facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الوشاية والسلوك الشائن


د. بلال السكارنه العبادي
16-06-2013 04:09 AM

اصبحت الوشاية سلوك ظاهر في كثير من مؤسساتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، يمارسها الاشخاص ذوي النفوس المريضة وغير القادرين على تحقيق اهدافهم وتطلعاتهم المستقبلية الا من خلال الوشاية بزملائهم او شركائهم في هذه الحياة لتحقيق مأرب آنية .

واصبحت هذه الظاهرة من الخطورة ان تؤثر على اداء الافراد وانجازاتهم في ظل وجود مثل هؤلاء الاشخاص الفاشيين والفاشلين والساديين ، الذين يغتنمون اي فرصة سلبية او ايجابية للايقاع بزملائهم بالعمل ، ليس لتحقيق المصلحة العامة او مصلحة العمل ، وانما من كيدهم وحسدهم لبقية زملائهم الناجحين .

ولذا فان على المدارء ورؤوساء الاقسام ومراقبي الاعمال ان لا يعتمدوا على مثل هؤلاء الاشخاص في انجاز الاعمال والاستماع الى نصائحهم الكاذبة ووشاياتهم المنفرة وغير الصادقة وذلك تاكياً لقوله تعالى" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا " (الحجرات : 12 ) ، وكذلك قول رسولنا العظيم محمد علية السلام ( عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِيَّاكُمْ وَالظَّنّ فَإِنَّ الظَّنّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا تَحَسَّسُوا وَلَا تَنَافَسُوا وَلَا تَحَاسَدُوا وَلَا تَبَاغَضُوا وَلَا تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَاد اللَّه إِخْوَانًا " رَوَاهُ الْبُخَارِيّ .

وبما ان هذه الظاهرة التي تنم عن سلوك شائن مكروه ومنبوذ بكل التشريعات السماوية ، فان الاجدر بالبشر ان ينبذوا كل شخص يمارس مثل هذا السلوك السلبي ، الذي ينشر الفتنة والبغضاء ما بين اي تكتل اجتماعي او وظيفي يتواجد به ، ويعمل على خلق النزاعات والعدائية وكاني به كمحراك للشر اينما حل وتواجد.

ولذا نتمنى على مؤسساتنا الدينية والتطوعية وحتى التعليمية ان تمارس ببناء ثقافة محاربة مثل هذا السلوك ، من خلال استخدام كافة الوسائل الاعلامية المتاحة والمحاضرات والندوات للمساعدة في التقليل من خطورة مثل هذه الظاهرة بالاضافة الى عدم اعتماد متخذي القرار السياسي والاداري على مثل هذا السلوك الشائن لما له من مخاطر كثيرة وسلبية.





  • 1 سفيان المناصير 16-06-2013 | 04:22 AM

    الوشاية او النميمه او الغيبه

    سموها ما شئتم باختصار هي نقل الكلام بين الناس و الحش و اكل لحوم البشر

    قال صلى الله عليه وسلم((اتدرون مالغيبه؟قالوا:الله ورسوله اعلم:قال ذكرك اخاك بما يكره))قيل:افرايت ان كان في اخي ماقول؟قال: ان كان فيه ماتقول،فقد اغتبته،وان لم يكن فيه ماتقول فقد بهته)) رواه مسلم

    لقد فرقت هذه الصفه السيئه بين كثير من الناس و جعلت الاصحاب اعداء و جعلت الاخوان يقطعون الصله بينهم

    عندما يهدم الواشي بقليل من الكلمات ....

    ما بنيته بكثير من الحب والتقدير لمن تحب .

  • 2 متابع 16-06-2013 | 12:58 PM

    من اوسخ الظواهر التي اصبحت متفشيه في مجتمعنا هذه الايام..لك الشكر على طرحك لهذه الظاهره

  • 3 سالم مشاقبه 16-06-2013 | 12:59 PM

    دكتور بلال .. دائما متميز بالعمق في كتاباتك .. صح لسانك .. تحياتي

  • 4 بهجت البراري 16-06-2013 | 02:18 PM

    جميلة جداً سلمت

  • 5 محمد العمري 16-06-2013 | 02:22 PM

    عن معاذ - رضي الله عنه - قال : قلت : يا رسول الله ، أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار . قال : " لقد سألت عن أمر عظيم ، وإنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه : تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان " ، ثم قال : " ألا أدلك على أبواب الخير ؟ الصوم جنة ، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ، وصلاة الرجل في جوف الليل " ثم تلا : ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع ) حتى بلغ ( يعملون ) ، ثم قال : " ألا أدلك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ " قلت : بلى يا رسول الله ، قال : " رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد " ، ثم قال : " ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ " قلت : بلى يا نبي الله ، فأخذ بلسانه فقال : " كف عليك هذا . فقلت : يا نبي الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ قال : ثكلتك أمك يا معاذ ! وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟ " رواه أحمد ، والترمذي ، وابن ماجه

  • 6 لانا حميمات 16-06-2013 | 07:16 PM

    هي فطريات بشرية تصيب الهرم الوظيفي حتى تقضي عليه ، وهي القاعدة لا الشواذ ، وما يؤكد ذلك حجم المديونية الخرافي، والإدارة العليا هي موطن الداء والدوا

  • 7 عالمكشوف 2 16-06-2013 | 07:36 PM

    دكتور بلال اعلمك انني علقت عن فلكلورنا التاريخي حول الوشايات


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :