facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





تعرفة الكهرباء تحصيل حاصل


د. فهد الفانك
28-05-2013 03:46 AM

ا فائدة ُترجى من استشارة النواب في موضوع رفع أسعار الكهرباء لتقترب من الكلفة الحقيقية ، فليس لدى النواب أو غيرهم بدائل عملية لتخفيض خسائر الكهرباء هذه السنة المقدرة بمبلغ يزيد عن مليار دينار ، واية بدائل يمكن ذكرها تحتاج لسنوات عديدة قادمة قبل أن تعطي النتائج المرجوة.

ولا لزوم للحراكيين بقيادة الإخوان المسلمين لانتظار قرار رفع أسعار الكهرباء لإشعال حريق اجتماعي في الشارع ، يعتقدون أنه يقربهم من الوصول إلى السلطة ، ذلك أن القرار اتخذ فعلاً وستحمل فواتير الكهرباء لشهر تموز القادم عبارة تقول تم تطبيق التعرفة الجديدة منذ 1 /7/ 2013.

نعم ، لا معنى للمشاورات في موضوع محسوم ومقرر ، وقد تم الالتزام به بموجب اتفاقات دولية موقعة جرى تأكيدها مجدداً بمناسبة الإفراج عن الدفعة الثانية من قرض الصندوق بمبلغ 385 مليون دولار.

يبقى أن الزيادة في تعرفة الكهرباء التي ستطبق اعتباراً من أول تموز القادم أي خلال ستة أشهر لا تزيد عن 115 مليون دينار كخطوة باتجاه استرداد الكلفة الكاملة ، أي أن دعم الكهرباء مستمر لسنتين قادمتين على الأقل.

برنامج التصحيح الاقتصادي الذي التزم به الأردن مع صندوق النقد الدولي ليس من الكماليات ، بل من أضر الضروريات ، لأن الاقتصاد الأردني كان ينحدر إلى الهاوية ، وكان لا بد من إنقاذه بوقـف التدهور أولاً ، واسترداد العافية ثانياً ، ولو تطلب ذلك بعض التضحيات.

وإذا كان البرنامج يمثل تعاقداً خطياً موقعأً مع الصندوق ، فإنه يشكل أيضاً تعاقدأً ضمنياً مع الدول المانحة الأجنبية والعربية التي أبلغت الأردن بصريح العبارة أنها لن تواصل تقديم المنح للأردن لتمويل الدعم الاستهلاكي ، وأن نجاح البرنامج شرط لتدفق المنح التي تشتد الحاجة إليها. الدول المانحة لا تساعد من لا يريد أن يساعد نفسه.

من جهة أخرى فإن فشل البرنامج لا يعني وقف المنح الخارجية فقط ، بل يمتد لتجفيف مصادر القروض بما فيها قرض صندوق النقد الدولي البالغ مليارين من الدولارات ، وكفالة الخزينة الأميركية التي تؤمن قروضاً أجنبية بأسعار وشروط غير متاحة بدون تلك الكفالة.

في الظروف الاقتصادية الصعبة يحتاج الاقتصاد الأردني لدفعه إلى الأمام وليس دس العصي في الدواليب لإعاقة الحركة.
(الرأي)




  • 1 ابن وطن 28-05-2013 | 04:21 AM

    ارحمنا من تنظيرك. الك 15 سنه بتقنعنا بفوائد الصندوق و التحول الاقتصادي و كلنا شفنا و انكوينا بنتائجه

  • 2 رجا صيقلي 28-05-2013 | 05:41 AM

    د. فهد اوافقق على الطرح، لكن نعلم جميعا ان رفع اسعار الكهرباء تماما كرفع سعر المشستقات النفطية "سيسحب"، أي برفع الاسعار لتلك المصدرين الاساسيين من الطاقة كثير من السلع بشكل "صاروخي". ماذا يفعل المواطن الغبر قادر على تحمل رفع الاسعار؟ ينتحر؟ ام يسرق؟ هذه هي المعضلة وعلى الحكومة "بحك رأسها" لربما تطلع بنتيجة ترضي فئة كبيرة من المجتمع الاردني.

  • 3 اين العدالة 28-05-2013 | 05:52 AM

    من المفترض ان يضحى في سبيل انقاذ الوطن؟ الفقير من لا يلقى شئ يضحي به وهو القادر على تفجير الشارع من غضبه ام الغني الذي زاد غناه من فقر الفقير والذي لا يهمه الشارع ولا الوطن؟

  • 4 هل هذا اعتراف ضمنى بفشل كيان الدوله الاردنيه 28-05-2013 | 10:40 AM

    إذا لماذا نتمسك بهكذا دوله, التى جل إعتمادها كما تقول فى مقالك على الخارج

  • 5 سهم الحق وهاج 28-05-2013 | 12:29 PM

    من الضروري جدا تقليل نسبة الفاقد والتي تتجاوز ال 15 % والتي يتحملها المواطن في النهاية ،،، وتأتي هذه النسبة نتيجة لعدم تحصيل اثمان الكهرباء من قرى ومناطق عديدة ولا يجرؤ عمال الشركة حتى على الوصول اليها ،،، وبالتالي فإنه لا يجوز تحميل خسائر الشركة الناتجة عن سرقة الكهرباء لكافة المواطنين ،،، واذا الحكومة بدها تتكرم وتعطي كهربا ببلاش فمن المنطق ان تقوم بتأسسي صندوق لذلك وتتفكل هي بتأمينه بالموارد بعيدا عن جيوب المواطنين ...

  • 6 محمد عواد حي الطفايله 28-05-2013 | 12:53 PM

    وانت يا ابو النظريات ....وانت كل ما تتمناه ان تجلس على كرسي الوزاره والاخوان اصدق وانقى وانظف منك ومن كل اشكالك بالمناسبه لست اخوانيا ولن اكون

  • 7 مراقب عام 28-05-2013 | 01:39 PM

    طبل وزمر وهاهي يا د.فانك مهما قلت واقترحت وشرحت فخطك معروف بتحيزك لجانب الحكومات المتعاقبة وكانه لا يوجد شعب لتشعر بحاله وهمومة ووضعه البائس .يا رجل هناك اكثر من بديل لتوفير هذا المبلغ وانت تعرف جيدا من اين يمكن توفيره .انت لا تعرف كيف يعيش الناس في قرى وبوادي المملكة لانك اا تشعر بهم. يا رجل كم بقي من عمرك اعمل لاخراك ..

  • 8 مراقب عام 28-05-2013 | 01:48 PM

    تتمة للسابق . انت تعرف مواطن الفساد كلها .قف مع الوطن ولو لمرة واحدة بحياتك ليذكرك الوطن عندما ترحل. اكتب عن تكاليف دافوس التي كبدت الخزينة الملايين وبدون اية مردود . اكتب عن السهرات وتكاليفها. اكتب عن مؤسسات الوهمية لاسماء انت تعرفها . كم ممكن ان نوفر .اكتب عن البذخ والترف وهدر المال العام.اكتب عن رجالات الفساد وعصاباتة دون استثناء لاحد ... اكتبها ولو لمرة واحدة لتريح ضميرك. الحلول كثيرة وموجودة. ..

  • 9 فواز 28-05-2013 | 01:48 PM

    >
    "الزيادة في تعرفة الكهرباء التي ستطبق... كخطوة باتجاه استرداد الكلفة الكاملة"

    طبعا وكالعادة يطلع علينا "دكتور هوليوود" ببالونات أختبار موجهه من الحكومة وتحمل أيضا تهديد مبطن "أقبلوا بزيادة 16% لأن في غيرها عالطريق كمان"

    لا يمكن أن يهدأ الحال حتى يفهم الشعب لغز تسعير المشتقات النفطية. الحكومة تماطل وتماطل وبتقولك مهي المعادلة معقدة... أي شو هي نظرية أينشتاين؟؟

  • 10 مراقب لمقالات فهد الفانك 28-05-2013 | 02:08 PM

    أنا لا افهم مغزى مقالاتك المتناثرة هنا وهناك حول رفع أسعار الكهرباء؟ هل تريد غسل عقولنا بان الوضع حاصل لا محال، فأنت مخطأ. الوضع الاقتصادي والمعيشي للمواطن سيء لا يمكن تحميل المواطن أخطاء الحكومات السابقة أو الحالية برفع الأسعار بشكل عام لأنه لم يبقى في جيوبنا شيء لنعطيه. المواطن الأردني على وشك الانفجار وعندها قانون الغاب هو الذي سيطبق. الله يحمي الأردن والمواطن ويبعد عنا شر الحاقدين والمندسين . عاش الأردن ملكا وشعبا

  • 11 محمود الحيارى 28-05-2013 | 02:33 PM

    البدائل لتخفيض اسعار الكهرباء متوفرة فمنها على سبيل المثال لا الحصر ضبط الانفاق والاعتماد على الذات وتعظيم الانتاجية والاهم من كل هذا الجدية في محاسبة كل من سولت لة نفسة الاعتداء على المال العام واعادة الاموال المنهوبة الي الخزينة العامة ،نشكر الفانك الدكتور فهد على اضافتة والشكر موصول لعمون الغراء

  • 12 مغترب 28-05-2013 | 02:40 PM

    .. اتمنى لو مرة واحدة ان تقدم حلول جذرية بديله عن المواطن وجيبه الذي تعفن من فساد المفسدين ودفع فواتير ...

  • 13 منتصر 28-05-2013 | 05:11 PM

    انا لامثقف ولا عندي اي ادراك سياسي او اقتصادي ..عايش مع هالناس ووينك ياقطّاع الروس..
    حكومتنا واذنابها من شتى المجالات الحل الوحيد لأي معضله إقتصاديه حريق الحرسه المواطن ...ولكوا اتقوا الله وحلوا عنا كانت الـ100 دينار تصرف على العيله ونوفر منها كمان ..........والله اللي بحصّل 100 و 500 والف كمان ميتين من الجوع من ورى الرفع والغلا ...يقلع عيونكم ما بتشوف الا جيبتنا وأكل أطفالنا

  • 14 ليتك تكتب 28-05-2013 | 06:05 PM

    ليتك تكتب يا فهد في الفن والرياضة افضل من ذلك التنظير ..

  • 15 مسافر 28-05-2013 | 06:29 PM

    الاخ من حي الطفيلة
    الاخوان لهم دولة في مصر والسودان وتونس ممكن ان تهاجر الى دولتهم وتكسب الدنيا والاخرة اما بالنسبة للكاتب فهو اقتصادى مفكر ومنظر كبير ومنذ عقود من الزمن ويشهد لة بالكفاءة والقدرة واذا كان عندك رؤيا اقتصادية ناقشة بالحجة والمنطق بعيدا عن القفز فوق التلوم كما يقول المثل الشعبي

  • 16 لماذا عطوفتكم لاتكتب عن حقوق صغار المساهمين بالسوق 28-05-2013 | 07:28 PM

    مش عطوفتكم اللي نظرت علينا وطلبت من الناس أنهم يذهبوا الى السوق المالي في أواخر 2008 ويستثمروا أموالهم ومدخراتهم وشقاء عمرهم وعرق جبينهم , وأنت بشرتهم بالمن والسلوى نتيجة هذه الاستثمارات الواعده يومها والمدمره اليوم والتي خسفت حقوق صغار المساهمين ومدخراتهم , كان الأولى بك أن تكتب وتعزي صغار المساهمين وتتجرأ وتخبرهم بحقيقة هذه الاستثمارات والتي فقدوا عمرهم معها لأنهم تغولوا على مدخرات المواطنين وأرزاق عائلاتهم .وتبرر سبب توريط العالم بهذه الاستثمارات

  • 17 مراقب عام 28-05-2013 | 08:00 PM

    يا رجل اتقي الله بالمواطن .لقد 1بحيته وانت تدافع عن حكومتنا الفاشلة المتعاقبة .يا اخي انت لا تعلم كيف يعيش ابن القرية والبوادي ماذا ياكل وماذا يشرب وكيف يتقي البرد بالشتاء وانت تدافع عن سياسات الفساد. .. بالامس الباتريوت واليوم الكهرباء وبعدها صندوق الائتمان وكلها ..

  • 18 مراقب عام 28-05-2013 | 08:09 PM

    تتمة للموضوع. انصحك وانصح الحكومة ان تبحث عن مصادر اخرى غير برميل النفط البشري.اسالك بالله يا رحل ان تكتب على الفساد واهله ومواكره وانت اكتر الناس معرفة بهم ولا تخف بالله لومة لائم.ممكن توفير هذه المبالغ البسيطة من خلال دق رؤوس الفساد اولا وضبط الفقات والهدر للمال العام وكان اخرها نفقات دافوس .الاقتصاد بالسفر . الضبط للمساعدات الدولية التي لم يدخل بعضها في الموازنة .التوقف عن الدفع للمطربين والمطربات لغناء شعر تافه.وهناك امر جد ممكن ان توفر منه الملايين الا وهو الكاد بي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

  • 19 الى فهد (مقصودة) 28-05-2013 | 08:16 PM

    روح ..

  • 20 المهندس ابو تامر 29-05-2013 | 12:59 AM

    يا دكتور ارجو الا تكون قد قرأت بعض التعليقات السلبية, وان حدث وقرأتها ارجو الا تكون قد عتبت على من كتبها, المشكلة عندنا اننا كلنا خبراء سياسة حينما نتحدث عن السياسة, وكلنا خبراء اقتصاد حين يأتي ذكرها, والله يحمي ابو حسين ويحمي هاالبلد امين.

  • 21 تحليل فاشل 29-05-2013 | 01:56 AM

    البدائل للدولة متوافرة...يوجد في الاردن ناس تملك مليارات فمم اولى باقراض الدولة و مساعدتها..انا انا الفقير المعدم يلي لحد الان من الساعة 7 ص في الشغل عشان 250 دينار ..البديل هو الشارع و يلي بدو يصير يصير

  • 22 الى المهندس ابو تامر 29-05-2013 | 02:04 AM

    اشهد انك سحّيج فمبروك لك...من لا يشعر بأغلبية الناس فيا الله اجعله يشتهي اللقمة

  • 23 الى ابو تامر وفهد وبعض المعلقين 29-05-2013 | 03:25 AM

    نعتذر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :