facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





استعراض عسكري أم تهديد ؟!


د. امل نصير
22-04-2013 07:42 PM

تتزاحم الأخبار التي تزيد من تهديد الأمن والاستقرار، فمن أحداث إربد المؤلمة! إلى تهديد بشار الأسد ! وأخيرا الاستعراض العسكري للإخوان المسلمين يوم الجمعة الفائت!

لقد رفض غالبية أبناء الوطن ما حدث في إربد وكتبت يومها: لا للأمن الخشن، محذرة من عواقبه الوخيمة، وقلت إن الغاضبين والثائرين أفادوا من كل ما رأوه في دول ما يسمى بالربيع العربي، فهل يستفيد النظام أيضا من كل الأخطاء التي اقترفتها الأنظمة في تلك الدول؟ فيسارع إلى إدارة دفّة الدولة بما يحفظ الوطن بثورة إصلاحية بيضاء على كافة الصُعد.

ولكن ما هو هدف استعراض الإخوان الأخير؟! يقول أحد قياديهم: العرض ليس تهديدا للنظام! إذاً هو تهديد لمن؟ للشعب القابض على الجمر أم للوطن المهدد من قبل كثيرين غربا بالوطن البديل، وشمالا بعدم النجاة من الحريق الذي جاء على الأخضر واليابس في سوريا الحبيبة؟! أم إغراق الأردن باللاجئين مع ما يتبع ذلك من تهديد لأمنه وسلمه الاجتماعي!

ويقول قيادي آخر منهم: غاية المسيرة الإصلاح، وللرد على ما حدث في مسيرة إربد من أعمال إرهابية! وأقول هناك أخطاء نعم، وبعضها كبير ومحرج نعم، لكن لا تصل في وصفها إلى الإرهابية! محتذين في ذلك وصف الغرب للمسلمين في كل مناسبة! أما الإصلاح، فهل يكون باستعراض القوة، وكل ما يتبعه من تشجيع العنف المجتمعي الذي بات مشهدا يوميا في أرجاء الوطن لاسيما عند الشباب في الجامعات وغيرها؟! وهل يكون الإصلاح بفساد آخر مآله إيصال الوطن إلى نفق مظلم بوجود كل هذا الاحتقان داخل الوطن، وعلى حدوده ؟ وأين إذاً هي حكمة الشيوخ؟! بل أين نحن من من الخطاب القرآني في قوله تعالى مخاطبا نبيه العظيم: (ادعُ إلى ىسبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، وجادلهم بالتي هي أحسن...)؟!

إن أي استهداف لأمن الأردن واستقراره من أي طرف مستنكر جملة وتفصيلا، وليس له أدنى علاقة له بحرية الرأي والتعبير، ولا يتسق مع فكرة المطالبة بالإصلاح، بل لا يليق بالدعاة إليه إذ يتوقع منهم أن يكونوا أكثر صلاحا ممن يتهمونهم بالفساد والتخريب الذين هددوا أمن الوطن اقتصاديا واجتماعيا...، فهل يحذون حذوهم، فيهددون أمنه واستقراره بصورة مباشرة؟!

الخطاب المعتدل هو المطلوب في هذه المرحلة أيا كانت خلفياتنا الدينية أو السياسية أو الاجتماعية، فكلنا ضد الفساد- مطلب الأردنيين الأول- ونرفضه جملة وتفصيلا، ونود القضاء عليه ومعاقبة الفاسدين، واسترجاع ما نهبوه ، والاردنيون لا ينسون المسيئين، ودليل ذلك تخليدهم لوصفي وهزاع وغيرهما من أحرار الأردن، فمثلما كتبوا اسميهما بحروف من نور سيكتبون أسماء الفاسدين بحروف من نار، وشتان ما بين النور والنار، أما الاعتداء على الأمن، فهو خدمة كبيرة نؤديها للفاسدين، فننشغل ببعضنا، وينجون هم، وهو مما لا ينفع معه عذر، ولا تدثر بعباءة الدين أو الإصلاح.

لا موالاة، ولا إخوان، لكنْ كلنا أردنييون عاشقون لثرى الأردن الطهور نحتاج في هذه المرحلة إلى أعلى درجات ضبط النفس، وإلى نشدان ضالة المؤمن( الحكمة)، والتعقل للنجاة من العاصفة.

لقد ضيعنا فلسطين والعراق وليبيا وسوريا وجنوب السودان، ومصر تهتز بقوة ... ولم نتغير قيد أنملة، فما زلنا نشهر سيوفنا بوجه الأشقاء، ونغمدها بوجه الأعداء، وتمتد حروبنا الداخلية مهاجمين ومقاومين سنوات، وننكفئ أمام أعدائنا بساعات أو أيام ، وما حرب الأيام الستة عنا ببعيدة!

وإذا نسينا أو تناسينا كل ما ضيعناه، فهل ننسى نزيف سوريا المعيش، وقد سارع كثيرون إلى تشجيع الثورة بالوعود والتطمينات بأن سقوط الأسد في أيام، وأنهم لن يسمحوا بحماة جديدة، حتى تأكدوا أن لا مجال للتراجع، فتركوا الطرفين يقتتلان حتى ينهكا، ويدمرا وطنهما، ويمهدا الطريق للمستعمر، فيدخلها آمنا مطمئنا دون عناء، أو لوم، أو نقطة دم!

لقد بات الأردن مثل سفينة تتقاذفها الأمواج في عرض بحر عاصف، ولا قوارب نجاة سوى أولئك الذين يحبون الأردن أكثر من أي شيء آخر، ويتمتعون بحكمة عميقة، فأين الحكماء من كل ما يجري في وطني؟!




  • 1 فيفيان نصر 22-04-2013 | 08:12 PM

    ادعو الى حظر حزب الاخوان لانه حزب قائم على اسس دينية ، ولانه حزب شمولي لا يؤمن بالاردن بحدوده الحالية ، ناهيك انه مرتبط بالخارج ماليا واداريا وتنظيميا .

  • 2 صدقتي 22-04-2013 | 08:26 PM

    جماعة بعيدة عن الدين همها المنصب والكرسي

  • 3 استاذ جامعي 22-04-2013 | 08:41 PM

    لأول مرة منذ عقود
    أقراء كلمة فيها من الحرص والعقلانية التي لا يمكن ان يطمسها أي
    سفسطائي أو متكلم أو صاحب ألفاظ متنوعة
    لم أر َ فيها مكان يمكن أن يزاود عليه شخص
    من كاتبة مرموقة في وعيها - و لا أريد استعمال كلمة وطنيتها- حتى لا يقال انني متحيز لها أو أزاود على الآرين في حب الوطن
    وحبذا ان تكون أقلام صحافتنا جريئة كالستاذة نصير
    و لا تقتات بكلماته
    أكرك شكرا و أجد الكلمات التي يمكن ان تفيك حقك عن مثل هذا الوعي ولا يحق لي أن أتكلم عن وعي كاتب له مثل هذه الرؤية
    شكرا مرة أخرى للدكتورة أمل مع الاحترام

  • 4 شلل .. 22-04-2013 | 09:20 PM

    شلت ..
    مشيي عسكريي بهزلي ...
    لو تقع بايدين الدرك ...

    ...

  • 5 سطام الدعجة 22-04-2013 | 09:25 PM

    اللي يسمعك يقول كان عرض عسكري بصواريخ سام وقوات خاصة وضفادع بشرية ! كلهم بعبوش باص كوستر و واحد فيهم دمه زي العسل اسمراني بالنص كان يمشي مثل البطة.
    يا عمي لا استعراض ولا هم بايت ، إحنا نحب نساوي من الحبة قبة ، الجماعة آكلو قتلة في اربد كبار وصغار والشرطة ما اتدخلت فحبوا أنها ما تنعاد .
    ....................

  • 6 سطام الفايز 23-04-2013 | 12:47 AM

    نعتذر...

  • 7 مقال غريب 23-04-2013 | 12:52 AM

    نعتذر...

  • 8 ابن فلسطين 23-04-2013 | 11:05 AM

    مقال رائع و عقلاني

  • 9 ابن الطفيله 23-04-2013 | 11:11 AM

    الى رقم 1&5
    لو فهمت ما تضمنه المقال ..عقلية ......قبل سنوات

  • 10 بكر خليل السعايدة/الطفيلة 23-04-2013 | 11:51 AM

    الاردن خط احمر و الجيش الاردني هو الجيش الوحيد حامي الوطن و الاردنيين لا نسمح لاحد بالتطاول علينا كائنا من كان عاش الملك وعاش الوطن وعاش الشعب الاردني حرا ابيا لا يضام تحت ضل الرايه الهاشميه

  • 11 رابطة أبناء عشيرة العبيديين / الطفيلة 23-04-2013 | 11:53 AM

    تستنكر رابطة أبناء عشيرة العبيديين في محافظة الطفيله ماحدث اثناء مسيرة يوم الجمعة الماضية وان الاستعراض الذي كان تحدياً صارخاً لكل أردني وتجاوزاً للخطوط الحمراء وخرق لواقع عشناه ولن نساوم عليه فالجيش هو عنوان الاستعراض العسكري ولا يمكن لاي جهة أي كانت ان تقوم مقامه ، وان هذه السلوكيات لم يعتد عليها مجتمعنا الذي يعتز بالمؤسسات العسكريه والامنيه وهي عنوان عزه وفخاره .
    ان الثوابت الوطنية هي هوية كل أردني حر شريف والتعبير الحر كفله الدستور ، لكن المساس بمؤسساته وخاصة المؤسسة العسكرية لا نسمح به . فالوطن للجميع ولا يحق لاي فرد او أي جهة ان تنفرد وتعتبر نفسها وصية على هذا البلد .
    بعد كل ما سلف فان رابطة أبناء عشيرة العبيديين ممثلة برجالها الذين لا تخفى مواقفهم على احد تنذر نفسها للدفاع عن الوطن بالغالي والنفيس وتحث أبناء العشائر وهم المكون الرئيس للمجتمع الأردني برص الصفوف وتفويت الفرص على الحاقدين والجاحدين والعاقين لوطنهم .
    حمى الله الوطن وادام الامن والامان على شعبه الوفي .

    رئيس رابطة أبناء عشيرة العبيديين
    جمال حمد الحجاج

  • 12 د. سعد بني محمد/جامعة آل البيت 23-04-2013 | 12:23 PM

    بارك الله فيك يا دكتورة امل، مقال رائع يلامس وجع كل الاردنيين الشرفاء من استاذه اردنيه رائعه عرفتها منذ دراستي للبكالوريوس في جامعة اليرموك كانت وما زالت الغيورة على هذا البلد الطيب باهله. حمى الله الاردن من كل مكروه وحفظه آمناً مطمئناً مستقراً يارب وابعد عنه شر الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • 13 محمد علي 23-04-2013 | 01:09 PM

    مسيرةهزلية لبعض من يبدون وكانهم بياعين بسطات دخان وبصل وبقدونس وزعران واصحاب سوابق لا تخيف الاردن ولكنها تنم عن المستوى الذي وصل اليه الاخوان بل عن مستوى تفكيرهم الحقيقي. كما انها تدل على توجه الاخوان نحو عسكرة فكرهم، بطريقة اقرب ما تكون الى الزعرنة الهزيلة.

  • 14 خليل 23-04-2013 | 03:55 PM

    اللهم اجعل كيد الاخوان في نحرهم ونعوذ بك من شرهم. والله انهم ....تابعين لجهات خارجيه همها الفساد في الوطن وهم عباره عن شلة مرتزقه مافيهم ....ولا حتى ضمير . ثم والله لو كان اصبعي اخواني لقطعته. للمعلوميه اصلي صلواتي الخمسه والحمدلله واخاف الله

  • 15 د. جبر خالد العزام / الرياض 23-04-2013 | 04:23 PM

    تحياتي دكتورة أمل نصير ، وبعد: فهذا الإستعراض العسكري جاء في غير مكانه وظرفه ومقامه، حبّذا لوكان في غزة أو القدس وأمام اليهود والصهاينة. الله الله على أبي دجانةالذي كان يختال في مِشيَتِهِ وقت الحرب أمام الأعداء، فقال رسول الله حين رَآه يمشي تلكَ المشيَة: «إنّ هذه لمشيَة يُبغِضُهَا اللهُ إلا في مثل هذا الموطن»


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :