facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





لم يبقَ من طبائع "رجولتنا" إلا .. أكل المنسف!


د. وليد خالد ابو دلبوح
28-02-2013 01:59 PM

طبائع الناس توحدهم وعاداتهم تفرقهم... كونفوشيوس

من يسرق سياراتنا اليوم من أمام المنازل يا 'أهل النخوة'... الماني مثلا؟! ومن يسرق عاملات المنازل من داخل المنازل يا أهل 'الشهامة'... ياباني مثلا؟! ومن يسرق أموالنا ومؤسساتنا في وُضح النهار يا أهل 'المروءة'.. هندي مثلا؟! ومن يساند الفاسد ويرفع خيمته الاعتصامية ويأكل كنافته يا أهل 'العزم'... زمبابوي مثلا؟! ومن يهرب المخدرات الى بيوتنا وجامعاتنا يا أصحاب 'الشرف'... تايواني مثلا؟! ومن يتاجر بأوطاننا ويسمسر بها يا أهل 'المروءة'... مكسيكي مثلا؟! ومن يدفع بالمال السياسي ومن يقبضه يا أهل 'الكرم'... برازيلي مثلا؟! ومن يبتز الوطن بقلمه ومنبره يا أصحاب 'الشجاعة'... صيني مثلا؟! ومن يحارب الاردني اليوم في مأكله ووظيفته وطموحه يا أهل 'النشامى'... ألباني مثلا؟!

وما سبب مديونيتنا... اسرائيل مثلا؟! وما سبب ضنكنا وفقرنا... اللوبي الصهيوني مثلا؟! وما سبب أزماتنا ومشاكلنا... سي اي ايه مثلا ؟! وما سبب تفشي الفساد والجهويه... الاوزون مثلا؟! وما سبب انحلالنا وتفسخنا... الكلاسيكو مثلا؟! ولا زلنا ندبك ليلا ونهارا عن قيمنا التي لا نعرفها حق المعرفة الا في السهرات والمناسبات العامة!

كل هؤلاء 'الابطال'.... كبارا كانوا أم صغارا... 'ما فيهم حد غريب'... كلهم منّا وفينا... ومن اصلابنا وهم بين ظهرانينا... 'اردنيون' حتى النخاع... حان الوقت ان نواجه حقيقة سوء فعلنا وسلوكنا وسيئات اعمالنا وأن نلتفت الى حالنا واحوالنا وان نصوب أوضاعنا .. كفانا كذبا ونفاقا وكفانا مراوغة والهروب من واقعنا الاليم ارضاء لمنفعة شخصية وطمعا تحسينا لصورته أمام 'بطل ما' على حساب الوطن ومقدراته!! وكفانا التغني فينا وبأردننا ونحن ابعد عنه وعن تاريخه باميال ومسافات.

لماذا: لم يعد من قيم الشهامة والرجولة والنخوة والاصالة وطبائعنا... الا أكل المنسف!

بالطبع... فلم يعُد اليوم 'الشيخ'... شيخا .. بل أصبح كثير منهم 'رجال مافيا' يصولون ويجولون ليس ببيض صنائعهم ورجاحة عقلهم بل بسكاكين شبيحتهم وزعرنة اخلاقهم بالهرج والمرج والسُكر والعربدة... ولم يعد الوطني .. وطنيا اليوم... 'فالوطني' اليوم هو 'الفهلوي' الذي يعرف كيف ينقض على البلد وثرواته ويجعل الناس يحبونه وهم يعلمون علم اليقين انه لص كبير اذى الاردن والاردنيين... وما أكثرهم وما أكثر زيف خطابهم وأقلامهم المتلونة... وانني بصراحة لا أدهش من هؤلاء 'الزعامات' بقدر ما أدهش من 'الرجال' من حولهم يعلمون حقيقة فسادهم ويذودون عنهم بالأرواح والدماء والاقلام !! قد ألوم البعض كونه 'اضطر' أن يكون امعة حتى يقاوم صراع مع البقاء... ولكن كيف سنعد اجيالنا وشبابنا اليوم... ليكونوا امعّة ايضا لهؤلاء 'الابطال' حتى يعينوا في وظائفهم ويصبح انتماؤهم لهم... لا للوطن؟!!!
اليوم عندما تفتعل الفتن وعندما يقتل الشريف دفاعا عن عرضه وماله وبيته وسيارته... يقدم السارق والقاتل المنسف .. كونه من أهل 'النخوة' والاصالة والرفعة... وكأنه هكذا يُعرف الاردني اليوم... أن تقوم بسرقه وقتل وفساد ثم لتقوم في المقابل في تقديم الكنافة والمنسف... حتى يُقال انك شهم ونشمي ونخوجي!!

الخاتمة: دمعة على الأردن... واسفي على الأردنيين!

كيف لنا ان نتغنى بهذه القيم ونحن نسرق الناس وبيوتهم وسياراتهم وعيشهم وقوتهم وعرضهم وشرفهم... ونقول عن أنفسنا 'رجال'؟ هل يعقل هذا المنطق... يا 'رجال'؟!! الاردني اليوم لا يُعرف الا بمنسفه.... فكلما عظم منسفه كان اردنيا 'اصيلا' بغض النظر عن فعل يديه ومسلكه وافعاله! بالتأكيد عاداتنا الجميلة وتاريخنا المضيء .. ترفض طبائعنا البغيضة اليوم وحاضرنا المقيت! حان الوقت لنقول لقد تغير الاردنيون كثيرا... فنحن لسنا 'غير' كما نقول... بل نحن أصبحنا 'غير' للأسف.. مع اعتزازي وتقديري للبقية القلّة الأبية التي لم ترضخ ولم تتبدل ولن تتغير... بالتأكيد 'الدنيا لسا فيها خير'! لكن لا أستطيع أن أقول أكثر من... اسفي على الأردنيين... ودمعة كبيره على الأردن!!

Dr_waleedd@yahoo.com




  • 1 للأسف 28-02-2013 | 02:08 PM

    شكرا يا دكتور، لكن للاسف هنالك الكثيرون ممن سيهربون من الإجابة على أسئلتك المرة ويختبئون خلف جواب معلب من مثل : أردني من اصل .... وما شابه!

    متى نجرؤ أن نواجه الحقيقة وهي أن الفساد لا "أصل" له ولا "فصل"!

  • 2 ابراهيم النوباني 28-02-2013 | 02:18 PM

    صح لسانك يا أخ وليد .هذا ملخص شامل كل أوجاعا وهمومنا. وأفضل ما قرأته منذ سنين.حفظك الله ودمت.

  • 3 ابراهيم النوباني 28-02-2013 | 02:19 PM

    صح لسانك يا أخ وليد .هذا ملخص شامل كل أوجاعا وهمومنا. وأفضل ما قرأته منذ سنين.حفظك الله ودمت.

  • 4 عزالدين 28-02-2013 | 02:31 PM

    كاتبا العزيز نشكرك دائما لجراءتك ولصراحتك ليس لهذه المقاله ولكن في كل المقالات دائما مبدع ونشكر عمون لمثل هؤلاء الكتاب لقد تطرقت بجرأه وواقعية لأهم مشكلاتنا الاجتماعيه الحاضره والمؤلمه بطريقه جذابه ورائعه سلم يراعك

  • 5 عزالدين 28-02-2013 | 02:32 PM

    كاتبا العزيز نشكرك دائما لجراءتك ولصراحتك ليس لهذه المقاله ولكن في كل المقالات دائما مبدع ونشكر عمون لمثل هؤلاء الكتاب لقد تطرقت بجرأه وواقعية لأهم مشكلاتنا الاجتماعيه الحاضره والمؤلمه بطريقه جذابه ورائعه سلم يراعك

  • 6 ابو العبد 28-02-2013 | 02:47 PM

    مممممممممممم مممممممم ههههههههههههه

  • 7 أبو أحمد 28-02-2013 | 03:06 PM

    سألت زائر اجنبي لف العالم كله بعد زيارته للاردن:
    "شو رأيك بأهل البلد ؟"
    جاوبني:
    "حبابين بس الوحيدين اللي قابلتهم في العالم اللي بيفتخرو بطريقة "حكيهم" و بطريقة "اكلهم".

    (يا ريت ما نعيب على بعض بطريقةالحكي و بطريقةالاكل لانه التنتين مالهم علاقه بالرجوله والبطوله و الشجاعة ....)

  • 8 صلاح 28-02-2013 | 03:20 PM

    الاغلبية تطالب بالاصلاح الا اصلاح الذات، مستعدين تغير الكون الا تغير انفسنا. المشكلة تكمن فينا، يحب ان يبدأ كل شخص بنفسه واهل بيته...والله الموفق

  • 9 حمزه طلال ابودلبوح 28-02-2013 | 04:57 PM

    والله انك صادق يا دكتور مشكله لما يكون عدوك منك وفيك واحنا بالبلد محتاجين رجال قد حالهم وعندهم مصلحة بلدهم فوق كل المصالح الشخصيه احنا بدنا رجل مثل ابوك الشيخ خالد النواش ابودلبوح الله يرحمو ويجعل مثواه الجنه

  • 10 د.فراس عبد المولى ابو دلبوح 28-02-2013 | 06:40 PM

    كلام جري ونابع من قلب اردني اصيل تربى في بيت عز ونخوة ووطنية ولا نقول يا دكتور الا حسبنا الله ونعم الوكيل .......سلم لسانك وقلمك يا دكتور .ابدعت

  • 11 الى الكاتب مع كل احترامي 28-02-2013 | 11:41 PM

    صح لسانك. ذكرتني بحالي (انا مثل ماحكيت بالضبط واكثر ) ..

  • 12 الى الكاتب مع كل احترامي 28-02-2013 | 11:41 PM

    صح لسانك. ذكرتني بحالي (انا مثل ماحكيت بالضبط واكثر ) ..

  • 13 ابو النور 28-02-2013 | 11:54 PM

    اصبت كبد الحقيقه يا دكتور وكما قال المثل الشعبي دوده من عوده

  • 14 عطاالله الرواحنه 01-03-2013 | 12:09 AM

    اشكرك يادكتور وليد على هذه المقالات التي هي في صميم الواقع الذي نعيشه

  • 15 Awaly 01-03-2013 | 12:38 AM

    كم هي قويه صفعتك يا دكتور

  • 16 أبو المعتصم 01-03-2013 | 12:41 AM

    نعم د. وليد نحن هذا الشعب بهذه المواصفات. عكس ما ندعي من قيم واخلاق.
    القرآن الكريم قرن فرعون وجنوده. فهؤلاء الذين يدعمون الفاسدين ويهون لهم هم مسؤولون مثلهم عن سوء افعالهم.
    لدينا ازمة اخلاق وقيم وانقلاب ثقافي مخيف

  • 17 Raniadalabeeh 01-03-2013 | 12:55 AM

    يصح لسانك يا. ابن العم

  • 18 منذر بني هاني 01-03-2013 | 01:04 AM

    اشكرك على هذا المقال حيث اننا نساهم بكل ما ذكر لان حجم الاءفساد الداخلي والخارجي كبير وله رعايه وتوجيه منذ زمن بعيد ومصلحه. اسراءيل بوجود دول .....حولها ، فليس لنا الا التنظيم السياسي ضمن احزاب وطنيه تعتمد الديمقراطيه والسلوك الديمقراطي وسيله وليس دكاكين كما هو الوضع باستثناء جبهه العمل الاسلامي ولس تطابق الرءاى للحزب شرط اساسي ولكن الهدف اسامي هو مصلحه الوطن. وان يكون الحزب جماهريا لكل اطياف وشراءح المجتمع الاردني. مع تحياتي الحاره

  • 19 عبد بن طريف 01-03-2013 | 02:09 AM

    و الله يعجز اللسان عن وصف الحال يعني كلمة انداري تلخص حال ثلثي الاردنيين..................

    دكتور عشت عشت و عاش قلمك

  • 20 منتهى المجالي 01-03-2013 | 02:33 AM

    دمعه كبيره على خد هذا الوطن يا دكتور انت قلت وكتبت وعبرت وابدعت ابدعت صح لسانك والله ارجو من كل الاردنيين كلهم بلا استثناء ان يقرو هذه المقاله التي افرحتني كما احزنتني على حالنا يا دكتور ونحن النشامى الابطال الشجعان واصحاب النخوه نحن في الوقت الحاضر اقصد الاردنين ماذا نحن الفقرا المحتاجين ونحن من نعاني وبالنسبة لي اريد ان يكون رئيس الوزرا صيني تحيه لك ولكل من يدمع من اجل هذا الوطن وشعب هذا الوطن

  • 21 ابن الاردن من بني حسن 01-03-2013 | 06:13 PM

    شكرا دكتور على هذه المقاله الرائعة. نعم لقد تبدلت غزلانها بـ....... الغريب اننا نعرفهم وننفخهم بكل اشكال النفاق التافه والمكشوف. نعم اننا مجتمع ( غير)عندما اصبح .......... هو من يترأس جاهاتنا ويتحدث بقيم الخير والاصلاح والعفو والفضيله. نعم اصبحنا مجتمع (النشامى)..........اه على وطني

  • 22 اردني من الفضاء 02-03-2013 | 12:30 PM

    اااااخ يا دكتور حطيت ايدك عالجرح

  • 23 المحامي نصير العوامله 02-03-2013 | 03:43 PM

    السمن على رقابها بغطي على افعالها.....شرب وفت ...وكول بايدك اليمين والشمال ورا ظهرك ...اصولها ...دائما مبدع يا دكتور

  • 24 جعفر 02-03-2013 | 04:59 PM

    راااااااااااااااااااااائع يا دكتور

  • 25 حراحشة : 02-03-2013 | 08:12 PM

    قال "ص" : الخير في وفي أمتي ، إلى يوم القيامة , صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إلى متى أيها السادة نحترف جلد الذات ، وتقبيح أنفسنا من خلال محاولة تعميم بعض مظاهر القباحة .هداك الله أخانا الكاتب !!

  • 26 majdi Al Shareef 03-03-2013 | 01:53 AM

    مقال محترم يا محترم بالنسبة للكاتب الكاتب لم يعمم

  • 27 majdi Al Shareef 03-03-2013 | 01:57 AM

    مقال محترم يا محترم وبالنسبة للكاتب الكاتب لم يعمم

  • 28 Abdullah Awamleh 03-03-2013 | 02:04 AM

    والله كفانا كفانا كفانا...
    الله يعطيك العافية يا دكتور وليد

  • 29 خاتمة الكيلاني 04-03-2013 | 10:54 PM

    ذكرتني بمقولة أحد المعارضين عندما قال : عندما يدخل اللص ال أحد المناسبات نقوم له احتراما و تبجيلا.... و عندما يدخل المعارض الى احدى المناسبات يهرب الكثير من السلام عليه خوفا..... و هنا مربط الفرس (الخوف)


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :