facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الحل الأمني .. آخر الدواء الكي


د. فهد الفانك
06-05-2013 04:13 AM

تعددت التفسيرات لما يحدث في الجامعات والمجتمع الأردني من عنف لم يكن يحدث مثله في الماضي، ولم يقدم حتى الآن فيما أعلم تفسير مقنع لهذه الظاهرة الخطيرة، فكل الظروف التي يتحدثون عنها كأسباب للعنف كانت موجودة دائماً دون أن تؤدي إلى هذه الدرجة من العنف غير المسبوق.

لم نسمع من قبل عن معارك بالرصاص في حرم الجامعات أو عن قطع الطرق العامة. السبب الذي لم يكن موجوداً في السابق وحدث الآن هو تآكل هيبة الدولة، فقد دخلنا منذ سنوات عهد الحكومة الرخوة بحجة الديمقراطية، مع أن الديمقراطية بحاجة لحكومة قوية ذات أسنان ومخالب، حكومة تفرض سلطة القانون وتضع المعتدين على المجتمع وراء القضبان.

كنا ننظر إلى الدولة بمهابة باعتبارها قوة شرعية قاهرة لا يقف في وجهها إلا مجنون أو مهووس. قوة الدولة هي قوة القانون، فإذا كانت الدولة لا تحترم القانون ولا تلتزم به فلماذا يحترمه الآخرون ويلتزمون به. الحراك ضد الدولة ورموزها أصبح مفخرة يغطيها الإعلام كإنجازات.

بعد أن بلغ السيل الزبى لا بد من العودة إلى الأساسيات، وهي فرض القانون والنظام، بالتفاهم إن أمكن وبالقوة عندما يلزم.

لأمر ما انتشرت ثقافة رفض الحل الأمني، لأنه يفهم على أنه نقيض الحلول السياسية والاجتماعية، وهذا غير صحيح، فآخر الدواء الكي، وما لا يصلح بالحسنى يحب أن يصلح بقوة القانون وأجهزة الدولة.

الحل الأمني لا يعني الاعتداء على الجماهير المسالمة، بل يعني وضع حد للاعتداء على الامن والاستقرار والمصلحة العامة، الذي وصل إلى حد قطع الطرق وهو اعتداء مباشر على جميع الناس.

قطاع الطرق مجرمون بحق المجتمع والدولة، ولا يجوز التعامل معهم بغير الحل الامني. والأجهزة الأمنية يجب أن تكون مفوضة باستعمال القوة ضد من يقاوم الشرطي أو الدركي أو الجندي.

بعض الاصوات تنادي بتطبيق خدمة العلم كحل لمشكلة العنف بين الشباب، أي أن المطلوب اعتبار خدمة العلم عقوبة مع أنها شرف لا يستحقه الزعران، لأن مكانهم الصحيح ليس في صفوف الجيش كجراثيـم تحقن في جسم سليم، بل وراء القضبان.

الرأي




  • 1 كركي 06-05-2013 | 08:48 AM

    ما شاء الله يا دكتور مغير نشاطك من الاقتصاد الى السياسة ولكن كلة تحت اطار التأييد .....

  • 2 القضاة 06-05-2013 | 01:59 PM

    مقال أكثر من رائع كعادتك دكتور فهد

  • 3 دولة ..... 06-05-2013 | 09:49 PM

    حل الدولتين ....

  • 4 .. 06-05-2013 | 10:14 PM

    طيب والحرامية والفاسدين مين بده يعاقبهم

  • 5 اللي ما بيدري بيقول كف عدس 07-05-2013 | 01:20 AM

    ...................
    وانت عارف تمام ان اول من شجع العشائرية ودعمها هم جماعتك من اجل اضعاف الحياة الديمقراطية في الاردن وتمييعها ....
    ........

  • 6 مجرد اقتراح 07-05-2013 | 12:00 PM

    اقترح اغلاق مدن الجنوب ونقل مواطنيهم الى عمان، فتعدادهم يعادل تعداد حي واحد في عمان، والتخلص من الاحساس بالتهميش ونقص الخدمات…


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :