facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





كفى لاجئين!


ناهض حتر
10-03-2013 04:53 AM

لم يعد بالإمكان تجاهل المخاطر الكبرى الناجمة عن ظاهرة اللجوء السوري للأردن؛ فأعداد اللاجئين السوريين تتزايد بصورة دراماتيكية، وسط تسهيلات غير مفهومة. لقد تحوّل اللاجئون السوريون إلى كتلة ضاغطة على الاقتصاد والخدمات العامة، وإلى عمالة فائضة، وإلى مصدر للخروقات الأمنية من كل نوع. الظاهرة تكاد تنفلت من عقالها، وعما قريب، سوف تغدو الملف السياسي والاقتصادي والأمني الأول على الأجندة الوطنية.

لا نملّ من تكرار القاعدة الرئيسية في تكوين السياسات الوطنية، وهي أن حقوق الأوطان تعلو على حقوق الإنسان. وإذا كان هناك سذّج يعبّرون عن عدائهم الطائفي الضيق الأفق للنظام السوري، بالتهليل للمزيد من اللاجئين، فإنه لما يبعث على الدهشة أن تكون الدولة مرتبكة إلى هذا الحدّ إزاء تهديد جدي للأمن الوطني بمعناه الشامل.

لا ننكر، بطبيعة الحال، أن هناك ضرورات أمنية حفزت عددا من السوريين للجوء للأردن، لكن ذلك لا يشمل معظم اللاجئين الذين يتدفقون على البلد لأسباب اقتصادية؛ ذلك أن أساس الأزمة السورية يكمن في تراكم فائض سكاني مفقَر ومهمّش في الريف السوري، نجم عن اتباع سياسات اقتصاد السوق النيوليبرالي في سورية في العقد الأخير. وهذا الفائض هو الذي يتدفق على المملكة. وهذه ليست مشكلة مؤقتة، وإنما مشكلة هيكلية لها مفاعيل بعيدة المدى. ولذلك، فإن عددا كبيرا من اللاجئين السوريين لن يرجع إلى وطنه عندما تنتهي الأزمة ويحل الاستقرار، بل سيواصل الإقامة ويسعى إلى التوطّن.

هنا، سنلاحظ أن اللاجئين السوريين إلى الأردن يزيدون أضعافا عن مواطنيهم اللاجئين إلى لبنان وتركيا والعراق، والسبب في ذلك هو حجم التسهيلات التي يمنحها الأردن لعمليات اللجوء والاندماج السريع الخ. وأخشى أن ذلك يرتبط بالسعي إلى الحصول على مساعدات على حساب البلد، أو يرتبط بخطط معادية للنظام السوري. وإذا لم يكن هذا ولا ذاك، فالأسوأ أن تكون التسهيلات ناجمة عن مجرد الفوضى وغياب البوصلة.

حوّلت السياسة الرسمية، الأردن، منذ ما قبل الـ48 إلى بلد لجوء في سياق دينامية سياسية للتغيير المستمر في البنية الديموغرافية للبلاد، تحقق أهدافا لا علاقة لها بالمصالح الوطنية الأردنية، إنما فاضَ الكيل، وتكاد المملكة أن تنفجر بأثقالها الديموغرافية.

كفى لاجئين! أغلقوا الحدود وأوقفوا استقبال التدفقات فورا. بالعكس، ابدأوا مباحثات مع الجانب السوري لترتيب إعادة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، أو حتى إلى أماكن الإيواء التي خصصتها الحكومة السورية للمنكوبين.
أخيرا، فإن الانحراف نحو الخضوع للترتيبات الخليجية الأميركية بتدريب وتسليح الجماعات المسلحة ـ وتاليا الإرهابية ـ في سورية، لن ينهي الأزمة السورية، ويضمن، كما يتصوّر البعض، عودة اللاجئين. بالعكس، تدريب الإرهابيين وتسليحهم، سيؤدي إلى إطالة أمد القتال، وتزايد المخاطر الأمنية والديموغرافية على المملكة.

nahed.hattar@alarabalyawm.net
العرب اليوم




  • 1 ابوالرامي -1 10-03-2013 | 05:58 AM

    صدقت استاذ ناهض وأريد وكما يقولون أزيدك من الشعر بيت فلقد بدأنا نلاحظأن كثر من السوريين يجوبون شوارع البلد بسياراتهم الخاصة والأمر والأدهى أنهم يقومون بكسر القوانين المرورية وعيني عينك وان أوقفه رجل أمن يبدأ بموال الهجرة والمسكنه حتى يصفح عنه ..المثل يقول الغريب أديب ونحن لا نقف ضد هذا الشعب المظلوم ولكن يجب عليهم تقدير هذا الموقف وبما لا يضر مصالحنا ومصالح وطننا وحتى بهيبة دولتنا وقوانيننا..المشكلة تكمن في انهم يعتقدون اننا المستفيدون من وضعهم = يتبع=

  • 2 ابوالرامي - 2 10-03-2013 | 06:09 AM

    ويعتقدون ان الملايين من الدولارات تتدفق علينا بسبب وجودهم على أراضينا ..مع العلم ان الخسائر المادية والمعنوية والوضع المتردي لاقتصادنا ومواردنا الطبيعية لا تكفيه مليارات ولا ننسى التاثيرات المعنوية والأجتماعية والأمنية لتواجد هذا العدد الهائل من اللاجئين ..وان جل ما يزعجني هو الصمت الرسمي الرهيب لهذا الضرر وكأن حالهم يقول كذب هذا الشعب وان صدق ..ليعلم الجميع اننا لسنا كالدول الأخرى التي أقفلت حدودها أمامهم أوالدول التي ادخلت الأعداد القليلة وعلى أسس طائفية معينه ..= يتبع =

  • 3 ابوالرامي - 3 10-03-2013 | 06:16 AM

    وليعلم الجميع ان شعبنا الأردني من أكثر شعوب العالم التي تحملت الكثير في سبيل الوقوف الى جانب غيرها من الشعوب ..لا أقول مديحآ ولكنه الواقع الذي يجب أن يعرفه الجميع ..لا نطلب المليارات ولا نطلب أنابيب نفط بلا حساب .. ولكننا نطلب ألا نهان .. وألا يكون جودنا وكرمنا نقمة علينا لا لسبب ولكن لأن غيرنا لا يعرف انه لا يشكر الله من لا يشكر الناس ...

  • 4 فهيم 10-03-2013 | 06:19 AM

    بأيدك يا استاذ ناهض. المصلحة الوطنية اولوية لذلك يجب تجنيس اللاجئين حتى يصبح الاردنيون اكثرية.

  • 5 ابو سند 10-03-2013 | 07:23 AM

    يجب اسقاط بشار وعصاباته بسرعة لوقف شلال الدم واللاجئين وتدمير البلد وبذلك تنتهتي هذه الماساة .

  • 6 القلم بيد صاحبه سلاح 10-03-2013 | 11:16 AM

    بارك الله فيك وفي كتلباتك الموضوعية المعبرة عن وجدان الاردنببن . القلم بيد صاحبه سلاح وانت صاحبه يا حتر

  • 7 متروك الدعجة 10-03-2013 | 11:34 AM

    اعجبتني (( بصورة دراماتيكية، ))
    بالله عليك اترك السوريين بحالهم

  • 8 مفرقاوي 10-03-2013 | 12:38 PM

    البلد تقودنا الى الهاوية. لا يوجد تنظيم والمشاكل تطفو على السطح. اذا كان لا بد للكحومةالاستمرار في قبول توافد الاحشاد من السوريين، لغايات يعرفها القاصي والداني (وهي الشحادة)، نطالب بفتح مخيم لهم في عمان. نحن سكان المفرق وصلت معنا للسما. بكفي مشان الله. لله درك يا مفرق!!!

  • 9 محمد القضاة 10-03-2013 | 02:04 PM

    كلما انحطّ الفكر، ظهرت النزعة القُطرية.

  • 10 اميل 10-03-2013 | 04:38 PM

    فعلا" يجب وقف استقبال اللاجئين لآن البلد لا تتحمل الله يعين اشقاءنا السوريين ولكن ليس على حساب الاردن اصبحنا نرى الاردن لكل من هب ودب

  • 11 اردني حر 10-03-2013 | 04:59 PM

    اليس الوضع كما تقول الهيئات الرسميةالاردنية مؤقت ؟الا يوجد مخيم خاص باللاجئين السوريين ؟ ولماذا لا يجمًع كل السوريين فيه ويمنعوا من ان يسرحواويمرحوابالمدن وفي شوارعهاالمكتضةاصلا بالوافدين الذين استقروا من العراق ومن قبلهم وحمل الكثير منهم الجنسية الاردنية ؟ لماذا امتلئت المتاجر على اختلاف انواعها بالعمالة السورية والمصرية وغيرهاعلى حساب الاردنيين اهل الارض ؟ لماذا الإستثمار المشبوه وشراء العقارات وفتح المحلات من قبلهم ؟ لا نرغب في تكرار نكبة 48 ونكسة 67 وغيرها واحداث خلل ديمغرافي مخلخل من اصلا؟

  • 12 الى محمد القضاة 10-03-2013 | 05:52 PM

    صدقت يا أخي,فقد نكون تضررنا بسبب هذه الهجرة ولكن هذا طبع الاردني الاصيل

  • 13 مواطن 10-03-2013 | 06:37 PM

    كل ما كتبت أكثر .....

  • 14 كميليا 10-03-2013 | 06:51 PM

    فعلا كفى....

  • 15 حسين 10-03-2013 | 07:10 PM

    رغم .............................. أقول وبإسم الوطن السوري وبإسم النخوة السورية الجامعة: إن لمت بك لامة، ومرت بك ضائقة.. فاعلم ان في سوريا الأم، في مدنها وأريافها وضيعها أناساً ورجالاً سيرحبون بك، وبأهلك، وبعشيرتك الكبرى.. حتى لو اسميتهم طائفيين، هم سيسموك: ضيف الرحمن.

  • 16 واحد حاقد 10-03-2013 | 07:58 PM

    انت من وين جيتنا
    اترك السوريين يا الحبيب في حالهم
    مثلهم مثل العراقيين ..
    احنا اخوة
    ..

  • 17 ناصر 10-03-2013 | 09:06 PM

    كفاك ..

  • 18 جرش-علي 10-03-2013 | 09:25 PM

    صدقت ونحن مع ماساة الاخوة السورين ولكن ان يحضر اللاجي من حمص فهو ليس لجؤ بل الغريب ان اصبحوا يضيقون مناحي الحياة على الاردنين وهذا لا يحدث في تركيا او لبنان او العراق مع الاسف بلدنا ليس بها ضبط وربط وكل من يدخلها بيعمل لحالة دولة وبصير احناء غرباء في بلادنا

  • 19 جرش-علي 10-03-2013 | 09:25 PM

    صدقت ونحن مع ماساة الاخوة السورين ولكن ان يحضر اللاجي من حمص فهو ليس لجؤ بل الغريب ان اصبحوا يضيقون مناحي الحياة على الاردنين وهذا لا يحدث في تركيا او لبنان او العراق مع الاسف بلدنا ليس بها ضبط وربط وكل من يدخلها بيعمل لحالة دولة وبصير احناء غرباء في بلادنا

  • 20 أهلا لأهلنا - العجلوني 10-03-2013 | 10:31 PM

    الله يذبح جمل عشان يوكل واوي . أهلا إخوانا وأهلنا فنحن جنوب الشام وانتم الشام وسايكسبيكو لو رفع الخط شوي فوق لكانت درعا مع الاردن .
    قلوبنا وبيوتنا ترحب فيكم .

  • 21 Adam 11-03-2013 | 12:25 AM

    يا شعب الاردن ما حدا حاط على راسو خيمة لو صار شي بالاردن مالكن غير سوريا ..
    ..

  • 22 لاجيء 11-03-2013 | 02:19 AM

    الاخ الكريم السوري(ادم) لايترك الاردني ارض اجداده حتى لو صب على راسه جحيم من السماء او اطلقت عليه بنادق الارض رصاصها فهو كما تعلم يموت ولا يخرج لاجيء

  • 23 حل الدولتين.. 11-03-2013 | 02:22 AM

    .. لكي لايكون مصيرنا مثل سوريا والعراق

  • 24 مسلم سوري 11-03-2013 | 02:40 AM

    اقول للعرب ككل ...كما تدين تدان وانتم تعرفون ان سوريا احتوت كثير من اللاجئين ولكن المعدن لا يظهر الا وقت الشدائد...ظهرت الحقيقه ...كما تدين تدان

  • 25 سامى 11-03-2013 | 03:09 AM

    الى 21 ادم لا والف لا يا محترم نحن الاردنية سنبقى فى بلدنا نحارب من اجل حققنا وحريتنا ولن نذهب الى اى بلد ونبحث عن لجؤ او عن جنسية لا وسوريا بالظبط لن نذهب اليها ماشغنا معملاتكم لنا من سنين فى بلدك بدون بقشيش لاتستطيع حتى الدخول لها والى منكم مش عاجبة الوضع يورينا عرض اكتافة

  • 26 عادل 11-03-2013 | 03:16 AM

    استاذ ناهض اسعد الله اوقاتك كلامك كلة صحيح وفعلا انك تقول الحقيقةواود هنا ان ازيد لاكلامك بان السورى فى بلدة يقول لكل من يريد الخروج من سوريا لاتذهب الى تركيا او العراق ولاحتى لبنان هناك ممنوع التنفس روح على الاردن هناك يمكنك ان تفعل ما تشاء الدولة ليس لها ....والشرطة بتنظرب منا وتحصل على مساعدات كثيرة يمكنك بيعها فى اربد او المفرق لذلك دون تفكير طويل روح على الاردن هذة هى الحقيقة

  • 27 الى ADAM 11-03-2013 | 03:39 AM

    نموت ونفنى ولا نترك ديارنا ..وأقسم بالله العظيم اذا اشتدت علينا المحن سنقتل أولادنا ونموت دون ان نتركهم يتبهدلون في العالم ..وأقول للسوري الذي يقول انه لا يوجد خيمه على رؤوسنا ويتمنى أن يصيبا الكرب .. والله ثم والله لن تفرح بهذا مدى حياتك ..واعتقد انك للآن لا تعرف ما هو الأردني عند الصعاب ...

  • 28 الى ADAM 11-03-2013 | 03:39 AM

    نموت ونفنى ولا نترك ديارنا ..وأقسم بالله العظيم اذا اشتدت علينا المحن سنقتل أولادنا ونموت دون ان نتركهم يتبهدلون في العالم ..وأقول للسوري الذي يقول انه لا يوجد خيمه على رؤوسنا ويتمنى أن يصيبا الكرب .. والله ثم والله لن تفرح بهذا مدى حياتك ..واعتقد انك للآن لا تعرف ما هو الأردني عند الصعاب ...

  • 29 نسرين الى تعليق 22 11-03-2013 | 11:45 AM

    الى تعليق 22 مو صحيح هالحكي اللجوء مش محتكر لناس عن ناس كلنا بشر وكلنا النا الحق بالهروب بارواحنا و اعراضنا وديننا السوريين تعرضو للقتل ففروا بأرواحهم وتعرضت فتياتهم للاغتصاب ففروا باعراضهم وتعرض ديينهم للأذى من قبل الشبيحة الذين كانوا يجبرونهم على الكفر ففروا بدينهم والهجرة لهذه الأسباب شرعية ومباحة والله عز وجل لم يحرمها حتى تحرمها أنت بل شرعها أما فرارالجنود من ارض المعركة أو ما يعرف اسلاميا بالتولي يوم الزحف فهو ما حرمه الله

  • 30 ملاك السبيعي 11-03-2013 | 03:11 PM

    والله نشاما فعلن الله يغنيهم عنكم .........................


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :