facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مؤسسات المجتمع المدني


عبد الهادي راجي المجالي
16-06-2013 03:14 AM

الأردن هو البلد الوحيد الذي تستطيع فيه أن تنشئ مركزا باسم دراسات الحرية والديمقراطية وتحصل على تمويل من أي سفارة ...وتقيم ورشات عمل في فندق فاخر ...
والأردن هو البلد الوحيد في العالم الذي تقوم فيه هذه المراكز بتقديم إحصاءات وأرقام وبيانات رسمية للدول الغربية .....
والأردن هو البلد الوحيد الذي تسمح فيه الحكومة , بأن يكتب عبر أحد هذه المراكز عن جرائم قتل الشرف وعن تعذيب ممنهج في السجون , وعن قضايا هتك العرض , وعن كل شيء سيء.
سؤال برسم القلق الوطني , هل قدمت هذه المراكز يوما إلى الغرب دراسة تمدح سلوكا اجتماعيا أو سياسيا أردنيا ....
الجاسوسية قصة مكلفة , والغرب لم يعد يهتم بالسلاح ولا بحركة جنود المشاة لأن لديه أقمارا صناعية تعرف كل شيء , ولأنه هو الذي يزودنا بالسلاح ..الغرب صار يهتم باختراق المنظومات الإجتماعية , ولأن التجسس قضية مكلفة ....ابتكر اسلوبا قانونيا وله وجه حسن وجوهر قبيح ...هو بعض مراكز ما يسمى بالحرية والدراسات والإعلام وقام بتمويلها وهي جاهزة لإبتكار أمراض إجتماعية فينا , وجاهزة لتقديم بيانات مشينة عن (ختان البنات) وجاهزة لإبتكار قضايا عن قتل الشرف , وجاهزة لتشويه صورة السجون ....هي جاهزة لتقديم صورة مشوهة لبلد يعتبر الأكثر تقدما في الشرق الأوسط من ناحية الطب , ويعتبر الأعلى تعليما , والأكثر استقرارا والأكثر تسامحا ...
والأخطر من كل ذلك أن مؤسسات حكومية, هي التي ترعى نشاط هذه المراكز وتقدم لهم المكان والدعم والشراكة ...
سؤال مهم ؟ ما هو حجم ما تلقته هذه المراكز من الغرب؟ ..وسؤال آخر أكثر اهمية هو كم أنتجت مليونيرا ..وكم متنفعاً منها ركب مرسيدس فاخرهة وكم واحد ترك عمان الشرقية وقرر السكن في عبدون ..عبر حصوله على تمويلات مشبوهه .
أنا لا أريد شيئا ..فقط أريد أن اضع بين يدي الحكومة هذه الملاحظة وهي: تحت أي بند وتحت أي تشريع يسمح للمؤسسات الرسمية برعاية أنشطتهم , ومن أعطى هذه المؤسسات الحق بتسخير مبانيها لتلك الأنشطة؟
في مصر ..منعوها, وفي الخليج ...في بلد مثل السعودية تعتبر كفرا , وفي الخليج كله ...لايوجد من يحتاج لتمويل أوروبي كي يقدم بيانات عن وطنه , ..وفي إيران تعتبر رجسا من عمل الشيطان ...لماذ لدينا هي محللة ووسيلة ثراء ...وتجسس متقدمة .
علينا أن ننتبه ...فالمنظومات الإجتماعية واختراقها قصة تحتاج لتفكير , كون الربيع العربي هو ثورات إجتماعية أكثر منها سياسية ...مهدت لها هذه المراكز وأعطت صورة للغرب عن كيفية التدخل وكيفية فهم المجتمع وإدارته ...
نريد تشريعا يحدد التراخيص , ويراقب المعلومات ...والأهم يكشف لنا حجم التمويل , هل يجرؤ أي من هذه المراكز أن يعطينا أرقام تمويله واسم الجهة التي مولت ؟


الرأي





  • 1 ضد الفاشية 16-06-2013 | 04:11 AM

    سأقبل كل أخطار التمويل.. لكن هل يمكن ان نناقش أخطار الفاشية .......

  • 2 مجتمع مدني 16-06-2013 | 04:58 AM

    كلام مهم يجب الاهتمام به ، هذه المراكز بعضها مشبوه و قد يؤدي بنا الى التهلكة

  • 3 iri ned ndi mepi 01-07-2013 | 09:55 PM

    الانكى و الامر ان من يعمل بهذه المؤسسات هم من ابناء هذا الوطن الذين بأيديهم يرفعونو يعدون تقارير عن النسيج الاجتماعي الوطني الاردني ليتم رفعها للعواصم الخارجية, وكله يتم بمسميات "مكافأت" أو "رواتب".
    اصلاح, تطوير, تنمية. هي الشعارات التي تتستر تحتها هذه المؤسسات المعلنة نفسها بنوع من الخجل. وقضايا المواطن الفقيرالمعدوم "الكادح" تتم مناقشتها ومداولتها "للنظر" في سبل التقدم بها بفنادق خمس نجوم تمول الاقامة فيها من هذه المنظمات..
    بيت القصيد..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :