facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نــزاهــة الانـتــخــابـــات


عبير الزبن
16-12-2012 04:19 AM

حتى تكون النزاهة حقا ,على الجهات المعنية أن لا تكون كمن غرق مرة , وأصبح يرتجف من بلة المطر ,أو كمن هو مرعوب إن وقف أمام موج بحر هادئ , وأن لا يكون مرتبكا من شدة الحذر , أو خشية من ضياع العبر فيما قد سلف .

ليست النزاهة في الانتخابات , أن تتوقف جهة أو جهات عن دعم و مساندة مترشح متنفذ عن مترشح حليم هادئ , أو عن آخر متمرد صارخ , وإنما متطلبات استكمال النزاهة شيء كثير , شروط عدة , هامة و مؤثرة , يجب تنفيذها واحتسابها .

اللا مبالاة , إلقاء اللوم على آخرين , تبادل الاتهامات , عدم إيضاح آليات الانتخاب , التساهل في تطبيق القانون , المماطلة في إصدار القرار , السماح بجس النبض , الإحاطة بكل ما هو متوقع , الحذر من الأساليب التي تحاك بالخفاء , الراصدون لإجراءات الهيئة المستقلة , بقصد البحث عن الثغرات , وعلى مبدأ لكل فعل رد فعل , عدم متابعة الرأي العام , لاستقراء ما يدور , وتحضير الإجراءات المعاكسة لإفشال كل ما هو ضار , كل هذه الأمور و خلافها كثير , تطعن شرف النزاهة , إن لم يحسب لها حساب .

ليست النزاهة متوقفة على حيادية الدولة , بل ضمان نزاهة الناخب نفسه , من مسؤوليتها , بأن يعطي صوته , للأفضل الذي يستحق , وإن كان الأمل معقودا على وعي المواطن , إلا أن الخشية تفرض نفسها , لمزيد من الضمانات , قد يتحقق ذلك بسهولة و يسر , إذا أدى الإعلام بكل مكوناته الرسمية و الخاصة , رسالته التوعوية , الهادفة ,المرسومة بمنهجية محكمة , تصل الى كل مواطن في ساح الوطن كله , فحين يكون الإعلام نصيرا لا ظهيرا , تكون النزاهة أقرب , و الاستجابة لنداء الوطن أروع.

النزاهة في الانتخابات , تتطلب محاربة المال الفاسد , وأغنياء الفساد كثر , فعليهم أن يحجموا , وأن لا يستمرئوا على الفساد بفساد أكبر و أخطر , يمكنهم من الجلوس تحت القبة , ويشرعون الحرام حلالا , تنعكس على الوطن هدما وعلى المواطن سحقا , فعلى الدولة أن لا تقف موقف المتفرج , أو المرعوب الخائف , فهي مسؤولة عن العدالة , وأن تفرضها بقوة القانون ,وأن لا يثني عزمها تهريج المهرجين , وتنظير المنظرين , وعلو هتاف و صراخ المندسين .

نزاهة الانتخابات , تتطلب حمايتها من التدخل الخارجي , فهناك راصدون كثر , على مستوى الدول و الأحزاب , وهناك مندسون من أجهزة أمنية و استخبارية خارجية , تعمل منذ وقت مبكر , وتخطط منذ زمن وسيبدأ التنفيذ قبل الانتخابات , و ستبلغ أوجها بعد النتائج مباشرة , فعلى الدولة أن تضع لكل أمر منهجا .

التنافس بين الأحزاب , وحتى بين الأفراد , وبين المجموعات و التكتلات , و رسم الخطط بالمكر و الدهاء , عوامل تنخر جسد النزاهة , فكل يريد لنفسه النصر و لغيره الخذلان ,فالرافضون للانتخابات , أو الخائضون غمارها , يبرمجون و يمنهجون , فعلى الدولة أن لا تخلي لهم الساحات , ليلتزم كل حدوده , عن طيب خاطر أو رغم أنفه .

حمى الله الأردن و شعبه و مليكه .

abeer.alzaben@gmail.com
الدستور





  • 1 كلام صحيح يا عبير 16-12-2012 | 04:29 AM

    على الدولة أن لا تخلي لهم الساحات

  • 2 معاني راحت بلاده 16-12-2012 | 05:02 AM

    مثل نزاهة الكنفدرالية


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :