facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





هل فشلت تنمية الأطراف ؟


عصام قضماني
25-12-2012 05:03 AM

في ظل الحراك تتردد مقولة فشل برامج التنمية في المحافظات , لإفتقارها أهم عناصر النجاح وهو إشراك أبناء المناطق في وضع الخطط بحسب إحتياجاتهم , فالإنفاق الكبير لم يكن يذهب الى مشاريع إنتاجية توفر فرص عمل.

من الناحية النظرية , تبدو هذه الملاحظات صحيحة , لكنها واقعيا ليست كذلك إذ يفقدها سؤال وحيد مضامينها وهو .. أين ممثلو المحافظات والمدن والقرى من هذه الخطط وهم كثر إن كان في مجلس الأمة – نواب وأعيان – أو من كبار الموظفين في الحكومة – وزراء وأمناء عامين ومدراء , وهم من يفترض أنهم الشركاء التنفيذيين والمخططين والمشرعين في صنع القرار .

قوانين الإنتخاب أتاحت للمحافظات والمدن وللمناطق البعيدة عن المركز أو تلك الأقل حظا تمثيلا مناسبا إن لم يكن واسعا , فإن لم يتمكن هؤلاء الممثلون نقل الصورة وإحداث التغيير المطلوب في برامج التنمية , فالمشكلة ستكون في التمثيل .

البرلمان المقبل فرصة , ليس لأنه سيدفع بممثلين جدد للبرلمان , بل لأنه سيسهم في تحديد شكل الحكومة , فإن لم يحسن الناخب الإختيار فإن ذات الإشكالية ستتكرر , وستبقى الفجوة بين المدن وعمان في المقدمة وبين الأطراف وخصوصا محافظات الجنوب قائمة .

لا تزال الأحكام العامة صفة لتحديد إشكالية فشل التنمية , فيما تخفق الخطط مجددا في ربط الأرقام بمستوى حياة المواطن لكن مثل هذا الطرح سيبقى بلا مضمون إن لم يستند الى الإحصاءات الدقيقة , وفي ظل عدم توفر إحصاءات علمية بديلة لتلك التي تصدر عن دائرة الإحصاءات العامة , سيبقى ما سواها مجرد كلام عام غير مدعم علميا , على أننا نكاد نتفق مع المشككين في مسار وحيد وهو أن قراءة النسب المئوية بمعزل عن وقائع الديمغرافيا والبيئات الإقتصادية يعطي نتائج مخادعة .

مثال ذلك المقارنة بين نسب البطالة في الريف والحضر , عندما تقول الإحصاءات أنها تبلغ في الريف 11% بين الذكور مقابل 10% في الحضر , ويمكن ببساطة إكتشاف ترجيح كفة الوزن الكمي للبطالة في الحضر مقارنة مع الريف , بإضافة معيار الكثافة السكانية , وبنطبق ذلك تماما على توزيع النفقات الرأسمالية على مدى السنوات الماضية , لنجد أن الأطراف حصلت بالمعدل على مخصصات مالية لمشاريع بنية تحتية وخدمات هي ظاهرة للعيان , أضعاف ما حصلت عليه المدن الكبرى , على قاعدة الكثافة السكانية ومساحات المناطق المشغولة من المحافظات والمدن .

بانتظار دراسة علمية مقارنة ترصد حجم وشكل الإنفاق - رأسمالي وجاري - في المحافظات والمدن والقرى , مع ما تحقق على الأرض , لتحديد الخلل قبل بناء خطط جديدة .

qadmaniisam@yahoo.com
الرأي




  • 1 معاني راحت بلاده 25-12-2012 | 05:50 AM

    قصدك الأرادنه

  • 2 بياع أوطان .... 25-12-2012 | 06:09 AM

    bla bla bla bla bla bla

  • 3 ابو رمان 25-12-2012 | 04:39 PM

    ...مليان اطراف يا استاذ وما بدها تنمية

  • 4 الصفدي 25-12-2012 | 09:05 PM

    الأطراف .. لايستحقون شيئ


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :