facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مع الأسد .. ضد الأسد؟ من يمثل موقف الشعب الأردني؟


المحامي محمد الصبيحي
21-02-2013 05:29 PM

قال 176 أردنيا في بيان لهم إن (غالبية الشعب الاردني تقف ضد الثورة في سوريا وتساند النظام السوري في حربه ضد الجماعات الارهابية) وقبلها بأيام قابل وفد يضم أشخاصا لا يتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة الرئيس بشار الاسد حاملين اليه عباءة أردنية وأبلغوا سيادته أن الشعب الاردني يقف معه في حربه ضد (الارهاب) .

لا نريد هنا أن نستنكر رأي وموقف أفراد أو سياسيين فحرية التعبير عن الرأي حق مكفول بالدستور وفي حدود القانون , ولكننا نريد أن نتساءل عما اذا كان من حق هؤلاء نسبة موقفهم الى أنه موقف غالبية الشعب الاردني أو ما اذا كان من حق أي فرد أو مجموعة أفراد ليست لهم صفة رسمية أو تمثيلية ابلاغ رئيس دولة أخرى بأن الشعب الاردني يقف معه في مواجهة المعارضة في بلده , وفي نفس الوقت يقف هؤلاء ضد التدخل في الشؤون الداخلية لتلك الدولة , وهم في الواقع يتدخلون مع النظام ضد فئة من شعبه في شأن معارضة أو ثورة محلية (سمها ما شئت).

انهم يسمون موقفهم بأنه (موقف قومي) أما موقف المؤيدين للثورة فانه (موقف إرهابي) أو موقف تآمري، وهكذا يحددون المعايير من طرف واحد وعلى أساسها يجري تصنيف مواقف الاخرين ( مع الاسد .. موقف قومي ثوري ) و (ضد الاسد.. موقف تكفيري إرهابي .. تآمري أمريكي ) وبناء عليه لاتوجد معارضة وطنية في سورية فقط هناك نظام قومي عربي صامد بل هو آخر قلاع الصمود العربي في مواجهة الامبريالية الامريكية والصهيونية العالمية , وهناك قوى ارهابية تخريبية تآمرية !!

وهنا نعيد التساؤل عن الاساس الذي يبني عليه أولئك السادة الزعم بأن غالبية الشعب الاردني ضد الثورة السورية ؟؟ هل أجرت جهة ما استطلاع رأي عام ؟؟ هل جرى استفتاء بالخصوص ؟؟ هل أصدر مجلس الامة الاردني بصفته التمثيلية بيانا بالخصوص ؟؟ , واذا كان هناك من استطاع جمع تواقيع ( 176 ) مواطنا ولم يحصل على توقيع حزب سياسي واحد أو منظمة مجتمع مدني واحدة فما سيكون موقفه لو جمع مؤيدو الثورة السورية غدا الاف التواقيع التي تضم أحزابا ومؤسسات مجتمع محلي ؟؟ .
واذا كانت الشمس لا تغطى بغربال فان الحقيقة التي نعرفها جميعا أن القوى الاسلامية في الاردن تقف بالاجماع مع الثورة ضد نظام الاسد وتستطيع في يوم واحد جمع تواقيع عشرات الالاف , ومع ذلك فلن تستطيع أن تقول للأسد أو للثوار إن الشعب الاردني مع هذا أو ذاك .
ومن هنا فان محاولة حشر الشعب الاردني في سلة النظام السوري لن تفسر الا أنها محاولة بائسة لبيع موقف سياسي لا يستند الى أساس واقعي , أو هي في أحسن الاحوال مظاهرة أعلامية باهتة لن يخدع ضجيجها أحدا ولن يغير من الواقع شيئا .

ومن الناحية السياسية والتكتيكية فان مثل هذه المحاولات اذا كانت تستهدف زحزحة الموقف الرسمي الاردني وجره الى الانحياز للنظام السوري فانها تسعى الى جر الاردن الى ساحة صراع دموي شرس وتفتح الباب لتدخل قوى إقليمية أخرى غالبيتها معادية لنظام الاسد وتفضل رحيله , وبالتالي فان تلك التحركات الاعلامية السياسية تشكل سلاحا ذا حدين حتى لو كان ظاهرها التضامن مع الرئيس الاسد ونظامه.

الموقف الرسمي الاردني ما زال حتى الان حكيما ومتزنا يقرأ تطور الاحداث بعناية ويتجه الى معالجة الظروف الانسانية للشعب السوري دون الانحياز ميدانيا الى هذا الطرف أو ذاك من منطلق الحرص على ابعاد القوى الاقليمية عن التدخل المباشر في سوريا ومن منطلق المصلحة الوطنية للدولة الاردنية بانتظار ما ستؤول اليه موازين القوى على الارض السورية وخارجها وما سيكون عليه الموقف الدولي في الامم المتحدة وبغير ذلك فاننا نجيز غدا لغيرنا التدخل في شؤوننا الداخلية.

أيها السادة أتركوا العباءة الاردنية جانبا فلن نغطي بها الا أبناء الشعب السوري الذين جاءوا الينا يطلبون الامن والحماية فوق ترابنا الاردني الطهور . الرأي




  • 1 الزعـــــــبي 22-02-2013 | 12:28 AM

    بموضوعيه... انت تضع القاريء بحيرة...الصحيح غالبيه عظمى من الشعب ضد النظام السوري...واضح ممن حولك وممن تعرفهم......!

  • 2 عادل 22-02-2013 | 01:43 AM

    الحكومة الاردنية فقط لاغير من يمثل الشعب الاردنى وليس المجموعة الفلانية او غيرها حكومتنا الرشيدة هى فقط من يمثلنا يا سادة فى كل ما يتعلق فى الموقف السورى

  • 3 رائد خالد-اربد 22-02-2013 | 02:49 PM

    القضية مش مع بشار او ضدة ؟؟؟ القضية مع مين سورية العربية ومين مع التحالف القطري السعودي التركي !!!!

  • 4 اردني والعز جاري 22-02-2013 | 08:39 PM

    الشعب الاردني لم يكن يوما نصيرا للظلم وقتل المسلمين والعرب في اي مكان ومن يدعي اننا نقف مع بشار الاسد فهو لا يعرف اي شيء عنا كاردنيين صحيح هناك بعض الاصوات النشاز التي تنادي بدعم بشار ولكنها اصوات اعتادت على التكسب من الازمات وتدعم كل من يحتضر حتى يغدق عليها بعض ما سرقه من شعبه
    الاردني قلبا وقالبا مع اخوه السوري والحكومة الاردنية مقصرة حقيقة في بيان موقفها من الازمة حتى صار البعض يفسر هذا التردد وكانه موافقه على الاعمال التي يقترفها بشار بحق شعبه
    ارجو من حكومتنا توضيح موقفها بشكل جلي للجميع

  • 5 ناصر 23-02-2013 | 01:02 AM

    أعتقد ولا أجزم أن موقف الحكومة الأردنية يمثل رأي الغالبية , فلا أحد سيبكي على رحيل الأسد إذا كان في رحيله حل للمشكلة ولا أحد يوافق على الجرائم التي ترتكبها جبهة النصرة وغيرها وما ينتظره الشعب الأردني أن يجد أشقائه السورين حلا للأزمة .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :