facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




معركة قضائية بين استراليا واليابان على صيد الحيتان


26-06-2013 11:42 PM

عمون - رويترز - اتهمت استراليا اليابان يوم الاربعاء (26 يونيو حزيران) بصيد الحيتان لاغراض تجارية تحت ستار البحث العلمي وذلك في اليوم الاول من جلسات محكمة العدل الدولية بشان القضية التي يقول نشطاء بيئيون انها قد تؤدي الى نهاية صيد الحيتان في القارة القطبية الجنوبية.

وتصيد اليابان مئات الحيتان في المحيط المتجمد الجنوبي كل عام وتقتلها برغم موافقتها تحت ضغط من الولايات المتحدة على وقف دولي لصيد الحيتان للاغراض التجارية اعتبارا من 1986.

وقال بيل كامبل محامي الحكومة الاسترالية لقضاة محكمة العدل الدولية "طالبنا اليابان بوقف هذا النشاط غير القانوني الذي يوصف على نحو خاطيء بأنه .. علمي. طلبنا ذلك في مناسبات عديدة ورفضت اليابان وقف هذا النشاط."

وستعرض اليابان ردها امام المحكمة في الثاني من يوليو تموز لكن نوريوكي شيكاتا المتحدث باسم الوفد الياباني قال للصحفيين في لاهاي ان برنامج صيد الحيتان لاغراض البحث العلمي قانوني وان عمليات البحث ستتواصل.

وقال "برنامجنا للابحاث قائم على المادة الثامنة من المعاهدة لكن من الواضح جدا ان المعاهدة تسمح ببرنامج ابحاث للاغراض العلمية وسنشرح بوضوح الاسبوع المقبل ان برنامجنا للابحاث قائم على العلم."

وتقول اليابان انها تقوم بالصيد لاغراض البحث العلمي وهو ما سمحت به اتفاقية عام 1946 بشأن صيد الحيتان.

لكن استراليا تقول ان البحث العلمي هو ورقة التوت التي تغطي الغرض الحقيقي لليابان وهو الصيد للاغراض التجارية. وتلقى استراليا مساندة من نيوزيلندا المتداخلة معها في القضية.

ويتطلع نشطاء في المحكمة الى حكم قالوا انه قد يضع نهاية لصيد الحيتان في المحيط المتجمد الجنوبي.

وقال جون فريزيل المدافع عن الحيتان بجماعة السلام الاخضر "الصيد الذي يدور حديث بشأنه هنا ..صيد اليابان في المنطقة القطبية الجنوبية يحدث فقط في الصيف في نصف الكرة الجنوبي لذلك لا يمكن ان يبدأ قبل ديسمبر المقبل ومن الصعب تحديد متى ستصدر المحكمة حكمها لكن كثيرين يعتقدون انه سيصدر بحلول بداية البرنامج."

وتقول استراليا ان اكثر من عشرة الاف حوت قتلت منذ بداية وقف الصيد الذي تقول انه فرض لمنع انقراض بعض الانواع المهددة بسبب الصيد الجائر.

ويقول نشطاء بيئيون ان العلم لا يمكن استخدامه لتبرير اي عمليات صيد للحيتان لاغراض تجارية وان جميع الابحاث العلمية اللازمة على هذه الحيتان يمكن اجراؤها بسبل غير فتاكة.

وتظهر في تسجيل مصور مهدى من جماعة السلام الاخضر عملية قتل حوت وزوارق تابعة للجماعة تطارد سفينة يابانية لصيد الحيتان.

ووافقت اليابان واستراليا على الالتزام بحكم محكمة العدل الدولية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :