facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





استراحة الخميس


أ.د. سعد ابو دية
12-04-2013 10:22 PM

*استراحة الخميس اقدمها للقراء ليقرأوها بعد اسبوع حافل بالعمل متمنيا لهم كل الخير في نهاية الاسبوع وبدايته ان شاء الله

تكشيرة الاردني افضل الف مرة من ابتسامه مزوره.

هل الاردني أكثر إنسان مكشر في العالم؟

في دراسة ظهرت قبل سنوات تحدثت عن رضى و سعادة الشعوب و أحب أن أقول أن هذه الدراسة التي نشرتها الصندي تايمز قبل سنوات عديدة أشارت أن أسعد الشعوب الذين يقولون أنهم سعداء هم في ايسلندا و السويد و هولندا و الدانمارك و استراليا و ايرلندا و سويسرا و النرويج و فنزويلا .

و أن شعوب بعض الدول الذين قالوا أنهم غير سعداء في أستونيا و رومانيا و أرمينيا و سلوفاكيا و روسيا و أوكرانيا .

و أن الشعوب الذين ارتبطت سعادتهم بالمال و الدخل هي في بنغلادش و نيجريا و غانا و جورجيا و تركيا و الهند .

و ان أكثر الشعوب تعاسة بالنسبة لدخلهم و تأثير الدخل عليهم هم في الولايات المتحدة و ايطاليا و روسيا و بلغاريا و سلوفانيا و أكرانيا .

أشرف على الدراسة الأستاذ رميرت و روسيتر و الذي شارك في إعداد الدراسة و هو أستاذ اقتصاد بريطاني و لاحظ أن الإنجليز هم في المرتبة 32 من بين 54 دولة في العالم ترتبط سعادتهم بين القدرة الشرائية و نمط الحياة و النفسية العامة للناس .

و في الدراسة أن سعادة الشعوب و رضاها لا يرتبط بالمال أبدا . لقد عرفت سيرة حياة الملياريد الأمريكي هيوز و هو مشهور في عالم المال في الولايات المتحدة كان يصنع النجوم و النجمات السينمائيات و كان باذخا و في مرة اشترى مصنع بوظة ايس كريم لانه في مرة لم يجد ايس كريم على طعم الفانيلا ثم باعه بعد أن كره البوظة ... هذا الرجل كان يعيش في مدينة البذخ لاس فيجاس و أصيب بمرض .

في مرة مشى بالصحراء حتى تعب و عرق و لم يعد يظهر عليه بأنه ملياردير . أشار للسيارات بالوقوف له لم تقف حتى مرت شاحنة قال لسائقها خذني للفندق الفلاني . نظر إليه السائق قال حسنا سأنزلك خلف الفندق لانه استحى أن ينزله امام الفندق . أخذ اسم السائق و بعدها ارسل اليه مليون أو أكثر من الدولارات .

السعادة ليست بالمال فيها ناحية نفسية في مرة كان شحادا في انجلترا يقف أمام منزل فاخر و يتأمله . سألته صاحبة المنزل ماذا تريد و أنت تتأمل المنزل يوميا . قال لها احلم كل ليلة أنني أنام في هذا المنزل قالت له ساحقق امنيتك واليوم تنام في هذا القصر . صحي في اليومالتالي تعيسا جدا قالت له ماذا جرى لماذا أنت غير سعيد قال له طوال الليل كنت أحلم انني أنام في الشارع ....

و الابتسامات ليست دائما حقيقة يقولون ان الابتسامة الحقيقية يصاحبها حركة في العيون انها تضيق اذا كانت ابتسامة حقيقية و تظل كما هي اذا كانت الابتسامة مزورة و صناعية و أتوقع أن تكشيرة الأردنيين تظل أفضل مرة من ابتسامات ليست حقيقية و مزورة .

وسام معان :

اثناء الحرب العالمية الاولى حدثت معارك في الاردن ما بين قوات جيش الشمال يقوده الامير فيصل بن الحسين رحمه الله و القوات العثمانية ...

و من اهم هذه المعارك الرئيسية التي خاضها جيش الشمال معركة معان الكبرى التي وقعت في 16 نيسان عام 1918م و استمرت حتى 22 نيسان من نفس العام ...

و تقديرا لجهود القادة و الجنود و الشهداء في هذه المعركة فقد استحدث المغفور له الحسين بن علي في 5 ايار 1918 وساما سماه وسام معان , ميدالية تذكار حرب معان .

و صدر قانون وسام معان و ان هذا الوسام وراثي يمكن ان يحمله الابناء.

و هو يمنح الى الاشراف و الضباط و الجنود النظاميين و ضباط الجنود الحلفاء و الملكيين و شيوخ العشائر الذين اشتركوا في حرب معان في وقت تم تحديده و في مكان تم تحديده ايضا .

و الوسام سنبلتان ترمزان للخير و العطاء و السيفان للدلالة على القوة و هناك نجمة عربية اسلامية .

بلغ عدد الذين استحقوا هذا الوسام 343 شخصا و على رأسهم الامير زيد بن الحسين رحمه الله و حاز هذا الوسام الرئيس محمد علي العجلوني و الجندي حسين بن مبارك من السلط و الجندي مفضي بن عبد من السلط و هذه قصة وسام معان من الفها الى يائها احببت ان اذكرها .

و للعلم فان اسماء جميع الاشخاص الذين حصلوا على الوسام وردت اسماؤهم في كتيب طبعته جامعة مؤتة

وصية( بادن باول )أطرحها أمام الشباب

عرضت ذات يوم للشباب قسم أبقراط و حياة بادن باول و غيرها من وصايا القادة العظام في كتاب طبعته وزارة الشباب في عهد الزميل عاطف عضيبات و اليوم ليسمح لي القراء بطرح هذه الوصية وصية روبرت بادن باول مؤسس للحركة الكشفية للشباب لقد كتبها و وقعها باسم صديقك روبرت بادن باول و هي كما يلي:

(أعزائي الكشافين لو شاهدتم في يوم ما مسرحية بيتر بان فانكم سوف تتذكرون كيف كان زعيم القراصنة دائما ما يحتفظ بوصيته المكتوبة لانه كان يخاف عندما يأتي يوم مماته الا يجد الوقت الكافي ليخرجها من صدره فيعرف من حوله ماذا يريد منهم فعله بعد ان يموت و هذا بالضبط ما يحدث معي لذا و بالرغم من أنني لا أحتضر في هذه اللحظات ( لإانني أعرف أن لحظة رحيلي سوف تأتي لذا فقد أردت أن ابعث إليكم بكلمة وداع صغيرة . تذكروا أن هذه هي اخر مرة سوف تستمعون إلى فيها لذا فامعنوا التفكير في كلماتي جيدا لقد عشت حياة سعيدة و اتمنى لكل منكم أن يعيش حياة سعيدة أيضا و أنا أومن أن الله سبحانة و تعالى قد خلقنا في هذه الدنيا الرائعة كي نستمتع بالحياة و هذه السعادة لا تأتي بالمال و لا بتحقيق النجاح في العمل و لا أن تسمح لنفسك أن تتمتع بأشياء أنت في غير حاجة إليها و لكن خذ خطوة نحو السعادة بأن تجعل نفسك أكثر صحة و قوة بينما أنت صبي صغير و عندها سوف تكون نافعا و سوف تستمع بحياتك و أنت رجل كبير . دراسة الطبيعة من الجمال و الروعة التي وضعها الله في هذا العالم كي نتمتع به . أستكمل ما قد تكون بدأته و اجعله أفضل و أنظر دائما إلى الجانب المشرق من الأشياء و أترك الجانب المظلم فيها و تذكر أن الطريق الحقيقي للحصول على السعادة هو بإعطائها للأخرين و حاول أن تترك في هذا العالم أثرا طيبا يحسن ما وجدت عليه الحال عندما جئت إليه و عندما يأتي وقت رحيلك فسوف تموت سعيدا لأنك سوف تشعر أنك لم تضيع حياتك هباء و لكنك بذلت كل ما في وسعك ( كن مستعدا)دائما في طريق حياتك أن تعيش سعيدا و ان تموت أيضا سعيدا . و إلتصق بوعدك الكشفي الذي قطعته على نفسك بينما كنت صبيا و ليوفقك الله و ليضعك على الطريق الصحيح).

(انتهى كلام بادن باول) واقول انا للشباب تفاءلوا بالامل مع العمل وعندكم نعمة الشباب وهي احسن نعم الله طوروا من امكانياتكم وقدراتكم دائما حتى تكون فرص العمل افضل لاتياسوا ابدا مهما ضاقت عليك الدنيا رايت في حياتي الكثير من العبر ذات يوم في شهر كانون الثاني 2011 كان حسني مبارك يحكم مصر ومحمد مرسي في السجن والان العكس مبارك في السجن ومرسي يحكم بغض النظر عن شعبية مرسي او عدمها وفي يوم اخر وكان شاه ايران مريضا في مصر قابلت طبيبه في مناسبه رسميه اثناء عملي في مصر وعادت بي الذاكره لتاريخ الرجل كان على عرش الطاؤؤس و لكن في تلك اللحظه كان يتمنى اشياء بسيطه من الله والاطباء واقول للقراء لم يكن معه جواز سفر ولا توجد بلد ترغب ان تستضيفه ياعزائي الشباب الامل والعمل هما الاساس واكتب للشباب جزءا من رسالة وجهتها لابنتي اسيل وفيها كتبت لها في مناسبة وهي خارج الوطن وكتبت (اعط يااسيل ماتجود به نفسك لوطنك وامتك مهما رأيت من الناس اذا ابتعدوا عن الحق والعطاء والوفاء فلا تقلديهم في ذلك .يجب ان تظل فئه ماسكه على وطنيتها ودعينا نكون مع هذه الفئه هكذا نكون اقرب الى الله الخ....) وبالنسبة للشباب اقول كونوا مع الله دائما تجدونه معكم




  • 1 حمزه السلامات 13-04-2013 | 12:49 AM

    ابدعت يا دكتور سعد استاذي العزيز وبالتوفيق والى الامام ان اشاء الله

  • 2 ابوكركي من احفاد مشحن \ معان 13-04-2013 | 01:36 AM

    الاستاذ المفكر سعد ابودية بارك اللة فيك لاتحرمنا من مقالاتك

  • 3 احمد فليح الخرابشة 13-04-2013 | 02:31 AM

    استاذي الدكتور سعد انت رمز للتفاؤل في هذا الوطن العزيز وانت من معان وتستحق وسام معان

  • 4 د. فارس سعود القاضي 13-04-2013 | 04:45 AM

    يالله كم استمتع بالروايات التي تكتبها اساذنا الكبير والله اتتي احبك بالله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :