facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حادث العدسية .. أوجع قلوبنا


سلطان الحطاب
18-03-2013 03:26 AM

التوجيه الملكي بإيلاء المصابين أعلى درجات الرعاية وهرع رئيس الديوان الملكي الدكتور فايز الطراونة وكذلك رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وكبار المسؤولين ومدير عام الدفاع المدني ووزير الصحة، والاهتمام الأردني الرسمي والشعبي خفف المصاب علينا جميعاً وعلى أهلنا في الضفة الغربية وخاصة مدينة جنين الصامدة.
كانوا في طري عودتهم فرحين بما أنجزوا من زيارة الأماكن المقدسة في العمرة حين داهمهم الموت في حافلة فقد سائقها السيطرة عليها ويجري الآن التحقيق لمعرفة المزيد من الأسباب وملابسات الحادث.
كان عدد المتوفين رحمهم الله كبيراً ولافتاً ومفجعاً وهو يعيد الكثير من الأسئلة منذ حادث باص جرش المرّوع والذي اتخذت بعده مجموعة اجراءات بتوجيه ملكي لا نعرف اليوم مصيرها، أود وأنا أتابع أن أسجل التقدير لجهاز الدفاع المدني النشيط والذي كان في موقع الحادث بالمقاييس الدولية بسرعة الحادث خاصة حين تكون المسافة بعيدة او خارج المدن فقد استطاعت شبكة الدفاع المدني جيدة الربط أن تحرك من فروعها المنتشرة في المحافظات الأقرب بالاضافة إلى عمان امكانيات جيدة وصلت المكان وبادرت في الاخلاء وتحرير الجرحى والمتوفين من تشابك حديد الحافلة التي سبب الحادث في طحنها.
الحادث كان كبيراً استدعى أن يقطع الرئيس الفلسطيني محمود عباس زيارته إلى موسكو ليعود يتابع ويتقبل التعازي في المنكوبين ويستقبل ذويهم.
ستنتشر بيوت العزاء هنا في مدننا وقرانا وهناك في فلسين في جنين وقراها ومدن أخرى وسيشمل المصاب الجميع فنحن غرب النهر وشرقه اسرة اجتماعية واحدة موزعة على شعبين يشعر كل شعب فينا بمرارة ما يصيب الآخر وحلاوة ما ينجز الآخر..
على الجسور كانت تسهيلات ملموسة فقد أبلى رجال الدفاع المدني جهوداً كبيرة كما جرى فتح المستشفيات العامة والخاصة وتوزع المصابون على العديد من المستشفيات التي أولتهم الرعاية خاصة وأن بعض هذه المستشفيات لديها ضغط زائد من المرضى والمراجعين مما اضطرها لتحويل بعضهم إلى مدينة الحسين الطبية التي استقبلتهم وأولتهم الرعاية.
الحادث أبرز ضرورة دعم وإيلاء جهاز الدفاع المدني كل عناية واهتمام ودعم موازناته وتأهيل أفراده وفنييه وتزويده بأحدث الأجهزة بما في ذلك الاسعاف الجوي فقد كان الملك عبدالله الثاني قبل حوالي عامين قد وجه بضرورة توفير كل الأسباب لتطوير هذا الجهاز وقد رأينا مظاهر ذلك وما زلنا نتطلع للمزيد من الدعم ليكون جهاز الدفاع المدني في مصاف الأجهزة المتطورة في الاقليم وبعض دول الجوار وإن كان جهازنا ما زال يتفوق في كثير من أشكال العمليات التي اعترفت أكثر من جهة دولية بقدراته فيها وخاصة اطفاء الحرائق..
أدعو إلى عقد مؤتمر صحفي يشارك فيه ويقوده مدير عام الدفاع المدني والأجهزة الأخرى التي شاركت والتي تحدث عنها في تصريحه للتلفزيون الأردني حتى نقف على ما تم عمله ونطلع على حيثيات العمل والقدرة على انقاذ الجرحى الذين كان يمكن أن يقضوا لطبيعة الحادث وبعده عن العاصمة.
لن تطوى هذه الصفحة المؤلمة بسرعة وستبقى في الذاكرة تدفع الجميع لمزيد من الحرص وتتطلب مراقبة الحافلات المارة والعابرة والتأكد من صلاحيتها وصيانتها وسلامة من يقودونها وحتى طرح الأسئلة على الركاب أثناء سير المسافات أو الرحلات الطويلة..
ندعو للجرحى بالشفاء وللمتوفين بالرحمة ولذويهم بالعزاء الحار ولبلدنا بالسلامة والتوفيق.
alhattabsultan@gmail.com
الراي





  • 1 رامى 18-03-2013 | 03:51 AM

    رحمة اللة عليهم وكل من مات شهيد باذن الله ونرجوا الشفاء العاجل للمصابين وكان الله فى عون الاهل

  • 2 معاذ 18-03-2013 | 04:17 AM

    التوجيهات التي تمت بعد حادث " منطقة جرش" الباص القادم من العقبة إلى إربد والذي راح ضحيته العشرات أسهمت في خفض نسب الحوادث على الطرقات الخارجية.
    يجب أن يعيد الامن تكثيف وجود الدوريات لمراقبة السرعة في كل الطرق الخارجية الرئيسة لأنها أكثر الاماكن عرضة للحوادث الكبرى.

  • 3 ناجح الصوالحه/ ديرعلا 18-03-2013 | 11:57 AM

    نتقدم ببالغ التعزيه والمواساه لذوي الحادث الاليم على طريق العدسية وانا لله وانا اليه راجعون .

    نود ان نعلم الجميع با طريق العدسية تعتبر مثاليه بالنسبة لطريق العارضه - ديرعلا وهي طريق اتمنى ان تلتفت اليه الجهات الرسميه ، ويعلم ابناء الاغوار الوسطى عن حوادث مميته تحصل دائما على هذه الطريق وكل يوم حادث وهي حوادث مميته .
    وكم من حوادث اوجعت قلوبن ايها المسؤولين الان امام ذوي الضحايا وغدا امام رب العالمين .
    الى متى .

  • 4 أبوجمانة-مادبا 18-03-2013 | 12:37 PM

    طرق النزول الطويل خطرة جداً ولابد من وجود مهارب آمنة يلجأ إليها السائقون حين يفقدون السيطرة على مركباتهم .

  • 5 الشيخ وليد ابوعواد 18-03-2013 | 05:13 PM

    رحم الله المتوفين ونسال الله العلي القدير الشفاء العاجل للمصابين ونأسف كل الاسف على هذا الحادث المؤلم الذي الامنا جميعا على مااصاب اشقائنا من الاخوه المعتمرين العائدين الى ديارهم المقدسه ونحي نشامى الوطن من جميع المرتبات على ماقاموا به من سرعة الانقاض متمنين لهم

    التوفيق تحت ظل قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه

  • 6 الشيخ وليد ابوعواد 18-03-2013 | 05:14 PM

    رحم الله المتوفين ونسال الله العلي القدير الشفاء العاجل للمصابين ونأسف كل الاسف على هذا الحادث المؤلم الذي الامنا جميعا على مااصاب اشقائنا من الاخوه المعتمرين العائدين الى ديارهم المقدسه ونحي نشامى الوطن من جميع المرتبات على ماقاموا به من سرعة الانقاض متمنين لهم

    التوفيق تحت ظل قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه

  • 7 محمد المبيضين 18-03-2013 | 05:23 PM

    لما صار الحادث مع المعتمرين الفلسطينين قومتو الدنيا وما قعدت كل المحطات الفضائيه والمواقع الالكترونيه دوشت راسنا بالخبر . الله يرحم جمع الاموات ويشافي جميع المصابين ....
    لما صار حادث باص الامن العام وكثير حواث صارن ع شوارعنا ما ناس جاب سيرتهن الا قليل جابو الخبر بشكل سريع ...
    الســــؤال القوي ...
    لويه لما يصير حواث للاردنيين ولا مسؤول اردني بطمن عليهم ولا حتى بتنازلو انهم يحكو الخبر عالتلفزيون او اي موقع ثاني .. ولما صار حادث المعتمرين كل الدوله قامت ...؟؟؟؟؟؟

  • 8 ...... 18-03-2013 | 07:02 PM

    قرقعتوا روسنا .......

  • 9 عالمكشوف / 18-03-2013 | 07:15 PM

    الى رحمة الله تعالى ..ولكن كل دقيقه وكل يوم قلوبنا تزداد جروحا )شهداء العدسيه أفضل عند الله .خاصة بعد اداء العمره .

  • 10 حلوا عنا 18-03-2013 | 08:25 PM

    ........

  • 11 jordanian 19-03-2013 | 12:40 AM

    مقال ..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :