نداء الى الاخوة العراقيين ... يا اخواني لا تعطوا الاردن نفط بسعر تفضيلي لأن دولة رئيس الوزراء توعد الاردنيين اذا نزل سعر برميل النفط تحت 100 دولار سيتوقف الدعم الحكومي والبالغ 20 قرش لليوم لذا رحمة بهذا الشعب الطفران لا تعطونا اسعارا تفضيلية.

  • 8 اسطوانة غاز 21-11-2012 | 11:45 AM

    نداء الى الاخوة العراقيين ... يا اخواني لا تعطوا الاردن نفط بسعر تفضيلي لأن دولة رئيس الوزراء توعد الاردنيين اذا نزل سعر برميل النفط تحت 100 دولار سيتوقف الدعم الحكومي والبالغ 20 قرش لليوم لذا رحمة بهذا الشعب الطفران لا تعطونا اسعارا تفضيلية.

  • 9 علوش 21-11-2012 | 01:12 PM

    الحكومة بتوخذه بأسعار تفضيلية واحنا بنوخذه بأسعار اكثر من عالمية هاض دليل انا احنا انترناشيونال يحيا الاردنيون الوحيدون في العالم الذين يدعمون خزينة دولتهم.. يحيا الاردنيين الابطال..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :