facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قرود مساهمة عامة


سمير سليمان عربيات
07-12-2007 02:00 AM

كان خبيرا في الاقتصاد، و تفتق ذهنه على فكرة استثمارية ، تستند الى قانون العرض و الطلب ، تساعده على تكوين ثروة طالما حلم بها، فكان ان عاد الى قريته المحاطة بالقرود .دعا سكان القرية و عرض عليهم مبلغ عشرة دنانير لقاء كل قرد يجلبوه و يسلموه اياه حيا ، فبدأ اهل القرية السعي جادين لتأمينه بأعداد من القرود ، كان الخبير يحتفظ بها في مزرعته.

تباطأ اهل القرية لشح العدد من القرود، فكان للخبير أن رفع السعر الى عشرين دينارا للقرد الواحد ، و هنا بدأت عزيمة أهل القرية ترتفع من جديد في توسيع دائرة البحث و جلب القرود بكميات الى مزرعة الخبير ، الذي كان يدفع الثمن نقدا دوان ابطاء او خصم أية عمولات.

و بعد حين ، نفذت القرود من الغابات المجاورة ، و قل العرض الى شبه الاضمحلال ، و هنا رفع الخبير السعر الى خمسين دينارا للقرد الواحد ، عدا و نقدا.

و بدأ اهل القرية بالسعي المحموم للحصول على القرود و بأي ثمن علهم يجنون ثروة من مشروع الخبير العظيم و على حسابه.

و كان للخبير و سيط و مساعد مؤتمن ، اوكل اليه ادارة مزرعة القرود، و غادر الخبير القرية في زيارة الى خارجها ، في فترة انهماك الناس بالبحث عن القرود ليبيعوها بالسعر الجديد الاعلى .

و هنا تكفل الوسيط المؤتمن و الساعد الايمن للخبير بحل مشكلة اهل القرية ، فعرض عليهم شراء موجودات المزرعة من القرود باربعين دينارا للقرد الواحد ، فتدافع اهل القرية للشراء ، كلا يحلم بالثروة الهابطة من السماء ، فما هو باربعين دينارا اليوم من الوسيط ، سيكون بخمسن دينارا غدا للخبير.

و باع الوسيط كافة موجودات المزرعة ، و غادر لاحقا بالخبير و معه حصيلة بيع القرود بالسعر العادل البالغ اربعون دينارا للقرد الواحد .

و احتفظ اهل القرية بالقرود بعد ان ضاعت النقود !!






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :