facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جرس النائمين الحزين ..


محمد رفيع
06-12-2007 02:00 AM

هل هو عابرٌ، أم مقيم؟.

القلق سيد الوجوه. وهو أوضح الملامح، في محيّا إنسان القارة العربية كلها. فالشمس، التي تشرق للجميع، تمنح العربي قسطاً وافراً من القلق. ولا تغيب عنه، يومياً، إلا بتنويع آخر، وقسط أوفر منه.القلق شيء، والارق شيء آخر تماماً. والعرب ميّزوه، حين قال متنبيهم الشاعر: على قلق كأنّ الريح تحتي.. . كان ذلك في قرن هجرة العرب الرابع. وهو أعجب قرون العرب والبشرية، وأغربها على الإطلاق. ففيه قدموا للبشرية عجزهم، وتشظيهم وتفتتهم، مترافقاً مع أرقى ما انتجوه من ثقافة وفنون وعلوم..(!!).

في العلوم الحديثة، يُعتبر القلق مرضاً. وفي اساطير الهنود الحمر، هناك اسطورة اسمها: طاعون القلق . وفي الاسطورة، ان الخشية من هذا المرض لا تكمن في استحالة النوم، لأن الجسد فيه لا يشعر بأي تعب. بل تكمن في تطور المرض المحتوم الى ما هو اخطر: فقدان الذاكرة. أي ان المريض بمقدار اعتياده على حالة السهر، تُمحى من عقله بالتدريج ذكريات طفولته ومن ثم تختفي منها اسماء الاشياء ومفاهيمها. ثم تمّحي بعد ذلك هوية الاشخاص. الى ان يفقد الانسان احساسه بالوجود، فيصل الى حالة من البله . وهي حالة تتصل بشعور الإنسان أن لا ماضي له، بما في ذلك الأمس المباشر. والمخيف في ذلك، هو تحول المرض من فردي الى جماعي. أي إلى طاعون. لهذا، قالت اسطورة الهنود الحمر : إن طاعون القلق، عندما يدخل بيتاً، فإن أحداً لا يسلم منه .

ماركيز. الروائي الكولومبي الشهير، وظّف تلك الاسطورة في أشهر رواياته. فضرب بطاعون القلق سكان قرية روايته كلها. فصار ناس القرية، بعد أن فقدوا ذاكرتهم تدريجياً، لا يرون إلا أحلامهم، أي هواجسهم ومخاوفهم. ووصلوا إلى مرحلة صاروا يرون فيها هواجس وأحلام بعضهم، بوضوح رؤية مخيف. ومع تسرّب الذاكرة، صارت حياتهم هي تلك الهواجس والصور المرعبة.

في الأثناء، واستعداداً لما هو أسوأ، وضع الناس اسم القرية على يافطة، خوفاً من نسيانها، ورفعوها على الطريق الموصلة اليها. وفي شارعها الرئيس علقوا يافطة كتبوا عليها : الله موجود . ولمحاصرة المرض، انتزعوا من اعناق الاغنام الاجراس، ووضعوها عند حرّاس مدخل القرية. ليحملها الغرباء المصرّون على دخول القرية، لتنبيه أهلها بأنهم أصحاء. فكان الغريب يحمل جرساً أثناء طوافه بالقرية التي ضربها الطاعون. ولم يفت الروائي التذكير، بأن هذه الأجراس حصل عليها أهل أميركا اللاتينية من العرب، الذين بادلوها بالببغاوات..(!؟).

اللافت ان حالة حصار المرض في القرية، ومن قبل أهلها لا من الغرباء، روعيت بدقة صارمة. إلى ان وصل الناس الى زمن صارت فيه تلك الحالة هي الحال الطبيعي. واستمر العمل، من دون ان يهتم احد بعادة النوم غير المفيدة. تلك الحالة، اقتضت ان يكتبوا أسماء الأشياء، ويلصقوها عليها. كي تستمر الحياة ضد النسيان. فمثلاً، علقوا على غارب البقرة يافطة، تقول: هذه هي البقرة. يجب حلبها كل صباح حتى تعطي الحليب. والحليب يجب ان يغلى حتى يمزج بالقهوة. فنحصل على قهوة بالحليب . أي أن أهل القرية ظلوا يعيشون في حقيقة هاربة ، أثناء صراعهم مع النسيان، الذي أوصلهم إليه طاعون القلق.

للنسيان ينابيع، والحقائق الهاربة من الناس يمكن الإمساك بها، ولكن إلى أجل. إذ ما تلبث أن تفلت ثانية حين ينسى الناس الكتابة.

في قرن المتنبي الرابع، مادت الأرض تحت عربها ، وصارت بالقلق كالريح. أما هو، أي الإنسان الفرد، فقد كان ينزلق من نسيان القلب إلى نسيان الموت . لا لشيء، إلا لأن قرن الأمة الرابع، وقرن العالم الميلادي العاشر، كان ينزلق برمته الى مستنقع النسيان. تماماً كقرية ماركيز الحقيقية، التي لم يوقظها جرس النائمين الحزين .. فنام مقيماً وهو عابر(!).

لا يحتاج الذين اشتروا الببغاوات اللاتينية ، وبادلوها بالأجراس، الى يافطة تذكر باسم القارة العربية ، أو إلى اخرى تذكرهم بوجود الله، من أجل محاصرة الطاعون. فمن باعوا الببغاوات بأجراس يعرفون الأسماء كلها . ويعرفون أن لهذه الأرض أسماء أخرى، في ثقافات لهم عبرتها ذات ضحى تاريخٍ غارب. أما طريقهم إلى وجود الله، فبالطاعون يرسمون له خرائط طرق أخرى من عظام تُحيى وهي رميم..(!).

FAFIEH@YAHOO.COM





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :