facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نصف مليون مصاب بالايدز في الدول العربية


26-11-2012 06:29 PM

عمون - اعلن برنامح الامم المتحدة لمرض فقدان المناعة المكتسبة (ايدز) ان هناك حوالى نصف مليون شخص مصاب بهذا الفيروس في الدول العربية التي تعتبر المنطقة الاكثر انتشارا للوباء مع اوروبا الشرقية.

واوضح البرنامج خلال الاجتماع التقني حول الاستراتيجية العربية لمكافحة مرض الايدز الذي بدا اعماله مساء الاثنين في الرياض ويستمر ثلاثة ايام ان عدد البالغين والاطفال المتعايشين مع فيروس نقص المناعة ازداد اكثر من الضعفين بين 2001 و2009 ليرتفع من 180 الفا الى 470 الفا" في المنطقة.

واضاف ان "عدد الاطفال والبالغين المصابين حديثا بالمرض ارتفع من 43 الفا العام 2001 الى 59 الفا العام 2009".

واكد التقرير الاقليمي ان تقديرات البرنامج تعود الى "العام 2010"، موضحا ان "هذا الوباء في الشرق الاوسط وشمال افريقيا من اسرع الاوبئة نموا في العالم" لكنه ندد ب"ضاآلة المعلومات المتوفرة عن وضع الفيروس".

واشار الى "ازدياد الوفيات المرتبطة بالايدز اكثر من الضعف بين الاطفال والبالغين على حد سواء حيث وصلت الى 24 الفا العام 2009 بعد ان كانت حوالى ثمانية الاف العام 2001".

واعلن البرنامج ان التقرير "مبني على الادلة المتاحة والبراهين المستمدة من مصار المعلومات بما في ذلك تقارير البلدان".

واوضح ان "نسبة الاصابة بين السكان بالفيروس في جيبوتي والصومال تبلغ 2,5 و0,7 في المئة على التوالي" بالاستناد الى تقارير البنك الدولي لاعادة الاعمار والتنمية ومنظمة الصحة العالمية.

واضاف ان "هذه الارقام مقلقة للغاية وتتطلب استجابة فورية تتناسب مع طبيعة الوباء المختلفة في الدول العربية" مشيرا الى "عقبات مشتركة تعوق الاستجابة الفعالة مثل محدودية الالتزام السياسي ومستويات عالية من الوصمة والتمييز".

ومن المعوقات ايضا "النقص في المعلومات الاستراتيجة عن الوباء والمشاركة المحدودة من المجتمع المدني والقطاع الخاص في مجال الوقاية والرعاية وعدم كفاية الموارد المالية والتقنية" وفقا للتقرير.

والغرض من الاجتماع الذي يعقد تحت مظلة جامعة الدول العربية ووزارة الصحة السعودية بحضور ممثلين عن الحكومات العربية ومنظمات غير حكومية مناقشة استراتيجية "مكافحة المرض بما في ذلك الالتزامات والمبادرات".

واكد التقرير ان بين "الاهداف المحددة" للاجتماع "تعبئة القيادة والالتزام السياسي للمبادرة العربية لمكافة الوباء. "وكالات"





  • 1 مبروك 26-11-2012 | 06:48 PM

    اللهم زد وبارك

  • 2 عربي 26-11-2012 | 07:07 PM

    اللهم عافنا واعفوا عنا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :