facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الخدمات الطبية ..


06-05-2013 04:23 PM

الطفل بدر هجر بدر علي...لا داع لذكرالاسم الأخير أو العشيرة ولا القبيلة ولا مكان الولادة ولا البلدة الأصلية ولا مسقط رأس الأب، بل يكفي أن هذا الطفل يحمل كما يحمل بقية البشر الأردني 'رقم شاصي'، رقم وطني لغايات التعداد، ويجزأ عن بقية التفاصيل، مسقط هامة جده الأكبر مقاتلا شهيدا في معارك جيشنا في فلسطين التي لا ندري أين هي على الخريطة الجديدة لمصادر الاعتزاز القومي والوطني.

الطفل بدر باختصار يبلغ من العمر 13 عاما تم إسعافه الى طوارئ مدينة 'الحسين' الطبية ولكن تم طرده حسب اللوائح والأنظمة التي تحكم الخدمات الطبية الملكية منذ جاءها قادة جدد للمؤسسة العسكرية، وليس من أخلاقنا التلاعب بالحروف، وإلا لكتبت الصفة باللفظ الأصلي للقادة حسب معاجم اللغة العربية، والطرد هنا كان ابتداء لأن مسعفه لم يكن يحمل في جيبه سوى سبعة دنانير.

بدر وكما فهمتم من اللوحة الموسيقية لاسمه هو طفل بدوي قرّوي، لا يوجد في قريته مدرسة ولا عيادة ولا أي مرفق يدل على أن هذه القرية من قرى طوق عمان، فهي تبعد عن وسط العاصمة عمان 35 كيلومترا، ولكنها أبعد من (مقديشو الصومال) عن عقلية وخطط طاولات القرار في عمان، وهو بالطبع كما غالبية أقربائه لا يتمتعون بالتأمين الصحي وكذلك عائلته، والده وأمه وشقيقيه وهو الأكبر سنا بينهم، إنهم على هامش هذا الوطن منذ خلقت الدولة على يد الرعيل الأردني والحجازي والفلسطيني واللبناني والشامي، ومنذ حماه الرعيل الأول من أبناء العشائر الذين أصبحوا اليوم 'كخة' ومادة للسخرية، وهدفا للنصال المسمومة التي وجدت فيها بابا للنيل من الوطنية الأردنية.

ولأن السادة الذين طفوا على سطح مؤسسات الدولة المهيبة فجأة، ليس لديهم وقت كي يقرأوا أو يعرفوا ما الذي يدور خارج المطاعم الفرنسية والإيطالية في عمان، أو لا يريدون أن يعرفوا، فإنني سأختصر عليهم الحكاية، وأعرض عليهم 'مينيو' القصة وهم على أرائك الصباح يتثاءبون، فليلهم دائما متعب، أعانهم الله على ما يعانونه من طاولات الليل التي يسهرون عليها لتحضير واجباتهم ليوم الغد الوطني، إنهم مسؤولو هذه الدولة، وهم الذين يعالجون كل مصائب البلد قبل أن تقع، ألم ترهم كيف انهوا صراع الأخوة في الجنوب القاحل خلال ساعات منذ وقوعه !

بدر يا سادة، كان ضيفا مع أبناء عمه وشقيقه الأصغر وهم دون الثانية عشرة على مدينة كل شيء في الأردن، فرحلتهم الى عمان أصعب من رحلة علاج الى 'مايو كلينك'، وأعقد من 'شمة هوا' سويسرا حيث مرابع التزلج على الثلوج، ولأنهم مغرمون بكرة القدم الرياضة الوحيدة لأبناء القرى، فقد ناشدوا واعتصموا وأغلقوا مداخل المنزل، وأشعلوا النيران في قلب أمهاتهم، ورفعوا شعار 'يا الله، مالنا غيرك يا الله'، فقرر مجلس إدارة العائلة الذهاب بهم الى عمان في رحلة الألف دمعة، وعلى حساب النفقات العامة لمطبخ البيت.

وصل الفريق الفني لأبناء القرية الى حدائق الحسين، وإذ بهم أمام 'الحدائق المعلّقة '، وااااو، قال بدر، هذي جنة يا بدر، قال شقيقه الأصغر زيد!

ولأنهم في رحلة، فقد قام والدهم بواجب الضيافة نيابة عن أمانة عمان ومحافظ العاصمة وسكان 'دابوق' ودعاهم الى وجبة غداء خفيفة ـ عادة الأردنيين ـ، وبعد تناولهم طعام الغداء، قام الوالد بدفع الفاتورة الباهضة نيابة عن رئيس الحكومة، ولم يتبق معه سوى سبع دنانير، هل هي صدفة أن يتطابق عدد الدنانير مع عدد أضلاع نجمة العلم الأردني، ربما، فالصدف جاءت بكثير من الدخلاء مسؤولين ووزراء، باعونا بثمن وجبة.

هل سيملّ مشعل باشا، وعبدالعزيز باشا من السرّد ؟ إذا لن أطيل، فهناك مقالات قادمة ستكون أكثر مللا وإزعاجا عن خطط تفكيك منظومة الدولة بأيدي أهلها ..

... فلنبدأ في الفصل الأخير من القصة، وإليكم التفاصيل :

أصرّ الوطنيون الجدد من صغار هذا الشعب الدائخ عشقا لمصائبهم، أن يدخلوا الى ملعب كرة قدم يعادل جنة أحلام هؤلاء الأطفال، حيث وجدوا مجموعة من اللاعبين يلعبون في الشوط الأخير، وكعادة الأردنيين جلسوا على مقاعد المتفرجين حتى ينتهي 'اللعيبة' من ممارسة هوايتهم فتقاذف الكرة الأردنية بين الأقدام، وما أن انتهوا حتى اقترب المساء، وبدر وـ شلة البلطجية والسحيجة ـ تصطلي رؤوسهم الشمس الحارقة، حتى جاءهم الفرج ولعبوا في الوقت الضائع شوطا أو بعض شوط، قبل أن يسقط بدر على الأرض في حالة إغماء، فهرع والده وبعض الشباب النشامى المتواجدين لحمله وغسل رأسه بالماء، ولكنه بات يصرخ من الألم في بطنه ورأسه، وتأكدت ضرورة إسعافه فورا.

هنا جاء دور الخدمات الطبية الملكية، دور مدينة الحسين الطبية، يا عطوفة عبدالعزيز الزيادات، تلك المدينة التي حاولوا بيعها ولم يفلحوا فأعملّوا فيها، وليتهم فعلوا، هنا جاء دور الخدمات الإنسانية للطب، حيث لا جنس ولا جنسية، لا لون ولا طبقية، ولأن بوابة الحديقة الكبرى أمام بوابة مدينة الحسين الطبية، فقد قام والد بدر، بإسعافه الى طوارئ مستشفى الحسين، وحمل الطفل ومدَّه على سرير فارغ هناك، وهو يصرخ ألما، فبادره ممرض: هات لي بورقة من الإدخال، الوالد: ما معانا تأمين، الممرض: ورقة من المحاسبة!

ذهب الوالد الى المحاسبة، فطلب موظف المحاسبة مبلغ مائتي دينار لغايات الفحص كون ـ المجرم بدر ـ غير مؤمن طبيا، الوالد: يا أخي معي سبعة دنانير، أسعفوا الطفل حتى أطلب أحدا من أشقائي ليصل هنا بعد ساعة على الأقل، المحاسبة: هيك التعليمات، انتهى.

يعود الوالد الى بدر، والأطباء ينظرون اليه من بعيد، والطاقم منشغلون بأي حالة ودون أي حالة من الاكتراث، ينادي الوالد على طبيب : يا أخي افحص الطفل، وأنا مستعد أوقع على أي شيء، الطبيب: والله يا أخي ما بنقدر هيك التعليمات،، الوالد: ايش يعني، يموت الولد ؟!.... ششششششششش. الفلم انتهى بلحظة صمت.

خرج الوالد بالطفل وخلفه مجموعة الأطفال الذين كتُب لهم المستقبل قبل أن يولدوا، إما عسكرا أو حرامية، لأن مستقبلهم خارج حوار الطبقة السياسية والوزارية والقيادية في عاصمة القرار، وهرب الجميع من مقبرة الحسين الى بيادر وادي السير، حيث عيادات طبية خاصة، قام الطبيب هناك بفحص المنشق السياسي بدر، حيث وجه الادعاء الطبي له تهمة التعرض لأشعة الشمس دون غطاء سياسي، وحكم عليه ببعض المحاليل وإبرة في الوريد وبعض العلاجات..

ونظرا لتعاطف هيئة الطبيب مع حالة الطفل، والسيرة الذاتية لرحلة الصيف الى عمان، فقد حكم عليه بالعفو من كافة التكاليف الطبية، وتضمينه فاتورة المحروقات الطبية وقيمتها 15 ديناراً، وفي هذا الوقت وصل العم حاملا المبلغ الخيالي الذي أعجز الخدمات الطبية الملكية، فدفع للطبيب الإنسان وتم إنقاذ حياة ذلك البدوي القروي.

السؤال: هل حياة طفل أو رجل أو امرأة مهما كانت جنسيته أو تأمينه في الأردن بهذا الثمن البخس يا هيئة أركان القوات المسلحة الأردنية،، وهل مستشفياتكم في افغانستان وهاييتي والفلوجة تقدم خدماتها للأردنيين من هناك بالمجان.

مدينة الحسين الطبية لمن لم يزرها، تعاني من خطة تدميرية، فمركز فرح للتأهيل بات يشبه الخان، فالمصاعد معطلة والأسرة حالتها مزرية والخدمة الطبية متعسرة، وحدهم طاقم التمريض والطبابة هم الذين يعملون بجد واجتهاد وإخلاص، رغم الإحباطات والمشاكل التي يعانون منها، ولا سبيل لذكرها هنا.

قصة بدر ليست قضية شخصية بل هي ظاهرة، وهي قصة كل أطفال الأردن الذين كان ذنبهم الوحيد انهم أبناء هذا البلد الذي احتضن كل الجنسيات ولم يحتضنهم وأغاث كل ملهوف جاء من كل صقع وصوب، ولكنه لم يغث أهله في تلك القرى المنسية.

ما جرى وما يجري، أكبر من عيب، إنه جريمة بحق شرف العسكرية، وجريمة بحق التاريخ الناصع لهذه المؤسسة الطبية، ووصمة عار في جبين المسؤولين الجدد، مسؤولي الصدفة، لقد باتوا يتاجرون بكل شيء، حتى آلام أطفالنا.. أليس كذلك يا مشعل باشا!!




  • 1 وطن,,, 06-05-2013 | 06:25 PM

    انها قمة الغيره على الوطن وطفولتة وابناء الوطن فدمائنا كلها للوطن فمن لا ينتصر لابن الوطن والوطن هو الخذلان بعينه...بوركت ايها الجندي

  • 2 شبيه بدر 06-05-2013 | 06:50 PM

    صح لسانك

  • 3 محمد الدهامشة 06-05-2013 | 08:11 PM

    صح لسانك أخي فايز
    انها حقا لمعاناة .أليس من أقامها وعمل منها صرحا علميا يفخر به كل اردني وعربي هو الملك الحسين رحمه الله والقائل الإنسان أغلى ما نملك
    رحم الله الحسين رحمة واسعةوأعان الله جلالة الملك عبد الله الثاني على الاستمرار في نهج الحسين (فلنبن هذا البلد ولنخدم هذه الأمة).

  • 4 هجر بدر 06-05-2013 | 09:17 PM

    شكرا للكاتب الكبير فايز الفايز لتسليط الضوء على امر غاية في الخطورة فقد شعرت للحظة ان ﻻ شي يعنيني في هذا البلد وقد شعرت انني وسط صحراء قاحلة وهي ليست بلدي ايعقل ان يطلب مني تامين 200 دينار فقط لغايات الطوارء .يجب ان تكون الحاﻻت الطارئه لكل اﻻردنين بلمجان اماااﻻقامة فتكون مدفوعة

  • 5 متابع 06-05-2013 | 09:17 PM

    تخيل اخ فايز لو كان بدر اجنبي صدقني ان مدير الخدمات يلاقيه على الباب

  • 6 حرآث 06-05-2013 | 09:32 PM

    صح لسانك يا إبن البلد اﻷصيل....

  • 7 السرحاني 06-05-2013 | 09:46 PM

    صح لسانك .. اصبحنا يا اخي نرى مؤسسات الوطن تنهار فلمن نقول ليقوم اعوجاجها نريد ان نفعل شيئا ولكننا مكبلين بالاتهام من ابناء جلدتنا اننا باحثين عن مناصب او كراسي فتبا لها من كراسي الوصول اليها اوالبقاء عليها على حساب الوطن والكرامة وعزة النفس وان تلقي مخافة الله جانبا ..لذلك تركنا من يسير مؤسسات الوطن (وهنا لا اعني مدير الخدمات) وكانها ملكه لا يحاسبه احد فساد مالي واداري بل اكثر من ذلك ..

  • 8 السرحاني 06-05-2013 | 10:11 PM

    ياخ فايز لدينا من نقد هذه المؤسسات ومن خطط لتقويمها ولكن لمن نقدمه ... الأذان ان سمعت والعيون ان قرأت فأصحابها ليس لديهم الجرأة على التقويم

  • 9 الدكتور علاء الشناق 06-05-2013 | 10:16 PM

    لله درك استاذ فايز على هذه الكلمات الرائعة , للعلم فقط فإنه لا يوجد أي تعليمات في العالم تمنع الطبيب من إنقاذ حياة إنسان , يجب ان يحاسب المسؤولين عن مثل هذا العبث

  • 10 مغترب 06-05-2013 | 10:29 PM

    كلمات رائعة وهذه تمثل مسلسل يتكرر يوميا مئات المرات في المدينة الطبية والمستشفيات الحكومية بشكل عام مع العلم بان ابسط الحقوق التي من واجب الحكومة تامينها للمواطن الرعاية الصحية فكيف استقبال حالةن طوارئ مع العلم بان الحكومة الوقرة حريصة على تحصيل كل تعريفة ممكن انها سترد مستقبلا على الاضافية من الاضافية والتي سوف تفرض على بدر بعد بلوغة سن الثامنة عشر باثر مستقبلي وليس باثر رجعي .هذة العينات الجديدة والتي ورثت المناصب العليا من آبائهم الذين مارسو علينا نفس ما مرس على بدر اجبرتنا على ترك اوطاننا

  • 11 العبادي 06-05-2013 | 11:30 PM

    اقسم برب العزة ان هذه القصة اقل بكثير من التعامل الذي يحصل مع المراجعين يوجد تعامل قاسي جدا جدا من الكادر الطبي والحجة ان هناك ضغط عليهم الله اكبر .

  • 12 النابغه الذبياني 06-05-2013 | 11:37 PM

    استاذ فايز. لقد رايت بام عيني (.. احدهم.......)وقد حمله الطبيب البيطري المسؤول وهو يربت على كتفه ولسان حاله يقول لا تخاف . انت بايدي امينه.... يا لذبيان.

  • 13 سؤال وفقط للعلم 07-05-2013 | 12:50 AM

    استغرب هذه القصة . واسأل اليس الاطفال مؤمنون صحيا و تغطي وزراة الصحة علاجهم الطارئ ؟ وهل من المعقول ان الاطباء وقفوا ينتظرون ورقة المحاسب ؟ اشك في ذلك.

  • 14 معاني يعاني 07-05-2013 | 01:17 AM

    إلى صاحب التعليق ابو السؤال وللعلم فقط ،، شكلك عايش بسويسرا خيو أي اعمل كميرا خفية وخذ ابنك أهناك أو لأي مستشفى عسكري وجرب يا زلمه إذا طلبو على الطفل ٢٠٠ دينار بيطلبو على الكبير ٥٠٠ ،، خيووو راحت البركة من بلادنا ما ظل خير لأنا بطلنا ترحم بعض الكل بدو فلوس المال اهم من العيال

    وانت يا الفايز الله ينصرك وين ما رحت يا زلمة ما فيه واحد ليكتب بصدق وصراحة وأدب مثلك بحياتي ماشفت مثلك قليل حتى لو يختلف معك مرات الله يقويك. ترى انا عسكري واعشق البلد وترابها بس اللي بنشوفو بيذبح

  • 15 عقله 07-05-2013 | 02:44 AM

    أن الشخص الذي قام بهذا التصرف أساء للخدمات الطبيه كامله لانه علاج هذا الطفل لن يكلف أي شيء وممكن إجراء بسيط،فقط جلب السمعه السيءه لهذه المؤسسة العريقة.

  • 16 مواطن 07-05-2013 | 03:06 AM

    حتى لو معك تامين يمرمروك الا اذا كنت ---------------؟

  • 17 kamal 07-05-2013 | 03:33 AM

    يا سلام يا ابوغازي على هلكلام المنمق الجميل والله اني اشتقتلك والف سلامه لبدر والله ابوة غلطان يوخذة على منجا لازم يعني على حدائق الحسين لازم يحبسوةهجر

  • 18 حميدي 07-05-2013 | 03:39 AM

    بالله عليك يا أستاذ فايز إعمل لك زيارة على م. الملكة علياء بخصوص زراعة المفاصل الصناعية لتكتشف أن المريض المدعوم تُجرى له العملية خلال أقل من شهر أما أشكالنا كما هو بدر موعد لسنة 2016 أرجوك عمل هذا التحقيق

  • 19 حميدي 07-05-2013 | 03:39 AM

    بالله عليك يا أستاذ فايز إعمل لك زيارة على م. الملكة علياء بخصوص زراعة المفاصل الصناعية لتكتشف أن المريض المدعوم تُجرى له العملية خلال أقل من شهر أما أشكالنا كما هو بدر موعد لسنة 2016 أرجوك عمل هذا التحقيق

  • 20 اردني اصيل 07-05-2013 | 03:55 AM

    تخاطب مشعل امنيتي اعرف مشعل من وين

  • 21 عالمكشوف / منذر العلاونة 07-05-2013 | 05:47 AM

    يحضرني قول شاعر لا اعرف اسمه الان .عندما قال ومن طلب الحوائج من امثال تجار وبخلاء وفاسدين وعديمي الاخلاق والانسانيه في هذا الزمن الاستثماري حتى بالمرض ..كمن طلب الحوائج من عظام .....مع ان ....واجدادها لم تكن الا أمينه وحارسه لاهلها .. فلا مبرر مهما كان المبرر طالما انه بتعلق بموت وحياة نفس . بشريه ؟ واتساءل هنا لماذا يوجد الطب البيطري في العلم .اليس من اجل ...والدواب بما فيها الوحوش الكاسره .(وين سيدنا ابو هريره عنهم) طالما انهم يتغنون بصفانه الحميده!! قال ابو هريره ...؟

  • 22 ..... 07-05-2013 | 06:13 AM

    طيب نزلو لغزة فيها مستشفى ميداني اسف مجاني .....

  • 23 خالد الجبارات-بئر السبع 07-05-2013 | 10:23 AM

    يا الله كم يوجد في هذا الوطن من المسحوقين تحت عتبات اللامبالةوالتعالي والفسادالوظيفي. لكم ولنا رب واحد آحد والله من صد هذاالطفل وغيره الكثير لن يربح والله لن يربح .من وضع هذه التعليمات التي تسحق الفقير وصاحب الحاجة وتفتح الابواب للحاشية والفئة المقربة؟؟!!!

    ان غدالناظره قريب لكل من قصر في حق هذا الوطن اللهم انصرونا في اوطاننا اللهم انصرونا في اوطاننا...

  • 24 ابن الخدمات 07-05-2013 | 10:35 AM

    ....الخدمات الطبية منذ تاسيسها سنة 1941 وهي تاخذ على كاهلها تقديم اعلى درجات الخدمة الطبية المتميزة لجميع ابناء الوطن وما تتلقاه من دعم مالي للاستمرار في تقديم هذه الخدمة لا يقارن بما تتقاضاه وزارة الصحة و انت تعلم الفرق الهائل بين ما تقدمه الجهتان ان السمعة الطبية المرموقة للطب في الاردن ما كان ليتحقق دون وجود الخدمات الطبية الملكية و تاكد بنفسك من الاعلام الطبية في القطاع الخاص ستجدها في الاصل من الخدمات الطبية الملكية فاذا حصل تقصير غير مقصود فان هذا لا يجيز لك التجريح

  • 25 شاكر 07-05-2013 | 11:07 AM

    لا تستغربوا

  • 26 الدكتور زيدون مفضي العمايره الطفيله 07-05-2013 | 12:27 PM

    لقد اصبحنا غرباء في البلد الشكر الجزيل الى الاخ فايز ولكن يا اخي اقول لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

  • 27 زرقاوي 07-05-2013 | 12:47 PM

    لابد من من ارسال هذا التقرير لجلالة الملك، لانه ان الاوان لعمل اعادة هيكلة في جميع اجهزة الدولة، فلك القرار يا سيدي.

  • 28 مواطن عادي 07-05-2013 | 01:09 PM

    تحياتي سيد فايز
    العبء الذي تقوم به الخدمات الطبية يفوق امكاناتها البشرية والمادية عشرات المرات.
    كفانا تجريح وجلد الذات , الأخطاء الفردية تحصل في اكثر المؤسسات تقدما(ان حصلت بالفعل).
    بعض الكتاب يدور على عزاء يلطم فية وبارعين في الصييد في ماء يفتعلوا تعكيرة.
    فالشكر كل الشكر للخدمات الطبية على جهودها الجبارةفي خدمة الوطن والمواطنز

  • 29 احدالعوام 07-05-2013 | 01:49 PM

    مقابل ذلك ارسل ....-ايام عزه- طائرة هليوكبتر خدمات إلى مطار علياء لنقل قريب له جاء من أمريكا للعلاج المجاني في مستشفى المدنية - على ظهورنا- في الأردن ولازال المذكور معه اعفاء غسيل كلى لتاريخه

  • 30 كركي دايخ 07-05-2013 | 03:28 PM

    يااخ فايز إذا اللي مؤمنين وافنوا أعمارهم في الجندية بلاقوا أسوأ مما ذكرت من طوابير الانتظار والتي قد لا يسعفهم الحظ في أحيان كثيره أن يعودوا إلى أقصى الشمال أو أقصى الجنوب دون أن يراهم الطبيب تخيل ما سيترتب على ذلك من اثر نفسي ومعنوي ومادي !!! كذللك من كثرة المراجعين وضيق المرافق والضغط الهائل على الكوادر الطبيه عدا عن سؤ الإداره وتخلف الأنظمة والروتين القاتل والبيروقراطية العقيمة التي تمارسها الأجهزة الإدارية واللوجستيه .الخدمات الطبيه تحتاج إلى ثوره بيضاء لإنقاذها لانها تتهاوى بشكل سريع .

  • 31 شوبكي 07-05-2013 | 03:36 PM

    اوجعتنا وفتحت جراحنا

  • 32 100% 07-05-2013 | 04:21 PM

    100%

  • 33 حميدي 07-05-2013 | 04:28 PM

    اخي فايز الفايز المحترم تحيه طيبه صادقه وبعد: اولآ الحمدلله على سلامة بدر الله اخليه لوالديه ثانيآ نحن ابناء العشائر الأردنيه اصبحنا في هذا البلد غرباء كنا اصول ثابته والأن اصول متداوله قيمته ضعيفه

  • 34 محمد عربيات 07-05-2013 | 04:30 PM

    لو انه اسمه فوفو وابوه من اكبر حراميه البلد لقام الباشا بنفسه عمل له فحوصات البول .... حرام يصير يصير هيك ببلدنا

  • 35 ولد أبوي - مادبا 07-05-2013 | 04:31 PM

    ابناء العشائر سلموا البلد على الجاهز لهؤلاء الطبقه التي تتمثل مصالحهم بمحاربه هويه و وجود الهنود الحمر الاردنيين

  • 36 خالد 07-05-2013 | 04:33 PM

    شكرا لكم على فتح هذا الموضوع : ولكن اخي فايز جميع المستشفيات عندنا العامه والخاصه تعمل بنفس الاسلوب التأمين أولآ قبل بدء العلاج ...... دون النظر الى الوضع الصحي للمريض بعكس الدول الغربيه مع الاسف الشديد حيث هنالك العلاج اولآ وبعد العلاج وألاطمئنان على المريض وحتى بعد خروجه من المستشفى يتم ارسال مندوب الى بيته لمعرفه امكاناته الماليه

  • 37 منصور الغثيان 07-05-2013 | 04:38 PM

    استاذ فايز الفايز شكرا على مقالك الرائع ... ولكن دائمن هذه القصص تحصل وانا كنت شاهد على احدها .

  • 38 مقهور 07-05-2013 | 04:50 PM

    الى تعليق رقم 19 والله انك صادق كان عمله فحص ...مش بس البول يا اخوان احنا منتهيين ما بنقول غير حسبي الله ونعم الوكيل لانه قد ما بدنا نسولف والله بنكتب جرايد وما بنخلص

  • 39 شاهد عيان 07-05-2013 | 04:54 PM

    ....يا استاذ فايز الخدمات الطبية لا زالت وستبقى عالية وتقدم الخدمة الطبية الراقية لكل من يطرق بابها

  • 40 محمد خالد 07-05-2013 | 04:54 PM

    لا نملك الا ان نقول حسبي الله ونعم الوكل على الجميع دون استثناء

  • 41 أبو قتيبه 07-05-2013 | 04:57 PM

    قاتلهم الله المرتزقة لقد كادوا أن يكرهونا بوطننا حين أصبح شعارهم فلنهدم هذا البلد ولنخذل هذه الأمة

  • 42 منى الغبين 07-05-2013 | 05:37 PM

    .....

  • 43 مواطن مطلع 07-05-2013 | 05:48 PM

    الخدمات الطبيه مشهود لها عالميا ....
    ولا يقاس على حالات فرديه . زاذا كنت حريص على المؤوسسات المهمه بالدوله كان الاجدر ان تبلغ مدير الخدمات بذلك وهو شخص مشهود له بالعلم والواقعيه والموضوعيه.....

  • 44 عبدالله الدعجة 07-05-2013 | 05:49 PM

    صح لسانك استاذ فايز

  • 45 عبدالله الدعجة 07-05-2013 | 05:50 PM

    صح لسانك استاذ فايز

  • 46 مريغي 07-05-2013 | 05:51 PM

    الاخ العزيز والمغوار الاستاذ فايز نعم شي مؤلم مانراه ونسمعه وهذا الوطن الذي اصبح استثمار للمتنفذين هناك ملاحضه اريد ان اطرحها عليك لان المشكله حصلت معي والمشكله هي باني ذهبت الى محكمة زيزيا كي احصل للبنت عندي كفالة قرض طلاب جامعي فتوجهت الى اقرب بنك اسكان فلا يوجد الا داخل المطار وانا لست من الذين ياتون المطار باستمرار فذهبت الى البنك ولم اجد راتبي نازل فاستغفرة ورجعة الى سيارتي وانا لااملك الا عشرة دنانير فقررة العوده الى المحكمه واثناء مغادرتي اوقفني موضف الكشك فاستغربة التصرف فسالته لماذا لاترفع الحاجز فاجبني بان علي 13 دينار بدل موقف في المبنى الجديد فنذهلة واخبرته باني توقفت ربع ساعه لكي اسحب راتبي فاجبني بان اول عشرة دقائق مجانيه وبعد ذلك على حسابي يعني الخمس دقائق طلعن ب 13 دينار يعني كل دقيقه بدينارين وثلاثون قرش فاقسمة للموضف باني لااملك الا عشر دنانير وسامحني بثلاث دنانير يعني البلد .....يا رجال خمس دقائق ب 13 دينار ولي بوقف ساعه شو يطلع عليه اكيد راح يحجز السياره حسبي الله ونعم الوكيل والرجاء اخ فايز التاكد بنفسك

  • 47 مريغي 07-05-2013 | 05:52 PM

    الاخ العزيز والمغوار الاستاذ فايز نعم شي مؤلم مانراه ونسمعه وهذا الوطن الذي اصبح استثمار للمتنفذين هناك ملاحضه اريد ان اطرحها عليك لان المشكله حصلت معي والمشكله هي باني ذهبت الى محكمة زيزيا كي احصل للبنت عندي كفالة قرض طلاب جامعي فتوجهت الى اقرب بنك اسكان فلا يوجد الا داخل المطار وانا لست من الذين ياتون المطار باستمرار فذهبت الى البنك ولم اجد راتبي نازل فاستغفرة ورجعة الى سيارتي وانا لااملك الا عشرة دنانير فقررة العوده الى المحكمه واثناء مغادرتي اوقفني موضف الكشك فاستغربة التصرف فسالته لماذا لاترفع الحاجز فاجبني بان علي 13 دينار بدل موقف في المبنى الجديد فنذهلة واخبرته باني توقفت ربع ساعه لكي اسحب راتبي فاجبني بان اول عشرة دقائق مجانيه وبعد ذلك على حسابي يعني الخمس دقائق طلعن ب 13 دينار يعني كل دقيقه بدينارين وثلاثون قرش فاقسمة للموضف باني لااملك الا عشر دنانير وسامحني بثلاث دنانير يعني البلد .....يا رجال خمس دقائق ب 13 دينار ولي بوقف ساعه شو يطلع عليه اكيد راح يحجز السياره حسبي الله ونعم الوكيل والرجاء اخ فايز التاكد بنفسك

  • 48 ابن قيظــــــــــــــــــي 07-05-2013 | 06:05 PM

    هذه سياسة (... )على مر التاريخ ؛ يتلذذون بذل اهل الحساب والانساب واصحاب الخلق الرفيع واعتماد رذائل البشر وتسليمهم المسؤولية ليعيثوا .....ومن لا يمنعة دينه يمنعة حسبه ونسبه عن الرذائل.

  • 49 Mohmmad - Dubai 07-05-2013 | 06:13 PM

    الى تعليق 35 (مواطن مطلع)

    بكفي احلام...الخدمات ....و عملوا فحص لأمي لو مشينا عليه كان ماتت فمشان الله بكفي جهل و احلام و نفاق

  • 50 محمد الكور ـ أبو أصيل 07-05-2013 | 06:14 PM

    "قصة بدر ليست قضية شخصية بل هي ظاهرة، وهي قصة كل أطفال الأردن الذين كان ذنبهم الوحيد انهم أبناء هذا البلد الذي احتضن كل الجنسيات ولم يحتضنهم وأغاث كل ملهوف جاء من كل صقع وصوب، ولكنه لم يغث أهله في تلك القرى المنسية" .
    هنا مربط الفرس أخي فايز. كنت أتمنى لو يستطيع بعضا من السحيجه قراءة وفهم ما كتبت .. علهم يخلعون عن كتوفهم عباءات التهميش والتعييش ويلتفتوا إلى أين وصلوا الآن ..فلقد قيلت سابقا وها أنا أقولها اليوم " الرخم خش البيوت " ؟؟؟ فهل من مجيب ؟ الجواب : لا أحد !! لذلك :شكراا..

  • 51 سامح حطيبات 07-05-2013 | 06:39 PM

    صح لسانك

  • 52 شادي 07-05-2013 | 07:08 PM

    والله والله صار معي نفس الشيئ مع المرحوم إبني....وضعي كان أصعب من هيك كمان لإنو إبني كان معو إعفاء ديوان ومع هيك لمل رحت عالفجر وإبني كان متشنج...إجاني طبيبي "يمني" وقال مش مستعد ألمسه إللا بعد ما تدفع 10 دنانير طوارئ ..... حكيتلو عراسي والله ما رح أهرب لا أنا ولا زوجتي اللي بملابس الصلاه طالعه معي وهاي إبني معك ولاااا قبل ايحرك ساكن..... شو بدي أحكي لأحكي .....الله يرحم أمواتنا وأموات المسلمين أجمعين.... معلومه صغيره إبني كان عندو شلل دماغي وأحماض عاليه في الدم وتوفى بعمر سنه وتسع شهور.وشكرا

  • 53 متعب 07-05-2013 | 07:12 PM

    فالج لا تعالج ،،،، الخدمات الطبيه اليمنية السورية العراقيه العربية والوساطات لأصحاب المعالي والمسؤولين الاردنيه

  • 54 عويذر 07-05-2013 | 07:49 PM

    الى تعليق ٢١ اردني مثلك بس مزدوج العشيره

  • 55 ميشيل 07-05-2013 | 07:59 PM

    انت رائع تكتب بنبض الإنسان الاردنى

  • 56 راضي العجارمه 07-05-2013 | 08:21 PM

    نعم نحن الهنود الاحمر اغراب في بلانا
    ومن لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر

  • 57 عمـــــــــــــر مريحيل الجبور 07-05-2013 | 09:23 PM

    ,,أن مايجري بالخدمات الطبيه الملكيه ومستشفيات العسكريه ليس بجديد .فقد أصبحت عباره عن فنادق ذات الخمس نجوم لابناء الذوات والمعالي والمتنفذين ناهيك عن الروتين الممل وهذا مانعانيه نحن المتقاعدين العسكرين ,فهذه المؤسسه وتلك وجدت لخدمتناأصلاً من عسكريين ومتقاعدين ,,,هناك هجمه شرسه بخفاء على الباديه وخاصه ممن يرتدون الشماغ الاحمر ,,,,,,صدقني أخي فايز لو لم نكن متقاعدين ونرفع أصواتنا لما عولج مرضانا ,,,,,,,,,,نحن نعيش في زمن قاسي جداً ومظلم فلايمكن لاشعه الشمس أن تشرق وهناك فاسدون,,,,,,,,,

  • 58 تكمله لعقيد متقاعد 07-05-2013 | 09:38 PM

    ولو تعرف ماذا اجابت مسؤولة الصيدليه نحن ناسف بدنا نعطيك مخصصات المرضى المدخليين وهل مركز ماركا فيه فيه دخول واخيرا كل مسؤول يعلم التمييز ان كان باشا اوغير باشا وهذه هي الخدمات الطبيه

  • 59 متعجب 07-05-2013 | 09:40 PM

    والله اعظم الدول وما تملك من جيوش عظيمه مافيها الفرق والبشوات قد الجيش الاردني وهذه هي المصيبه الحقيقيه

  • 60 محامي بدر 07-05-2013 | 09:56 PM

    الاصل بالاحكام ان تكون موضوعية وليست مبنيه على ردود غعل فرديه بعد كل هالحكي ايش صار بالولد تعالج مش شايف حدا طالبله بتامين صحي وما عرفنا شو اصابته والله ما ني عارف شو فادت بدر هالمقال ..

  • 61 000 07-05-2013 | 10:28 PM

    لقد ابدعت بالتعبير الصارخ عن حالنا نحن الأردنيون في بلدنا ومن الأولى نحن بها بدلا من تسيير قافلات المساعدات الطبية الى كذا وكذا وماذا تعطيك الخدمات اصلا الريفانين والبلقاترين المخفف للذين خدموا هذا الوطن ما يقارب سنين عمرهم(حتى العبوة تختلف عن الموجوده بالصيدليات الخاصة)

  • 62 000 07-05-2013 | 10:28 PM

    لقد ابدعت بالتعبير الصارخ عن حالنا نحن الأردنيون في بلدنا ومن الأولى نحن بها بدلا من تسيير قافلات المساعدات الطبية الى كذا وكذا وماذا تعطيك الخدمات اصلا الريفانين والبلقاترين المخفف للذين خدموا هذا الوطن ما يقارب سنين عمرهم(حتى العبوة تختلف عن الموجوده بالصيدليات الخاصة)

  • 63 طبيب خدمات طبية 07-05-2013 | 10:44 PM

    - تعالج جميع الحالات الطارئة في طوارئ مدينة الحسين الطبية دون الحاجة لموافقات مالية أوادارية .
    - يحمل المقال الكثير من المبالغة واستدرار العواطف
    - الخدمات الطبية الملكية هي المؤسسة الطبية الاعرق والتي يقع على كاهلها العبء الاكبر في الرعاية الصحية وذلك يشهد به القاصي والداني .
    - لماذا لم يتم الرجوع للخدمات الطبية للتأكد من صحة(الحادثة الكبرى) التي ذكرها الكاتب والتي استطاع طبيب في وادي السير من علاجها.
    - لماذاالطعن في مؤسساتنا الوطنية العريقة وقد بنيت بجهد الاردنيين وعرقهم .

  • 64 طبيب خدمات طبية 07-05-2013 | 10:44 PM

    - تعالج جميع الحالات الطارئة في طوارئ مدينة الحسين الطبية دون الحاجة لموافقات مالية أوادارية .
    - يحمل المقال الكثير من المبالغة واستدرار العواطف
    - الخدمات الطبية الملكية هي المؤسسة الطبية الاعرق والتي يقع على كاهلها العبء الاكبر في الرعاية الصحية وذلك يشهد به القاصي والداني .
    - لماذا لم يتم الرجوع للخدمات الطبية للتأكد من صحة(الحادثة الكبرى) التي ذكرها الكاتب والتي استطاع طبيب في وادي السير من علاجها.
    - لماذاالطعن في مؤسساتنا الوطنية العريقة وقد بنيت بجهد الاردنيين وعرقهم .

  • 65 علي النسور إلى الى الطوباسي 07-05-2013 | 10:47 PM

    يعني انت بدك تكون أكثر غيره من فايز الفايز اللي دافع عن المدينة الطبية في مقال شهير لما كانو بدهم يبيعونها ؟؟؟؟
    انت أصدق من هذا الرجل اللي قليل أمثاله بها لزمن السيء ؟ انت وغيرك متخبيين وبتهاجمو لأنكم ...
    هذا الرجل يحكي باسمينا كلنا الاردنيين خيو

  • 66 ابو دعيج 07-05-2013 | 10:56 PM

    يا اخ يا ابو غازي
    هذا الكلام لا يجوز أن يكتب بهذة الطريقة فلو كان اخوكم المرحوم العميد الطبيب محمد الفايز - رحمة الله عليه - الطبيب الجراح المعروف على قيد الحياة لما سمح بهذا الإجحاف في حق هذة المؤسسة التي قدمت الكثير لأبناء هذا الوطن الغالي على قلوبنا ومن ينكر الجميل الذي تقدمه الخدمات الطبية لأبناء الأردنيين في شتى مواقعهم هو إنسان ظالم بحق نفسه قبل أن يظلم مثل هذة المؤسسة. فكم من ابناء الفايز يا اخي العزيز تم معالجة حالاتهم المستعصية وباهظة التكاليف على حساب التامين العسكري او الديوان

  • 67 السيف 07-05-2013 | 11:18 PM

    يلاحظ من خلال المقال وكانه يدور حول قصة من نسج الخيال الغير واقعي ومع ذلك تبقى الخدمات الطبية صرح طبي محل فخر واعتزاز نباهي به الامم قاطبة اما ان كان المقال حقيقة ويخص حالة معينة نامل ان لاتكون هذه الحالة معيارا لاداء الخدمات الطبية لواجبها الانساني وان لانغتال شخصيتها برعد صيف عابر ومع الشكر الجزيل لكاتبنا الفاضل وهو على الدوام قلبه على الوطن والمواطن نتمنى له التوفيق على الدوام

  • 68 السيف 07-05-2013 | 11:18 PM

    يلاحظ من خلال المقال وكانه يدور حول قصة من نسج الخيال الغير واقعي ومع ذلك تبقى الخدمات الطبية صرح طبي محل فخر واعتزاز نباهي به الامم قاطبة اما ان كان المقال حقيقة ويخص حالة معينة نامل ان لاتكون هذه الحالة معيارا لاداء الخدمات الطبية لواجبها الانساني وان لانغتال شخصيتها برعد صيف عابر ومع الشكر الجزيل لكاتبنا الفاضل وهو على الدوام قلبه على الوطن والمواطن نتمنى له التوفيق على الدوام

  • 69 محامي بدر 08-05-2013 | 01:33 AM

    طيب شو صار بالولديا جماعة تركنا الموضوع عفوا انا فكلرت الموضوع كان بدر بس لمن قرأت الموضوع مره ثانيه طلعت الاسماء المذكورة هي المقصوده بس كان لازم نولع النار في الهشيم

  • 70 الهنود 08-05-2013 | 01:49 AM

    و انا بقرأ في المقال حسيت حالي بفلم هندي بس شو صار بالبطل يا فايز لانك طلت من الموضوع لشي تاني يعني شو الموضوع لمن قلت يحمل رقم شصي فكرتك بتحكي عن بكب؟؟؟؟ بس استغربت انك انتقصت انسانيته بمثل هذه الاشاره

  • 71 الى الخدمات الطبيه مديرا و مرتبات 08-05-2013 | 02:08 AM

    نحن أصغر من أن نصل الى حجم الكرامة في بقايا نزف بفعل الحلاقة على وجه جندي أردني من الجيش العربي..وننحني أيها السادة النجب الأطهار أيها الجنود لبقايا النزف تلك...
    ايها الجنود كلما مررت على كتيبة أردنية من جيشنا العربي كل صباح ولمحت بقايا جروح تخثر الدم فيها بفعل الحلاقة الصباحية...امنت أن الأردن حي وسيبقى حرا بكم وشامخا بكم....
    صدقوني أن جرحا صغيرا واحدا أبلغ من كل ما كتب.فلكم اعظم تحيه داخل و خارج الوطن

  • 72 الى كل جنود الوطن 08-05-2013 | 02:11 AM

    حين يخرج العسكري إلى الطابور الصباحي...لأداء تمارين اللياقة وللسير في طابور المشاة وللهتاف بصوت عال :- ( نفحة الحق لدينا..نسمة هبت علينا سيد الكون محمد...الله الوطن الملك)..وحين تسمع صوت الهتاف وزلزلة الأرض تحت البساطير تصيبك نشوة غامرة كأنك تلملم الأثير وكأن هوى البلد كل هواها دخل صدرك...

  • 73 اطباء و لكن 08-05-2013 | 02:15 AM

    بدأ .. التدمير يطال هذا الصرح منذ ..

  • 74 طبيب 08-05-2013 | 02:19 AM

    طبيب خاص وكشفيه و سوائل و ريديه بس ب 15 دينار غريبه!!!!

  • 75 علي 08-05-2013 | 02:23 AM

    صارمعي نفس الشيء بس للامانه مركز القلب مفخره احترام وكل اشي متوفر

  • 76 ابناء الجندي المرحوم احمد عواد شديفات 08-05-2013 | 03:13 AM

    ابناء الجندي المرحوم احمد عواد شديفات ما زالو ينتظرون نتائج التحقيق منذ اربع سنوات في الاهمال الطبي الذي حصل مع والدهم الذي ادخل مستشفى الامير هاشم في الزرقاء بكسر بسيط في رجله ليعود جثة هامدة بسبب عدم المتابعة له من قبل الاطباءلا بارك الله بهم وندعو الله ان ييتم اطفال كل من قصر في واجبه مع المرحوم

  • 77 جراح القلوب 08-05-2013 | 05:46 AM

    رحمة الله على الطبيب الانسان محمد الفايز الذي ظهر الكثير من مناقبه والتي لم نكن نعرفها عنه الابعد وفاته ولن اتحدث عنها لتكون في ميزان حسناته وهذه القصة الداميه لو علم عنها لذرف الدموع وقدمت اياديه الخيرة مافي جيبه اومن جيب زملائه وقلبه العطوف مع المرضى وما ابكاني هو رثاء مريض له من اخوتنا سكان فلسطين وماقاله به وعن تعامله حتى سواله عن احوالهم واوضاعهم ليقدم ماقدر الله له ومازال المرضى والاطفال وزملائه يذكرون مناقبه ويترحمون عليه لطيبته البدوية وانسانيته جعلها في ميزان حسناته وعبرة للبشر

  • 78 incentive 08-05-2013 | 11:32 AM

    شكرا للاخ الكاتب .....المدينة الطبية تبيع كل عسكري مريض اللآن في سبيل معالجة يمني او ليبي او عابر للقارات بسبب ال....incentive للدكاترة.... على باب المدينة ......واحيانا لا يتعب نفسه الطبيب في متابعة مرض بسيط يؤدي لمرض كبير يشكوا منه العسكريون ليكسب اكثر

  • 79 بدر هجر بدر 08-05-2013 | 11:33 AM

    الحمد لله على كل حال الى تعليق رفم 63 طبيب خدمات طبية شكرا على المعلومة لاكن ما حصل هو عكس ما تقول فقد طلب موظف الطوارى احظار ورقة لا مانع من المحاسب وعند مراجعة المحاسب استفسر مني عن التامين فاجبتة باني لا احمل اي نوع من التامين فطلب منب 200 دينار تامين .الهدف من اثارة القصة هو علاج الخلل الحاصل في اقسام الطوارى في جميع المستشفيات وايجاد طريقة لعلاج الحالات الطارئه بالمجان وللجميع .اما الاقامة والادخال والاستشارات فتكون مدفوعة,ونعم صحيح لمن يسال بان الطبيب الخاص تقاضى 15 دينار فقط

  • 80 سلطان عطوان القضاة 08-05-2013 | 12:37 PM

    كل الشكر والتقدير الى الاخ العزيز فايز الفايز صدق يا اخي كانت معاناتي عندا اصيبت زوجتي بشلل مكتمل ولا زالت وكتبت عنا عين الله لاتنام من قبل غادة ابوطير ونشرة قصتنا شيحان بمقابله رسميه واشتكيت عند حقوق الانسان ولا زالت زوجتي من سنين محرومه من العلاج بمركز فرح رغم كل الادعاء بالاهتمام بالمعاقين في الاردن الا انني ارى انهم يشحدون على المعاقين دون خدمتهم كما يجب اتمنى ان يكون للمعاقين وخاصة ابناء البادية من يتبنى همومهم

  • 81 الى طبيب 73 08-05-2013 | 12:57 PM

    مصقع .....من طبيب

  • 82 إلى الطبيب رقم 73 08-05-2013 | 03:35 PM

    بتعرف إنك .....من السردين

  • 83 مراقب عام 08-05-2013 | 04:35 PM

    لله درك يا اخ فايز ان هذه المؤسسه وكما قال لي احد الالوية من اطباء الخدمات الطبية والذي يتمتع بقدر عالي من المسؤولية والانسانية .الي بدري بجري والي ما بدري احسن ما يدري من بره هالله هالله ومن جوا ..... اعان الله الشعب الاردني على ما ابتلي به من مؤسسات الفساد المنتشره بجميع اضلاعه

  • 84 محمد ناصر 08-05-2013 | 05:44 PM

    بسم الله الرحمن الرحيم نحن مشكلتنا
    دائما نتصيد الاخطاء والعثرات ونجيد النقد اكثر من البحث عن البدائل وتقديم النصائح اخشى ان ياتي يوم نتمنى ان يبقى لنا نصف ما هو موجود واحمدو الله وترون الدول حولكم واغلب الدول حيث لا قيمة للانسان ولا يفكر في الحصول على الخدمه لانة مكانها غير موجود في الاصل ليس دفاعا ولكن ولكن اخشى ان يسبق السيف......وحمى الله ابو الحسين

  • 85 طبيب الى 78+79 08-05-2013 | 08:47 PM

    اخ بدر شكرا للرد المحترم, اما 78+79 اذا كان ردك يعبر عن حريتك فاين حريتي فيما تقول ام انك ترى بانه يحق لك ان تقول ما تريد و اذا لم يعجبك رد احد هكذا تقول؟؟؟؟ تعريف للحريه عن التعبير بالراي

  • 86 عقيد طبيب شاهر محافظه 08-05-2013 | 09:34 PM

    أستاذ فايز
    انك تحاول ان تنتقد الخدمات .. ليس من باب النقد البناء
    وطبيب الخدمات هو جندي مجهول يقع على كاهله مسؤوليات هائله لا تعلم بها .. وهي بنظرنا من اشرف مؤسسات الوطن والتي يحق لنا جميعاً الفخر بها كونها تنطلق من مبدأ الخوف من الخالق والولاء للوطن .. وبعدين ما هي المشكله الطبيه التي عجز عن حلها زملائنا وحلت في عيادة خاصه على بيادر وادي السير ؟ أليس هذا قمه المبالغه والتجني أستاذ فايز!

  • 87 عقيد طبيب شاهر محافظه 08-05-2013 | 10:01 PM

    نعتذر...

  • 88 منال 08-05-2013 | 10:34 PM

    .. باختصار المدينه الطبيه عملوها للعسكريين. و ضغط العسكريين عليها بيكفيها. أما الدكتور الي اخذ 15 دينار فهو ربحان 10 دنانير فيهن. و للانصاف كوني عملت سابقا في المدينه الطبيه: لو الولد كانت حالته خطيره كان قدموله كل العلاج اللازم لكن يبدو انه الطفل كان بس عطشان او عنده حالة هستيريا لجذب الانتباه بدليل انه علاجه كان بس عباره عن محاليل. ما في داعي لتحميل الامور اكثر من حج

  • 89 عقيد طبيب شاهر محافظه 08-05-2013 | 11:30 PM

    ما أكثر ..
    أكاد ان اجزم ان غالبيه المرضى في الأردن وخارج الاردن يتمنون ان يسمعوا رأي طبيب الخدمات بخصوص مرضهم وحتى الذين أرسلوا للعلاج بالخارج فإنهم يرجعون إلينا للسماع لرأي الصواب.... ومثلكوا يا أطباء الجيش ما رح نلاقي!!!!
    في أوروبا وأميركا ينتظر المريض بالطوارئ من ٤-٦ ساعات حتى يسأله طبيب الطوارئ ما قصتك؟
    فلو حدث وهو لن يحدث عندنا هذا الانتظار .. تصورواإلى اين سيصل التذمر والشكوى؟؟؟؟
    تحمدوا ربنا وشكروة على نعمه التي لا تحصى

  • 90 ابن البادية 09-05-2013 | 01:45 AM

    غزة٢٤ وأفغانستان والمستشفيات الميدانية هنا وهناك وقوافل الخير من الهيئة الخيرية لااغاثة منكوبي العالم ونحن الاحوج والادرى ما يدور بالوطن فباب النجار محله ويحرم زيت السراج على المسجد إذا اهله بحاجة وفي اكثر من هيك ضيق باابناء الوطن فنحن للمنايا واردون بكرامه نتجاوز المارقين والمتجارين فلن نتقاعد عن الحياة

  • 91 ابن البادية 09-05-2013 | 01:47 AM

    غزة٢٤ وأفغانستان والمستشفيات الميدانية هنا وهناك وقوافل الخير من الهيئة الخيرية لااغاثة منكوبي العالم ونحن الاحوج والادرى ما يدور بالوطن فباب النجار محله ويحرم زيت السراج على المسجد إذا اهله بحاجة وفي اكثر من هيك ضيق باابناء الوطن فنحن للمنايا واردون بكرامه نتجاوز المارقين والمتجارين فلن نتقاعد عن الحياة

  • 92 الى الخدمات الطبيه 09-05-2013 | 02:24 AM

    ﻣﺴﺎﺀ ﺍﻟﺨﻴﺮ
    ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﺎﺑﻂ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻨﺪﻱ
    ﺍﻟﻠﻲ ﺑﻼ ﺭﺗﺒﺔ
    ﺇﺫﺍ ﻭﺭﺩ ﺍﻟﻮﻏﺎ ﺑﻴﻮﻡ ﺍﻟﻤﻨﺎﻳﺎ ﺷﻬﺪ ﻭﻛﺒﺮ
    ﻭﻻ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻔﺪﻯ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﻨﺪﻯ ﻭﺭﺟﻊ
    ﺍﻟﺼﺪﻯ ﻭﺗﻘﺎﻋﺲ ﻭﺃﺩﺑﺮ
    ﻭﻻ ﺧﻠﻰ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﻟﻠﻐﺎﺯﻱ ﻭﻻ ﺧﻠﻰ
    ﺍﻟﻤﻌﺎﺑﺮ ﻟﻠﻌﺪﻭ ﻣﻌﺒﺮ تحيه لكم

  • 93 دهش 09-05-2013 | 03:34 AM

    لاحول ولا قوه الا بالله وندعوا الله ان يمحق الحرام واهله ويديم الخير واهله فهل نستعيد يوما من الايام الالق والبريق لمؤسسات الدوله ولن يغير الله مافي قوم حتى يغير الله مابانفسهم وتنتهي المحسوبية والواسطه والعنصرية البغيضة

  • 94 فايز الفايز 09-05-2013 | 05:48 AM

    الأخوة الأعزاء قرائنا الأحبة :
    لكم كل التقدير لغيرتكم على هذا الوطن وأهله ومؤسساته ودولته التي بناها أهلكم الكرام ، إذ عبرتم كل حسب طريقته وإحساسه ، ولكن ما يهمنا في الأمر وهذا نقلته لمن يهمهم الأمر : أن القضية لا تتعلق بشخص ، بل بقيمة ، قيمة هذا الوطن تتلخص في مدى حب المواطن العادي لمؤسسة عريقة ، أو لأي درجة وصل الإحباط بالأردني الذي يرى نفسه وقد اصبح سلعة تباع لحساب من يدفع أكثر
    المصيبة إذا كره الأردني مؤسسة الدولة ، وهل هناك دافع أكثر من حرمان إنسان علاج أبنه، فالقضية ليست تشهير أبد

  • 95 الدكتور بدر ولدعلى 09-05-2013 | 11:57 AM

    مقاله فى الصميم يا استاذ فايز الله يصلح الاحوال

  • 96 فايز الفايز 09-05-2013 | 01:11 PM

    أكرر التقدير لكافة آراء الأخوة الاعزاء،وأود التعقيب على تعليق العقيد طبيب شاهر محافظة وبعض التعليقات المجهولة :
    أنا لم أنتقد المؤسسة الطبية فجهود العاملين أكثر من رائعة وهي مباركة وأنا انطلقت من باب الغيرة والخوف على مستقبلنا كرديف للدولة برمتها .
    أنا انتقد " التعليمات "أو التهاون واللامبالاة إذا كان الخطأ بشري ،فالإسعاف واجب ضروري في قسم الطوارىء وفي أي مشفى ،، وأرجوأن منك ومن غيرك عدم التبجح والمزاودة فالرتب العليا فهموا وأدركوا الخطأ،وأنا حريص أكثر من غيري لأنني مراقب دون مصلحة، شكرا لك

  • 97 عقيد متقاعد فرج الخريسات 09-05-2013 | 05:20 PM

    الاستاذ المحترم فايز الفايز غيرتك على مؤسسات الوطن لا يزاود عليها احد وليس دفاعا عن الخدمات فانا معك قد تحصل اخطاء فرديه وليست مؤسسيه .
    اما من استلوا خناجرهم ليذبحوا مؤسسات الوطن فاقول سامحكم الله
    واعتقد ان هنالك رجل فاضل وغيور على مصلحة الخدمات الرجل اللواء عبدالعزيز زيادات فاعتقد ان الرساله وصلت بامانه له ولن يتوانى عن اصدار تعليمات لمثل هذه الحالات

  • 98 ماتت 10-05-2013 | 02:42 AM

    رزقت ببنت ولدت في شهرها السابع و كان سكننا وقتها بالقرب من المدينة الطبية وأتى والدتها المخاض بمنتصف الليل و بحالة طارئة ذهبنا الى المدينة و لم يتحرك الطبيب المقيم من مكانه حتى ولم يفحص الى أن أتيت بالوصل من المالية. وضعت الطفلة بالخداج و أتينا بتعزيزات مالية أخرى لمتابعة الطفلة بالخداج. ولأهمال متعمد من الطاقم التمريضي توفيت الطفلة لمتابعة الممرضة لبرنامج تلفزيوني.
    و عندما شكوت كثيرآ أعلموني بأن جهودي بدون فائدة لأنها أعفيت من منصبها عدة مرات و لكنها عادت بالواسطة بعد تدخل متنفذين من الضباط

  • 99 raed 10-05-2013 | 04:51 AM

    يرجال احنا عنا 12 مستشفى ميدان خارج الاردن تقدم الخدمات للجميع بالمجان والادويه الي حق المواطن الفقير تذهب لغيرنا صح انه واجب انه نتعاون مع غيرنا ولكن نحن بحاجه اكثر...والمصيبه الاكبر انه الادويه بتروح لقرايب الصيدلانيه ..المشكله هاي موجوده ليس بالخدمات وانما بالصحه.

  • 100 الخال ابو حمزة 10-05-2013 | 05:10 AM

    الاخ فايز لقد اصبت الحقيقه
    والمهم والاهم هو الدواء .. فهل يعقل ان يتم تشخيص المرض دون وصف الدواء بحجه انه قد تم ارساله الى المستشفيات العسكريه بالخارج
    ... وهل يعقل ان يتم شهريا التبرع بالادويه للدول المنكوبه وابناء الوطن بحاجه لهذا الدواء .. سؤال بحاجه الى اجابه من مسؤولي الصحه في الاردن مدنيا وعسكريا
    والله من وراء القصد

  • 101 طبيب مناوب في الخدمات....!! 10-05-2013 | 10:13 AM

    اهل الطفل لم يصلو اصلا الى قسم المحاسبه....الولد نام على سرير..و لم عرفو اهله انه في 200 دينار طلعو اهله بعد ما عملو قلق...!!! الضابط المناوب له صلاحيات ب ادخال اي مريض...بس المشكله انه اهل الطفل لم يصلو الى قسم المحاسبه..!!!!! .....

  • 102 اردني وافتخر 10-05-2013 | 02:40 PM

    كل اللي انحكا صحيح بس عطوفة الباشا عبدالعزيز غايب ...وهمه الوحيد كيف يعقد الامور وهي اصلا المناصب وراثه يعني من عدوان لعبادي لمناصير لسرحان لوريكات لزبن لمجالي

  • 103 طبيب 10-05-2013 | 02:41 PM

    الخدمات الطبيه الملكيه اخذت على كاهلها ادوارا وواجبات اكتر من طاقتها لااسباب سياسه اقتصاديه واجتماعيه مما ادى الى ضبابيه في دورها الريادي وانعكس ذالك سلبيا على نوعية الخدمه المقدمه,يجب ان توضع استراتيجيه واضحه لاهداف المؤسسه كي تبقى رائده في عملهاوصرح وطني نفتخر به ,ان انتقاد التقصير هو شى ايجابي لتحسين الأداء الفني لكن سياسة العمل بحاجه الى اعادة هيكله وتقيم

  • 104 صقر المملكة 1 10-05-2013 | 02:59 PM

    الموضوع لا يتعلق بمناقشة سيرة ذاتية لمديرالخدمات او غيره وما قاله الاستاذ فايز صحيح وواقعي 100% وان الاوان ان نعالج واقعنا لكن الاهم ان نعترف بذلك والا فما فائدة الكلام وكيف يكون العلاج دون محاسبة؟؟؟ وكيف تكزن المحاسبة دون مراعاة الكفاءة والقدرة والامانة في المناصب والوظائف العليا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 105 ابو هارون الاردني 29-05-2013 | 11:47 PM

    نعتذر

  • 106 محمد بدر الفايز(ابو موسى) 05-06-2013 | 12:42 AM

    فايز لادمناك
    كلام صحي نحن في الرياف والبوادي نعاني من الكثير الكثير
    نعتبر منالدرجه20العشرين في ترتيب البشر هنا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :