facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





نحو مؤتمر سني شيعي يحبط المؤامرة


المحامي محمد الصبيحي
27-06-2013 03:04 AM

مالذي يمنع أن تستضيف عمان مؤتمرا لكبار العلماء من السنة والشيعة لبحث مؤامرة الاستقطاب الطائفي التي تكاد تعصف بالمنطقة وتعيدها الى القرون الوسطى؟

ما يحدث الان أن ثلة من المتطرفين أنصاف العلماء من الجانبين ينفخون في الرماد لتأجيج النار وهم يظنون أنهم أنما يجاهدون في سبيل الله وينصرون دينه,غير مدركين أنهم ليسوا إلا أدوات أو أحجار شطرنج في أيدي السياسيين من شتى الانتماءات والدول، وحين يقف نصف فقيه وثلثي جاهل أمام ميكروفون مستنصرا عامة الناس لنصرة هذا المذهب أو ذاك فيتداعي شباب لنداء القتل والدم فان أحدا منهم لم يفكر ما اذا كان ثمة دور لأصابع الصهيونية في الموضوع، ولا يدركون أن أفضل وسيلة لحماية أسرائيل وتثبيت الاحتلال وربما التوسع في المستقبل هي أغراق المنطقة من حولها بالنزاعات والصراعات الطائفية والمذهبية، فليس أفضل للدفاع عن اسرائيل من أن يقتتل العرب والاشقاء ويسفك بعضهم دماء بعض الى أن يصل كل الاطراف الى حاجة ملحة لطلب الدعم والمساعدة من أعداء الامة.

و يبدو أن التاريخ يتهيأ ليعيد نفسه فقد ثبت الصليبيون احتلالهم لشرق المتوسط بفضل صراعات الامارات العربية واقتتال الامراء الذين استقل كل واحد منهم بدويلة حول مدينة من بلاد الشام والعراق، وبات كثيرون يستعينون بمملكة القدس الصليبية واماراتها ضد بعضهم بعضا ولم يترك الصليبيون فرصة ودسيسة لبث الفرقة الا واستعملوها، غير أن قاصمة الظهر للاحتلال الصليبي كانت في توحد الامارات العربية وتراجع الاستقطاب المذهبي ووضع توحيد الامة وتحرير الارض على رأس الاولويات.

ولنا في الحرب الاهلية اللبنانية عبرة وموعظة حيث لم يستطع السلاح والاقتتال الطائفي الذي امتد أكثر من عشر سنوات أن يحسم المعركة لصالح هذا الطرف أو ذاك رغم محدودية ساحتها وأدواتها، فكيف بها اذا أستعرت في ساحة جغرافية تستوعب المنطقة وتعج بعشرات الملايين من البشر الذين يمكن أن يكونوا وقودا لها؟.

ان أمة لا تخلو من العقلاء قادرة على وضع الامور في نصابها وحجمها، وقادرة على دفع السياسيين الى التوقف عن الزج بالمذهبية في الصراعات السياسية واستعمالها أداة لتوسيع مناطق النفوذ، وقادرة على دفع أصحاب العمائم واللحى الى حصر مرجعية الفتوى فيمن هم أهل له، واعادة قراءة الاية الكريمة ( أدع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) والاية الكريمة ( لا أكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي.. ) بمنطق سليم.

ومن هنا فان مؤتمرا يجمع كبار العلماء الموثوقين من السنة والشيعة بحضور رجال السياسة يبحث الوضع ويناقش القضايا الخلافية ويحدد الثوابت التي يمنع التجاوز عليها وأولها دماء المسلمين وأستخدام المذهبية أداة في الصرعات السياسية بين الدول، يبدو فكرة جديرة بالتبني والتنفيذ، وليس هناك مكان أفضل من عمان لعقد مثل هذا المؤتمر تحت رعاية هاشمية.

فالاردن والاردنيون كانوا وما زالوا بعيدين عن الطائفية والخلافات المذهبية والهاشميون دائما مظلة جامعة لا أداة مفرقة، ولا أظن أحدا من العلماء يستشعر مكانا أفضل للقاء جامع يحبط المؤامرة ويوقف مخاطر حمام الدم الذي تعمل الايادي الخفية المعادية على أعداده لهذه الامة.

أدعو علماء الامة الاتقياء الى اليقظة في وجه العاصفة الهوجاء فدماء شباب المسلمين في أعناقهم وأعناق رجال السياسة الى يوم الدين.
m.sbaihi@hotmail.com
الرأي




  • 1 شعوب عبثية تحب العبث 27-06-2013 | 06:56 AM

    بتحلم ,وقع الفاس بالراس والقادم أعظم وقد انتصرت إسرائيل

  • 2 too late 27-06-2013 | 07:14 AM

    too late

  • 3 ابن الاردن 27-06-2013 | 07:45 AM

    مقال جميل جدا...ويا ريت الناس تعتبر

  • 4 باسل السعايده العبادي 27-06-2013 | 08:54 AM

    قبل ان تكتب يبدو انك لا تعلم اي معلومة عن التشيع واصولة ولا تعلم ان العلماء يتحاورون منذ 30 عاما ولم يتفقوا على الاصول وليس الفروع ....اصولهم ان تقر الولاية لعلي بن ابي طالب وان ان تؤمن بالاثنا عشر اماما ومنهم من غاب في سرداب سامراء منذ 1200 عام ومازال حي ...وان .................الكلام كثير

  • 5 ابو وائل الحسامي 27-06-2013 | 10:52 AM

    استاذ محمد - المؤتمر ضروري مع فئة فيها نسبة من النوايا الطيبة وليس الحقد التاريخي الذي أتيحت له الفرصة الان للخروج الى العلن.
    السنة ليس عندهم حقد على الشيعة ولا يفكرو بهم كأعداء .أنا عاشرتهم في لبنان طويلا وصدقني انهم يحقدو علينا ( وبنفخ من شيوخهم ) لدرجة غير معقولة . بكل المجازر التي وقعت ضد المسلمين السنة بالعراق ( وهي الاعظم وبتخطيط ايراني )وكذلك الان بسوريا لت تجد _ الا نادرا _ شيعي لا يؤيد المذابح ( والمبادرات بالذبح كانت من طرفهم ) وحتى عمليات القاعدة بالعراق كانت تأتي من ايران وسوريا

  • 6 د نضال الريان 27-06-2013 | 11:05 AM

    كلام جميل استاذ محمد و لاكن فى هذا الزمان التفرقة و المصالح الشخصية و الفساد و..... هو ما يميزنا عن غيرنا من كافة بقاع الارض

  • 7 سمير الكيلاني 27-06-2013 | 02:18 PM

    ان توحد الأمة الإسلامية هو الذي يخيف أعدائها لذا يكثر في هذه الأيام زرع الفتنة بين أبناء الدين الواحد لذلك أؤيد ما جاء بمقالك كاملا أملا ان يلقى التجاوب الإيجابي لنقي الامه مزيدا من الالام

  • 8 م عبدالله العرود الحباشنه 27-06-2013 | 02:23 PM

    لقد وضعت يدك علي الجرح يا صبيحى ولكن من يملك( موارد الابل)هذه تحتاج الي معجزه!!!

  • 9 اردني 27-06-2013 | 06:58 PM

    بس حسن نصر الله يدفع ثمن جرائمه بعدين ممكن نتحدث عن مؤتمر

  • 10 محا 27-06-2013 | 08:46 PM

    المصيبه لدينا ليست المؤامره!!!!
    بل التاريخ الصفوي الحاقد الطامع للاستحواذ ونشر المذهب والاماميه
    ورده الفعل السنيه.... وهذه جدليه تاريخيه قبل ظهور القوى التي
    نسند اليها المؤامرت ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :