facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





استراحة الخميس


أ.د. سعد ابو دية
28-02-2013 10:42 PM

هذه مواضيع مختلفه اطرحها بين يدي القراء مساء الخميس وارجو ان يكون فيها فائده

أحمد البدوي
ان الزهد و العزلة و الرغبة في الانقطاع للتأمل و العبادة موجودة في جميع الاديان السماوية و غير السماوية لكن الرهبانية و الديرية إرتبطتا بالديانة المسيحية لم تظهر الرهبانية في الديانة المسيحية قبل القرن الرابع ميلادي هذا العصر الذي أطلق عليه عصر الشهداء عندما تم إضطهاد المسيحين من حكام روما و في مصر لا غيرها ظهرت الرهبانية و كانت تربة مصر صالحة لهذه الظاهرة و من أول الرهبان القديس بولس الطيبي ثم القديس أنطون في القرن الرابع الميلادي .... و من أول الاديرة التي عرفتها المسيحية هي التي شيدها القديس بتاخوم في صعيد مصر و عندما ظهر الإسلام بدأت الدولة قوية في البداية ثم إنتقلت إلى الدفاع في القرن الرابع هجري و قريبا من مراكز الهجوم الأوروبي في المغرب فهو تيار التصوف في دولة المرابطين مثلا...... و جاءت من الرباط الذي يرابط فيه الناس للعبادة ...... :ما جاء في جاء في القران الكريم من دعوه للصبر والمرابطه:

( يا أيها الذين امنوا أصبروا و صابروا و رابطوا) .

و ظهر التصوف في مصر في عهد الفاطميين و أقام صلاح الدين الايوبي أول بيت تصوف .... و هذه الفترة فترة دفاع أمام الصلبيين و أمام المغول .

توافد على مصر صوفيون من المغرب مثل أبو الحسن الشاذلي و أبي العباس المرسي و من أولئك أحمد البدوي و يعود بنسبه إلى الإمام علي بن طالب ...... إنتقل أجداده إلى المغرب في عهد الأمويين .

ولد في فاس و هاجر والده لمكة المكرمة في عهد الموحدين 603 ه إستمرت رحلتهم ست سنوات سكن خلالها في مصر و في مكة ثم هاجر للعراق و هي مقر المتصوفة أحمد الرفاعي و عبد القادر الجيلاني ... وصل البلاد قبل سقوطها بأيدي التتار عاد إلى مكة 1238 .

إختار طنطا ( إسمها القبطي القديم طنيطاد )و هي مركز الأسقفية الكبيرة و أقام فيها كل سنة مولدا و لم تعد طنطا قرية بل مدينة كبيرة و أصبح المولد الكبير موسما بترفية الناس و ينشط الزراعة و الصناعة و التجارة و ارتبط موعد المولد بالزراعة و الأشهر القبطية ثم أصبح الموعد منتصف شهر 10 للموعد الكبير حيث ينتهي جمع المحصول الصيفي و النيل هاديء و المولد يكون بعد جمع المحصول الشتوي

أحمد رامي و اللغة العربية : موضوع يلفت الإنتباه

عندما وصلت مصر و مكثت فيها خمسة أعوام كان ( أحمد رامي ) قد انتقل إلى الرفيق الأعلى و لم أشاهده كما شاهدت غيره من عمالقة الأدب و الصحافة مثل نجيب محفوظ و مصطفى أمين و صبري أبو المجد و غيرهم و لكن أثناء إقامتي هناك فان طالبة دكتوراة مصرية عملت رسالة الدكتوراة في اللغة العربية عن مفردات أحمد رامي في الشعر و اكتشفت بل توصلت إلى معلومة هامة جدا أضافت بها الكثير للمكتبة و كانت فعلا اسهاما علميا غير مسبوق .

فما هو الجديد في رسالة هذه الفتاة التي حصلت فيها على درجة الدكتوراة الجديد أن الفتاة اكتشفت أن أحمد رامي الشاعر الكبير الذي ملأت أشعاره المكتبة و الذي ترجم رباعيات الخيام و الذي كتب الكثير لأم كلثوم سيدة الغناء العربي هذا الشاعر استخدم 180 كلمة فقط نعم 180 كلمة هي كل مفردات أحمد رامي التي طوعها ببلاغة بين يديه و خرجت في قصائد مميزة ساهمت في النهضة الفنية في مصر .

و هنا أستذكر أن من أهم صفات اللغة العربية هي الإشتقاق ..... و لقد نجح أحمد رامي في تطويع هذه الصفة اللغوية و اشتقاق ما يشاء من كلمات في إطار 180 كلمة فقط.

عمل أحمد رامي في دار الكتب طوال سنين عديدة حتى توفي عام 1978 بعد أم كلثوم بسنوات قليلة و لقد قدم الإثنان للفن العربي تراثا فنيا ضخما و قصائد رائعة جدا و لاشك أن أم كلثوم هي السبب في شهرة هذا الشاعر .

بقي أن أقول للسامعين أن أحمد رامي من أصول تركية عاش ببساطة و عمل في دار الكتب باخلاص طوال السنين و لقد اطلق عليه المصريون لقب شاعر الشباب

السينما و دورها في حياتنا

لاحظت في الأونة الأخيرة بداية الإهتمام الاردني بالسينما . مرت أعوام عديدة لم يهتم الأردن بالسينما علما أن الأردن نجح فنيا نجاحا هائلا في الأغنية و البرامج الإذاعية في مطلع الستينات و في نفس الفترة فشل سينمائيا في بواكير إهتماماته مما حصل في فيلم صراع في جرش و وطني حبيبي و تلاحظ أن فيلم صراع في جرش تأثر بالسينما المصرية التي أمطرت الساحة بمجموعة من الأفلام تبدأ بالصراع : صراع في الوادي ،صراع في الميناء و صراع في النيل و كما تلاحظ كانت لممثل واحد هو عمر الشريف و خرجت أفلام أخرى تبدأ بنفس البداية ( صراع) ...... و لذلك جاء تعليق التسمية في الأردن و على العموم كانت المحاولة فاشلة في فترة نجح الاردن فنيا في الإذاعة و الأغنية حتى تاسست وزارة الإعلام 1964 م .

و ظهر التلفزيون و مع ظهوره ظهر موضوعان :
الأول : مسلسلات أردنية بدوية كانت ناجحة جدا و تعتبر أنجح ما قدم للشاشة و أكثر نجاحا مما قدمته مصر في أفلام بدوية إحتكرتها الممثلة كوكا و في أفلام أخرجها زوجها نيازي مصطفى .

كانت بداية ناجحة للأردن في مسلسل وضحا و إبن عجلان الذي كانت البصمات الأردنية واضحة فيه باستثناء دور البطولة للرجال إذا كان من نصيب يوسف شعبان الممثل المصري الذي أدى دوره بإمتياز .

و في نفس تلك الفترة ركز الاردن على مصر وجه دعوات فنانين مصريين في حفلات متتالية و تمت دعوة محمد العزبي في قصر الثقافة و كان يوما مشهودا لهذا الفنان فيما يقدم للأردن من اغاني إذا بدأت الأغنية أنا جيت أحييكم يا اردنيين و لنا تجربة سابقة رائعة مع مصر إذ غنى للأردن عبد العزيز محمود عام 1955 أغنية رائعة جدا ( فرح وجانا بعيد مولانا غني يا أردن غني معانا غني اما الفرحة بقت فرحين الف نهار مبروك يا حسين ..... فرح وجانا بعيد مولانا) و غنت فايدة كامل المطربة الرائعة التي لمع نجمها في فترة العدوان الثلاثي على مصر و غنت لنا (نادي يا ابن الاردن نادي .... ايدي بايدك نحمي بلادنا .... أصل بلادك هي بلادك نادي يا ابن الاردن نادي ....) .

المهم ان الأردن عندما استعان بمطربات عربيات كان الغناء باللهجة الأردنية فقط . و لأنها لهجة أردنية فلقد نجحت في الخليج نجاحا باهرا و كان هذا من أسرار التوفيق .

أعود للتاكيد أن الهوية الوطنية ترتبط بالفن و الفن سلاح . أختتم حديثي بقصة أن الموسيقيين الالمان أثروا على اوروبا أن معظم الموسيقيين ألمان من النمسا و المانيا و في الحرب العالمية مع الالمان بث الإنجليز على الجبهة مقطوعات موسيقية ألمانية لتخفف من قسوة الألمان في الحرب .

إذن فالفن هو من أبرز أدوات السياسة و التماسك الإجتماعي و الهوية الوطنية




  • 1 عالم 28-02-2013 | 11:32 PM

    رائع

  • 2 دكتور عليمات 28-02-2013 | 11:59 PM

    مبدع يا دكتور ونرجو أن تتحفنا دائما بكتابتك الرائعة

  • 3 عبدالله الخدام الدعجه 01-03-2013 | 12:44 AM

    الشكر الجزيل للاستاذ الدكتور سعد ابو دية على هذه المعلومات النوعيةالقيَمةوالتي تمثل حقيقةً نافذة يطلع القراء من خلالهاعلى نوادر قد لا تكون معروفة لديهم سابقاً،اضافة الى ان هذه المواضيع منسجمة مع العنوان بحيث يشعر القارئ انه يروح عن نفسه وهو يقرأها.

  • 4 ابو سند 01-03-2013 | 02:24 AM

    شكرا دكتور ابا حنين .

  • 5 احمد 01-03-2013 | 03:10 PM

    .....

  • 6 محمد تيسير 02-03-2013 | 02:12 AM

    الله يعطيك العافية يا دكتور

  • 7 المهندس عبدالبسط ربابعه 02-03-2013 | 02:39 AM

    ابدعت يا دكتور سعد نريد المزيد عن احمد البدوي الذي اعتقد انه كان يقيم في طنطا حيث كنت اسمع وانا في ريعان الشباب اغنية في زوايا المتصوفون تقول(سيدي احمد لقيته في طنطا لقيتة بيده ابريق الفضة لقيتة

  • 8 الصحراوي 02-03-2013 | 11:59 AM

    مميز كعادتك د سعد . تحياتي لك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :