facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لسنا آلهة فأغلقوا الحدود فمنها يأتي الخراب


ممدوح ابودلهوم
30-04-2013 04:30 AM

تابعتُ على فضائيتين محليتين في وقتين مختلفين لشخصيتين زعبيتين من (عيال الصويت) في الرمثا الغالية ،ولا أدري قد يكونا أبناءَ عم نائبٌ و كاتبٌ أما النائب فالبرلماني المخضرم والشخصية المحبوبة (فواز الزعبي)وأما الكاتبُ فرئيس هيئة التحرير في الزميلة (العرب اليوم) الأستاذ (عدنان الزعبي)،شاشتان إستضافتا رقمين صعبين في المجتمع الأردني أما الموضوع فكان واحداً هو اللجوء السوري..

لم آت بلقائيِّ الشخصيتين الرمثاويتين هكذا إعتباطا أو سد خانة كما يقولون،ولا أيضا للمرارةِ التي كانت تود لو تنطق أو تصرخ لولا حصافة المقامين المضيفين عبر الشاشتين،بل وأيضاً لشفافية المكاشفة والتأشير حدّ التحذيرمن فداحة ما يجري في الشمال و بخاصة الرمثا و المفرق، التأشير أجل حتى لكأن كليهما يريدان أن يوجها أصابع الإتهام إلى المعنيين بتفاقم الحال، والتحذير ليس فقط من خطرٍ محدقٍ و قائمٍ بل و أيضاُ من خطرٍ قادمٍ و أتحدى من يستطيع قياس المسافة بين الخطرين،إذ لن ينفع زامور الخطر قبل خراب الحافلة أو خراب مالطا فالحافلة سلامة تسلمك ومالطا إلتعن أبو سلسفيلها و .. لن أريد!

الحالة إذن شاهدةٌ ومشهودةٌ في الأردنيين ماثلة أمام العيان كالنقش في ظاهر اليد – حتى لا نقول كما الجرح في اليد والصفع على الخد في ذات الآن ، فما الذي ينتظره ألو الأمر وقد باحوا وصاحوا بخطورة الحال وتفاقم الأوضاع ؟ وبأن القادم سيقزم القديم بل وسيجعله أهكومته يتندر به ويضحك عليه بل وسيقهقه حتى يستلقي على قفاه الأردني ؟ ونحن هنا لا نرجم بالغيب أو لا سمح الله وحاشى لله أن نبعثر ما في القبور ونحصل ما في الصدور ، لكنها واقعةٌ تؤكدها مقدماتها فضلاً عن أصحاب القرار السيادي في الأردن قد أكدوا أنها (نار وخراب ديار) لا جدال !

ماذا ينتظرون أجل وقد أعلنوا في رواية أن الشمال منطقة منكوبة وفي أخرى أن الأردن بلد منكوب ؟ مما يخافون ؟ هل إذا أغلقوا الحدود الآن وليس غداً وهو شأن سيادي بكل القواميس والمقاييس والنواميس سيزاود علينا كل (شعيط ومعيط ونطاط الحيط)؟ بأننا أصبنا بإسهال قومي ؟ منذا يستطيع والأدق يجرؤ على أن ينال من كتابنا القومي بصفحاته الأنقى وأبوابه الأرقى ؟ هل يجب أن نقدم جردة حساب وطنية أو كشف ذمة قومية أمام (هامل ساقط مقطوعة مرمته) وطنياً وقومياً بل وإنسانياً بالتالي ؟ ألم نكن وحدنا دون غيرنا قوميين بكامل نيافتنا القومية وإهابنا العربي الهاشمي عام 1948 عام النكبة ؟ وعام 1967عام النكسة ؟ وإبان ما يسمى بغزو الكويت ؟ وحرب الخليج ؟ ومآساة العراق ؟!

ألم ندخل حرب 67 توكيداً على نبضنا القومي ؟ مع أننا كنا نعلم في إهاب قيادتنا أنذاك أنها مغامرة فاشلة عقابيلها التي بلونا هي الخراب ؟ ألم يحذر شهيدنا وصفي التل رحمه الله (اللي ضيعولنا إياه) ناصحاً خالدنا الحسين طيب الله ثراه بأن (حاكمني بعدها بالخيانة العظمى وأعدمني) ومع ذلك دخلنا الحرب والقرار على لسان الحسين (لن نتخلى عن دورنا القومي) ؟ ويأتي عبد الناصر ومع ذلك كله ويقول وصفي التل جاسوس أميركي وجاسوس بريطاني (؟!) وبذات العزم قومياً دخلنا حرب تشرين / أكتوبر1973 مع أننا لم نُدعَ أو نستشار و(الباقي عندكم بالكتيبة) !

أقول من عندي (ومن عند أجاويد الله) ورزقي على الله ، أن اغلقوا الحدود ويكفينا ما عندنا من الأشقاء السوريين والذين وصدقوني لن يعودوا ما دام الأسد وأظلاف نظامه يحكمون ، فقد أصبحنا في المفرق مثالاً لاجئين تماماً كما الأشقاء السوريين (!) ألم يبن الأهل في المفرق مخيماً أسموه (مخيم اللاجئين الأردنيين) ؟ فماذا بحق السماء والأرض ينتظرون ؟!

وبعد .. ففي فمي قراح الحال وفي قلبي صديد المسألة ،لقد طفح الكيل ووصل مطفحه و بلغ سيل المسألة الأردنية مبلغه ،وما نعانيه هو لون من ألوانها التي يقفُ القلم عجوزاُ عن إنصافِ تواصيفها ،إذ أصحنا حتى ولأكننا أبناء الجارية كما الديدان ننشدُ أحد القدرين نجاة أو موتاً وما نحن الأهل المؤهل لذلك،ومن يقول بالنقيض فهو إما (غايب فيله) أو هو خارج عن الاصطفاف الباسل أو فائض عن الحاجة الوطنية و .. قد يكون لهذا البوح من بقية في مقبل الأيام !!!

Abudalhoum_m@yahoo.com





  • 1 سلطيه 30-04-2013 | 10:10 AM

    شكرا للكاتب ولكن هل من مجيب استضافتنا للأخوة السورين لم يدفع ثمنه الا الاردنيين الفقراء الذين لا حول لهم ولا قوة انظروا لما يحدث في هذا البلد وما يحزننا اننا نحن كأردنيين نكافئ هذا الوطن بالسلاح والأسلحة البيضاء وتكسير وتخريب وكأننا ننتقم انتقام اصبحت بلدنا خليط من عدة جنسيات من المصري للعراقي ولليمني وآخر شيء السوري والذي من دخلوا البلد لم نجد يوما فيه راحة بال أنا لست ضد استضافتهم لا سمح الله لكن ان تدخل ضيف وبيدك سيف هذا والله غير مقبول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 2 طلال الخطاطبه 30-04-2013 | 11:32 AM

    كما تفضلت حضرتك هل ينفع الزامور الآن. أنا شخصيا أشاركك الخوف و كتبت بأكثر من مقال عن هذا الوضع. لكن يجب أن لا ننكر أن لنا دورا بهذا منذ البداية و لم نستمع لصوت العقل و كنا فارعين دارعين و نقول نقاسمهم رغيف العيش و نؤجر بيوتنا ببلاش. لو كان عندنا بعد نظر سياسي منذ البداية لأغلقنا الحدود.هذه الأعداد التي تدخل عندنا يتم تفويجها كتفويج الحجاج. اتفق معك يجب اغلاق الحدود فورا و لكن هل يُسمع لنا أو بالأحرى يُسمح لنا. و سلامتك

  • 3 بياع أرقام وطنية 30-04-2013 | 09:02 PM

    نعم ,آلهة ..

  • 4 العجلوني- دبي 30-04-2013 | 10:30 PM

    أهلا وسهلا بإخواننا وأهلنا من سوريا ولا تلتفتوا لأي (..) ولا من أي .. فك الله كربكم ونصركم الله على طاغية الشام.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :