facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




امير قطر يعلن التنازل عن الحكم لابنه الشيخ تميم


25-06-2013 12:19 PM

عمون - اعلن امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الثلاثاء في خطاب الى القطريين تخليه عن السلطة وتسليمها لابنه ولي العهد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني بعد 18 سنة في سدة الحكم.

وقال الامير في الخطاب الذي بثه التلفزيون القطري الرسمي "انني اليوم اخاطبكم كي اعلن اني اسلم مقاليد الحكم للشيخ تميم بن حمد ال ثاني وانا على قناعة تامة انه اهل للمسؤولية وجدير بالثقة وقادر على حمل الامانة وتادية الرسالة".

واعتبر الشيخ حمد انه "حان الوقت ان نفتح صفحة جديدة اخرى في مسيرة وطننا يتولى فيها جيل جديد المسؤولية بطاقاتهم المتوثبة وافكارهم الخلاقة".

كما اعرب الشيخ حمد عن ثقته بان الامير الجديد البالغ من العمر 33 عاما "سيضع مصلحة الوطن وخير اهله نصب عينيه وستكون سعادة الانسان القطري غايته الاولى على الدوام".

واضاف متوجها الى القطريين "ها هو المستقبل امامكم اذ تنتقلون الى عهد جديد ترفع الراية فيه قيادة شابة تضع طموحات الاجيال القادمة نصب عينيها وتعمل دون كلل او ملل من اجل تحقيقيها".

وكان الديوان الاميري دعا القطريين الى مبايعة الامير الجديد اليوم الثلاثاء وغدا الاربعاء في الديوان الاميري، فيما اعلن اليوم الثلاثاء يوم عطلة رسمية.

وبدات وفود القبائل والاعيان والمواطنين القطريين تتوافد الى الديوان الاميري لمبايعة الامير الشاب.

واظهرت صور تبثها مباشرة القنوات القطرية الامير السابق والجديد يستقبلان القطريين ويصافحانهم.

ويقوم عدد كبير من المتوافدين الى الديوان بتقبيل يد الشيخ حمد وكذلك الشيخ تميم دلالة على الولاء للحكم.

وكان الشيخ حمد وصل الى السلطة في حزيران/يونيو 1995 اثر انقلاب غير دموي على والده الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني. وقد تصالح معه في وقت لاحق.

وما زال والد الشيخ حمد على قيد الحياة، وبالتالي فان قطر هي الدولة الخليجية الوحيدة التي لديها ثلاثة حكام على قيد الحياة.

وقال الشيخ حمد في خطاب التنازل عن الحكم "الله يعلم انني ما اردت السلطة غاية في ذاتها ولا سعيت اليها لدوافع شخصية بل هي مصلحة الوطن املت علينا ان نعبر به الى مرحلة جديدة".

وحول الشيخ حمد (61 عاما) بلاده من وطن صغير مغمور في الخليج الى لاعب اقليمي اساسي، والى اكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال مع ترسانة مالية ضخمة.

وكان الشيخ حمد ابلغ الاثنين الاسرة الحاكمة واعيان البلاد في اجتماع بقصره قراره تسليم السلطة الى نجله ولي العهد، وذلك بعد اسابيع من انتشار تقارير ومعلومات حول نية الامير التخلي عن السلطة.

ويعد تخلي الشيخ حمد عن الحكم سابقة في التاريخ السياسي الحديث للمنطقة، اذ لم يتخل اي حاكم وراثي طوعا عن الحكم.

ويتوقع ان يشمل انتقال السلطة في قطر خروج شخص اساسي آخر من الاضواء، وهو رئيس الوزراء النافذ والمحنك الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني.

ولد الامير الجديد الشيخ تميم عام 1980 وهو الابن الرابع للامير السابق والثاني له من زوجته الثانية الشيخة موزا بنت ناصر المسند. وتم تعيينه وليا للعهد في الخامس من اب/اغسطس 2003 بعد تخلي شقيقه الاكبر الشيخ جاسم عن المنصب وهو احد ابناء الشيخة موزا ايضا.

وكان ولي العهد يتولى قيادة القوات المسلحة نيابة عن والده ورئاسة اللجنة الاولمبية كما انه نائب رئيس المجلس الاعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، اضافة الى انه شغوف بالرياضة ويشرف على ملف مونديال العام 2022 الذي تستضيفه قطر. وتخرج الشيخ تميم من كلية ساندهيرست العسكرية البريطانية المرموقة على غرار والده، كما انه محب للثقافة الفرنسية ويتحدث الفرنسية بطلاقة.وكالات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :