facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العنف في الاردن و النموذج الغائب


أ.د. هيثم العقيلي المقابلة
07-05-2013 04:22 PM

لقد كتب الكثير في موضوع العنف و خصوصا العنف الجامعي و الذي في جوهره انعكاس لحالة مجتمعية دخيلة و ارجو من الله عز و جل ان تكون ظرفية. فالعنف بكل اشكاله هو سلوك عدواني سواء كان ايمائيا (النظرة الطويلة اوالجحرة) او لفظيا (السباب و التذمر) او مهاريا او حركيا (الضرب و تخريب الممتلكات). و اي مما سبق قد ينتهي بازهاق ارواح و مشاكل اكبر.

موضوع النموذج لم يأخذ حقه من البحث و الكتابه و لذا اسمحوا لي بالقاء الضوء عليه لاهميته. الافراد و الاسر و العشائر و حتى الدول و المجتمعات تبحث عن نموذج تقتدي به. في المجتمع الاردني سابقا في الستينيات و السبعينيات كان هنالك نموذجين: المعلم و كبير العشيره. الاول كان يمتاز دائما باللباس الافرنجي الدارج حاليا مع اهتمام كبير بمظهره و هندامه و تخرج منه الكلمات و الجمل بلغه عربيه فصيحه و في فحواها اعلاء للتسامح و الحوار و نقد للعنف. اما الثاني كبير العشيره فيعلو مقامه بقدر ما يتمتع به من اخلاق اصيله مثل التسامح و السير في الاصلاح. و عندما تمدح عشيره و تصل لاعلى درجات المدح يقال عنها بالمصطلح الدارج (فكاكين نشب) و المقصود الاصلاح و منع العنف و الايذاء.

في عقد الثمانينات و التسعينيات اصبح النموذج المجتمعي طلاب الجامعات و الاكاديميين دون الغاء لدور المعلم وكبراء العشائر و لكن اضعاف تأثيرهم. و اجتهادي ان السبب هو انتشار التعليم و القفزات التكنولوجيه التي وضعت طالب الجامعه في معرفه للحياه و العالم و اطلاع اكثر من الكبار و الذين هم من سهلوا لابنائهم دخول الجامعات طبعا برعايه و دعم من الدوله و هذه يجب ان تسجل لهم و للدوله و للرواد الاوائل فما نحن به الان و نتبطر عليه ان صح التعبير هو ثمرة جهود و عرق المؤسسين الذين انكروا الذات لننعم بما نحن به من نور العلم و المعرفه و المؤسسات الجامعيه و الصحيه.
مع الانتشار الواسع للجامعات و التدريس الجامعي و مع تزايد حرية الكلام و النقد وجب البحث عن نموذج جديد و في تقديري ان المسؤولين و خصوصا النواب الذي خرجوا من رحم المجتمع و الاكثر تواصلا اصبحوا يشكلوا جزءا مهما من النموذج الغائب او المغيب لذا ما زال الاردنيون يتغنون ببرلمان التسعين. الخطيئه الكبرى ان عدد محدود من النواب لم يدرك اهميته كنموذج و فشل في تقدير ذاته و اصبح تصرفه يمتاز بالعنف الايمائي و اللفظي و للاسف وصل للعنف الحركي او المهاري. الخطيئه الاكبر انه لم يوضع حد واضح و قوي و صريح لهولاء وفق القانون و الانظمه الداخليه حتي وصلت ببعض النواب لتكسير مايكرفونات و ضرب لزملائهم و استعمال الفاظ نابيه دون حسيب او رقيب و اعطوا الانطباع ان من يمارس العنف قد امن العقاب. بالتأكيد ان الغالبيه العظمى من النواب كانوا على قدر المسؤوليه و مارسوا الحوار الراقي المتمدن و اعلوا من قيمة الحوار و احترام الرأي الاخر و لكن للاسف ان الماده الاعلاميه الاكثر رواجا هي للقله غير المنظبطه.
هل كان غياب او تغييب النموذج صدفه او مخطط. لا املك الاجابه و لكن بالتأكيد ان اعلاء قيمة اشخاص لا يملكون قيما اخلاقيه عاليه على حساب اقرانهم من نفس العشائر و المناطق ممن يملكون القيم الاخلاقيه و الكفاءه اما خطأ او خطيئه.

كلنا متفقين على ان ضعف هيبة القانون و عدم تطبيقه بعداله و الظرف التي تعيشها المنطقه ادى الى خروج اسوأ ما في البعض و الذين بدورهم امنوا العقاب فاساؤوا التصرف. لكن المجتمع باكمله سيتأثر و يضطر في مراحل معينه لاخذ الاسباب التي توفر له الحمايه سواءا العشيره او المنطقه و سنعود للمربع الاول (انا ابن جلا و طلاع الثنايا) بدل التطور الى دوله مدنيه تحل مشاكلها بالقانون و الحوار. كما ان استنزاف القدرات الامنيه و الادوات للحكومه و الدوله في القضايا و الازمات التي تعصف بالمنطقه و محاولة الفاسدين حماية انفسهم بنشر الفوضى سيؤدي الى تفاقم المشكله و استعصائها على الحل.

ما لاحظناه في الازمات الاخيره ان كبار العشائر و المجتمع ككل ممن يرغبون بالاصلاح و فك النشب لا يملكون السلطه الاخلاقيه او المسانده على الصغار ممن تاه بهم الرأي و امنوا العقاب. و بالتالي لا بد من رفع الغطاء عن كل من يمارس العنف سواء غطاء الحصانه او العشيره و مساندة القانون ليطبق بعداله. الفساد لا يبرر الفساد و غياب العداله الاجتماعيه لا يبرر ترويع الناس و تخريب الممتلكات. و لا بد لنا من البحث عن نموذج و اعتقد ان مجتمعنا ملئ باهل الخير و العلم و المعرفه و الاخلاق.

حمى الله الاردن عزيزا حرا امنا و حمى الله اهله من كل سوء.

ناشط سياسي و اجتماعي/جرش





  • 1 One Man Show 08-05-2013 | 10:34 AM

    أحسنت يا دكتور هيثم
    نور الله حياتك

  • 2 د.غسان العمري 08-05-2013 | 01:50 PM

    مقال رائع للدكتور العقيلي.وباعتقادي أن الحل يكمن في الإرادة الصادقة والعزيمة القوية .والا بقينا نراوح مكاننا نصف أعراض المشكلة ولا نحددها بدقة وبالتالي لن يكون العلاج ناجعا.وصدق من قال أن الله ليزع بالسلطان ما يزع بالقرآن.

  • 3 د.محمد روابده 08-05-2013 | 04:57 PM

    حقيقة مقال يدعو الى الخير والعودة الى الاصول ويمكن البناء عليه، مع التحية

  • 4 المناصير 08-05-2013 | 05:14 PM

    ان ما نشهد من مأسي في جامعاتنا التي الفنا بها النخبة من ابناء الوطن هو بداية اغيث والله يستر من الجاي لان هناك ايدي خفية تلعب بالمجتمع الاردني لعبة قذرة لتفتيته وهدر كل القيم التي تربينا عليها كابرا عن كابر فدايةموت القيم بمجتمعنا هيس سياسة تفتيت العشائر وتهميشها وذلك سيقول قائلكيف تزهق روح العشئرية ارد بالقول بفرض اصاغرها ليقودوها فعندما يسند الامر لغير اهلة فهو بداية الفناء عندما يدعم شخص ويكون من اسوء اشخاص القبيلة ليصبح ذو مال ونفوذ وهو الذي يعين وينقل ويحل المشاكل لابناء العشيرة فسيكون حتم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :