facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





عمان تغرق


ابراهيم خريسات
08-01-2013 03:37 AM

غطّت شوارع العاصمة عمان ومعظم طرق المملكة أمس مياه الأمطار ، على شكل برك مائية، تسببت في ازدحامات مرورية خانقة أعاقت حركة السير لساعات طوال ، نجم عنها عشرات الحوادث.

منسوب المياه ارتفع في بعض شوارع العاصمة الرئيسية إلى أكثر من نصف متر ، بعد أن تجمعت المياه على شكل برك تسببت في إعاقة كاملة لحركة المرور نجم عنها ازدحامات وحوادث تصادم لعشرات المركبات، والسبب في ذلك ليس الهطل الغزير للامطار الذي يعد نعمة لا نقمة، بل عدم جاهزية شبكات تصريف المياه التي أقل ما يمكن ان توصف به انها 'مهترئة'، وعدم اجراء الصيانة اللازمة للشوارع الرئيسية التي تركت على حالها منذ سنوات حتى تحولت إلى 'حفر' ومصائد للمارة والمركبات.

لطالما ردد المسؤولون في الحكومات المتعاقبة على مسامعنا عبارات المديح والثناء لما شهدته العاصمة عمّان من تطور في البنية التحتية والعمران وبناء الجسور والطرق على مر السنين،وانها اصبحت اليوم تتفوق على كثير من العواصم العربية والاجنبية. لكن في الحقيقة ؛ ما يردده هؤلاء مجرد أوهام ، فالعاصمة على عكس ما تحدثوا به تماماً ، والدليل على ذلك ان ساعات قليلة على تساقط الأمطار حولت شوارعها إلى برك مائية عطلت حركة السير بشكل كامل.

مقابل ذلك كله تدرس الحكومة إصدار نظام لاستيفاء مبالغ مالية بدل خدمات مرور على سالكي بعض الطرق!!.
هنا ؛ أتساءل أي طرق يقصدها المسؤولون؟ وأي رسوم يريدون فرضها طالما أن شبكات الصرف الصحي وتصريف المياه غير
قادرة على استيعاب وتصريف كميات المطر الهاطلة لبضع ساعات.

بدلاً من دراسة استيفاء بدل خدمات مرور على طرق وشوارع 'مهترئة' ان الأجدر بالحكومة ان تخصص موازنات مالية كافية لصيانة الطرق وشبكات الصرف الصحي وبعد ذلك فلتتجه في تفكيرها 'الجبائي' الى وسائل أخرى.
بالطبع انا لا ألوم وزارة الاشغال العامة أو أمانة عمان، وإنما اللوم كل اللوم على الحكومات المتعاقبة التي طالما تجاهلت رصد مخصصات مالية في بند النفقات الرأسمالية لصيانة الطرق، سوى النزر اليسير الذي بالكاد يكفي لصيانة شارع واحد من شوارع العاصمة.

يا للمفارقة ؛ فقبل أيام نشرت 'العرب اليوم' ان وزراء وبرلمانيين أنفقوا مليون دولار على 'صيانة' اسنانهم في عام واحد، في الوقت الذي يتناسون فيه صيانة التشوهات ومعالجتها في الطرق والشوارع التي حَوّلت عمّان يوم أمس إلى برك مائية.

قبل أن نتغنى بعمّان بأنها من أجمل العواصم العربية والأجنبية وأكثرها تطوراً، على الحكومة الحالية أن تضع خطة تنفيذية وترصد مخصصات مالية كافية لصيانة الطرق ليس في عمّان فقط بل في مدن وقرى وضواحي المملكة كافة، عندها نستطيع ان نتغنى بأن الأردن في طليعة البلدان العربية والأجنبية الأكثر تطورا وجمالاً.العرب اليوم




  • 1 مغترب 08-01-2013 | 03:47 AM

    يا رجل تعال شوف عنا بجده تشتي ساعه تغرق البلد انته بالف خير

  • 2 رانا 08-01-2013 | 06:06 PM

    هذه بريطانيه العظمى شاهد برك الماء في شوارعها بسبب الأمطار الغزيره المتواصله كما حصل عندنا ومصيبتنا اقل منهم ..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :