facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الحكومة الجديدة: كان بالامكان ان .. !


د.احمد القطامين
31-03-2013 10:22 PM

الظروف الصعبة والاستثنائية عادة ما تستثير لدى الشعوب الحاسة السادسة .. وذلك لمساعدتها على ايجاد حلول ابداعية وسط اجواء التأزم للانعتاق من قبضة الصعب الى فضاء الممكن. وكلما اصبح الظلام اكثر اسودادا كلما شذبت قدرة الحاسة السادسة على استشعار طريق الخلاص.

يحدث هذا عند الامم ذات الفاعلية العالية اما لدينا فلا وجود للحاسة السادسة او انها قد تعطلت منذ زمن بسبب ضخامة التحديات وقصور ادوات المواجهة وفوضى التعاطي مع الحياة.

كان بامكاننا مثلا ان نخرج الى الوجود حكومة لها لون آخر غير اللون المعتاد منذ عقود. كان متاحا مثلا ان تشكل حكومة بوجوه جديدة فاعلة تخلق شيئا من الامل بأن البلاد لديها فرصة للخروج من عنق الزجاجة. كان بالامكان ان نجعل مناسبة تشكيل حكومة جديدة فرصة تاريخية لاستعادة ثقة الشعب بدولته.. وكان بالامكان حشد الشعب وراء حكومة بلون جديد لمواجهة الظروف الصعبة القادمة والكل يعلم طبيعة هذه الظروف وخطورتها وقدرتها على الحاق الاذى بالوطن.

كان بالامكان تجنب اية حالة قد "تنغص" على الحكومة حياتها.. خاصة اننا نعلم ان لا احد لا يمكن الاستغناء عنه في بلد يعج بالكفاءات ويتمتع الكثير من ابناءه بمستوى تعليمي ومهاري يعد في مراتب عالية عربيا ودوليا. كان بالامكان الابتعاد عن استنساخ الوجوة القديمة خاصة اننا مجتمع يشكل الشباب فيه نسبة عالية جدا.

وبما ان ذلك لم يحدث، فأن السيناريو التالي يصبح نتيجة لا مفر منها:

سيقوم مجلس النواب باعطاء ثقة مبالغ فيها لحكومة يراها الشعب انها حكومة اقل ما يقال انها حكومة رفع الاسعار... عندها سيعاد انتاج المعادلة التي جمعت المجلس السادس عشر مع حكومة سمير الرفاعي والتي نتجت عن منح المجلس ثقة غير مسبوقة لحكومة عديمة الشعبية.. فانحرق المجلس وظلت لعنة ال 111 تطارده حتى يوم الاعلان عن حله، حيث عمت الاحتفالات مواقع التواصل الاجتماعي بمناسبة التخلص من ذلك المجلس.

وفي حالة كهذه، سنبقى الوطن في حلقة مفرغة لا يعلم بمالآتها الا الله..

qatamin8@hotmail.com




  • 1 ليلى القطامين 31-03-2013 | 11:02 PM

    يا ريت نسمع وجهه النظر الحكومية ممكن يقنعوك بأنه معهم حق

  • 2 ربحي 01-04-2013 | 03:58 AM

    شو اللي بدك اياه؟

  • 3 د. اخلاص ابراهيم الطروانه 01-04-2013 | 02:34 PM

    اتفق معك تماما دكتور احمد فيما تفضلت واعتقد بان المجلس سيعطي ثقة ساحقة اعتمادا على مبدا العصا والجزرة والتوزير المرتقب لهم. حكومة غريبة بكل المقاييس


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :