facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإصلاح ينطلق من ركنين أساسيين: مجلس النواب والجامعات


طاهر العدوان
08-01-2013 04:48 AM

في بدايات النهضة العربية قيل « لا تصلح الامة الا باثنتين : الجامعات ومجالس النواب « ، وهو من الصواب بحيث لا يزال محل إجماع كل من بحث في عوامل نهضة الشعوب العربية وتقدمها , من الجامعة يفترض ان يخرج الفكر الذي يتبناه رجال السياسة ليصبح قوانين يصدرها مجلس النواب تنظم مسيرة المجتمع في كل شأن من شؤونه .

الاردن سار على هذا الطريق لعقود طويلة ( باعتماده على التعليم ) فكانت هذه النهضة الشاملة التي تمت في فترة قصيرة من الزمن , غير انه تم تهميش الفكر منذ ان تحولت الجامعات الى ساحة لتطبيق العدالة الاجتماعية بدون مقاييس وضوابط .

اما مجلس النواب فقد انزلق بعيدا عن دوره الأساس تحت مفاهيم غير صحيحة لوظيفة النائب بالزعم انه ( نائب خدمات ) , بحيث اصبحت آليات اقرار القوانين في خدمة تمرير ( الخدمات) للنواب .

وظيفة النائب هي اهم الوظائف الدستورية لان نظام الحكم في البلاد « نيابي ملكي وراثي» في نص المادة الاولى من الدستور , وليس صحيحا ان النظام الانتخابي ( الصوت الواحد والدوائر الصغيرة ) يفرض تغييرا على وظيفة النائب ليتحول من نائب تشريع ومحاسبة ومراقبة الى نائب خدمات ، اي الى دور المراجع على أعتاب مكاتب الوزراء والحكومة للبحث عن وظائف او تسديد فواتير للناخبين .

يفترض ان يكون النائب (نائب وطن )سواء انتخب عن طريق القائمة او الدائرة المحلية ، وان تتلخص مهمته بالتشريع والرقابة على اعمال الحكومة ومحاسبتها اذا قصرت او أخطأت.

والحقيقة انه عندما يتحول الى نائب خدمات فانه يكون قد خالف الدستور لان الواسطة تصبح جوهر عمله ، وما يقوم به من سطو على الوظائف بدون منافسة او وجه حق يعتبر تعديا على مبدأ المساواة بين الاردنيين وخرق لمبادئ وروح الدستور .

عندما يتهاون النائب في التشريع والمحاسبة مقابل ان تمرر له الحكومة مطالبه بوظائف لا حاجة للبلد بها ، فانه عمليا يمارس الفساد الذي يؤثر على أحوال البلاد والعباد ويعطل النزاهة والمساواة والعدالة .

ويكفي الوطن ما عانى ويعاني من هذه الظاهرة التي نشرت ( الرجل غير المناسب ) في الوظائف العامة ، وأثقلت الموازنة العامة برواتب البطالة المقنعة في القطاع العام والبلديات حيث تركت ميادين الانتاج والعمل الزراعي والصناعي والتجاري للعمال الوافدين من كل حدب وصوب .

يستطيع مجلس النواب المقبل ان يتصدى لمشكلة ( نائب الخدمات ) اذا ما ضغط على الحكومة لتبني مشروع اللامركزية الادارية في الاردن ووضع التشريعات اللازمة لها .

وبين يديه مشاريع سابقة اهمها الورقة التي طرحها في العام الماضي رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبدالسلام المجالي و تقترح اقامة مجالس للمحافظات يتكون أعضاؤها من نواب ينتخبوا من كل لواء وحسب عدد سكانه .

مثل هذه المجالس النيابية اللامركزية تقوم بمهمات التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل وغير ذلك ، بحيث يترك لمجلس النواب المركزي مهماته التي نص عليها الدستور .

وأعود الى مقدمة هذا المقال للتأكيد على صحة مقولة ان الاصلاح ( السياسي والتعليمي والاقتصادي والمجتمعي ) ينطلق من ركنين أساسيين في الدولة هما : الجامعات ومجلس النواب . وبدون اصلاحهما لا تكون نهضة .

الرأي





  • 1 متابع 08-01-2013 | 11:27 AM

    هذا كلام صحيح لكن ماذا يصل في جامعة العلوم والتكنولوجيا هل هذا هو الاصلاح

  • 2 فواز النهار - مرج الحمام 08-01-2013 | 12:40 PM

    معاليكم . اوافقكم الرأي بفصل الخدمات ومجالس المحافظات احد هذه الحلول الجذريه , وتفريغ العمل البرلماني للرقابه والتشريع كما نص الدستور . يجب اعادة هيبة النائب امام الوزير او رئيس الحكومه وان تكون النديه الرقابيه الدستوريه هي الحكم بالتعامل وليس المصالح الخاصه وخدمة الناخب الدفه التي تدير آلية التعامل بين النائب والحكومه ( مشيلي لأمشيلك ) اي بمعنى صفقات تبرم مقابل تسيير الأمور بعيدآ عن الأصل (الرقابه والتشريع) .نحن بحاجه لعدة دورات برلمانيه لفرز نواب مثاليين بما تعني هذه الكلمه من مضامين .

  • 3 ابو رمان 08-01-2013 | 05:19 PM

    ابدعت يا استاذ ابا حسام لانك القلم الحر وثابت على مواقفك كما عهدناك ولست قلابا

  • 4 أبو اردن 08-01-2013 | 05:26 PM

    صحيح أن الاصلاح ينطلق من الجامعات ومجلس النواب, لكن أي جامعات وأي مجلس نواب الذي تتكلّم عنهما ياأستاذ طاهر مع تقديري واحترامي لك.

  • 5 داروين لمعاني 08-01-2013 | 09:27 PM

    الاصلاح ينطلق من تغيير الدستور ..

  • 6 شخص اردني 08-01-2013 | 10:14 PM

    ابدعت يا استاذ و يا ريت تقوم بحملة توعوية لبعض نواب الخدمات ..

  • 7 اردني منتمي للوطن 08-01-2013 | 10:39 PM

    ابدعت يا استاذ و يا ريت تقوم بحملة توعوية لبعض نواب الخدمات و خاصة منهم بعض قرايبك الذين تعرفهم جيدا, ليتهم يقتدون بك و يصبح الوطن همهم و ليس المصلحة الضيقة فهم حتى حين يسطون و يتواسطون للبعض انما يريدون منفعتهم الخاصة و الدليل انهم ينتقون من يتواسطون لهم انتقاء مريبا مريبا و مخزيا

  • 8 أبو أحمد 16-01-2013 | 11:59 AM

    الأصلاح يبداء من النفس بوجود القدوة الحسنة، لذا لن يتم الأصلاح في غياب القدوة الحسنة والقيادة المؤثرة المقنعة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :