facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحلايقة: استمرار ضخ الغاز المصري سيحد من الأزمة الاقتصادية


06-01-2013 02:09 PM

عمون - العرب اليوم - أنس ضمرة -اعتبر نائب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور محمد الحلايقة، نزاهة الانتخابات والحد من عملية التزوير والمال السياسي هما التحدي الرئيسي امام الاردن.
وربط الحلايقة بين الاسماء المطروحة على الساحة الانتخابية وغياب عدد من الأسماء المخضرمة، وما تواجهه الانتخابات من دعوات للمقاطعة، اضافة الى ضعف المزاج الشعبي حيال الانتخابات وبعض السلوكيات "الغريبة" لبعض المرشحين والمتمثلة بحجز بطاقات انتخابية والتهديد بحرقها، في ضعف الاقبال على صناديق الاقتراع ما سيؤدي الى تدني نسبة المشاركة، في الانتخابات المقرر إجراؤها في 23 من الشهر الحالي .
وعن الوضع الاقتصادي في المملكة، شدد الحلايقة أن المملكة تعيش اوضاعا اقتصادية صعبة، مشيرا الى انه في حال استمرار ضخ الغاز المصري في "كامل القيمة التعاقدية 240 مليون قدم مكعبة يوميا" ستكون السيطرة اسهل على ازمة القطاع.
واشار الحلايقة، خلال محاضرة اقيمت مساء الخميس في منتدى العصرية بعنوان "قراءة في الأوضاع السياسية والاقتصادية في الأردن"، الى أن قرار اجراء الانتخابات النيابية في ظل قانون الصوت الواحد سيكون علامة فاصلة في تاريخ المملكة، لافتا الى ان البرلمان القادم سيشكل حكومة برلمانية.
وفي الحديث عن الحكومة البرلمانية قال الحلايقة ان النظام الانتخابي لن يفرز حزباً او كتلة برلمانية لها اغلبية، مشيرا الى انه في قراءة للكتل المطروحة على الساحة ليس هناك كتلة قادرة على تشكيل حكومة برلمانية.
وأكد انه ليس من السهل تشكيل حكومة برلمانية تشارك فيها الاحزاب في ظل قانون الصوت الواحد وخصوصا بعد خروج حزب جبهة العمل الاسلامي خارج المنظومة البرلمانية واتساع ثقلها في الشارع الامر الذي يصعّب عملية الاصلاح.
وحول طرح الارتباط الاردني بالضفة الغربية والحديث عن كونفدرالية؛ قال الحلايقة إن موقف الاردن واضح تجاه القضية الفلسطينية، مشيرا إلى انه ليست هناك عروض اسرائيلية جدية بشأن الكونفدرالية، وأن هذا الطرح لا يخدم الا اسرائيل للخروج من مأزقها على حساب الاردن.
وأكد أن الاردن وصلته اهتزازات ارتدادية من الربيع العربي، وأن النظام حافظ على تماسكه وقدم تعديلات دستورية كبيرة كان الحديث عنها سابقاً بمثابة خط احمر.
وتحدث عن انطلاق شرارة الربيع العربي والعوامل التي احدثت هذا التغيير، مشيرا الى انه كان لافتا في هذه الفترة ظهور قوى شبابية غير منظمة بعيدا عن الاحزاب التقليدية التي حاولت ركوب الموجة مؤخرا، مشيراً الى أن مواقع التواصل الاجتماعي قوة جديدة دخلت واصبحت حقيقة قائمة وتمتلك قوة تحريك كبيرة للشارع.
وعن "هبة تشرين" قال الحلايقة أن الاسباب التي دفعت المواطنين للخروج الى الشارع هي اسباب سياسية بحت ولكن الضغط الاقتصادي والشعور بالقهر فجر غضب الشارع.
واضاف ان الاردن بحكم موقعه الجغرافي يتأثر مباشرة بالاحداث التي تدور حوله وخصوصا في ما يخص القضية الفلسطينية.
ولفت الى ان الحدود الشمالية للمملكة غير مستقرة مع استمرار اعمال العنف في سورية مشيرا الى ان الذي يحدث في سورية "ربما يهدف الى دمار الدولة" كما في العراق سنة 2003.
واضاف ان التحرك الوليد في منطقة الانبار بالعراق ربما يهدد استقرار حدود المملكة الشرقية والتي ستأثر بتأكيد المملكة.
ودعا الحلايقة للمحافظة على اللحمة الوطنية بين اطياف الشعب الاردني، مشيرا الى ان الحفاظ على هذه الوحدة يسهل مواجهة التحديات الاخرى، مشيرا إلى ظاهرة الهويات الفرعية والتي اعتبرها تمزيق لوحدة الشعب الاردني.





  • 1 سلامة 06-01-2013 | 02:28 PM

    نعتذر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :