facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الهجمة المرتدة


عمر كلاب
23-11-2012 05:13 AM

في عالم كرة القدم , تماما كما في عالم السياسة , هناك ملعب ولاعبون وحكام , وجمهور يراقب ومحللون ينتقدون ويوجهون , في عالم كرة القدم ثمة مساحة هائلة من التشابه مع الحياة , ليس فقط بحكم استدارة كرة القدم وتشابه ذلك مع كروية الارض , او من حيث عدم القدرة على تحديد الاتجاهات , بل من حيث الانقلابات والمفاجآت.

اول مفاجأة تصدم في عالم كرة القدم ان من يمتلك الكرة اكثر ليس بالضرورة ان يكون الفائز , علما بأن المنطق يقول غير ذلك , فنسبة الاستحواذ يجب ان تنعكس على النتيجة , وهذا له ما يشبهه في الحياة فمن يملك الكثير ليس بالضرورة سعيد , او يمتلك صحة او يستطيع اكل ما يشاء.

ثاني المفاجآت ان كلما اعتمد الفريق على السلاسة في اللعب وتمرير الكرة بهدوء والعمل بروح الفريق، كانت النتيجة مضمونة اكثر , وكلما التزم اللاعبون بالقوانين، انخفضت نسبة الاخطاء واكملوا المباراة دون قلق من الطرد او الحرمان من المبارة القادمة , اي ان الفرص ما زالت قائمة للتعويض.

وثالث المقاربات ان الفريق الذي يضيّع الفرص بالضرورة نادم او خاسر , فالكرة على شدة ما تعطي من يعطيها الا انها تعاند من يضيع الفرصة او يستهتر بالفريق ولا يعطيه حقه من الاحترام والالتزام بشروط الملعب وقوانينه , فالحياة كما الكرة لا تدير وجهها دائما لك ولها وجوه متعددة.

وكما في الحياة هناك في الكرة ايضا محللون يقولون كلاما جميلا ومعقولا , ولكنهم ليسوا في نفس ظروف اللاعب ولا في نفس اجواء الملعب وشحناته , وبالمناسبة اغلب المحللين من المدربين واللاعبين السابقين , ومعظمهم لم ينجح في احراز بطولة قط , ومع ذلك يحلل ويقترح الحلول الناجعة وينتقد مدربين خاضوا مباريات وحصلوا على بطولات بعدد شعر رأسه.

ولا بد من تذكر المعلقين , الذين يمدحون على هواهم وينتقدون على هواهم , رغم انهم لم يلمسوا الكرة قط , وليس لديهم سجل في اية لعبة , بل يمتلكون حنجرة قوية ومعلومات عن اللاعبين , ومع ذلك لا يصمتون عن النقد او التوجيه , ولا يكفون عن الحديث والاقتراحات للمدربين وللاعبين , سلسلة طويلة من الحناجر التي تهدر دون ان تلعب يوما.

عالم الكرة المستديرة مشابه تماما للعالم الواقعي , ومبارة كرة القدم هي مثال لدورة حكومية او برلمانية , فيها كل شيء ولا تخلو من حناجر وهدر واصوات وانتقادات , ويمكن للسياسي ان يبني خططه انسجاما مع عالم كرة القدم وان يستفيد وتعلم واهم شيء عليه تعلمه , الهجمة المرتدة؟, لانها قادرة على تغيير كل النتيجة وانهاء المباراة بلحظات رغم استحواذ الفريق الاخر على ارضية الملعب , او كثرة جمهوره ومؤيديه.

في السياسة نحتاج الى تعلم مهارة الهجمة المرتدة , التي تتطلب لياقة عالية وسرعة ومهارة واعصابا حديدية , فالرأي العام متقلب كما نتيجة المباراة , ومن ينجح في حسم الهجمة المرتدة يحسم نتيجة المباراة بالكامل , بعد ذلك هل من سيبقى يسأل لماذا كرة القدم هي اللعبة الشعبية الاولى بين البشر ولماذا يتابعونها بشغف على اختلاف اجناسهم والوانهم؟.

omarkallab@yahoo.com
الدستور





  • 1 اكره كرة القدم واحب الحياة 23-11-2012 | 07:19 AM

    امتعتنا بالمقارنة اللطيفه. بين الحياة وكرة القدم مع انني اكره كرة القدم وبشدة لما لها من اثار سيئة علينا لانها تفرق الجماعات كموت الفجاًة.

  • 2 الفرايه 23-11-2012 | 02:41 PM

    الكاتب العزيز يبدو انك غير متابع جيدا للعبه الرياضيه والسياسيه وعندما يخطءالاعب اكثر من مرة يستبدل بغيره او يعتزل لا يتكرر في اكثر من مباراه واكثر من وزارة حتى لو وصل السبعين ونيف مع كل الاحترام

  • 3 ابو شرف 23-11-2012 | 03:13 PM

    فكرك الاخوان المحترمون فهموا عليك؟؟؟؟؟

  • 4 حسونة 24-11-2012 | 01:13 AM

    بدك حدا يطبق الهجمة صح وبدك لعيبة صح .. بس ما ظنيتهم موجودين للاسف


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :