facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الكرامة والأم في ذاكرتنا الوطنية


28-03-2013 09:01 PM

عمون - بدعوة من جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية أقيمت ندوة بعنوان "الكرامة والأم في ذاكرتنا الوطنية" في مقر الجمعية في مدينة اربد شارك فيها اللواء المتقاعد بدر الدين الوديان وسعادة العين آمنه الزعبي والطبيب الشاعر طي حتاملة وأدارها الاستاذ الدكتور عدنان المساعده رئيس الجمعية وبحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية والاتحاد النسائي والمجتمع المحلي والمهتمين. واستعرض الدكتور عدنان المساعده في التقديم أهمية هذه المعركة الكرامة الوطنية التي جسدّت المعاني السامية والتطلعات الشاملة التي تدفعنا للعيش بكرامة في وطن الكرامة بارادة أردنية عربية هاشمية حرة لنستمر في تقديم العطاء والانجاز بروح ملؤها الايمان والعزيمة توحدنا سماء هذا الوطن وتربته الطاهرة أرض الرسالات وميادين الشهداء.

وأضاف الدكتور المساعده خمسة وأربعون عاماً مضت على معركة الكرامة ذلك السجل الخالد في تاريخ اردننا الحبيب سطر فيها نشامى الجيش العربي, أروع معاني التضحية والبطولة والفداء فكانت الشهادة في سبيل الله وكانت كرامة لهم عند خالقهم وكرامة للوطن ودرسا حفروه في قلوب وعقول ابنائه أن النفس تبذل رخيصة ليبقى هذا الوطن سيدا وعالي الشأن. وقال: سيظل شهداؤنا الأبرار النبراس المضيء الذي يدعونا الى واجب الدفاع عن الوطن وكافة مكوناته ليبقى بعون الله الحصن المنيع وسيد الاوطان بارادة لا تلين لها قناة وعزيمة تدفعنا للعمل والانجاز ومتابعة درب الكرامة الذي خطه الشهداء بدمائهم الطاهرة.

وأستعرض اللواء المتقاعد الدكتور بدر الدين الوديان أحد قادة ضباط قواتنا المسلحة الباسلة الذين شاركوا في معركة الكرامة مجريات المعركة ومحاورها وأهداف العدو التي كانت تسعى للاستيلاء على مرتفعات السلط ولكن الارادة والايمان التي أمتلكها الجيش العربي الاردني يسانده شعب وفي كان قادرا على رد العدوان وأشار الى أن اشتباكات مستمرة وصلت الى أكثر من أربعين اشتباكا قد وقعت قبل المعركة بين جيشنا العربي الاردني وقوات العدو الاسرائيلي كان هدفها زعزعة ثقة الجيش بنفسه والنيل من الروح المعنوية بين جنوده.

وأضاف اللواء الوديان أن الجيش العربي الأردني برجاله الذين عاهدوا الله والوطن والقيادة في معركة الكرامة الخالدة في أن لا يسمحوا لكائن من كان بتدنيس ارض الرسالات والبطولات ذادوا عن هذا التراب الطاهر بكل قوة ودحروا قوات العدو خائبين حيث وقعت الكثير من الخسائر في صفوفه والياتهم مما أجبر قوات العدو أن تطلب وقف الحرب، ولكن جلالة الملك الحسين رحمه الله الذي قاد المعركة بنفسه رفض ذلك الا بعد انسحاب كافة القوات الاسرائيلية من أرض الكرامة. وأضاف أن نتيجة المعركة كانت بشهادة العدو نفسه ضربة قوية له حيث عجز عن تحقيق أهدافه وحطت اسطرة الجيش الذي لا يقهر وأعادت هذه المعركة للعرب ثقتهم بأنفسهم ورفعت روحهم المعنوية سيما بعد خسارتهم لحرب 1967.

ومن جهة ثانية تحدثت العين آمنه الزعبي الاستاذة عن الأثر النفسي الذي تركته المعركه في نفوس الأمهات فكان المجد للوطن والنقطة المضيئة في تاريخ أردننا الغالي حيث ساهمت المرأة في المعركة بكل الادوات والوسائل بذلا وتضحية وعطاء لأن الوطن هو الأم الحقيقية التي تجمعنا وواجب التضحية من أجله هو من مهمة المرأة التي تربي أبناءها على صدق الانتماء وبذل الروح رخيصة من أجله.

وأشارت الاستاذة آمنة الزعبي الى أن أبناء وبنات المجتمع وان تباينت ادوارهم فهم يقومون بدور تكاملي رغم وجود ثقافة نمطية تجاه المرأه التي تحمل قضية اجتماعية واقتصادية وسياسية وقد ساهمت المرأة الاردنية في بناء الاردن الحديث فهي مسؤولة عن أمن غذاء الاسرة وكانت منتجة بحق، كما شاركت في نمط الحياة المنظم عن طريق الجمعيات والمؤسسات وانخرطت في العمل والهم الوطني والمشاركة في التنمية.

وقالت: لقد طالبت المرأة في ايجاد قوانين عادلة في مجال الأحوال الشخصية حيث أن القانون الذي يضبط ذلك هو قانون وضعي فيه اجتهادات شابها التمييز ضد المرأة وأدى ذلك الى الحاق الضرر في حقوق المجتمع بأكمله بسبب الطلاق التعسفي وغيرها من الافكار النمطية السائدة تجاه المرأة مثل حرمانها من حقها في الميراث وأجور العمل حيث أن بيئة العمل تكون طاردة للمرأة في أحيان كثيرة من خلال العقود المخفية التي تستغل حاجة المرأة للعمل كما هو الحال في المدارس الخاصة. ودعت الى أهمية الاعتراف بمواطنة المرأة ومشاركتها في الحياة السياسية والحياة العامة وفي مختلف الميادين. وأشارت العين الزعبي الى أن المرأة الأرنية قد تميزت في أدائها وانتهجت الاسلوب العلمي والموضوعي وقدمت طروحات عقلانية ورؤية ثاقبة بمسؤولية والتزام، وأستشهدت على ذلك بأدائها المتميز في مجلس النواب وحرصها الأكيد على تغليب مصلحة الوطن فوق كل المصالح.

وأضافت سعادة العين الزعبي: أن واجب الدفاع عن مصلحة المجتمع وترسيخ المؤسسات لا يتم الا بالجهد الجماعي الذي تقوم به المرأة والرجل على حد سواء، مع ضرورة ازالة القيود المجتمعية والقانونية التي تكبّل طاقات المرأة لأن ذلك يعتبر ترسيخا للأمن الاجتماعي لتحفظ كرامة المرأة كأم وأخت وبنت، وأعتقد أن الصورة الآن أفضل بكثير مما مضى حيث حصلت المرأة على قسط وافر من التعليم بفضل دعم الأب والأخ والزوج ولكن مازلنا بحاجة الى تغيير النمط الثقافي والفكري السلبي وتحويلة الى طاقة ايجابية يستفيد منها مجتمعنا الاردني جميعا.

وقدّم الطبيب الشاعر طي حتاملة مجموعة من القصائد الوطنية الرائعة التي تغنت بالوطن أرضا وشعبا وقيادة .... شعرا وطنيا أصيلا يمثل الارادة الحرة التي ترفض المعتدي بكرامة وكبرياء، وحملت هذه القصائد الصورة الجميلة والمعاني العميقة والعاطفة الصادقة المرهفة تجاه كل مكونات الوطن.

وفي نهاية الندوة دار حوار شارك فيها أساتذة جامعة ومحامون من المجتمع المحلي أكدوا الكرامة ستبقى تاجا يعلو هامات ابناء الوطن كافة التي لا تنحني الا لله. كما رفع الدكتور رئيس جمعية أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية باسم المشاركين في الندوة الى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين التهنئة في هذه الذكرى الوطنية الغالية سائلين الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة السعيدة على أردننا الغالي الأسرة الواحدة الموحّدة بالرفعة والسؤدد والإزدهار والكرامة، وأن يديم نعمة الأمن والاستقرار.





  • 1 نور عدنان مساعده 29-03-2013 | 11:29 AM

    الكرامة تعني أن يعيش الانسان في وطنه في علاقة ثنائية متبادلة بين الانسان ووطنه تحفظ فيه كرامة الوطن بالدفاع عنه امام كل المخاطر وكرامة الانسان مصانة ومعركة الكرامة كانت درسا ترجمه الشهداء الى واقع ليبقى الوطن قويا حرا كريما ... كما أن الأم المثالية التي تعطي أجزل العطاء تربية وانجازا تجاه ابنائها واسرتها ووطنها هي ترفع عنوان الكرامة عملا وسلوكا وتعزز ذلك في نفوس ابنائها بأن الوطن أكبر منا جميعا.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :