facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"أسرار" الخرباوي!


د. محمد أبو رمان
26-04-2013 04:37 AM

خلال فترة قصيرة من طرحه في الأسواق، حظي كتاب "قلب الإخوان"، لثروت الخرباوي، باهتمام كبير؛ ولقي رواجاً واسعاً في داخل مصر وخارجها. وشخصياً، التقيت بالعديد من النخب السياسية الأردنية ممن اقتنوا هذا الكتاب، ويتحدثون عمّا يحتويه من معلومات وآراء عن الجماعة من أحد أبنائها المخلصين السابقين!

توقيت نشر الخرباوي لهذا الكتاب، وكتابه الآخر "سرّ المعبد"، جاء مناسباً تماماً للنخب السياسية والمهتمين العرب، ليلج إلى عالم الجماعة الداخلي، ويمنح القارئ فرصة سانحة ليكتشف بنفسه أسراراً وكواليس كانت محجوبة عن الإعلام والنشر (بصورة عامة) في أغلبها، وتحديداً في الجماعة الأمّ في مصر (جماعة الإخوان المسلمين)؛ ما ساعد بقوة على نشر الكتاب وإعادة طباعته خلال هذه الفترة الوجيزة!

الميزة الثانية للكتاب تتمثّل في اللغة الأدبية لصاحبه (وهو محام)؛ إذ نجح في تحويل قصته داخل الجماعة، ومذكّراته الشخصية، إلى ما يشبه الرواية الحقيقية، أشخاصها –على الأغلب- هم قيادات الجماعة المعروفون، وتفاصيلها تدور في الأغلب في "كواليس" الجماعة، سواء بشأن دورها في نقابة المحامين، أو في شُعَب الجماعة ومحاكمها الداخلية. والمقصود بعنوان الكتاب "قلب الإخوان" هو قسم "القاهرة الشرقية" التي تضمّ أغلب القيادات الإخوانية ودهاليز صناعة القرار والصراع داخل الجماعة نفسها.

يتحدث الخرباوي عن مشواره في الجماعة، منذ دخوله إلى خروجه، في سياق أدبي متسلسل ممتع، وإن كان هو -في نهاية اليوم- في صراعه الداخلي مع "التيار القطبي" الذي يسيطر على الجماعة، يدفع ثمن علاقته بمختار نوح، أحد القيادات الإخوانية الشابّة البارزة، الذي ترك هو الآخر الجماعة قبل أعوام. يكشف الكتاب، أيضاً، عن الصراعات والخلافات الكبيرة التي كانت تدور، ومحاولات الإقصاء والتهميش للأصوات الإصلاحية (في الداخل)، مثل د. عبدالمنعم أبو الفتوح (الذي خرج هو الآخر)، وكذلك الأمر لمجموعة حزب الوسط الإسلامي (أبو العلا ماضي وعصام سلطان وغيرهم).

أخطر ما في الكتاب في ظني، وهو ما يستوقف النخب السياسية والمثقفة، يتمثل في هيمنة مشروع التنظيم على الأفراد، وتحوّله من إطار علاقة طوعية ناعمة، تهدف إلى تطوير الجهد نحو عمل جماعي مؤطّر ومتناغم، إلى غاية بحد ذاته، وإلى قيد حديدي، ينفّر العقول الذكية والمبدعة ويطردها من رحم الجماعة، وتوظيف مفهوم الطاعة والالتزام بالعمل الجماعي في بسط سيطرة القيادة، ومنحها سلطة كبيرة على الأفراد.

بالطبع، مثل هذه الآفات التنظيمية الطبيعية ستنجم عنها أمراض وأعراض أخرى يشرّحها الكتاب، مثل ما يسميه الكاتب "محاكم التفتيش" الداخلية، والولاء للتنظيم وتعظيم حرمته، واستمراء واستسهال تخوين واتهام كل من يخرج منه، إمّا بطعنه في عِرضه، أو وصفه بالعمالة للأجهزة الأمنية؛ وهي ظاهرة تتجاوز مصر إلى الجماعة في أغلب الدول العربية، طالما أنّ "البنية" نفسها، والأفكار المسيطرة ذاتها، والتجربة متشابهة في الأغلب. بالتأكيد، فإنّ هذه الأمراض لا تقف، أيضاً، عند الإسلاميين وحدهم. إذ إن تجارب اليساريين والقوميين وغيرهم عاينت الواقع نفسه؛ فالقصة مرتبطة بطبيعة التنظيمات "الهيراركية"، ذات الصبغة الأيديولوجية الحاسمة؛ وناجمة أيضاً عن معاناة طويلة من الصراع مع الأجهزة الأمنية والسلطات الحاكمة، واللجوء إلى العمل السرّي.

بالضرورة، من الظلم الحكم على "الجماعة" من خلال كتاب الخرباوي وحده، أو محاكمتها على أساسه؛ فهو نقل مشهداً لإحدى الزوايا السلبية، وفي المقابل هنالك جوانب مشرقة ورائعة عديدة في "الداخل الإخواني"، مثل القيم الإيجابية، والعمل التطوعي والتفاني فيه. إلاّ أنّ مثل هذا الكتاب وغيره يساعد الجماعة على أن تتجاوز مرحلة "إنكار الأمراض"، لتعمل على تكريس مبدأ "النقد الذاتي" والفكر النقدي، بخاصة بعدما أثبتت تجربة الربيع العربي وحكم الإسلاميين، أنّ ما كان يصلح في المرحلة السابقة سيكون قاتلاً للحركة في المرحلة المقبلة!

m.aburumman@alghad.jo





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :