facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ماذا بقي من نخوة "لأهل النشامى" بعد اليوم!


د. وليد خالد ابو دلبوح
21-05-2013 12:34 AM

الاولى بالرصاص والسكين والثانيه بالكف والسحل... هل من ثالثة؟!
ظل الاردنيون يمجدون انفسهم في أغانيهم ودبكاتهم وبيوت قصائدهم حتى ضربوا في بيوت “قصائدهم” بين أهليهم ليشمت البعيد قبل القريب. اليوم اعتدى "أخواننا" العراقيين على ابناءنا الاردنيين وسحلوهم على بلاط منازلهم وكأن أغنية "ياويلي الذي عادينا" كتبت بالأصل لهم, والرقص والدبكه تُركت فقط لنا, وبالأمس القريب, قام اليهود "ابناء عمومتنا" بقتل الشهيد الأردني ابراهيم الجراح, وخرج السفير الاسرائيلي لاسباب عائليه ليس لها اي صله بما حدث, كما تحدث مسؤول سياسي في الخارجية الاسرائيلية.

بهذا الاتجاه ستطير بنا سياستنا الخارجيه لعقود وعقود طالما ابناء جلدتنا سرقونا شرسرقه وأصبحنا مطية للخواجا العربي قبل الخواجا الاجنبي. أصبح الفلس عنوانا والقرش سيدنا حيث قيمنا وثقافتنا بالمزاد العلني تباع وتشترى .. للحفاظ على ما تبقى من كبريائنا من رمق, وذلك لأجل عيون مجموعة عصابات لازالت خارج السجون تسرح وتمرح, صفعتنا واوجعتنا أكثر من كف الخواجا العربي والرصاصة الاسرائيليه على حد سواء, هم من أوصلونا الى ما نحن عليه!!

لا نلوم العشائرية ... ولكن هذا لا يعني ان لا نلوم رموز العشائرية!!

كثير من رموزنا الوطنيه وشيوخ العشائر اليوم "يتباكون على الوطن", بذريعة أن "أعداء الوطن" في الداخل والخارج يتربصون بالبلاد والعباد. ونحن نسأل ونتسائل, هل ما حصل للبلاد اليوم بسبب "اعداء" الخارج المتربصون بنا, الذين تركوا العالم باسره وجاؤوا الينا لكي يتامروا علينا؟؟!! نعم يجب أن لا نلوم العشائرية... ولكن هذا لا يعني أن لا نلوم "رموز" العشائريه الذين كان من بينهم ممن سرقوا البلاد ونهبوها ... العشائرية منكم براء ... من قال أن العشائرية والرموز العشائرية شيء واحد او وجهان لعملة واحدة؟! لقد اذيتمونا واذيتم الاردنيون اكثر مما اوجعنا الغريب والقريب على حد سواء... بسببكم أصبحنا "عبدة" القرش ومطية لهم!

العشيرة ليس فيها عيب ,ولا ضير, بل فيها الخير وكان لها الدور في بناء هذا الوطن, ولكن ما تغير ليست العشيرة بل رجالاتها الذين اتخذوا منها سلما ومنبرا لتحقيق منفعتهم الخاصة بهم واليوم يتباكون عليه ويلومون الاخرين. ومن هنا نقول, كونوا مثل ابائكم واجدادكم ولو بشق تمرة ... ويخلف عليكم ووفروا كل هذه الخطابات والموائد والكلمات المصفوفه !

الخلاصة: كفانا كذبا على أنفسنا وكفانا ....لوم للاخرين على فشلنا!

عدونا منا وفينا ومن هنا... نقول "لرجالاتنا" و "زعمائنا" الذين يزاحمون الفقير منا لقمة عيشه, أن ترحموا البلاد وخيراته بقرش واحد خير من أن تعقدوا الاجتماع بعد الاجتماع والمهرجان تلو المهرجان, والخطاب تلو الخطاب الوطني العاطفي والمشحون.

مصيبتنا نحن الاردنيون أن الوطن ترك اليوم لاصحاب الفساد والمخربين أن يحلوا هم وحدهم مشاكل الوطن على طريقتهم ووطنيتهم الخاصة بهم, بعد أن أوصلوا البلاد على ما نحن عليه. نرى ملفاتهم تتصدر المحاكم ونراهم أنفسهم يتصدرون المنابر والصفوف الاولى في الملتقيات الوطنيه!! اصحاب المشاكل هم انفسهم اصحاب الحلول ... الذين زاحمونا بلقمة عيشنا بالامس يزاحموننا بموعهم اليوم!! ومن هنا ليس بالغريب ان يأتي الغريب بالرصاص والكف لينهرنا في بيوتنا وأمام عتباتنا.




  • 1 محمد علي 21-05-2013 | 12:39 AM

    .. من حقي ان اقول لك ان كرامة الاردنيين محفوظة ..

  • 2 خليل جلال 21-05-2013 | 12:51 AM

    نعم عدونا منا وفينا ومن هنا جائت هتافات الختاتنة واستفزازه للسفير قبل توقيع عقد مد انبب النفط العراقي للاردن

  • 3 مؤابي 21-05-2013 | 12:51 AM

    عالوجع كما عودتنا يا كاتبنا سلم يراعك

  • 4 عبس 21-05-2013 | 12:53 AM

    يا ابو دلبوخ انسى يا رجل ووسع صدرك الحكومة رح تجر السفير العراقي .. اكيد مصدقني صح

  • 5 عبد بن طريف 21-05-2013 | 01:24 AM

    لا نلوم العشائرية ... ولكن هذا لا يعني ان لا نلوم رموز العشائرية!!

    هذه تكفي يا دكتور ، كلامك مؤلم لكنه واقعي جدا سيدي الفاضل

    لم يبقى لنا الا الاطلال و بعض حكايات عن نخوة تجتاحنا بشكل مؤقت
    دمت بقلمك

  • 6 عبد الحميد 21-05-2013 | 02:29 AM

    اخي الكريم للاسف لست على صواب وهنالك مغالطات وخلط، اولا فيما يتعلق بما جرى في المركز الثقافي فهو من ضعف من استفز العراقيين واساء لهم بغض النظر عن حبنا لصدام وللعراق وللاسف ان جماعتنا تعودا على المهاترات وتوافه الامور يريدون احياء البعث الذي انتهى في بلاده ... والله في العراق لم يكون العراقيين يجراأون هكذا لكنهم يعرفون من يقابلهم وانهم زلم كلام وهم من اصحاب الحراك الذي اشبعنا مهاترات، ثاني امر بالنسبة لللشهيدًالجراح هو قتل اثناء الواجب وليس اليهود

  • 7 ابن الباديه الوسطى 21-05-2013 | 04:39 AM

    ساقول كلمه واحده بحقك يا دكتور وليد ... **مبدع**

  • 8 محمد الدلابيح 21-05-2013 | 05:12 AM

    والله يا دكتور الواحد مو عارف شو يساوي .

    بس المثل يقول : كثر التهلي يجيب الضيف .....

  • 9 مملكة ............ 21-05-2013 | 09:23 AM

    ماذا تتوقع من شعب من شتى ووطن ......

  • 10 واحد من الناس 21-05-2013 | 09:31 AM

    عبد بن طريف روح .....

  • 11 كمال 21-05-2013 | 01:18 PM

    نعم .....مشكلتنا تم تلخيصها بسطرين

    خضعنا للخواجا العربي قبل الخواجا الاجنبي
    واصحاب المشاكل هم انفسهم اصحاب الحلول والاعظم ان الحكومات ما زالت تصنع من اصحاب المشاكل "فكاكين نشب".....غريب ما يحدث

  • 12 محجوب الطفيلي وهلا عمي 21-05-2013 | 04:13 PM

    وش رايك يا بودلبوح تصير وزير ما ، لوزارة ما ، حينها شلون تكون وجهة نظرك يا ابن عمي ..

  • 13 اردني حر 21-05-2013 | 05:20 PM

    يجب ان لا تاخذنا العزة بالاثم. فان معظم العراقيين الذين بيننا هم اخوه و اصدقاء و شرفاء. ارجوا ان لا ننجر لاحد مخططات المالكي و الاسد في جرنا و جر الاردن الى الفتنه لابعاد الانظار عن المجازر التي يرتكبها النظام السوري النذل بمساعدة المالكي و ايران وحزب الله. و كذلك ابعاد النظر عن اخفاقات المالكي و فساده.
    لنطالب بابعاد السفيرين السوري و العراقي و شبيحتهم و كل من يشد على ايديهم.

  • 14 عطيوي 21-05-2013 | 08:45 PM

    انت رجل محترم وفهمان لانك تربط الداخل بالخارج وفعلا مشكلتنا فينا واكبر من هيك شكرا ليك

  • 15 أبو اردن 21-05-2013 | 10:33 PM

    بعد اللي صار والمتفق عليه مع بعض الجهات الحكوميه الاردنيه لم يبق لنا الاّ رحمة رب العالمين وارادة أبو حسين تجاه ماجرى وما يجري الان وما سيجري غدا.

  • 16 أبو اردن 21-05-2013 | 10:33 PM

    بعد اللي صار والمتفق عليه مع بعض الجهات الحكوميه الاردنيه لم يبق لنا الاّ رحمة رب العالمين وارادة أبو حسين تجاه ماجرى وما يجري الان وما سيجري غدا.

  • 17 هاشم أبو دلبوح 22-05-2013 | 02:05 AM

    فعلا رحم الله والدك المحامي خالد نواش ابو دلبوح كلامك جاء بالصميم يا ابن العم سلمت يمناك ودمت بود وتقدير

  • 18 هاشم أبو دلبوح 22-05-2013 | 02:10 AM

    اصحاب المشاكل هم انفسهم اصحاب الحلول ... الذين زاحمونا بلقمة عيشنا بالامس يزاحموننا بموعهم اليوم!! ومن هنا ليس بالغريب ان يأتي الغريب بالرصاص والكف لينهرنا في بيوتنا وأمام عتباتنا.

  • 19 arwa 22-05-2013 | 02:11 AM

    كلام واقعي صحيح للأسف

  • 20 اردنيه تعشق سماء الاردن 22-05-2013 | 02:40 AM

    للاسف الشديد ان ما رايناه وسمعناه يدمي القلوب واريد ان ابعث رساله الى عمر العبداللات خلص راحت عليك ما فيك تتغنى في للاردن والاردنيين من هون ورايح لانا اخيرا اكتشفنا حقيقتنا انا بننداس يا عباس وبننضرب كمان ظل غلينا الشلاليت و اللهم احمي هذا البلد ..

  • 21 اردنيه تعشق سماء الاردن 22-05-2013 | 02:41 AM

    للاسف الشديد ان ما رايناه وسمعناه يدمي القلوب واريد ان ابعث رساله الى عمر العبداللات خلص راحت عليك ما فيك تتغنى في للاردن والاردنيين من هون ورايح لانا اخيرا اكتشفنا حقيقتنا انا بننداس يا عباس وبننضرب كمان ظل غلينا الشلاليت و اللهم احمي هذا البلد ..

  • 22 هندي احمر 22-05-2013 | 11:38 AM

    النشامى الاردنيون راحوا يخربوا الحفلة , تصدى لهم الاماجد العراقيون و ضربوهم و سحلوهم و كحشوهم
    السبب بسيط : احفاد صدام تربوا على الشجاعة............................................................

  • 23 عاشق الاردن 22-05-2013 | 03:38 PM

    كلام مبالغ فيه
    الاردنيين والعشائر موجودين والنخوة الاردنية الاصيلة موجودة والشهامةموجودة وابو حسين قائد مسيرتنا يرعاها ويصونها...فليش نبالغ بالامور ولّا الهدف فقط ان نكتب وننتقد

  • 24 فلاح الخلايلة بني حسن 22-05-2013 | 03:52 PM

    لا كبيره ...

  • 25 مختصر مفيد 22-05-2013 | 04:18 PM

    "لا نلوم العشائرية ... ولكن هذا لا يعني ان لا نلوم رموز العشائرية" لقد ابدعت يا كاتبنا

  • 26 مقهووووررررر 22-05-2013 | 05:42 PM

    ايوه نعم الشحده الشحده الشحده يلي خلتنا نصبر على ضربنا وذلنا بعد ان سرقونا ونهب ثرواتنا ولاد بلدنا وصرنا نطاطي راسنا عشان كم قرش .....

  • 27 Abdullah Awamleh 23-05-2013 | 01:27 AM

    دع المقادير تجري في أعنتها ولا تبيتن الا خالي البال
    ما بين طرفة عين وانتباهتها يغير الله من حال الى حال

    وا اسفاه.....

  • 28 معتز أبوزرقة 23-05-2013 | 03:24 PM

    يعطيك العافية يا دكتور


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :