facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





حكومة ظل؟ رجاء أفعلوها !


باتر محمد وردم
29-04-2013 05:18 AM

تشير الأنباء الواردة من مجلس النواب الى أن مجموعة من النواب الذين حجبوا الثقة عن الحكومة في الجلسة الأخيرة عازمون على تشكيل حكومة ظل، وفي حال كان هذا التوجه حقيقيا نكون قد حققنا نقلة نوعية لا يستهان بها في مسؤولية المعارضة والانتقال من دور النقد إلى البدائل.

لا نريد أن ننساق وراء كلام “المغرضين”، وسوف نفترض أن كافة النواب الذين حجبوا الثقة وعددهم يصل 65 لم يفعلوا ذلك لاسباب شخصية او مناكفة للرئيس أو بسبب غيابهم عن المشهد السياسي مؤخرا بعد أن أمضوا سنوات طويلة في قلبه وهم يمنحون الثقة ويحوزون عليها. سوف نفترض ان كافة النواب الحاجبين للثقة لديهم رفض منطقي لبرنامج الحكومة وقراراتها وسياساتها وأن لديهم خيارات بديلة للملفات الرئيسية التي تواجه الحكومة وبالتالي يملكون حلولا بديلة افضل، وهذا هو جوهر حكومة الظل.

حكومة الظل ليست لعبة ولا مناكفة، بل هي نظام ديمقراطي عريق تم إطلاقه للمرة الأولى في بريطانيا بحيث تجتمع مجموعة من أهم الشخصيات البرلمانية المعارضة وتحت رئاسة شخصية ذات وزن سياسي عادة ما تكون زعيم حزب المعارضة الأهم، لتشكيل حكومة ظل يحمل فيها كل نائب معارض حقيبة وزارية مفترضة مثل الوزارة الحقيقية. بالتالي يكون في البرلمان وزير داخلية ووزير خارجية ووزير طاقة ووزير مالية ووزير تخطيط وكلهم وزراء ظل تكون مهامهم تقديم سياسات وقرارات بديلة عن قرارات الحكومة في حال لم تكن هذه السياسات والقرارات تحظى برضا وقبول المعارضة.

في استراليا يتم “انتخاب” حكومة المعارضة بطريقة الاقتراع المغلق بين أحزاب وتيارات المعارضة البرلمانية. حاليا هنالك حكومات ظل في كندا وفرنسا وماليزيا واليابان ورومانيا ولتوانيا وايطاليا وغيرها من دول العالم.

منذ أن خرجت أول مسيرة ومظاهرة في الأردن منذ سنتين ونحن نطالب بالبدائل وهذا ما لم يحصل. إذا كانت حكومة الظل ستكتفي بالشعارات والصخب والمعارضة والمناكفة في البرلمان فلن نستفيد شيئا ولكن لو قررت أن تكون ذات تفكير ايجابي وتقدم بدائل مدروسة فهذا أمر عظيم. المطلوب إذا من رئيس وزراء حكومة الظل أن يقدم بدائل اقتصادية وسياسية عديدة، مثل كيفية التعامل مع مشكلة اللاجئين السوريين. مطلوب من وزير موازنة الظل أن يقدم خططا بديلة لدعم الموازنة، ومطلوب من وزير طاقة الظل أن يقدم حلولا لمديونية شركة الكهرباء بدون رفع الفاتورة، ومطلوب من وزير داخلية الظل أن تكون له سياسة في التعامل مع الحراك الشعبي ومطلوب من وزير تعليم “الظل العالي” أن يجد حلولا لأزمات المشاجرات في الجامعات!.

حكومة الظل نقلة نوعية في العمل السياسي المعارض أخشى أن النواب المعارضين لا يفكرون بها بطريقة متقدمة بل يعتبرونها منبرا للمناكفة والاعتراض، وأتمنى أن يثبتوا بأنني مخطئ تماما!.

batirw@yahoo.com
الدستور




  • 1 عادل خريسات 29-04-2013 | 11:43 AM

    يا زلمة فكنا من سواليف الشركس وهاي بلادكم فاتحة لويش قاعدين خلص انتو مش مرحب فيكم

  • 2 الحوت 29-04-2013 | 07:00 PM

    مبروووووووووووووووووووك للاردن هذا العرس الديموقراطي ؟

  • 3 ابن الاردن 29-04-2013 | 07:07 PM

    للأسف انت مخطيء فهم شاطرين بالجعجعه فقط

  • 4 من المومني للرقم 1 29-04-2013 | 09:43 PM

    الشركس يا خريسات من اكثر الناس ولاء للعرش وانتماءا للاردن وقدموا كل خير لهذا البلد ولم نر منهم تجاه وطنهم سوى المواقف المشرفة فارجو ان تصون عليك لسانك

  • 5 من موبايلي إلى نمره 5 المومني 30-04-2013 | 02:13 AM

    السبب اللي تركوا بلادهم .. لم يعد موجود ..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :