facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




معهد الإعلام الأردني يشارك في تغطية الانتخابات النيابية الاردنية


28-01-2013 05:19 AM

عمون - قام طلبة الماجستير في معهد الإعلام الأردني بتغطية شاملة ليوم الانتخابات البرلمانية منذ اللحظات الأولى التي توجه فيها المواطنون إلى صناديق الاقتراع.

وأعد طلبة المعهد تقاريرا صحفية مكتوبة ومصورة نقلت بشكل دقيق الأحداث الجارية أولا بأول من خلال تنقل الطلبة بين مراكز الاقتراع في عدد من المحافظات التي تواجدوا فيها، بالتنسيق مع فريق التحرير في غرفة الأخبار الرئيسية التي أشرف عليه كل من الدكتور جان كرم والدكتور صخر الخصاونة.

شملت التغطية الميدانية محافظات العاصمة، مادبا، السلط، إربد، والزرقاء، بالإضافة إلى متابعة المؤتمرات الصحفية الرسمية للهيئة المستقلة للانتخابات وتصريحات المسؤولين، وإجراء مقابلات مع مراقبين دوليين، ومواطنين للتعرف على آرائهم حول سير العملية الانتخابية، مستخدمين كل وسائل الاتصال لنقل الأخبار بشكل فوري والتفاعل مع غرفة الأخبار في المعهد، والحصول من الفريق المتواجد هناك على أحدث المعلومات.

قام الطلبة بإعداد تقريرين مصورين، الأول بعنوان: آراء المواطنين حول سير الانتخابات،والثاني: وجهة نظر الشارع الأردني حول الانتخابات البرلمانية.

نشر الطلبة نحو أربعين خبرا عاجلا ضمن زاوية "يحدث الآن" على صفحة " أقلام المعهد" اتسمت بالسرعة والدقة ومطابقتها من أكثر من مصدر، بالإضافة إلى مراجعتها وتطويرها والبناء عليها باستمرار، نقلت صورة دقيقة عن يوم الاقتراع.

كما اعتمدت التغطية الصحفية من قبل الطلبة على الوصول إلى مصادر متعددة للأخبار، بدءا من المصادر الرسمية المتمثلة بالناطق الإعلامي للهيئة المستقلة، والمؤتمرات الصحفية لكل من رئيس الوزراء ومدير الأمن العام، مرورا بالمواطنين وشهود العيان، وليس انتهاء بمتابعة عدد كبير من وكالات الانباء ووسائل الإعلام المختلفة، وذلك لابقاء المتابعين بصورة آخر التطورات عبر رصد دقيق لمجريات العملية الانتخابية.

استطاع الطلبة خلال يوم الاقتراع اجراء مقابلات حصرية منها مع حمزة منصور أحد قيادات الأخوان المسلمين الذين اعلنوا عن مقاطعتهم للعملية الانتخابية .
كما قام المعهد بإجراء مقابلة عبر الهاتف مع رئيس بعثة المراقبين الدوليين التابعة لجامعة الدول العربية السفير وجيه حنفي، حيث تحدث فيها حول أبرز الملاحظات التي تم تسجيلها خلال يوم الاقتراع، ومقابلة مع القنصل الأردني في هنغاريا زيد نفاع للحديث عن السبب الذي دعاه للحضور إلى الأردن من أجل ممارسة حقه بالانتخاب في ضل غياب لآلية تمنح المغتربين الحق في الادلاء بصوتهم في الدول التي يقيمون بها.

لقد فعل الطلبة موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عبر نشر أهم الاخبار العاجلة وملخصات التقارير الصحفية لتحقيق انتشار أوسع لها وتحقيق تفاعل أكبر مع المتابعين، بالإضافة إلى نشر الأخبار والتغطيات على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك".

تضمنت التغطية انتاج نحو 150 خبرا وتقريرا مكتوبا ومصورا، بالاضافة إلى نحو 140 تغريدة على "تويتر"، من خلال التواجد الميداني للطبة في مواقع الأحداث المختلفة، وأماكن انعقاد المؤتمرات الصحفية الرسمية، وعبر إجراء الاتصالات الهاتفية ومتابعة وسائل الإعلام المختلفة اولا بأول.

لقد حظيت تغطية الانتخابات من قبل معهد الإعلام الأردني بمتابعة من قبل المهتمين والصحافيين العاملين في بعض وسائل الإعلام وأشاد الدكتور جان كرم بأداء الطلبة المهني خلال تواجده معهم في غرفة الأخبار، حيث قاموا بتطبيق المهارات والمعارف التي اكتسبوها خلال مساقاتهم الدراسية، فيما أثنى الدكتور صخر الخصاونة على مراعاة الطلبة للأخلاقيات المهنية ومعايير كتابة الموضوعات الصحفية بمستوى رفيع.

وقال الصحفي توفيق أبو سماقة من المفرق إنه تابع بشكل متواصل بموقع معهد الإعلام الاردني بسبب تنوعها ودقتها، مشيرا إلى أن موقع المعهد كان واحد من المصادر الذي اعتمدها خلال يوم الاقتراع.

وأكد الصحفي في وكالة الانباء الأردنية أيمن الحنيطي بأن التغطية التي قام بها طلبة المعهد كانت بالنسبة له مصدر أساسي للمعلومات، وذلك لمراعاة الموقع لتحديث معلوماتهم وبياناتهم أول بأول.

وأوضح عامر المليطي من مادبا بانه كان يتابع هو وآخرين كل ما ينتجه المعهد من أخبار وتقارير، عبر شبكات التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى انه اعتمد عليها بسبب شمولية تغطيتها ودقتها وسرعة نقلها للأحداث، ما وفر عليه عناء البحث في مواقع أخرى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :