facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إعلان المنامة عاصمة للسياحة العربية في 2013


26-02-2013 04:43 PM

عمون - تقلدت المنامة رسمياً لقب عاصمة السياحة العربية للعام 2013 في حفل فني اقيم الاثنين على خشبة مسرح البحرين الوطني يجمع بين الاحتفاء بعاصمة البحرين واستحضار ذكرى ميلاد الرحالة العربي "ابن بطوطة".

وتضمن الحفل عرضاً تمثيلياً غنائياً قدمه الممثل المصري عبدالرحمن ابو زهرة بصحبة المطربات المصرية آمال ماهر واللبنانية غادة شبير والبحرينية هند.

وحضر الاحتفال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ورئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة العربية السعودية الأمير سلطان بن سلمان آل سعود وعدد من وزراء الثقافة العرب والشخصيات الثقافية العربية.

وأكد العربي استحقاق المنامة للقب عاصمة السياحة العربية، وارجع ذلك إلى أن البحرين "ماضية في طريق النهضة والارتقاء" و"تتميز بتوفير نمط حياة مريح ومنفتح على الآخر محفوف بطيبة مواطنيها التي تعكسها وجوههم المبتسمة".

كما اشاد وزير الثقافة والاعلام الاردني سميح المعايطة بما لاحظه من "رغبة جادة لدى الأشقاء في البحرين بترجمة مفهوم عاصمة السياحة إلى واقع ملموس من خلال لفت الأنظار بشكل فعلي إلى البحرين بمعالمها وتاريخها"، وأشار إلى أن انشغال البحرين بهذه القضايا الثقافية الكبرى هو "دليل عافية" لها.

وقد تألف العرض المسرحي من ثلاث لوحات فنية جسدت رحلات ابن بطوطة الى ممصر والشام والبحرين، في تسلسل سعى من خلاله المنظمون الى ابراز الارتباط العربي والصيغة المنفتحة الجامعة للبيئة البحرينية.

إلا أن العرض قام ايضا بتحديد الملامح الفارقة للهوية الثقافية التي يرتديها كل قطر من هذه الاقطار العربية بانتقاء ما يلائمها بدءا بالديكور والاداء الاستعراضي وانتهاء بالجمل اللحنية والصوت الغنائي.

وعبرت الفنانة غادة شبير التي أدت اللوحة الغنائية الشامية في الحفل عن اعتزازها بأنها حملت عبر صوتها "معاناة وطن" من خلال نص "لا يحكي عن الشام فقط، بل يصف آلام بعض الدول العربية التي تمر اليوم بمخاض عسير"، موضحة أنها تؤمن ب"فاعلية الثقافة في الحد من تأثير الاتجاه نحو العنف كونها ركيزة أساسية في بناء الحضارة".

وقد أعلنت وزارة الثقافة البحرينية مؤخرا عن البرنامج الذي اعتمدته ليواكب اختيار المنامة عاصمة للسياحة، وقسمت هذا البرنامج إلى أربعة مواسم سياحية تتناول الثقافة والرياضة والترفيه والبيئة.

كما أطلقت مهرجان "ربيع الثقافة" السنوي الذي سيستمر طوال شهري اذار/مارس ونيسان/ابريل ويضم عروضا لعدد كبير من الأسماء العالمية كاليوناني "ياني" والفرنسي "شارل أزنافور"، بهدف تنشيط السياحة.

ويأتي اعلان المنامة عاصمة للسياحة بالرغم من الازمة والاضطرابات التي تشهدها المملكة الخليجية منذ انطلاق الاحتجاجات قبل سنتين. وكالات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :