facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إشهار الذمة


سلامه الدرعاوي
09-01-2013 05:11 AM

في مبنى وزارة العدل ، هناك جناح خاص مستقل لدائرة اشهار الذمة المالية ، التي تأسست سنة 2006 بموجب قانون يعتبر احد قوانين النزاهة الوطنية .

دائرة اشهار الذمة تعمل منذ ما يقارب الست سنوات، وكل فترة نسمع عنها خبرا مفاده ان رئيس الوزراء او طاقم الوزارة سلموا طلبات اشهار الذمة الى الدائرة ،والتي تحتفظ بهم في قاصة حديدية مقاومة للحريق وما شابه ذلك .

بموجب قانون اشهار الذمة فان كل الطاقم الوزاري وكبار المسؤولين في الدولة المدنيين والعسكريين والمفوضين يخضعون لهذا القانون الذي الزمهم باشهار ذممهم المالية ، والا احيلوا الى الجهات القضائية المختصة .

يعتبر عمل الدائرة رديفا لعمل المؤسسات والهيئات الرقابية المعنية بمكافحة الفساد ، والهدف منه هو الحد من توظيف السلطة والمنصب في الثراء غير الشرعي ،فهو نوع من الرقابة القانونية على الاموال والاصول التي يملكها المسؤول ساعة توليه المنصب .

لغاية الان لم نسمع شيئا عن دائرة اشهار الذمة سوى استقبال طلبات بعض المسؤولين ، ويتساءل المواطن بعد كل سنين العمل ، الم يتم فتح اي نموذج اقرار لاي مسؤول .

وفقا للقانون فانه لايفتح الاقرار الا بعد ورود شكوى ،وتحول تلك الشكوى مع الاقرار الى رئيس محكمة التمييز وهو صاحب الاختصاص الوحيد في فتح نموذج الاقرار .

لم نسمع لغاية اليوم عن مواطن او جهة تقدمت بشكوى لدائرة اشهار الذمة بحق مسؤول ، رغم ان الشارع يتحدث على الدوام عن وجود مسؤولين قضوا اعمارهم في الوظيفة العامة ، وباتوا يمتلكون عقارات كبرى على مرأى ومسمع من الاردنيين .

ألا توجد طريقة تلقائية تمنح المعنيين فتح اقرار اشهار الذمة لشخص تقلد موقع المسؤولية ، للتعرف وبشكل سري على صحة ما يتناوله الشارع والحراك منذ سنوات ، فاذا كان هناك شيء يستحق المساءلة تتم العملية وفق القانون ، وان كان غير ذلك يغلق الملف ويبرأ ذلك المسؤول من التهم التي تحيط به .

منذ سنوات عديدة والمواطنون يطالبون بسن قانون من اين لك هذا ، للاسف كل حكومة تاتي تتغنى بالقانون ثم تخبئه في ادراجها ، لا يمكن ان تكون هناك ثقة في عملية الاصلاح دون كشف حقيقة ثروات المسؤولين التي بات اللسان يعجز عن وصفها.

Salamah.darawi@gmail.com
الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :