facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إعادة تدوير المصيبة


د. محمد علي عكور
18-12-2012 08:44 PM

لله درّ الشاعر الساخر إذ غرّد بقوله:
كأننا والماء من حولنا ...... قوم ٌجلوس ٌحولهم ماءُ

هذه معادلة التجديد والإصلاح الذي تدور في فلكها الحياة السياسية في الأردن، فقد أصبحت المسألة بمنزلة اللعبة الساخرة لكنها تفيض باللؤم والضرر، فالشعب يصرخ شاكيا باكيا والإصلاح يلهيه بالذي أبكاه ، ولكن بثوب جديد، وسيبقى يدور في فلك الجرح والجارح ، ولا يستجدّ منه أو له سوى الصراخ والعويل .

لقد رزح المواطن الأردني عقودا تحت نير الفاسدين ، ومرّت السنين وهو يشير إليهم في الغرف المغلقة حتى فتح البوعزيزي -رحمه الله- نافذة اللسان ليخرج من كوّة الجبن إلى ما يشبه الشجاعة، ولكنه سرعان ما انقلب إلى سذاجة وبلاهة، عبّرت عنها المسيرات الملتحية وغير الملتحية، فالفاسق والقانت سيّان في جهنم الضياع .

ومن المؤسف أن ترى الشعب يطالب ، وتعود إليه مطالبه عقوبات من جنس ما عاناه، فهل خرج الناس في الشوارع ليعيدوا سَدَنةَ الفساد ، ويدوروا بهم في رحى المنصب ليقابلوهم بتوبة فاجرة؟؟؟ لماذا لم يثمر حراك الشعب شيئا ملموسا سوى حناجر تورّمت من حمأة الهتاف وشعارات مجّت نفسها؟؟ ما الذي تغير في المعادلة السياسية ؟ وما الجديد ؟ لقد مسك زمام الإصلاح دهاقين الفساد ، فهم الذين يملأون الساحة بصخبهم ، وهم الذين يشكلون الأحزاب التجارية، وهم الذين يريدون تشكيل المجلس النيابي بمقاس أمعائهم المتورّمة، وهم الذين يشكلون القوائم الوطنية التي ربما تشكل الحكومات القادمة. وهم الذين يحركون المال هنا وهناك، وهم الذين يحاكمون بعضهم فالمتهم قاضٍ والقاضي متهم، وهم الذين يجمّلون ما يريدون ويبقبّحون ما لا يريدون ، والإعلام بأيديهم مطواع.

ولا مندوحة هنا من التحذير بأن تكون الانتخابات القادمة فرصة لتجديد دماء الفساد، وميدانا لتدريب ناشئته على المراوغة والمماطلة، ليبقى ابن دولته دولة ، وابن معاليه معالي ، وابن عطوفته عطوفة، وليستقر المال والكرسي في مستقر فسادهم، وليذهب الشعب إلى الجحيم.

والسؤال الغريب هنا ، هل عَقِم الشعب الأردني عن إنجاب غير هؤلاء ؟ وهل لدى هؤلاء عصا سيدنا موسى ، وطبّ سيدنا عيسى ليتخلّدوا في مناصبهم وليورّثوا وزرهم لأبنائهم وأحفادهم ، حتى تحولت المناصب في الأردن إلى "حواكير " عائلية . نعم لقد تمخّض الجمل فولد فأرا. ولقد تعصّر الشعب الأردني فولد ناهبيه من جديد.

أما الانتخابات فيا لها من معضلة تعيي عن الفهم بدءا من قانون الانتخاب ،وانتهاء بالذمم المهترئة التي تسرق الضمائر وتعيش في كنف التزوير، ولعل ما شهدناه قبل أيام من احتجاز بعض المترشحين لآلاف البطاقات ضاربا هيبة الدولة بعرض الاستهتار، وكأن الهيئة المستقلة للانتخاب لا ترى ولا تسمع، وكأننا قطيع من الخراف نتلهّى بالتعويض من علف المحروقات ، ولا شأن لنا بمثل تلك البطولات الانتخابية التي تهتك عرض النزاهة لتفرز لنا مجلسا معادا بالتدوير الفاشل المفضوح.

وكل ذلك السوء يصحبه الكلام القاتل ، والندوات والتصريحات التي لم تبقِ في الفضاء مجالا لترددات الخبر، حيث انقلب الوطن إلى محاضرة مغلقة وندوة مستمرّة ، يجترّ فيها السياسيون الحديث المريض ويشغلون الناس به، ليأكل الناس من الكلام ويشربوا منه ، وليشعلوا المدافئ لأطفالهم به، وليعيشوا على بركات دولته ومعاليه في تصريحاته التاريخية.

رحم الله المتنبي ، إذ يقول:
أنامُ ملءَ جفوني عن شواردها... ويسهرُ الخلق جرّاها ويختصمُ

نعم ينام الفاسدون ملء جفونهم عن فضائعهم ، ويسهر الأردنيون وهم يناقشون تحليلاتهم وتصريحاتهم وشعاراتهم ، يختصمون بين " مع أو ضد" ، ويبدّلون بين مواقع الفاسدين ، من النيابة إلى الوزارة ، إلى قيادة أحزاب وغيرها . وما زالت الجفون تغمض على هناء النائمين .





  • 1 من الدمام 18-12-2012 | 11:11 PM

    رائع جدا يا شيخ محمد ...شكرا لعمون

  • 2 الدكتور الربابعة 19-12-2012 | 01:00 AM

    عطوفة الدكتور محمد بن علي العكور بارك الله فيك وفي فيك ومتعك الله بالصحة والعافية في ديار الغربة ولا تقلق على الأردن فالله الحامي رغم كثرة الحرامية وعند الله تلنقي الخصوم

  • 3 اردني 19-12-2012 | 01:03 AM

    ما شاء الله دكتور محمد كلام رائع في الصميم ويا ريت العالم هذا يعرف ويفهم هذا الحكي

  • 4 بنستاهل 19-12-2012 | 01:33 AM

    تسعين سنة ....

  • 5 د.محمد غانم-الرياض 19-12-2012 | 05:32 AM

    تحليل غاية في الروعة ،هذه نظرة مثقف من طراز رفيع...رحم الله المتنبي إذ قال: فليس سواء عالم وجهول. تحياتي

  • 6 لاح الهوى 1982 19-12-2012 | 10:58 AM

    ابدعت يا دكتور

  • 7 د.محمد العمري 19-12-2012 | 06:56 PM

    دكتور محمد العكور...الاردن بحاجة إلى شباب مبدع مثلكم ...ارجع إلى وطنك وودع الغربة...والله إنك كنز للاردن وأنا أعرف حجم ابداعك وجرأتك...وفقكم الله للخير


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :