facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الهجوم الإسرائيلي على سوريا: أهداف و تداعيات


06-05-2013 04:50 AM

لا يمكن قراءة حادثة الاعتداء الاسرائيلي على سوريا دون الالتفات الى تطورات الاسابيع الأخيرة, و التي يمكن تلخيصها بالتالي:

- انقلاب موازين القوى على في سوريا لصالح المؤسسة العسكرية السورية.
- زيارة نائب وزير الخارجية الروسي بوغدانوف الى لبنان, و لقاءه بالسيد حسن نصر الله في لقاء امتد لساعات, و من المهم ملاحظة ان بوغدانوف التقى الأمين العام لحزب الله بصفته مبعوث خاص للرئيس الروسي بوتين و ليس كنائب لوزير الخارجية.
- تصريحات السيد حسن نصر الله الأخيرة التي تلت لقاءه بالمبعوث الروسي, و التي اعلن فيها عن التحركات المفترضة لمحور أصدقاء سوريا و دورها القادم في ابطال اي مخطط لإسقاط سوريا.
- المناورات العسكرية الايرانية الأخيرة, و التصريحات المتكررة التي أطلقتها شخصيات عسكرية ايرانية بخصوص مساندة سوريا و تهديد وجود الكيان الاسرائيلي.
- التسارع الهائل الذي تقوده الولايات المتحدة باتجاه تفعيل مفاوضات الحل النهائي, و اهمها الصيغة المعدلة لمبادرة السلام العربية.
- تصريح اوباما باستحالة ارسال الجنود الامريكيين على الارض في سوريا, و اعطاءه الضوء الأخضر لإسرائيل عبر الاشارة الضمنية المتعلقة بحق اسرائيل بالدفاع عن نفسها, و التي يمكن اعتبارها رداً على التصريح الروسي الأخير القائل بان لسوريا الحق بطلب المساعدة من حلفاءها.

منطقياً يمكن اعتبار الهجوم الاسرائيلي نتيجة طبيعية لتداعيات تعديل مبادرة السلام العربية. العقلية الاسرائيلية تؤمن ان الشروع بمفاوضات الحل النهائي دون ضمان ادخال سوريا ضمن دائرة التسوية لن يغير شيئاً. كثير من القراءات الاسرائيلية تؤمن أن هذه المرحلة هي الأفضل لانجاز هذا المشروع المتعثر اسرائيلياً منذ انتهاء حرب تشرين. هذه القراءة يمكن ان تقودنا الى مضامين الرسالة الإسرائيلية: "سوريا يجب ان تكون جزء من مشروع الحل النهائي, الذي لابد أن يشمل حزب الله أيضاً."
الولايات المتحدة (الغائبة الحاضرة) لم تستطع تلبية الرغبة الاسرائيلية بتطويع سوريا للدخول في مسار المفاوضات, لكنها في الوقت نفسه أوكلت مهمة ارسال هذه الرسالة للإسرائيليين عبر تقديم غطاء للقيام بهذه المهمة. الاسرائيليون بدورهم اختاروا ان تستقبل المؤسسة العسكرية السورية رسالتهم عبر الهجوم و التلويح باحتمالية وقوع هجمات اخرى. بعض المراقبين وجدوا في اختيار توقيت الهجوم و توجه بنيامين نتينياهو الى الصين رسالة واضحة, بلجوء الاسرائيليين الى واحد من اهم حلفاء سوريا لضمان احتواء التداعيات و اقناع الصينيين بضرورة التدخل من اجل الغط على موسكو و ضرورة جلب السوريين الى طاولة المفاوضات. لجوء الاسرائيليين الى الصين جاء بعد القناعة الاسرائيلية بعدم جدوى المحاولة مع موسكو المتعنتة بمواقفها. في هذا السياق يبدو ان الولايات المتحدة تضغط باتجاه تولي الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون لمهمة المبعوث الدولي الأخضر الابراهيمي الذي أبدى رغبته بالاستقالة. البعض يقرأ في هذه الرسالة رغبة أميركية بضرورة استئناف المفاوضات مع سوريا من النقطة التي توقفت عندها مناقشات كلينتون- حافظ الأسد.
من جهة اخرى, يرى كثير من المراقبين أن توقيت الهجوم الاسرائيلي هدف أيضاً الى احراج محور أصدقاء سوريا, و بالذات ضمن قاعدة حزب الله الجماهيرية. فعدم الرد على الهجوم سيؤدي الى زعزعة القاعدة الشعبية لهذا المحور و تأزيمه, أما الرد فقد يؤدي أيضاً الى تحول شكل الصراع و تقديم المسوغات لهجوم عسكري دولي, خصوصاً أن السيد حسن نصر الله أطلق تصريحات استراتيجية عميقة أشارت بوضوح الى تبلور محور سياسي جديد, يمتد من حزب الله الى سوريا مروراً بالعراق و ايران وصولاً الى موسكو.
يبقى القول أن المنطقة دخلت في مخاض غامض و فتحت باب الاحتمالات على مصراعيه. فطبيعة التطورات القادمة لا يمكن ان تقاس ضمن معيارها النظري, فأي حدث صغير قد يخرج عن سياقه سيؤدي الى تغيير مسار الأزمة. اذاً, المنطقة تسير بحذر نحو الصدام الاقليمي, و في نفس الوقت تسير بقلق نحو الفوضى, لهذا يبقى السؤال الأكبر و الأهم هو :"بين الفوضى و الحرب هل يمكن ضمان التعامل مع نتائج مثل هذه المغامرات؟"
د.عامر السبايلة
http://amersabaileh.blogspot.com





  • 1 فلسطيني واقعي 06-05-2013 | 06:28 AM

    الهجوم الإسرائيلي هو دعم للوطن البديل,لولا إسرائيل لبقينا لاجئين

  • 2 اردني حر 06-05-2013 | 08:00 AM

    مؤامره كونيه ضد الشعب السوري برعايه دوليه و باستخدام لعصابات الاسد و حسن اللبناني و ايران

  • 3 اردني و افتخر 06-05-2013 | 08:16 AM

    اسئله محيره
    لماذا لم يرد نظام الممانعه ضد العدوان على ارضه الذي تم خلال الثوره السوريه و قبل الثوره السوريه ( مثل ضرب دير الزور قبل الثوره السوريه)؟

    لماذا اسقطت عصابات الاسد الطائره التركيه خلال بضع دقائق من دخول المجال السوري ولم ينزل اي من الطائرات التي انتهكت الاجواء السوريه على مر العقد الماضي

    روسيا انتقدت تدخل كل الدول العربيه و تركيا ولم نسمع صوتها بعد الضربه الاسرائيليه، لماذا؟

    ايران تعهدت بقطع اليد التي تمتد لسوريا. اين هذا الرد المزعوم؟

    اذا كان بشار غير قادر على دحر "العصابات المسلحة" و القوى الخارجيه ، فلماذا لا يترك السلطة لمن هو خير منه. هل عجزت سوريا بتعداد يزيد عن عشرين مليون عن انجاب قائد افضل من هذا الشخص؟

    لقد اصبحنا نرى بهجمة اسرائيل على سوريا كهجمة ذئب على .......ينهش بلحم الأمه

  • 4 مرياع 06-05-2013 | 08:40 AM

    هذا ليس تحليلا موضوعيا وانما توظيف لافكار لا رابط بينها خدمة للنظام السوري، المقال يفتقر للمنهجية وللمعرفة بأسس التحليل الاستراتيجي!

  • 5 Ahmad Mayyas-CA, USA 06-05-2013 | 01:35 PM

    يا أخوي يا عامر... لا تخلي حبك للنظام السوري هو الدافع والمبرر لك بهذه الأستنتاجات.....
    انقلاب موازين القوى على في سوريا لصالح المؤسسة العسكرية السورية. (مش صحيح الا بعد دخول حزب الله على الخط)
    العقلية الاسرائيلية تؤمن ان الشروع بمفاوضات الحل النهائي دون ضمان ادخال سوريا ضمن دائرة التسوية لن يغير شيئاً (مش صحيح لأنه اسرائيل مش سائلة بحد من العرب, فما بالك بالجبان بشار)
    أما الرد فقد يؤدي أيضاً الى تحول شكل الصراع و تقديم المسوغات لهجوم عسكري دولي (خلينا نشوف هالرد مشان الله ولو مرة)

  • 6 المحامي محمد احمد الروسان- الحركة الشعبية الأردنية 06-05-2013 | 01:54 PM

    اشتباك جيد جدا دكتور

  • 7 الله محيي الجيش الحر 06-05-2013 | 01:58 PM

    الله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحر

  • 8 عماد 06-05-2013 | 03:39 PM

    شكرا أستاذ عمر , لكن ماذا نقول عن " العرب " الذين أعمتهم العنصريه والطائفيه ؟؟

  • 9 محمد 06-05-2013 | 04:10 PM

    ..............مش فاهم يعني سر الاصرار على استفزاز الاردنيين بهيك مقالات

  • 10 ربى 06-05-2013 | 07:30 PM

    مقال ذكي لكاتب يكتب بعيدا عن اهواء الذات والنرجسية ومغازلة بلدان النفط

  • 11 التخلي عن الأرض والمياه ورفع العلم الاسرائيلي 07-05-2013 | 01:35 AM

    الأسد رفض التوقيع على معاهدة سلام مع اسرائيل ولذالك عليه ان يرحل أو ان يكون مصيره كمصير القذافي

  • 12 ابن الاردن 07-05-2013 | 02:04 PM

    الى رقم 4&5
    الاسد سيء و لكن الأسوء تدمير الجيش و الدوله السوريه

  • 13 باعوا البلد 08-05-2013 | 02:19 AM

    العصبية .. انستكم كلمة الحق بل اصبحتم تنسون القضية العربية . الى هذه الدرجة اصبحتم متعصبين حتى لو اعتدت اسرائيل على دولة عربية . تمعنوا في اقوالكم امتنعتم عن قول الحق .
    اسرائيل اكبر مستفيد لسقوط النظام السوري الدي لن يسقط حتى لو جرت حرب عظمى في المنطقة .
    لا تخونوا سوريا فالقضية واضحه . ثورة يقوم بها اجانب ضد حكومة شرعية كان مواطنيها يعيشون بسلام .

  • 14 Manu 21-06-2013 | 01:34 AM

    سؤال بسيط ... صاحب المقال دكتور شو ؟؟؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :