facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحركة العربية .. في سلسلة الأعمال الكاملة لسليمان الموسى


23-05-2013 01:37 PM

عمون - صدر مؤخرا في سلسلة الأعمال الكاملة كتاب (الحركة العربية 1908-1924) للمؤرخ الراحل سليمان الموسى. واعتبر سليمان الموسى أن كتاب الحركة العربية "واحدا من اهم وأفضل الكتب التي قمت بتأليفها". وقد اعترف النقاد بأهمية الكتاب.

يقول الدكتور بشير نافع : "ساهم كتاب سليمان الموسى الحركة العربية إلى جانب كتاب جورج أنطونيوس يقظة العرب...وكتاب ساطع الحصري البلاد العربية والدولة العثمانية في تشكيل وعي جيل بأكمله من الباحثين والمؤرخين العرب بالدولة العثمانية المتأخرة وبالأحداث العاصفة التي أدت إلى صعود فكرة القومية العربية" ("مؤرخ الثورة العربية الأبرز"- القدس العربي، لندن، 3/7/2008). كما ان المرحوم حسني فريز كتب في مراجعته لهذا المجلد قائلا: "كتابك هذا يعلم الوطنية".

بعد نشر هذا الكتاب، الذي استغرق وضعه اربع سنوات ونيف، أغدق عليه باحث فرنسي من اصول عربية هو جيرار خوري لقب "مؤرخ الهاشميين" . وقال فيه المرحوم أكرم زعيتر "ان جميع الكتب التي ألفت عن القضية العربية لا تغني عنه...انه اشبه ما يكون بالموسوعة للحركة العربية...كل عبارة فيه تستند الى وثيقة"؛ وقال فيه المرحوم محمد أديب العامري" ان المؤلف قد اتبع المنهج العلمي السليم". وكتب المستشرق الألماني (فريتز شتييات) عن فقدان الكتاب من مكتبة المركز، " إلا اننا فقدنا كتابك (الحركة العربية): كانت لدينا نسخة في مكتبة المعهد، الا انها سرقت. من هذا تستطيع ان تلاحظ ان البعض يقدر كتبك الى هذا المدى... " وطلب الحصول على نسخة بديلة للتي فقد.

وعن دافعه لوضع الكتاب، يقول سليمان الموسى بانه وضع كتاب (الحركة العربية 1908-1924) خدمة للحقيقة: " أتراني اقاتل في سبيل عمر، أم في سبيل الحقيقة؟" (خطوات على الطريق: ص159). ويضيف: استغرقت عملية تأليف الكتاب "أربعة عشر شهرا، بحيث أنهيت كتابة الفصل الأخير في شباط 1970، أما الأصول والمادة الخام فقد استغرق جمعها وترتيبها ما لا يقل عن ثلاث سنوات... وقد ساعدني الإيمان الراسخ بأهمية الموضوع أن أمضي فيه صفحة بعد صفحة، دون كلل أو ملل. الإيمان حتى بحجم حبة الخردل يصنع العجائب... كان ايماني بأهمية وضع الكتاب قويا أكثر من أي كتاب آخر لي. وقد بلغ مني ذلك حدا كنت فيه أقول لنفسي: هل يمتد بي العمر حتى انجز كتابته؟" (ص 155). وضع الموسى في كتابه هذا روحه وقلبه وفكره: فحين "تلقيت النسخة الأولى من الكتاب في كانون الأول 1970، قبلتها ووضعتها على رأسي شاكرا الباري تعالى ان وفقني لإنجازه، وأتاح لي فرصة رؤيته بين يدي، ثمرة تعب طويل وانكباب ليال وأيام وأحلام في ساعات النوم" (ص 156).

نال الكتاب الذي صدر في ثلاث طبعات عن دار النهار اللبنانية تقريض المفكرين العرب، واعتبره بعضهم من أمهات الكتب التي تحدثت عن صعود فكرة القومية العربية في ثورة العرب الكبرى. وكان من طموحات سليمان الموسى ان ينشر هذا الكتاب باللغة الإنجليزية أيضا، مثل كتابه (لورنس والعرب: وجهة نظر عربية). وما يزال الأمل معقودا ان تنهد مؤسسة ثقافية قومية للنهوض بالمهمة الجليلة.

صدرت الطبعة الرابعة من الكتاب عن دار ورد الأردنية بدعم من منتدى الفكر العربي والبنك التجاري الأردني . ويأتي إصداره برعاية لجنة تكريم سليمان الموسى، التي رأسها الأستاذ الدكتور علي محافظة وضمت ممثلين لها عن رابطة الكتاب الأردنيين وأمانة عمان الكبرى، ووزارة الثقافة، التي أوصت بإعادة طباعة الأعمال الكاملة للراحل المؤرخ وتوزيعها على أوسع نطاق وبسعر التكلفة.

وقامت أمانة عمان الكبرى، في الاحتفالية الأولى لوفاته التي أقيمت برعاية وزير الثقافة في مركز الحسين الثقافي في السادس من حزيران عام 2009، بإطلاق اسم المؤرخ الراحل على مكتبة المركز ليصبح اسمها مكتبة سليمان الموسى المتخصصة بتاريخ الأردن، وهي بذا تصبح المكتبة الأولى في الأردن المتخصصة بتاريخ الوطن.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :