facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مراجيح !


ادهم غرايبة
21-02-2013 09:06 PM

شخصيا , ليس عندي غرام واحد من الشك بان لا صدقية لأي مشروع اقتصادي يتم الاعلان عنه لطالما لم تنظم الدولة بكل مؤساساتها حملة لإستعادة الثروات و المؤسسات و الاموال التي تم السطو عليها و اجراء محاكمات متزامنة و شاملة لعشرات المتهمين بالفساد الذين نكلوا بالدولة و يقوضونها و نظامها .
اذا لم تكن هذه الخطوة هي البداية و الاساس فأن كل مشروع اقتصادي جديد يتم الاعلان عنه ليس الا قضية فساد جديدة و حمل ثقيل جديد يضاف لكومة الاحمال التي تجثم على صدر الاقتصاد " الوطني " .

اه صحيح !

حينما يكون فوسفات بلدنا لبروناي و إسمنته للفرنسيين و صخره الزيتي و غازه للانكليز و مطاره للفرنسيين و اتصالاته و ميناءه للخليجيين فهل من المنصف تسمية الاقتصاد ب " الوطني " ؟!
عموما أنا على يقين بأن المشروع " الاقتصادي " الذي اعلن عنه مؤخرا في العقبة و المتمثل ببناء مدينة ترفيهية بتكلفة مليار دولار لن يتم حاله حال عشرات المشاريع التي اعلن عنها بميزانيات متورمه كان هدفها رفع قيمة الاراضي التي تقع عليها تلك المشاريع و المجاورة لها و التي عادة ما يتم شراءها بأسعار رخيصة لصالح جهات متنفذه لتستفيد من المشاريع الوهمية و هكذا فأن ميزانية المشاريع المرصودة تنهب لاحقا حينما يتم وقف تلك المشاريع بحجج متنوعه مرسومة مسبقا يضاف لها قيمة الاراضي الوهمية !
لدينا عقليات تبتكر اساليب غير مسبوقة عالميا في نهب الدولة و المجتمع و لو انها صاحبة ضمير و لديها حس وطني لنقلت البلد الى مستويات راقية لكنها لا تفكر الا في مصالحها الذاتيةمدفوعة بحماية خاصة من جهات معروفة و بشعب طيب القلب و متسامح و لا يدقق كثيرا !

مدينة ترفيهيه !
لما لا ؟! هذا ما ينقصنا فعلا في ظل بحبوحه اقتصادية غير مسبوقة دوليا سيما ان عائدات الفوسفات و البوتاس و الاسمنت و الاتصالات و الكهرباء و المياه و المطار و " المساعدات الخارجية " عادت للخزينة العامة و من حق الحكومات ان ترفه عن شعبها و على ارضه بدلا من يذهب الناس الى الخارج !

الفساد في الاردن نال شهادة الايزو و اصبحت مرجعية دولية , بدليل هذا الفكر الاقتصادي الذي يتوجه نحو مشاريع غير منتجه فمشروع المدينة الترفيهيه بتكلفه خيالية تصل الى مليار لن يعود بالفائده الحقيقة على خزينة الدولة , كل أثاره ستتركز في رفع قيمة الاراضي التي ستقام عليه " اذا اقيم اصلا " و المجاورة لها و رفع كلفة الحياة في العقبة و حرمان الاردنيين من وصولها للسياحة الداخلية و قد يوظف بضع عشرات من الشباب برواتب متوسطة بافضل الاحوال هذا اذا افترضنا ان صاحب المشروع ملزم بتوظيف اردنيين !

هذا اقتصاد ترفيهي – ان لم نقل تهريجي - حقا و ليس اقتصاد رفاه .

بلدنا زاخرة بقرص اقتصادية نوعية و تعود بالنفع الحقيقي على المجتمع فلدينا مجالات حيوية و مهمه كالطاقة البديلة و المواصلات التي يجب البدء فورا بتحديثها و تطويرها من خلال سكك حديد تربط المحافظات و التفكير بمترو داخل المدن الكبرى كعمان و اربد و لدينا فرص كبيرة بالمشاريع التعدينية و الزراعية و فرص سياحية هائلة في اكثر من محافظة .

لدى العديد من الجهات المتنفذه اسلوب احتيالي لا يليق بالمناصب التي تشغلها فهم يرعون مشاريع انتاجية هامشية مثل مشاريع " تنشيف الزعتر " ! في حين ان بلد الاردنيين تحوي امكانات اقتصادية ضخمة ليس وهما انها تجعل الاردنيين اغنى شعب بالعالم اذا ما تم استغلالها بالشكل اللائق بعيدا عن السرقات و عقلية العجز .
"مراجيح و سحاسيل " بمليار دولار... و سنرى !




  • 1 اعجبني 21-02-2013 | 10:33 PM

    مبدع و جريء .

  • 2 مغترب 22-02-2013 | 03:00 PM

    ابو الغرايبة كلام جميل
    بس صديقي على ذمة الراوي المشروع من تمويل امريكي،ولم يتم الافصاح عن المبلغ الذي سيدفع من الطرف الاردني... الا اذا معلوماتي خاطئة

  • 3 ابو سند 23-02-2013 | 07:02 PM

    لا يحق لاتباع وفد العباية التنظير على الوطن ومشاريعه لانه ليس بحاجة لعباياتهم .

  • 4 ندم شديد 23-02-2013 | 07:31 PM

    .فوسفات بلدنا لبروناي و إسمنته للفرنسيين و صخره الزيتي و غازه للانكليز و مطاره للفرنسيين و اتصالاته و ميناءه للخليجيين فهل من المنصف تسمية الاقتصاد ب " الوطني " ؟!

  • 5 الى ابو سند 23-02-2013 | 10:47 PM

    لماذا لايحق لهم يا اصحاب الديمقراطيه التي تنادون بها دوما؟؟لماذا لاتحترمون الراي الاخر؟؟ امة جاهله تستاهل اللي يصير الها


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :