facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إيش طابخين اليوم .. !!


د. هاني البدري
11-07-2013 04:01 AM

ها نحن بدأنا وبشكلٍ مُبرمج مثل الروبوت نُغير أسئلتنا اليومية حين نفتتح حوارات الأوقات الطويلة، التي نقتصُ بها من ساعات الدوام، ومن "ملل" العمل وجلسات الأندية والمقاهي وأمسيات (الأراجيل) الممتدة.

وبعد أن كنا نُكرر كالببغاء أسئلة نسمعها في الفضائيات.. "برأيك مصر لوين رايحة" أو "ما الآتي في سوريا" أو حتى في الشأن المحلي حيث الأسئلة كالأجوبة والسائل ليس بأقل من المسؤول معرفة في شؤون ما يدور حول الفساد وكواليس النواب وخطط الحكومة (الخلفية).. عُدنا مع رؤية الهلال.. لسؤالنا التاريخي الذي لا جدوى منه سوى لقتل ساعات الصيام بالتلذذ و(زمْ) الشفاه عند سماع أخبار الأطباق والموائد.. "ايش طابخين اليوم"..؟! نكاد نسألها لكل من يتسنى لنا الحديث معه، وكأننا نُمَني النفس (المحرومة) بما مُنعتْ عنه، وتستطرب آذاننا كل تلك الأسماء البراقة التي نتخيلها على وقع وقت متباطئ يُلحّ علينا بثقل ظله، نعاودُ السؤال والإجابة على مدى النهار، فينقضي يوم صيام بصعوبة ووسط أجواء مشحونة بالتوتر والعبوس و.."ترى واصلة معي لهون" مع إشارة لرأس الأنف.

نُسرع إلى الإمساكية المعلقة على باب ثلاجة المطبخ.. فنخشُط بوداعة على (اليوم الأول) ونواصل.. لنفاجأ بسؤال المساء والسهرة الآخر.. "شو بتحضر من مسلسلات رمضان؟!". في المشهد البالغ الكوميديا الذي ينقلنا بذات الصورة المُبرمجة (المُكربنة) المنسوخة طبق الأصل..

يمر رمضان، لكن تبقى صورٌ تُلح علي للتصدي لها في هذا الرمضان الكريم. أسأل أولاً -مع احترامي البالغ لمطالب موظفي المؤسسة الاستهلاكية المدنية وحقوقهم الوظيفية-، هل علينا أن نفهم أو نقتنع بأن مسألة التوقيت الدقيق مع مطلع الشهر الفضيل هي محض صدفة، وإلاَّ فكيف يبرر موظفون هم أيضاً آباء وأرباب أسر يدركون حجم القلق الذي تخلقه احتياجات رمضان لآباء وموظفين مثلهم، يبغون التسوق من مراكز المؤسسة بهدف توفير بضعة دنانير لعلها تفيد في كارثة احتياجات العيد.. ثم كيف لا يتحرك وازع لدى هؤلاء أو بعضهم بأن رمضان الكريم بكل مسؤولياته يحتاجُ ليناً وفهماً مرناً لا يأتي على الناس البسطاء أو يتسبب بالإضرار بهم، أو المخاطرة بقوت الناس.. أو بالإضرار بمؤسستهم التي فاقت خسائرها على مدى أيام الإضراب (350) ألف دينار "أليسَ درء الضرر خيرٌ من جلب المنفعة؟"، أحترم حقوقهم جيداً.. وأتوقف هنا. أما الصورة الأخرى التي لا ولن أفهمها فهي تجاوزات يمكن أن تطال بعض صناديق الزكاة ومبادرات العمل الخيري والإحسان، ليس من باب الفهم القاصر للبعض، لمفهوم (العاملين عليها) فحسب ولكن لسقف الثقة المفتوح والممنوح لشخصيات نكاد لا نتخيلها بصورة غير تلك التي يرسمونها لنا، وهي بحمد الله.. ما تزال محدودة!!.

أفهم حساسية الأمر وأتوقف هنا.. ثم أسأل عن ذلك الذي أُغلق محله أول رمضان أثناء تعبئته لقوارير مياه من (حنفية) بقالته وهو يبيعها على هيئة مياه صحية نقية وربما معدنية، وعن الآخر الذي يغير إشارة انتهاء الصلاحية على أغلفة معلبات غذائية، وثالث يبيع مأكولات ملوثة والآخر الذي يغش في دواء مزور، وعاشرٌ يصرُّ ويقسم أن لحمته بلدية لم ترَ حدوداً دولية لا رومانية ولا سودانية!!.
أسأل عنهم وعن أخبارهم في رمضان.. وأسأل عن حجم الأطنان (المطنطرة) من الطعام الصالح للأكل التي ستجد طريقها الى أكياس النفايات فيما عيون ملهوفة تقضي نهاراتها في هم البحث عن لقمة خبز تُسَقى بما تيسر.. تلحُّ عليّ رغبة بأن أسألْ "إيش طابخين اليوم".. ولكن ما الفائدة؟!!.

hani.badri@alghad.jo
الغد





  • 1 الى هاني بيك 11-07-2013 | 05:05 AM

    السؤال مسروق من عمون

  • 2 طبخ 11-07-2013 | 06:02 AM

    ايش طابخين يا دانية هههههههههههههه

  • 3 ابو بشير 11-07-2013 | 04:37 PM

    بتعرف انا بطيني وما بحب الا الصحن الفاضي واذا بلشت بالاكل اضل اكل لحتى صلعتي تعرق ومن ساعة ما بصحى من النوم لساعة ما بنام وان باكل ومرات اصحى بالليل بسبب ارق فادويه بفتح الثلاجه وبشوف شوفي اكل ورق عنب ز محاشي فاصوليا سمك و..و.. وببلش اكل بدون تسخين لكن عمري ما نكدت تاج راسي وساكنه فؤادي ليش طبخت هيك وما طبخت هيك الا مرتين مره قلتلها بدي مفتول وكنت وقتها بشتغل واجيت ما لاقيتها طابخه مفتول المهم احردت وعلى السكيت اكلت ورحت انخميت بالفراش ومره طبخت رز بفول وانا لا اكره اكله ولكن لكل اكله لها .. يت

  • 4 ابو بشير 11-07-2013 | 04:43 PM

    لها مكملاتها يعني الرز بفول بده لبن نعاج وبصل اخضر ... مختصر الحكي المهم اكل وزي ما قلت في البدايه لا اكره الا الصحن الفاضي .. والحمد لله ربي رزقني حفيد من ساعة ما بصحى لغاية نا ينام وهوبياكل وصدق المثل اللي خلف ما مات بل اكثر المصارعين اللي بحبهم وبشجعهم واحد اعتقد اسمه ريباك بكر كلمة feed me more
    ملاحظه حفيدي هذا الله يمد بعمره ويجعله مرضي لابوه وامه مثل ابوه وامه لم ينهي الخامسه من عمره لكنه سبع في الاكل

  • 5 شامية 11-07-2013 | 05:31 PM

    حراء اصبعه

  • 6 بدري أنه بدري 11-07-2013 | 05:34 PM

    حكا بدري .
    التوقيت في اضراب المؤسسة المدنية يا بدري مش بدري . حيث كان هنالك اضراب قبل هذا الوقت ولكن ولم ينفذوا وعدهم اصحاب القرار في المؤسسة المدنية الذين يتحكمون في مصير موضفيها وسلبهم لحقوقهم . بينما هم أصحاب القرار قي المؤسسة المدنية هم الذين ارتكبوا مخالفات من العطاءت وفي جودة المواد الفذائية وعقبات للموظفين الذين لا يعملمون وفق مصالحهم والتلاعب في المسميات الوظفية لبنائهم والمحسبين على الادارين في المؤسسة المدنية .وسوف نحاسب الذين ارتكبوا اخطاء فاضحة بحق المواطن ثم الموظفين المفلوب عليه

  • 7 ابن ابو جاموس 11-07-2013 | 08:43 PM

    ايش طابخ للدنيا ........

  • 8 نشمي ونص 12-07-2013 | 02:43 AM

    وانت ايش في عندك غير الطبايخ


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :