facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اه ياوجعي


زياد البطاينة
07-03-2013 08:55 PM

عندما تنحسر سلطة القانون، يفرضُ الفاسدون قوانينهم كقوة بديلة يتحكمون بها بالناس و بمعيشة الناس وحياتهم ووظيفتهم حتى نار نيران السماسرة عن بعد وقد اتقدت واتسعت دائرة حريقها لتلتهم كل مايصادفها دون تمييز بين يابسٍ وأخضر أو بين زهرة وشوكة.

تاريخ هذا البلد والجغرافيا المحيطة به يحتاجان إلى قراءة. يحتاجان إلى كشف وقائع، وسرد حكايات فالوقائع كثيرة. الحكايات أيضاً.كثيرة لكن قلّة قليلة للغاية امتلكت جرأة الوعي المعرفي، وقالت بعض المخفيّ. القلة ضرورية. لكنها لا تكفي.

التاريخ مليء بغموض. الراهن أيضاً. مليء بأسئلة معلّقة. بأجوبة ملتبسة. التاريخ والراهن مليئان بالمبطّن والمخفيّ. ربما لهذا يقع كثيرون في فخّ الانفعال إزاء أسماء وتجارب. ربما لهذا يستند كثيرون إلى مراحل مضت .

هناك أشخاص تحوّلوا إلى مقدّسات. هناك أشخاص باتوا آلهة في هذا الراهن الفاقد معناه.

الصمت قاتل. هو تزوير لوقائع وحقائق. هو مشاركة في التزوير والافتراء.

أين هو الحدّ الفاصل بين النضال والتجارة؟

هل امتدت نيران نيرون الينا لتحرق فينا كل شيئ طيب وهل نحن مستعدون لمواجه تلك النيران والى اين نحن ماضون انا وغيري لم نعد ندري ولماذا وصلنا هذا الحال الذي نتمنى ان نقف عنده , وهل هذه هي الديمقراطية المسؤوله وهل هذه هي السياسة العمياء وهل هؤلاء هم فرسان الديمقراطية يعتلون خيلها تحت القبة وهل هؤلاء هم ساستنا والذين خدعنا بهم يبحثون عن مصالحهم ويغلبون الخاص على العام .

وكيف لنا أن نقرأ مايجرى حولنا ونفسره... غلاء اسعار فلتان اسواق ضرائب مستمرة منوعه مشكله قوانين جائرة وكنا نامل ان يواجهها نوابنا ووزرائنا لكننا نجدهم لايسالون الا عن الكرسي والجواز والزيادات وهانحن نرى ونسمع عن المسدسات ومنافض السجائر والشتم والردح وقد نسينا او تناسينا الام واهات الشعب الذي اكتوى بنار الغلاء والفقر والمرض والكساد دون ذنب سوى انه الشعب الطيب , ونحن نقدم للوطن قرابين من خلال قوت وتعليم ومستقبل الأبناء والأخوة والأصدقاء، أطفال وشباب وجنود وعمال، هم نسيج المجتمع الاردني ‏‏.

باتت جراحنا أكبر من ان تتحمله اجسادنا الخائرة ، وأعمق من آلاهات ... ولكننا في العمق نعرف أننا ندفع ضريبة الكرامة والكبرياء والشهامة،وحب الوطن والالتفاف حول قيادته الشرعية الدينيه والسياسية وايماننا بها الشعب يسددا فاتورة عظمته وحضارته، ومدنيته ورقيه وقنديل العلم والمعرفة والنور الااننا لم نكن يوماً ما أبداً خارج حسابات الذين يريدون لنا أن نعود القهقرى، أن تعم جاهلية الحقد والكراهية، وأن نبقى مجرد أرقام وقطيع أغنام يساق إلى المرعى ويسمن ليساق إلى المذبح وهو راضٍ مسرور.. وأكذوبة الإنسانية والحرية والديمقراطية والعداله والنزاهة والشفافية ويظلوا يلهوننا ويوهموننا بان لقمه العيش وجرة الغاز وتنكه الكاز فقط مانبحث عنه على مبدا جوع كلبك بلحقك وهم واهمون والادهى اننا نعرف أنها خرافات ، أنها سراب، بل هي أداة حادة يذبح ويدمر فيها الوطن واهله بطريقة ممنهجة ومع هذا نصرخ وناوه ونستغيث وننخدع بشعاراتهم التي يحملها ممثلونا لانها الطريق الاقرب للوصول ، وكثر المناضلون المنظرون ونعرف ان ليس كل مناضل سابق وراهن مناضلا.و كَثُر التجّار في ذروة النضالات. اختلط النضالي بالتجاري. معاصرو ذاك الزمن صامتون. أجبناء هم، أم متورّطون في لعبة التجارة؟

مال يغدق بالمليارات على رواتب الكبار ومكافاتهم وسياراتهم وزياداتتهم على من ينهبون الوطن وثرواته والذين لم تشبع عيونهم بعد والمشرعون والمراقبون والسائلين والمحاسبين والمدعين الحرص على الوطن مشغولين باختيار الرئيس الذي يمنحهم من الكعكه جانب حتى لو على حساب الوطن واهله‏‏ .

تلك الشريحة ادانت تلك الاجراءات التي قامت بها الحكومة او تعرفت لحقيقة الوضع الذي حدى بالحكومة ان تقوم بهذا الاجراء ام لم تكن نعرفها ولايفاجئنا وازدواجية معاييرها , ووعودهم التي يمنون بها قواعدهم المغدورة بوظائف اذا ماوصلوا خط النهاية وعلى حساب من .... ؟؟؟هم الادرى فهم اصحاب اللعبه .

لكن الاردني يظل اكبر من كل الجراح ويظل وطنه الاعلى والاكبر تروح الشخوص وتاتي وتنتهي لكتن الوطن يبقى والتاريخ يفتح صفحاته ويسجل يذكر يطري يثمن وبالمقابل يلعن كل يد او قلم او لسان ينال من الوطن واهله يلعن كل من يريد المساس بمسيرتنا وعرقله حركه اصلاحنا يلعن كل جاهل لايعرف ماذا يصنع والى اين يمضي .

pressziad@yahoo.com





  • 1 ابو سند 07-03-2013 | 11:30 PM

    لامست البطينين الايمن وايسر يااستاذزياد :
    مال يغدق بالمليارات على رواتب الكبار ومكافاتهم وسياراتهم وزياداتتهم على من ينهبون الوطن وثرواته.

  • 2 اردنية 08-03-2013 | 01:55 AM

    الله يخلصنا من ..

  • 3 محمد 08-03-2013 | 01:56 AM

    كل واحد انتخب نائب ..

  • 4 منير حمد 08-03-2013 | 01:56 AM

    كلها مســـــــــــــــــتوزره نسيو انهم نواب ..

  • 5 هاني سعيدات 08-03-2013 | 01:58 AM

    الله لايرجع وزير ولا رئيس ويخلصنا من النواب

  • 6 صريحي 08-03-2013 | 07:18 PM

    ماساتنا بنوائبنا مش نوابنا .....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :