facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ما هي المواطنة ؟


نبيل غيشان
17-03-2013 04:30 AM

هناك حقوق فردية لا يمكن إنكارها، لكن هناك أيضا مخاوف وطنية يصعب تجاوزها

للأسف هناك أخطاء وخطايا كثيرة، فالدولة الأردنية سكتت طويلا وتحاشت الإجابة عن كثير من الأسئلة، الأمر الذي أطلق العنان للكثيرين من أجل اللعب على حبال السيرك المشدودة، فتبدلت المصالح والمواقف والمطالب حسب أحداث الإقليم إلى أن وصلت إلى حد اتهام الدولة الأردنية بأنها "مملكة الفصل العنصري وآكلة حقوق الناس وإقصائهم.."
وكانت عمليات تبادل الأدوار والشكوى من "حقوق منقوصة" مستمرة منذ أكثر من عشرين عاما بدأت من صحافة الخارج وانتقلت إلى الداخل وتنقلت بين المثقف والنائب، بين المتقاعد والموظف، ونقلت كثيرين من الفكر القومي إلى الفكر الانعزالي، وطورها بعضهم إلى حد المطالبة بالمحاصصة السياسية في البرلمان والحكومة وأجهزة الدولة وتفجير بعض مؤسسات الدولة التي تصون هويتها.

من هو المواطن ؟ ما هي المواطنة؟ ماذا يعني أن تكون مواطنا؟ هل كل مكان هو وطن؟ هل الدولة الوطنية بهوية واحدة أم هويتين؟ ماذا يعني الاحتلال الصهيوني؟ ماذا يعني حق العودة؟ أسئلة كثيرة سكتنا عليها إلى أن جاءنا مجانين كثر يحاولون خلط الأوراق واللعب بالتوازن الديمغرافي خدمة لمصالح شخصية لا يمكن أن تصب إلا في خدمة العدو الصهيوني.

نعم، هناك حقوق فردية لا يمكن إنكارها، لكن هناك أيضا مخاوف وطنية يصعب تجاوزها، وهناك مصالح يصعب التوفيق بينها، فالمحصلة العاقلة تعرف أن مصالح الأوطان اهم من الحقوق الفردية، وان ما يبيحه القانون قد لا يبيحه الضمير.

واهم من يعتقد أن لا شغل للأردنيين إلا الصراع على الكراسي وزيادة مقاعد نيابية أو وزارية أو وظيفية من هذه الفئة أو تلك . واهمٌ من يطلب حشر فئة من الأردنيين في "كوتا". واهم من تكبر أحلامه بالسلطة مع مطلع كل صباح.
إن مطلب المواطنة المتساوية حق، لكن في المقابل لا يمكن التغاضي عن مطلق الدعوة وتوقيتها واهدافها وسياقها ، فهل هي دعوة فردية أم عامة؟ هل هي حكر على فئة دون اخرى؟ ماذا إذا كانت هناك قضية وحقوق ضائعة لدى مغتصب جبار يحاول بكل السبل إضاعة الحقوق؟ أيهما أولى، تشجيع العودة إلى فلسطين والإصرار على عودة النازحين إلى أراضيهم المحتلة أم المطالبة بكرسي هنا ووظيفة هناك؟

بكل بساطة من يريد المواطنة يجب أن يؤدي شروطها الواضحة فالوطن لكافة مواطنيه والدولة الوطنية تحمل هوية واحدة لا هويتين، فهل من مصلحة المواطن حسم هذه القضية الآن ما دام خطر الاحتلال قائما وخطر الوطن البديل وإلغاء حق العودة؟

الأوطان الحقيقية لا يمكن أن تقام على المحاصصة والكوتا واهتبال الفرص والمثال العراقي واضح في ذلك، وإذا سرنا في هذا الطريق فإننا لا شك خاسرون جميعا، فالمساواة بمعناها القانوني غير موجودة وهي نتيجة لاختلال في التركيبة السياسية وليست تميزا من فئة ضد اخرى.

أمامنا تحديات وقضايا اقتصادية وسياسية وأمنية اهم من توزير فلان وتوظيف فلانة، ولا يمكن السماح لأي شخص لديه أحلام بالسلطة أن يأخذنا إلى حيث لا نريد، فالمنطق لا يستقيم إلا بالدولة المدنية التي تحترم كافة مواطنيها ولا بد من إعادة بناء مشروع الدولة الأردنية التي عبّر عنها وعمل من اجلها الشهيد وصفي التل.

n.ghishan@alarabalyawm.net
العرب اليوم




  • 1 اردني 17-03-2013 | 08:01 AM

    كلام فى الصميم

  • 2 احمد حداد 17-03-2013 | 12:12 PM

    شكرا فالاوطان اهم من الاشخاص ومصالحهم

  • 3 محمد الصويت 17-03-2013 | 02:22 PM

    والله ما حدى امفكر يرجع على الضفه الغربيه واذا تقول لواحد لازم ترجع يزعل منك ويعتبرك عنصري , والله غريب يا اخي كيف اذا تقول للواحد انت اصلك من هناك يزعل ويحاول يلزق حاله بالسلط او معان او اي عشيره اردنية ايش هذا .....

  • 4 ابو سند 17-03-2013 | 04:52 PM

    المواطنة هي صدق فعل المواطن مع قوله والقلم مع صاحبه .

  • 5 كلام فاضي 17-03-2013 | 05:25 PM

    كلام فاضي من ينبي الوطن هو المواطن و ليس العكس ,.......

  • 6 ابو سندس 17-03-2013 | 09:14 PM

    نعم اؤيد كلامك يجب ان يكون جميع المواطنين متساويين ونظام المحاصصة مرفوض قطعيا فلا يجوز ان تكون الوظائف العامة محاصصة لفئة معينة وتحرم منها فئة اخرى بدعوة المحاصصة....فالاردنيون جميعا من كافة اصولهم ومنابثهم متساوون....فلا يجوز تفضيل اقليم على اقليم اخر او ان يكون الاسم الاخير هو اساس شغل الوظيفه فيجب ان تكون الكفاءة والقدرة هما الاساسسين المتينيين لاشغال هذه الوظائف.

  • 7 جنوبي 17-03-2013 | 10:53 PM

    من يطالب بمحاصصه او يتحدث وكأنه من فئه او جماعه ويريد ان يحشر الوطن في هذا فهو بالتأكيد يحمل في عقله مخلفات الاستعمار ..الاردني هو كل من يحمل وثيقة جنسيه اردنيه ان شاء الله اصله من اسطنبول وانا كأردني يهمني ان يخدمني صاحب الكفاءه المنتمي لأمته ككل ولايهمني اين ولد ومن اي بقعه في الكون أتى ...لم يخرب بلادنا الا هذا الكلام الفارغ الذي ليس هدفه خدمة الوطن بقدر ماهدفه النظر للوطن وكأنه كعكه يريد حصته فيها !!!!! وهل الذين يسميهم البعض الشرق اردنيين من اصل واحد ؟؟؟؟؟!!! بل هل جميعهم من اصل عربي ؟؟؟؟!!!!! انظروا الى امريكا ...كم فيها اصل ؟؟؟؟!!! كل اصول العالم فيها والكل ياخذ حقه بدون تمييز ولهذا هم ساده للعالم .

  • 8 مهتم و غيور 17-03-2013 | 11:33 PM

    المواطنة هي العدل و المساواة امام الدستور و القانون في كافة الحقوق و الواحبات و عدم اخضاع المواطنة للتسييس. وهي ضمنيا لا تعني كوتا او محاصصة او تمييز من اي نوع ولأي كان.

  • 9 لسد 18-03-2013 | 12:51 AM

    كفان استخفافا بعقول الاردنيين ..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :