facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أجواء تسخين في البرلمان


10-05-2013 05:19 AM

عمون - وائل الجرايشة - ارتفعت سخونة الاجواء في اوساط مجلس النواب الاردني عقب الاستفزازات الاسرائيلية واعتدائها الصارخ على المقدسات الاسلامية في القدس والتي تعتبر من المحرمات عند الاردنيين.

وفي اتصالات 'عمون' مع العديد من النواب بدت الفرصة مواتية أكثر من ذي قبل لرفع الصوت عاليا والمضي قدماً في المطالبة المؤكدة من اجل طرد السفير الاسرائيلي في عمان واستدعاء السفير الاردني في تل ابيب .

ويُنسق نواب من اجل الضغط على الحكومة لطرد السفير الاسرائيلي واستدعاء السفير الاردني ، ومن المرجح ان تعلو اصوات النواب بحجب الثقة عن الحكومة في حال لم تستجب لمطالب البرلمان الغاضب الذي صوت باجماع اعضائه على القرارين.

وكانت الخارجية الاردنية استدعت الاربعاء السفير الاسرائيلي واعربت بلهجة شديدة عن استنكارها للتصرفات الاسرائيلية إلا أن نوابا يعتبرون الأمر غير كافٍ وفق ما افاد النائب محمد القطاطشة في تصريحات لـ عمون.

وبينما قلل الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريس ما جرى من هجوم برلماني اردني وطالب بالتهدئة لفت القول الى 'أن السلام مع الاردن عزيز علينا' ، إلا أن الاصوات النيابية بدت تعلو أكثر مهددة بحجب الثقة عن الحكومة وهو ما أشار إليه النائب خليل عطية في تصريحات افاد بها عبر صفحته على 'فيس بوك' الخميس.

ردة فعل الشارع كانت مؤيدة وبقوة للنواب بل ومساندة للتصويت الذي اقدم عليه النواب في جلسة وصفت ب'التاريخية' من قبل المراقبين ، قبل أن يدخل الامين العام لحزب الله حسن نصر الله على الخط بالاشادة بموقف البرلمان الاردني.

في هذه الأثناء انتفضت الصحافة الاسرائيلية ضد الاردن وربطت موقف البرلمن برضى ملكي ، في حين انتقد احد كتاب الاعمدة باحدى الصحف العبرية موقف النواب واعتبر مهمته 'التصفيق' وخطابه 'تنفيسا' لغضب الشارع في محاولة من الاسرائيليين التخفيف من وطأة الهجوم الاردني ، فيما ذهبت الخارجية الاسرائيلية لوصف ما جرى في مجلس النواب بالامر 'المؤسف' قبل ان تنعت البرلمان بانه معادٍ لها .

هذه التعبيرات الصادرة عن الخارجية الاسرائيلية تلقى ارتياحا لدى صفوف النواب ، فالوصف العدائي مقبول لدى البرلمانيين الاردنيين بل ينظر إليه البرلمان على أنه 'شرف' و'وسام' - كما يقول النائب القطاطشة لـ عمون -.

مجلس الاعيان الجناح الثاني للسلطة التشريعية اصدر بيانا مطولاً اعتبر فيه 'ان التراخي الواضح في المواقف العربية والإسلامية إزاء دعم القدس والمقدسات والدفاع عن عروبتها وحق العرب والمسلمين فيها، أوهم المحتل الإسرائيلي بإمكانية تنفيذ مخططاته الإجرامية بحقها'.

الاشارات الصادرة عن جماعة الاخوان المسلمين - غير المنخرطين في البرلمان وذراعها الحزبي المعارض - تؤيد موقف البرلمان وهو اول موقف ايجابي من قبل الاخوان بحق المجلس السابع عشر الذي رفضت الحركة الاسلامية خوض الانتخابات عليه.

الاخوان وعلى لسان نائب المراقب العام للجماعة والناطق الاعلامي باسمها الشيخ زكي بني ارشيد اعلن دعمه لموقف النواب ، لكنه تساءل في حديثه لعمون عن موقف المجلس فيما لو تجاهلت الحكومة توصيات البرلمان ، مضيفا ' هل سيقوم المجلس بمحاسبة الحكومة وينتصر لارادة الشعب الاردني أم انه سيطوي الصفحة ويسجل نقطة تراجعية بعد تسجيله لنقطة ايجابية؟'.

وانعكست اصداء موقف البرلمان الاردني على الاجواء بمصر حيث علق الاعلامي المعروف حمدي قنديل على صفحته على تويتر منتقدا مجلس شورى مصر بالقول ' لو كان مجلس الشورى يمثل الشعب حقيقة لطلب مثلما طلب مجلس النواب الاردني مغادرة السفير الاسرائيلي البلاد' ، فيما دون الاعلامي المشهور محمود سعد على تويتر ايضا ' البرلمان الاردني قرر بالاجماع طرد السفير الاسرائيلي واحنا في اللابوريا'.

كل هذا سيدفع بمجلس النواب الى التزمت بموقفه المطالب باتخاذ اجراءات صارمة لا هوداة فيها مع الاسرئيليين بعد الاعتداءات السافرة على المقدسات الاسلامية والتي دنسّت ارض الاقصى بحماية من جيش الاحتلال الاسرائيلي.

يأتي ذلك كله وسط انقسام واضح في دعم حكومة عبد الله النسور برلمانياً ، رغم ان الموقف المبدئي للحكومة كان واضحا في حدته وقد تبرع الرئيس عبد الله النسور ووزير اوقافه محمد نوح القضاة في جلسة الاربعاء بتخسين الاجواء ضد الاجراءات الاسرائيلية الاستفزازية بكشف كافة المعلومات حول الاعتداءات ، لكن الرد الحكومي باستدعاء السفير لم يكن مرضيا لرغبات النواب .

يذكر ان عشرات النواب تحدثوا بلهجة ساخطة في جلسة يوم الاربعاء على ما يجري في القدس ، وقدموا مقترحات شديدة اللهجة حتى ان النائب المخضرم عبد الكريم الدغمي اعتبر اي تجاهل للحكومة لمطالب النواب بمثابة 'الفشل' للمجلس.

بانتظار مطلع الاسبوع المقبل حيث يعقد البرلمان جلسته المسائية يوم الاحد ، كما ان لجنة الشؤون العربية والدولية ستطلب لقاء السفراء الاوروبيين المعتمدين في عمان لاطلاعهم على آخر التطورات وموقف مجلس النواب وفق ما افاد ل عمون النائب بسام المناصير رئيس اللجنة.

twitter : @waelaljarisheh




  • 1 فيفيان نصر 10-05-2013 | 05:41 AM

    فرصة المجلس التاريخية هي في حجب الثقة عن الحكومة التي لم تستجب لقرارهم ( بالاجماع ) ، كما ان الرئيس أخلف وعده بتوزيرهم. لا يقل قائل ماذا سيجري في البلد ، لانه ببساطة ستتشكل حكومة جديدة او حكومة طوارئ تحمينا من نار سوريا وتمنع العنف المجتمعي . انها فرصة المجلس ليثبت انه صاحب القرار وانه شرعي وانه يمثل الناس وان له هيبة. البرلمان هو طريق الاصلاح وكلما كان قويا كلما كانت الدولة اقوى. شكرا

  • 2 اردني 10-05-2013 | 05:58 AM

    لا بد من مواقف حازم وصارم وتخاذ اجراءات سريعه وعاجله اقل شي بطر السفير الاسرائيلي من الاردن واستدعاء السفير الاردني ومقاطعه هذا العدو الغاشم والغاصب والمحتل والمدنس واعتداءاته على المقدسات الاسلاميه والاقصى الشريف وعلى اهلنا في فلسطين لانه لا مواثيق ولا عهود والا عقود ولا تطبيع لانهم من صفاتهم نقضها والغدر والخيانه لان هذا المقدسات امانه في اعناقنا وواجبنا الديني الحفاظ عليها وتحريرها وحمايتها من براثن الاعداء ونسال الله سبحانه ان ينصر الاسلام والمسلمين والله الستعان

  • 3 عجيب التناقض 10-05-2013 | 06:04 AM

    السؤال الأهم ، لماذا حضر عدد كبير من النواب الحاليين حفل السفارة الإسرائيلية بعيد الإستقلال المزعوم ؟ هنالك تناقض عجيب !!

  • 4 حسام آل خطاب / معان 10-05-2013 | 06:06 AM

    ﺇﻟﻬﻲ ..
    ﺃﻧﺎ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮُ ﺇﻟﻴﻚَ ﻓﻲ ﻏِﻨﺎﻱَ ..
    ﻓﻜﻴﻒ ﻻ ﺃﻛﻮﻥُ ﻓﻘﻴﺮﺍً ﺇﻟﻴﻚَ ﻓﻲ ﻓﻘﺮﻱ؟ !!
    ...... ﻭﺃﻧﺎ ﺍﻟﺠَﻬﻮﻝ ﺇﻟﻴﻚَ ﻓﻲ ﻋِﻠﻤﻲ ..
    ﻓﻜﻴﻒ ﻻ ﺃﻛﻮﻥُ ﺟَﻬﻮﻻً ﺇﻟﻴﻚَ ﻓﻲ ﺟَﻬﻠﻲ؟!

  • 5 ألمراقب 10-05-2013 | 07:18 AM

    ....وليس كل ذلك غيرة على الاسلام والمقدسات ....ماهو تسجيل مواقف لدى جمهور الناخبين, ومعظمهم ....

  • 6 الاردن 10-05-2013 | 10:38 AM

    يا نواب صح نوم
    في كارثه في البلادً اسمه الاجين والله انكم نامين في العسل
    في كارثه كل المشاكل الاردن مش مهم بس مشكله اسمه الاجين

  • 7 ميرا 10-05-2013 | 11:48 AM

    هلا رح يتهموهن بالتشيع لأنه نصر الله اشاد فيهن.. خلص بعدوهن عسوريا ههههههه

  • 8 الى رقم 1 10-05-2013 | 12:20 PM

    يا ست انت ماخذة موقف مبدئي من حكومة النسور على طول فرصة تاريخية لحجب الثقة ما اوفى بوعده مهو امس حكى لجريدة الحياة انه بدو ايام او اسابيع بس انت مثل ما حكيت انت مخذه موقف تنظيمي من الحكومة بعدين انت قاطعت الانتخابات علشان حكولك قاطعي يعني قرارك مو ملككك.
    ابو مراد

  • 9 الدكتورمعاوية محمد الضلاعين 10-05-2013 | 01:32 PM

    اذا لم تستجب الحكومة وبسرعة لمطلب النواب القاضي بطرد السفير الصهيوني فورا ولم يتخذوا اجراء كحجب الثقة عن الحكومة فإن ذلك سيفقد الثقة بالمجلس وسترتفع اصوات اسقاطه بالشارع ، علاوة على ذلك لن تحسب الحكومة له حساب بالمستقبل وستعيد الكرة مرارا وتكرارا

  • 10 ؟؟؟؟؟ 10-05-2013 | 01:36 PM

    رغم كرهي لقانون الانتخاب الذي أفرز النواب، ورغم كرهي لعمل النواب الحالي ورغم اعتراضي على نهج الحياه البرلمانية الا أنه موقف يحب لهم في ورقة بيضاء سوف تبقى تذكاراً لهم الآن وفي المستقبل اذا كان هناك نيّه صادقه في تفعيل هذا القرار والبدء صراحةً بالرجوع الى العمل البرلماني الذي يريده الشعب في القضايا المصيريه والتشريعيه وليس قضايا لا تمت للبرلمان بصلة. لكم منا تحية اكبار ونسأل الله أن تبقوا وتترفّعوا الى قدر منزلتكم.

  • 11 واشنطن تدعو الجامعة العربية للاعتراف بيهودية إسرائ 10-05-2013 | 01:59 PM

    واشنطن تدعو الجامعة العربية للاعتراف بيهودية إسرائيل


    ذكرت صحيفة “إسرائيلية”، أمس، أن الإدارة الأمريكية، دعت الجامعة العربية إلى الاعتراف بيهودية “إسرائيل”، وذلك بعد إعلان رئيس وزراء قطر حمد بن جاسم آل ثاني، الأسبوع الماضي، أن الجامعة توافق على تبادل أراضٍ بإطار اتفاق سلام “إسرائيلي” - فلسطيني

    وقالت صحيفة “معاريف”، إن الإدارة الأمريكية تسعى إلى إقناع الجامعة العربية بالإعلان عن اعترافها بيهودية “إسرائيل”، مشيرة إلى أن الأمريكيين يعتبرون أنه في حال تحقق ذلك، فإن مظلة الجامعة ستمنح عمقاً استراتيجياً وستعزز الموقفين الفلسطيني و”الإسرائيلي” وتوفر قناعة لدى الجانبين بضرورة استئناف المفاوضات على أساس حدود 1967 وتبادل الأراضي والاعتراف بالدولة اليهودية

    ولم تستبعد الصحيفة إمكان أن يكون الموضوع قد تم طرحه خلال لقاء وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، مع وزيرة القضاء “الإسرائيلية”، تسيبي ليفني، الأسبوع الماضي، وعقب لقاء كيري مع رئيس وزراء قطر ووفد من وزراء خارجية الدول العربية . ونقلت عن مصدر “إسرائيلي” قوله إن اعتراف الجامعة يمكن أن يتحول إلى نافذة فرص لاعتراف عربي شامل ب”إسرائيل” كدولة يهودية

  • 12 كمال مجدي 10-05-2013 | 02:39 PM

    هذه هي الحقيقة لكل من يريد ان يفهم ,,,,, لا مكان للصهاينة في اي بلد عربي , ولا في قلب او ضمير اي عربي او مسلم ,,,,, وانه حتى ضعاف النفوس الذين يلهثون وراء بعض المكاسب والامتيازات واقامة علاقات من اي نوع مع العدو الصهيوني ,,,, فانهم في ساعة الجد يعودون الى صفوف امتهم ويعلنوها مدوية كما كل الشرفاء واحرار الامة ,,,, لا مكان للصهاينة المعتدين الغزاة ,,,, فليفهم الصهاينة ان لامكان لهم بيننا ,,,, وانهم اعداؤنا حتى ثتم كنسهم وتحرير الاوطان من رجسهم

  • 13 محب لخليل عطية 10-05-2013 | 02:59 PM

    خليل عطية ههههههههههههههههههه
    يحجب الثقة ههههههههههههههه
    احكو غيرها

  • 14 الروسان 14-05-2013 | 09:08 AM

    والله هالمجلس فعلا مسخرة.تريدون انتم محاسبة الحكومة وانتم بحق ذاتكم يا نواب تطالبون بحقوق وميزات فوق المعقول ونلتم الكثير الكثير وتريدون المزيد .وطلباتكم اللادستورية بطرد وقطع العلاقات الخارجية.وهناك نواب حاليين توسلوالاسرائيل بالسماح لهم لزيارتها لحضور الاحتفالات هناك .والا مش صحيح اكلام يا نوابنا المحترمين .

  • 15 مطلع 18-05-2013 | 10:56 AM

    صحيح واللة يا روسان


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :