facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





كتب مفقودة تعود الى الحياة في العراق

26-02-2013 04:47 PM

عمون - بعدما فقدت من المكتبات العراقية لاكثر من نصف قرن، تعود سلسلة من الكتب القيمة الى الحياة عبر اصدارها من جديد في اطار مشروع يسعى لانعاش التراث المطبوع.

ويقول رحيم عبيد موسى الذي يتبنى هذا المشروع عبر مكتبته دار الحضارات ان 'ما صدر من كتب في ثلاثينيات الماضي وحتى بداية العهد الجمهوري بعد عام 1958 كان يمثل فترة ذهبية عاشتها المكتبة العراقية'.

ويضيف 'بعد هذه المرحلة لم يقدم الكتاب العراقيون ما يلفت باستثناء بعض الكتب (...) فعمدنا الى اعادةاحياء تلك الكتب القديمة وطبعها'.

ويشير موسى الى ان 'باكورة هذا المشروع كتاب +دليل المملكة+، وبعده اعدنا طباعة كتاب +دليل خارطة بغداد+ لمصطفى جواد واحمد سوسة'.

ويعد كتاب 'دليل المملكة'الذي يقع في 1215 صفحة والصادر عام 1936 موسوعة ادارية واجتماعية واقتصادية وتجارية تعكس ملامح الحياة في تلك الفترة وكيف كانت تسير امور الدولة وقوانينها وانظمتها وقد ساهم بكتابته عدد من الكتاب العراقيين.

وتتحدث بعض فصول الكتاب عن البلاط الملكي والامناء والتشريفات، وفصول اخرى عن التشكيلات الادارية للعراق وكيان الدولة والسلطات التشريعية والتنفيذية انذاك، مستعرضة ايضا الوزارات العراقية والوزراء في تلك الفترة.

ويقول الكاتب والباحث العراقي رفعت عبد الرزاق محمد 'العراق هو البلد الاكثر حاجة لاحياء تراثه المطبوع، ومنه قسم كبير اصبح من الندرة بمكان بعد ان حلت في العراق في السنوات الاخيرة نكبات جسيمة لم تسلم منها المكتبات'.

ويضيف 'كنت املك نسخة واحدة من هذا الكتاب (+دليل المملكة+) لكنها اهترأت لكثرة اعارتها، وتمثل اعادة طبع هذا الكتاب مجددا محاولة مهمة لانعاش الذاكرة الثقافية واحياء التراث المطبوع'.

وعن الكتب الاخرى التي ستاخذ طريقها لاعادة الطبع، يقول موسى 'نستعد لاعادة طبع كتاب +بغداد كما عرفتها+ لامين المميز، ويحمل الكتاب ذاكرة رجل من العهد الملكي وكان ممثل العراق في الامم المتحدة وسفير العراق في لندن'.

ويوضح ان الكتاب 'يحمل ذكريات عن الواقع العراقي، ذكريات يحن لها كل انسان عراقي وهو وثيقة مهمة للذاكرة البغدادية في بدايات القرن العشرين'.

ومن الكتب التي يعاد طبعها ايضا، كتاب 'العشائر العراقية وعلاقاتها بالسياسة البريطانية' لعبد الجليل الطاهر.

اما الكتاب المقبل ضمن سلسلة اعادة طبع الكتب المفقودة، فهو 'فيضانات بغداد' بثلاثة اجزاء للعلامة احمد سوسة وقد صدر في بداية الخمسينيات متناولا الفيضانات التي تعرضت لها بغداد وعملية تنظيم الري في العراق وكيفية الاستفادة من الموارد المائية.

ومن الكتب الاخرى التي سترى النور باعادة طبعها كتاب 'ري سامراء' لسوسة ايضا وكتاب 'دليل الجمهورية العراقية' الذي يعنى ببدايات العهد الجمهوري وكتبه مصطفى جواد واخرون، وكذلك كتاب قام بتاليفه عالم الاثار الانكليزي صموئيل نوح غكريمر وترجمه فيصل الوائلي عام 1962. وكالات


  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :