facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أنا أمي "أردنية" !


حمزة المحيسن
19-03-2013 04:05 AM

"خيّاطة" قضت عمرها الطويل تحبك وتخيط لكل نساء الحارة ، ما همها عين تعبت ولا أذن ضجت من ذلك المخيط ، وبدراهمها القليلة التي جنتها من ذلك ربت وعلمت أبناءا نالوا أرفع الشهادات ، فانسوها تعب تلك السنوات ، وعندما كانوا يسألون من انتم ؟ بفخر وعزة يجيبون أننا نحن أبناء الخياطة ...!!!

والاخرى " خادمة " مضى عمرها العليل ، في تنظيف كل البيوت ، ما ضرها الألم الذي سكن ظهرها ونال من قوة أقدامها ، فإنحناءها وبعد مضي السنين إستقام شامخا برفعة وإباء في أولادها الذين رأتهم يتبوأون أعلى المراتب بين أقرانهم في الجامعات ، ومع ذلك فهم ما زالوا يختالون بين الناس شموخا وإعتزازا لأنهم أبناء " الخدامة " ...!!!!

وحتى لا انسى فهنالك أيضا " الفلاحة " ، التي كانت عونا لزوجها وحرتث معه الأرض وزرعتها ، وكثيرا ما أدمى شوك الأرض يديها وقدميها واخشن تراب وطين الأرض نعومة يديها وقدميها ، وطبعت أشعة الشمس الحارة على خدودها علامات الزمن وغيرت تفاصيل وجهها الجميل وما إن كبرت تقضي ما تبقى من عمرها على " عكاز " تواري فيه آلام زمانها وبجسدها المنهك النحيل إلا انها سمت بكل إستقامة امام كل الملأ ، فحصاد تلك السنين راته في أبناء وبنات منهم الأطباء والمنهدسين والمعلمات ....!!!!

في يوم المرأة انا أرفع قبعتي إحتراما لكل ام من تلك الأمهات ، ومع ذلك ما زلت اتوق حالما وآملا من كل ام أردنية ، ان تهب نفسها للوطن ، فمناي ان تنسج وتخيط كل ام في قلوب أبناءها خيوط المحبة والإنتماء للوطن ، وتمضي ليلها ونهارها في تنظيف فؤادهم من كل ما يشاهدوه او يسمعوه عن اولئك الذين باعوه ، وتزرع في نفوسهم ومنذ الصغر المثل العليا وحسب توجيه ديننا الحنيف الذي ربانا عليها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ...!!!!

إن ما نعانيه من ازمة اخلاقية الآن ومن خلال ما يقرا ويسمع في الوطن من شتى انواع القضايا والأزمات وبكافة المستويات سياسيا وإقتصاديا وإجتماعيا يتطلب منا جميعا أن نوجه بوصلتنا للأم بكل ما تعنيه الكلمة ، لكي تنهض بمسؤوليتها نحو الجيل القادم بتعليمه وتربيته وتنشاته ، لكي يكون الوطن على موعد مع حصادها بجيل يتعامل معه على انه امانة ، امانة تطلب منه ان لا ينخر نسيجه الواحد بالفئوية والإقليمية والجهوية ، وامانة تطلب منه ان يراعي الله فيه فلا يسرقه او يبيعه ، بل تدفعه دفعا لكي يحرسه ويحميه بالمهج والأرواح ...!!!

في هذا اليوم اقدم إعتزازي لتلك الأمهات الأردنيات اللاتي قدمن لنا نماذج وقامات رفيعة في تاريخنا الماضي ، كفراس العجلوني وموفق السلطي وغيرهم الكثير من القامات الوطنية الرفيعة ، ويسعدني ان اتقدم بقبلات على قدميك ويديك يا أمي ، فكفاني فخرا فيك بانك المراة الأولى في دنياي التي ما فتات منذ الصغر لتعلميني وتربيني على معنى العبادة لله وحب الرسول ، وحب الوطن ، فكم اتمنى يا أمي ان يبقى الوطن امانة في قلوبنا جميعا ...!!!!

انا يا امي ما زلت أفتخر فيك ، بل واعشق كل أغنية تغنيك ...فانت يا امي وكل الامهات في الأردن ...تلك الام الأردنية التي نغنيك بأفراحنا .." انا امي أردنية همها تربي زلم " حفظك الله يا امي وحفظ كل امهات الأردنيين المخلصات الأمينات ...!!!!

hamaqaba@gmail.com




  • 1 ياهنيال امك بيك 19-03-2013 | 08:32 AM

    ياهنيالك بأمك

  • 2 ابو سند 19-03-2013 | 10:51 AM

    كلنا ابناء اردنيات ..والجنة تحت اقدام الامهات .

  • 3 استناذ عربي مدرسة معاذ بن جبل / معان 19-03-2013 | 11:16 AM

    تحييك وليس تحبك الحبك يحبك من المؤامرة والحياكة من الخياطة ....الخ

  • 4 ابن فلسطين 19-03-2013 | 11:21 AM

    مقال جميل فالأم مدرسه اذا أعددتها
    أعددت جيلا طيب الاعراق

  • 5 متابع 19-03-2013 | 11:32 AM

    حفظك الله يا امي وحفظ كل الامهات المخلصات الأمينات في كل العالم، كل عام وانت بخير ، أرجو الله ان تكوني بخير على الدوام.
    كلام جميل وحساس ، شكرا للكاتب

  • 6 طارق 19-03-2013 | 11:50 AM

    المشكلة يا محيسن انك بتحكي عن جيل " الله يرحمه " حتى امهات هذا الزمان _ الا من رحم ربي _ همها ان تحافظ على خصرها بعد الولادة ، همها ان يكون هناك خدامه " سيرلانكيه ، فلبينية ،..." تربي هؤلاء الاولاد وعلى قولة المثل ( الام مش اللي بتولد ، الام اللي بتربي ) وعلى سيرة اللي بتربي راح تكتشف انو غالبية الجيل القادم امه سيرلانيكه او فلبينية همها توخذ دولار

  • 7 عبدالله 19-03-2013 | 01:01 PM

    أنت رائع بكل معنى الكلمة ...يسلم البطن اللي جابك يا ابو محيسن

  • 8 طفيلي ....أفتخر فيك 19-03-2013 | 04:23 PM

    كلماتك ...فيها العبر ...بوركت على هذه الكلمات الرائعة في حق اروع نساء العالم

  • 9 فارس / العقبة 19-03-2013 | 08:31 PM

    ومن حقها ان تفتخر بك امك

  • 10 ام انس 20-03-2013 | 12:24 AM

    اللهم اعني على بر امي واحسن ختامها يا الله

  • 11 ام انس 20-03-2013 | 12:24 AM

    اللهم اعني على بر امي واحسن ختامها يا الله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :