facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"خلاف على المشاركين يعرقل ترتيب المؤتمر الدولي


11-05-2013 06:57 PM

عمون - قال مسؤول روسي إن ثمة خلافات بشأن من يحق له المشاركة في عملية السلام بشأن النزاع في سوريا، حسب وكالات إخبارية روسية.

وقال مراقبون إن هذه الخلافات التي تأتي بعد أيام قليلة من إعلان موسكو وواشنطن عن جهود مشتركة لحمل ممثلي الحكومة والمعارضة السورية على حضور مؤتمر دولي بشأن سوريا قد تعيق جهود تنظيم هذا المؤتمر.

وكانت الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا خلال الاجتماع الأخير بين وزيري خارجية بلديهما جون كيري ونظيره سيرغي لافروف في موسكو على عقد مؤتمر دولي بشأن سوريا.

وأضاف المسؤول أن هناك اتفاقا واسعا بشأن خطورة الوضع في سوريا لكن "باستثناء ذلك هناك خلافات عديدة جدا: من يحق له المشاركة في هذه الصيغة، من الطرف الذي يحق له قانونا حضور المؤتمر، ومن لا يحق له قانونا حضور المؤتمر"، حسب وكالة إيتارتاس الروسية.

وكان كيري أعلن الثلاثاء الماضي أن الولايات المتحدة وروسيا تسعيان لعقد مؤتمر بشأن سوريا، وعبرا عن أملهما في إمكانية عقد هذا المؤتمر الشهر الحالي.

معارضة

وفي سياق تحركات المعارضة السورية، تشهد القاهرة السبت المؤتمر التأسيسي لما يطلق عليه "القطب الديمقراطي" السوري المعارض برئاسة الناشط "ميشيل كيلو".

وتحضر هذا المؤتمر عناصر قيادية في التيارات والأطياف السورية المعارضة بهدف "توحيد جهودها لإسقاط نظام بشار الأسد وبناء الدولة السورية المدنية الديمقراطية."

ومن المقرر أن يتم خلال جلسة اليوم مناقشة الجوانب السياسية والتنظيمية والإعلامية للكيان السوري المعارض الجديد، وتشكيل لجنة متابعة لتلقي طلبات الانضمام والتنسيق مع التيارات المعارضة من داخل سوريا وخارجها.

زيارة

وعلى صعيد آخر، قال الكرملين السبت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سوف يزور موسكو لإجراء مباحثات مع الرئيس الروسي، فلاديمر بوتين، في ظل مخاوف إسرائيلية بأن موسكو قد تزود نظام الرئيس السوري بشار الأسد بصواريخ متطورة.

وأكد الناطق باسم بوتين، ديمتري بيسكوف، لوكالة فرانس برس خبر الزيارة، قائلا إنها مقررة خلال الأسبوع المقبل لكنه رفض التعليق على تفاصيلها.

وقالت وكالة ريا نوفوستي الإخبارية الرسمية نقلا عن مصدر دبلوماسي إن من المتوقع أن يلتقي نتنياهو مع بوتين في منتجع تسوشي المطل على البحر الأسود.

وأضاف المصدر أن "الزيارة في مرحلة الإعداد حاليا".

وقالت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية نقلا عن مسؤول إسرائيلي رفيع قوله إن نتنياهو سيسافر إلى موسكو خلال الأسبوعين المقبلين.

وأضاف المسؤول أن نتنياهو وبوتين سيناقشان مبيعات الأسلحة الروسية إلى سوريا وخصوصا بيع أنظمة الصواريخ المتطورة س-300 المضادة للطائرات.

ورفض مكتب نتنياهو التعليق على هذا الخبر.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال الأربعاء إن إسرائيل زودت الولايات المتحدة بمعلومات بشأن قرب بيع بطاريات صواريخ س-300 إلى سوريا وهي أسلحة متطورة أرض-جو قادرة على إسقاط الطائرات أو الصورايخ الموجهة.

وترفض روسيا استبعاد بيع الأسلحة إلى سوريا، قائلة إنها ملزمة باحترام عقودها السابقة.

وقال مصدر دبلوماسي رفيع حضر المباحثات التي عقدها بوتين مع رئيس الوزراء البريطاني خلال زيارته الأخيرة لروسيا إن مسألة بيع الأسلحة إلى سوريا أثيرت خلال الاجتماع.

تطورات ميدانية

ومن جهة أخرى، قال وزير الداخلية التركي إن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب 18 آخرون في انفجار قرب مبنى بلدية ريحان الواقعة على الحدود السورية التركية في هاتاي.

ومن غير المؤكد إن كان الانفجار جراء صاروخ من الجانب السوري أو لغم زرع في المبنى.

وقال ناشط إن المقاتلين السوريين تمكنوا من قطع طريق صحراوي جديد يربط بين العاصمة دمشق ومدينة حلب.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقر له إن المقاتلين استولوا السبت على مركزيين عسكريين يقعان في طريق قريب من مدينة حلب في أعقاب اقتتال دام أياما.

وكانت الحكومة السورية قد شيدت الطريق الصحراوي ليكون طريقا بديلا بعدما استولى المتمردون على بلدة معرة النعمان في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ما أتاح لهم قطع الطريق الرئيسي الرابط بين دمشق وحلب.

وأكد المرصد أيضا اندلاع اشتباكات في بلدة القصير بالقرب من الحدود مع لبنان.

ويأتي الاقتتال في بلدة القصير بعد يوم من تحذير مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، من حشود للجيش السوري حول بلدة القصير غربي البلاد.

ويسيطر مسلحو المعارضة على البلدة منذ أسابيع.(بي بي سي)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :