facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التلفزيون الأردني .. (يلحق الوزير) .. !


عودة عودة
05-06-2013 08:53 PM

يوم الخميس الماضي دعاني مشكوراً الصديق الدكتور يوسف النعيمات أمين عام المجلس الصحي العالي لحضور ورشة عمل مهمة و واعدة لعرض و مناقشة التقرير الفني الرابع للحسابات الصحية الوطنية لعامي 2010 و 2011 بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية و بحضور واسع و مميز شمل أصحاب خبرة كبيرة في القطاعيين الصحيين العام و الخاص و النقابات الصحية الأردنية و جمعية المستشفيات الخاصة .

ما فهمته أن وزير الصحة الدكتور مجلي محيلان كان من المفروض أن يفتتح هذه الورشة المهمة و الواعدة و أن التلفزيون الأردني سيغطي الحدث أيضاً , و كما يبدو لسبب أو لآخر شُغل معاليه عن القيام بالإفتتاح فناب عنه الدكتور أحمد قططيات مدير عام المستشفيات الحكومية .. و كل ذلك أخر الإفتتاح لفترة وجيزة من الوقت ... و عندما سأل أحدهم أين التلفزيون الأردني .. رد آخر و بصوت عال .. : التلفزيون الأردني ( يلحق ) الوزير , أي أنه يدير ظهره لأية مناسبات لا يفتتحها الوزراء و مهما كانت مهمة و جادة كهذه المناسبة الكبيرة .

ما علينا ...

على مدار خدمتي الطويلة كصحفي أعتبر هذه الورشة من المهمات الصحفية المميزة و الرائدة , فهناك أرقام تتكلم عن أمور كبيرة و كثيرة و استراتيجية أيضاً في مجال الإنفاق الصحي الأردني و التي تقترب معدلاته من الدول المتقدمة .

لقد اعتبر أكثر من متحدث أن الحسابات الصحية في أي بلد أداة مهمة لرسم السياسات الصحية الحالية و المستقبلية إضافة الى مساعدتها في تطوير النظام الصحي بشكل عام و تحسين المخرجات الصحية الرئيسية مجمعين بأن الأردن أصبح في طليعة البلدان العربية في هذا المجال , من خلال إصداره تقريراً سنوياً و من فريق وطني للحسابات الصحية يعمل تحت مظلة المجلس الصحي العالي .

لقد كشفت الحسابات الصحية الأردنية بأن الصرف على الصحة يأتي بالمرتبة الثانية بعد الصرف على التعليم حيث جرى الإنفاق على الخدمات الصحية الأردنية مليار و 581 مليون دينار في عامي 2010 و 2011 في حين كان الإنفاق على الصحة في عام 2001 ( 598 ) مليون دينار و قد زاد حجم الإنفاق الصحي خلال الأعوام العشرة بنسبة 164% كما بلغت حصة الفرد من الإنفاق على الرعاية الصحية 253 دينار في عام 2011 مقارنة ب 115 دينار عام 2001 , كما بلغ حجم الإنفاق الدوائي حوالي 427 مليون دينار في عام 2011 و أنفق القطاع الخاص ما نسبته 55% من هذا الحجم ..!!

ما يجب أن يشار اليه أنه طُرحت خلال الورشة العديد من الأسئلة الجريئة و التي تحتاج الى إجابات جريئة أيضاً منها : ما جدوى و فعالية و عدالة التأمينات الصحية الأردنية في القطاعيين العام و الخاص , و هل تشمل جميع الناس .. ؟! , إضافة الى أسئلة أخرى قد تكون مُحرجة حول هدر الدواء الأردني .. , كما جرى تساؤل : هل هناك توجه حكومي لتسمين القطاع الصحي و التعليمي الخاص على حساب القطاع الصحي و التعليمي العام و أسئلة أخرى أكثر من ساخنة تحتاج الى إجابات عاجلة و سريعة و صريحة أيضاً ..!!

Odeha_odeha@yahoo.com





  • 1 وائل الطفيلي / الطفيله 05-06-2013 | 09:59 PM

    هو مين بتابع التلفزيون الاردني الرسمي من أصله ..

  • 2 عمر أبو زيتون 05-06-2013 | 11:40 PM

    فعلا الورشة كانت قيمة وغاب عنها التلفزيون .. وكأن المجلس الصحي العالي ليس دائرة حكومية .. كل الشكر والتقدير للمجلس الصحي العالي ممثلا بأمينه العام عطوفة الدكتور يوسف النعيمات وجميع موظفيه على الجهود الكبيرة التي يقدمونها لخدمة القطاع الصحي في المملكة .. وهذه دعوة لجميع الجهات الحكومية وغير الحكومية لتقديم الدعم اللازم للمجلس الصحي العالي كي يقوم بدوره على أكمل وجه ويستمر في إنجازاته العظيمة .

  • 3 عالمكشوف / منذر العلاونة 07-06-2013 | 05:47 PM

    أ ستاذي هناك مصالح مشتركه قائمه على الصداقات .والتنفيعات .ومن زمان الا انها زادت بسبب ضيق حال البعض الكثير ..وهناك ( نائب يرث .؟ ونائب لم يرث ( وهناك حلقات وبرامج لمن يرث ..؟ ولا تنسى ان هناك علاقات عامه ..للبعض على حساب ..؟ وهناك لقطات وزومات ؟ تلتقط للبعض .وهذا ليس بحديد .لا بل قديم جديد ؟ ولنكون منصفين ليس للمدير او الوزير علاقه بهذا الامر (هذا حال ناسناهناك وعشهم ؟ بالورثه ) ولم نعمم ايضا هناك مهنيه محترمه وهناك ناس .يعملون على الصيد ..؟

  • 4 طبيب صحة 07-06-2013 | 09:03 PM

    نعتذر...

  • 5 يا سيد عوده 08-06-2013 | 05:37 PM

    ما خسرتم شيء !هو وقلته يعني وجوده وعدمه واحد
    افتح التلفزيون الان وشاهد الصوره واسمع الصوت !كل واحد في واد وله اكثر من 3 ايام على هالحاله؟؟؟ وين مهندشين الصسوت والصوره؟
    يا رجل تسمع صوت رجل والصوره تبين امراه والعكس!!!!


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :